يبدو أن مسلسل “الثانوية العامة” لم يتوقف عن إعلان وظهور النتيجة، صباح السبت الماضي، إذ تُطالعنا الصحف والمواقع الإخبارية عن فاجعة بسبب حالات الرسوب وضياع الأمل فى إحدى كليات القمة أو الوسط.

حيث أقدم طالب على الانتحار بشنق نفسه بسبب رسوبه فى الامتحانات. وتلقت النيابة بلاغًا يفيد بوجود جثة داخل شقة بدائرة قسم دار السلام، وبالانتقال والفحص تبين أن الجثة لطالب، وعُثر على حبل حول رقبته، وبعمل التحريات دلت على أنه أقدم على الانتحار بشنق نفسه بسبب رسوبه فى الامتحانات.

وقبلها بيوم واحد، أقدم طالب بالثانوية العامة على الانتحار، بعد رسوبه فى امتحانات الثانوية العامة، بطلق نارى من طبنجة والده المرخصة بناحية المؤانسة التابعة لقرية سنجها بكفر صقر بالشرقية.

حدائق القبة

كما انتحرت طالبة إثر مرورها بأزمة نفسية لرسوبها في امتحان الثانوية العامة بمنطقة حدائق القبة.

وتلقت النيابة إخطارًا يفيد بانتحار “دنيا ا.”، طالبة ثانوية عامة، داخل عقارها؛ لرسوبها وحصولها على مجموع 48%، وتبين من التحريات أن الفتاة ردت على سؤال والديها عن مجموعها في الصف الثالث بالثانوية العامة: “أنا نجحت صافي”، فيما ظلت تردد تلك العبارة مترجلة نحو السلم، إلى أن قفزت من الطابق الثالث من داخل العقار.

وفى نفس السياق، حاول طالب وطالبة بالثانوية العامة بمحافظة أسيوط الانتحار، بشرب مُبيد زراعي وشرب كمية من الأقراص؛ بسبب ضعف مجموعهما بالثانوية العامة، وتم نقلهما لمستشفى أسيوط.

محاولات انتحار

كانت مديرية أمن أسيوط قد تلقت إخطارين يفيدان بوصول “محمد .ن .م “، مصابًا بآلام شديدة بالمعدة وفى حالة إعياء شديد، وبسؤال ذويه أقروا بأنه أقبل على الانتحار بشرب مُبيد زراعى كان بالمنزل بسبب ضعف مجموعه بالثانوية العامة، وتم عمل الإسعافات الأولية.

كما تلقت المديرية بلاغًا آخر يفيد بوصول “منى.م”، 18 سنة مصابة بآلام شديدة بالمعدة وفى حالة إعياء شديد، وبسؤال ذويها دلّت التحريات الأولية على أنها أقبلت على الانتحار بشرب كميات كبيرة من الأقراص بسبب ضعف مجموعها بالثانوية العامة، وتم عمل الإسعافات الأولية.

123 ألف راسب

فى شأن متصل، كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت عن تفاصيل إحصائيات نتيجة الدور الأول لامتحانات الثانوية العامة 2019، والتي كشفت عن أعداد الراسبين بالامتحانات والمقرر لهم أداء امتحانات الدور الثاني.

وبحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن الوزارة، فإن عدد الراسبين بامتحانات الثانوية العامة 2019، بلغ 123 ألفا و842 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، بينما بلغ عدد الطلاب الناجحين 453 ألفًا و829 طالبًا وطالبة من إجمالي حضور 577 ألفًا و671 طالبًا وطالبة، بنسبة نجاح 78.6%.

وبلغ عدد الأوائل 40 طالبًا وطالبة، مقسمين إلى 34 طالبًا وطالبة بالتعليم العام، وطالبين بمدارس المتفوقين STEM، وطالب من ذوي القدرات الخاصة، و3 طلاب “دمج”، منهم (14) طالبا وطالبة في شعبة العلمي علوم، و(10) طلاب في علمي رياضة، و(10) طلاب في الشعبة الأدبية.

وبلغت نسبة النجاح في المدارس الحكومية 83.6%، بينما بلغت نسبة النجاح في الثانوية العامة في المدارس الخاصة 62%.

Facebook Comments