اهتمت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء بالدعاية المبالغ فيها بشدة للنظام، والزعم بأن الاقتصاد المصري وصل إلى القمة! وهو ما يثير الدهشة، ويكشف إلى أي مدى وصل انفصال هؤلاء عن الواقع وعن حياة البؤس التي يعيش فيها جميع المصريين، باستثناء حفنة الموالين للنظام.

في المقابل، رصدت صحف مستقلة تتمتع بقدر عال من المهنية  مصرع وإصابة 46 مصرياً في حوادث سير خلال أمس الاثنين فقط،  حيث لقي 12 شخصاً مصرعهم وأصيب 34 آخرون في حوادث الطرق بينهم متوفق في الثانوية العامة حصل على 98% كان عائدا إلى بيته بإحدى محافظات الصعيد بعد أداء اختبار القدرات.

وفي تصرف نادر، انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أوضاع السجون بمصر. وذلك في معرض رده على رسالة بعث بها إلى مجموعة من الحقوقيين المصريين والغربيين، انتقدوا مواقف الغرب بعد اغتيال الرئيس مرسي عمدا بالإهمال الطبي في سجون الانقلاب. كما دشن نشطاء #أوقفوا_ترحيل_المصريين   من أجل عدم تسليم الكويت 8 مصريين اعتقلتهم الجمعة الماضي، وكذلك كوريا حيث تتجه السلطات لتسليم ناشط بها لسلطات الانقلاب.

من جانبه شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده اتخذت التدابير اللازمة لمنع أي محاولة انقلاب جديدة، كما جرى في منتصف يوليو 2016م.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

مصرع وإصابة 46 بحوادث طرق في يوم واحد

قالت «العربي الجديد»:.. مصرع وإصابة 46 مصرياً في حوادث سير خلال يوم واحد.. ما زالت حوادث السير عنوانا دائما في الأخبار اليومية المصرية، إذ تخلف مئات القتلى والمصابين، فضلا عن أضرار مادية أخرى مثل تدمير السيارات والطرق، ولقي 12 شخصاً مصرعهم وأصيب 34 آخرون في حوادث اليوم الإثنين.

 

ميناء "العريش" تحت إشراف الجيش

قالت «عربي 21»:.. السيسي ينقل تبعية ميناء العريش إلى الجيش.. حيث أصدر رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بنقل تبعية ميناء العريش (شمال شرق) إلى القوات المسلحة.جاء ذلك وفق القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية، ونقلته وسائل إعلام محلية، الاثنين.

الملف الحقوقي: سمسرة وإدانات

علقت صحيفة  «العربي الجديد» على قانون الجمعيات الأهلية الجديد الذي مرره برلمان العسكر حيث نشرت:..(استثمار أموال الجمعيات الأهلية: مشروعات ربحية لنظام السيسي والموالين).. حيث حسم المشروع النهائي لقانون الجمعيات الأهلية الجديد الذي أقرّه مجلس النواب أمس الاثنين، معركة جانبية اندلعت خلال جولات الحوار المجتمعي حول تعديل القانون الحالي بين الجمعيات والمنظمات التابعة للنظام الحاكم وأجهزة الدولة، خاصة السيادية منها، وبين الجمعيات والمنظمات الحقوقية والاجتماعية الخاصة، حول مسألة استثمار أموال الجمعيات وتشغيلها وإنشاء مشاريع ربحية تابعة لها، وذلك لمصلحة الجانب الموالي للنظام.

وتضيف «العربي الجديد»:.. مصر: الحكم على مرسي وآخرين في قضية "التخابر مع حماس" 28 أغسطس.. وقدمت النيابة العامة، في الجلسات الماضية، كتاب الإدارة الطبية بقطاع السجون، مثبتاً به أنه نفاذاً لقرار المحكمة بتوقيع الكشف الطبي على عضو مجلس الشعب السابق، محمد البلتاجي،والمعتقل بالقضية، فقد تم توقيع الكشف الطبي عليه داخل السجن.

وتناولت «العربي الجديد»:.. مصر: تجديد حبس علا القرضاوي وزوجها و10 آخرين.. حيث قررت نيابة أمن الدولة المصرية، مساء اليوم الإثنين، تجديد حبس علا القرضاوي ابنة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي، وزوجها القيادي في حزب الوسط، حسام خلف، و10 آخرين، لمدة 15 يوماً.

إلى ذلك نشرت «عربي 21»:.. وزير الخارجية الأمريكي يؤكد قلقه من أوضاع السجون بمصر.. حيث أبدى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قلقه من الأوضاع في السجون بمصر.وفي رسالة بعث بها إلى مجموعة من الحقوقيين المصريين والغربيين، قال بومبيو إنه يتفق معهم على أن الأوضاع في السجون المصرية سيئة.وكانت مجموعة العمل الخاصة بمصر قد أرسلت خطابا لوزير الخارجية الأمريكي بعد وفاة الرئيس محمد مرسي؛ إثر الإهمال الطبي المتعمد، تحدثت فيها عن الأوضاع المزرية للمعتقلين في السجون المصرية، وما يعانونه من انتهاكات لأبسط حقوق الإنسان، ومن تعذيب وحجز انفرادي وإهمال طبي متعمد.

وبحسب «العربي الجديد»:.. الجبهة المصرية: السلطات القضائية تُهدر حقوق المحبوسين احتياطياً.. حيث دانت "الجبهة المصرية لحقوق الإنسان" ما تبديه السلطة القضائية في مصر من استخفاف بالغ إزاء حريات المتهمين المحبوسين احتياطياً، لا سيما في القضايا على خلفية سياسية بحجة الظروف الاستثنائية؛ وذلك من خلال المد التلقائي لمدد حبسهم، وعدم تمكينهم من حضور محاميهم جلسات تجديد حبسهم، أو تجديد حبسهم بذريعة الظروف الأمنية.

 

#أوقفوا_ترحيل_المصريين

نشرت «العربي الجديد»:.. #أوقفوا_ترحيل_المصريين… مناشدات للكويت وكوريا لوقف تسليمهم للسيسي.. حيث أطلق مغرّدون وسم "#أوقفوا_ترحيل_المصريين"، محاولين منع تسليم عدة دول لمعارضي نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خوفاً على مصيرهم.وبين الجهات، السلطات الكويتية التي ناشدها الناشطون عبر الوسم بعدم تسليم 8 مصريين بعد إعلان القبض عليهم، بدعوى "انتمائهم لجماعة إرهابية"، وتمنوا إعادة النظر في أمرهم. كما حمل الوسم مناشدات لكوريا الجنوبية بعدم تسليم الناشط أحمد صلاح، الذي لجأ لكوريا خوفا من بطش النظام، واختصه مغردون بوسم #أنقذوا_أحمد_صلاح.

 

أردوغان: اتخذنا تدابير لمنع أي محاولة انقلابية جديدة

نشرت «الأناضول»:.. أردوغان: اتخذنا تدابير لمنع التعرض لمحاولات انقلابية جديدة.. حيث قال الرئيس التركي رجب طبيب أردوغان، الاثنين، إن بلاده تتخذ كافة التدابير لمنع تعرض الشعب لخيانات شبيهة بمحاولة 15 تموز/ يوليو الانقلابية، مشيرا إلى أن "الذين أرادوا دفن تركيا بالظلام بتلك الليلة لم ينجحوا بذلك، والله أوقعهم في الفخ الذي نصبوه".وحيا أردوغان جميع أفراد الشعب التركي "البطل" الذين وقفوا في 15 تموز/ يوليو بوجه الطائرات والدبابات والرصاص من أجل حماية استقلالهم ومستقبل البلاد.

 

أمريكا تعرقل التقارب بين فتح وحماس

نشرت «العربي الجديد»:.. واشنطن تعارض التقارب بين "فتح" و"حماس".. حيث أوضحت المصادر أنه "ما دامت السلطة متمسكة برؤيتها الخاصة بملف سلاح غزة فلن يكون هناك مصالحة، وكذلك طالما تمسكت حماس أيضاً برؤيتها لإصلاح منظمة التحرير وإجراء الانتخابات". وأكدت أن هناك ممانعة أميركية لتحقيق المصالحة الداخلية، مضيفة "هناك رغبة أميركية في أن يظل الوضع بين الضفة وغزة بشكله الراهن"، موضحة أن "الوضع الراهن، وفقاً للمنظور الأميركي، يصب في مصلحة تصوره الخاص لتسوية النزاع"، في إشارة إلى خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية، المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن".

 

إيران والغرب .. هل تشتعل الحرب؟

تناولت «مانشيت العربي الجديد»:.. إيران والغرب.. عودة وشيكة إلى ما قبل الاتفاق النووي.. وكالة الطاقة الإيرانية تهدد بالعودة إلى ماكان عليه الوضع قبل يوليو 2015… هنت يتحدث عن فرصة ضئيلة للإنقاذ .. وموغيريني تدعو طهران للالتزام.. هولندا تدرس طلبا أمريكيا بتوفير دعم عسكري في مضيق هرمز لحماية السفن.. الحرس الثوري: التفاوض على القدرات الصاروخية خيانة.

 

الجزائر.. دور مأمول لرئيس البرلمان

نشرت «العربي الجديد»:.. الجزائر: هل يقود رئيس البرلمان الوساطة بين السلطة والمعارضة؟.. لم ينته الجدل في الجزائر بشأن الغايات السياسية من تسليم المعارضة رئاسة البرلمان، للمرة الأولى في التاريخ السياسي للجزائر، في ظل وضع يحكمه انسداد قنوات الحوار بين السلطة والمعارضة. لكن طبيعة المرحلة السياسية المقبلة، التي ستشهد تحولات عميقة في البلاد وانتخابات رئاسية وتغييرات مفصلية في نظام الانتخابات، تعطي للبرلمان دوراً بارزاً في صياغة ترتيبات هذه المرحلة، وتضع على عاتق رئيسه الجديد سليمان شنين مسؤولية سياسية في الالتزام بتحقيق مطالب الحراك الشعبي.(يشار إلى أن رئيس البرلمان الجديد قيادي بحركة البناء والتنمية والتي تمثل الإخوان المسلمين هناك).

توجهات صحف العسكر

أولا، تواصل الدعاية والتسويق لما يسمى ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والزعم بأن الاقتصاد المصري قد وصل إلى القمة، حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. الاقتصاد يصل إلى «القمة»: 60 مليار جنيه فائضا أوليا في «الموازنة».. وارتفاع الأجور 15%.. «2000» فرصة جديدة في النسخة الثانية لـ«خريطة مصر الاستثمارية».. وتنفيذ 86 مشروعا بـ1.5 مليار جنيه.

ثانيا، الادعاء بأن رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي يحظى بدعم شعي واسع بين المواطنين وأن مبادراته تلقى استجابة كبرى من الناس حيث نشرت «الوطن»:.. شباب يدعمون مبادرات الرئيس..  منسق «2 كفاية»: تشجيع الدولة سر نجاح المشروعات القومية.. ونائب مدير «100 مليون صحة» مصر حاليا خالية من فيروس «سي» 2020.. مستشار وزير الصحة: المواطنون يثقون في مبادرات الرئاسة .. ومنسيق التأمين الشامل: تدريب متطور للعاملين في المشروع. وليس ذلك فقط بل الزعم بأن مبادرات رئيس الانقلاب تحظى بتقدير المؤسسات الدولية أيضا حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. «الصحة العالمية» تدعم مبادرة السيسى لعلاج مليون أفريقى.. مدير عام المنظمة يوافق على حضور الاحتفال العالمى فى مصر بنجاح مبادرة الرئيس للقضاء على «فيروس سى » والكشف عن الأمراض غير السارية.

ثالثا، تواصل الدعاية والتسويق لمخططات الحكومة نحو تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز، حيث نشرت «الوطن»:.. سيارات الغاز.. توفير وحماية.. الحكومة تبدأ التخلي عن «البنزين» واستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل في سبتمبر المقبل وخبراء أكثر أمانا وأقل تكلفة ومكسب للبيئة.

رابعا، تكثيف التقارير عن الكرة والفن حيث نشرت «الوطن»:.. نجم تونس للوطن : فقدنا حلم عمرنا بالخسارة أمام السنغال.. فرجاني ساسي: لم أستهتر في تسديد ضربة الجزاء أمام السنغال .. وأعتذر للجميع.. وجاهز للمشاركة مع الزمالك في الدوري دون خوف من الإصابة..  الجزائر : احتفالات كبرى في القاهرة بالتأهل للنهائي..  واللاعبون يرقصون ويغنون.. السنغال: السفارة تهنئ منتخب بلادها .. والصحف: الأسود أدوا المهمة بنجاح. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. السنغال تبحث عن التتويج الأول.. والجزائر تهتز فرحاً بعد تأهل المحاربين لنهائى أفريقيا.. القاهرة أرض الأحلام للجزائر والسنغال.. الرئيس عبد القادر بن صالح يهنئ محاربو الصحراء.. والجماهير تحتفل بالإنجاز حتى الصباح بفرنسا ومصر والجزائر. وتضيف «اليوم السابع»:.. مسلسلات الـ54 حلقة ترفض «إجازة المصايف».. «سينرجى» تبدأ تنفيذ خطة ظهور الأعمال الدرامية على مدار العام.. الأحمر يعود من معسكر إسبانيا.. تنازلات على جبر من أجل الإنضمام إلى النادى الأهلى.

خامسا، بدء الحديث عن مؤشرات التنسيق بالجامعات حيث نشرت «الوطن»:.. مؤشرات التنسيق: 96.2% لعلوم و93,5% للرياضة و81.5% للأدبي ..85 ألف طالب يسجلون بالقدرات .. والتظلمات اليوم.  وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. رسمياً.. انطلاق المرحلة الأولى الأحد المقبل.. طريق طلاب الثانوية إلى مكتب التنسيق.. المؤشرات الأولية: %98.3 للطب و97.9% للأسنان.. 78 ألف طالب يتنافسون على 50 ألف مكان بالكليات الطبية.

سادسا، التأكيد على قدرة النظام على ضبط الأمور وفرض الأمن ومواجهة الفساد حيث نشرت «الوطن»:.. البرلمان يقر قوانين «المعاشات والجمعيات والمحال العامة» نهائيا.. وتضيف «اليوم السابع»:.. «كارت أحمر» لـ«التوك توك» فى المدن الجديدة.. صاحبى وقع لى وإحنا واخدين على كده.. بالمستندات.. اعترافات المتهمين فى حريق قطار «محطة مصر». وتتابع  «اليوم السابع»:..ضبط قضايا أموال عامة وتهرب ضريبى بـ 8 مليارات جنيه.. تحرير جرائم رشوة واختلاس ب 118 مليوناً وقضايا اتجار بالعملة ب 200 مليون.

سابعا، في الملف الإقليمي والدولي تأكيد الانحياز لعصابات حفتر والهجوم على قطر وتركيا حيث نشرت «اليوم السابع»:.. أعضاء البرلمان الليبى يتفقون فى القاهرة على ضرورة تفعيل دور «النواب».. البيان الختامى يدعو لعقد جلسة تباحث لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وتضيف «اليوم السابع»:.. ألمانيا تفضح جرائم الدوحة قطر إمارة «غير آدمية».. تقرير «فونكو» يكشف انتهاك الإمارة لحقوق الإنسان فى ملاعب كأس العالم.

 

Facebook Comments