كتب- أحمدي البنهاوي:

 

أعلنت الصين أن آلاف الجنود الصينيين في طريقهم للوصول إلى أول قاعدة عسكرية صينية في الخارج واختارات أن يكون ذلك على أبواب البحر الأحمر، وتحديدًا على مدخل باب المندب في جيبوتي.

 

ويعتبر وصول القوات الصينية لافتتاح أول قاعدة خارجية لها فى جيبوتي، منافسة مع قواعد بنفس الدولة العضو بجامعة الدول العربية بجانب قواعد أمريكية وفرنسية وايطالية ويابانية، وسعودية وإماراتية.

 

وللصين قواعد بحرية وصلت مع موجة القرصنة على السفن الصينية في 2008، بمنطقة القرن الإفريقي على المحيط الهندي بين الصومال وخليج عدن، إلا أن مكافحة القرصنة كانت جزءًا من أهداف القاعدة العسكرية الصينية في جيبوتي والتي ستستخدم بحسب الصين لتعزيز المواكبات البحرية في إفريقيا والشرق الأوسط وعمليات حفظ السلام وإجلاء المواطنين في حال نشوب أزمة.

 

ويتزامن الإعلان عن تدشين القاعدة – التي بدأ بناؤها في مطلع 2016 – مع الذكرى التسعين لتأسيس الجيش التي احتفل بها في بكين وألقى خلالها الرئيس شي جينبينغ خطابا أكد فيه ثقة بلاده بقدرتها على التصدي لأي هجوم.

 

قاعدة سعودية

 

وللسعودية وجود عسكري في جيبوتي معلن بحسب وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف،  حيث أكد أنه جرت زيارة استكشافية لقيادات عسكرية سعودية إلى بعض المناطق الجيبوتية التي سوف تستضيف الوجود العسكري السعودي. نحن طبعا وافقنا على ذلك مبدئيا، وأن بلاده والسعودية وقعتا اتفاقية يتم بموجبها إقامة القاعدة السعودية.

 

وحول علاقات بلاده مع إيران، أوضح يوسف أن جيبوتي استشعرت منذ البداية أن التعاون مع طهران ظهر فيه كثير من اللبس، وفيه أمور "ربما تدخلنا في متاهات، فابتعدنا عنها شيئًا فشيئًا"، وأضاف أنه حين جاء الاعتداء على الشرعية في اليمن وعلى المصالح العربية، قررت جيبوتي أن تقطع علاقاتها مع إيران.

 

وتعتبر موافقة جيبوتي توافق علي إنشاء القاعدة عسكريه سعوديه علي سواحلها مقابل مساعدات ماديه ونفطيه  استكمالا لسعي مملكة الرز للسيطره علي مضيق باب المندب.

 

سيطرة أمريكية

 

وفي أكتوبر الماضي كشفت صور الأقمار الصناعية نشر الولايات المتحدة الأمريكية 3 قاذفات B-52 في قاعدة عسكرية أمريكية في جيبوتي.

 

وفي أبريل الماضي زار وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى جيبوتي، لزيارة قاعدة عسكرية مهمة عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر تنطلق منها العمليات في اليمن والصومال.

 

وتجيء زيارة ماتيس ضمن جولة تستمر أسبوعا في الشرق الأوسط وأفريقيا وفيما تزيد الولايات المتحدة الضغوط على جماعات متشددة بالمنطقة مثل حركة الشباب.

 

وتضم القاعدة الأمريكية نحو أربعة آلاف فرد على بعد أميال قليلة من القاعدة الصينية.

 

وتقع جيبوتي على الطريق المؤدي إلى قناة السويس وبين إثيوبيا وإريتريا والصومال وتستضيف أيضا قاعدة يابانية وأخرى فرنسية.

 

جزيرة يمنية 

 

وعلاوة على قواعدها بدولة أرض الصومال المسماة بربرة وفي جيبوتي، دشنت الإمارات سرا بمشاركة امريكية قاعدة عسكرية كبرى بجزيرة ميون اليمنية المحتلة قبالة باب المندب وأنذرت سكانها بالمغادرة.

 

وفي فبراير الماضي، عززت الامارات من قواتها الغازية في جزيرة ميون اليمنية المحتلة وتضم تشكيلات عسكرية لشركات المرتزقة متعددة الجنسيات العاملة لحساب النظام الاماراتي وشرعت في اعمال تجهيزات وانشاءات عسكرية واسعة بينها انشاء مطار عسكري ونصبت صواريخ متعددة الاغراض والمهام وضمن مسعى غير معلن لتحويل الجزيرة إلى قاعدة عسكرية مغلقة.

 

وقال يمنيون: إن قوات يعتقد انها من البحرية الأمريكية تدفقت إلى الجزيرة بمعية ضباط اماراتيين يصاحبها قوات أخرى ومعدات عسكرية متعددة على متن زوارق بحرية وطائرات نقل عمودية.

 

قاعدة عصب

 

وتتمدد الامارات عسكريا فى منطقة القرن الأفريقي الاستراتيجية بضوء أخضر أمريكى، وقسمت أريتريا ميناء "عصب" لعدة جهات منها "إسرائيل" وأمريكا والإمارات لتحويلة لقاعدة عسكرية.

 

وفي يناير الماضي استقبلت قاعدة عَصّب طائرات الميراج ٢٠٠٠ً الإماراتية، وكشف موقع "ستراتفورط  عن أن ميناء عصب في ارتيريا قاعدة تحضيرات عسكرية للتحالف السعودي لعمليات في اليمن.

Facebook Comments