اهتمت الصحف والمواقع  بارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في مصر إلى 20 حالة والإصابات إلى 402 حالة. كما أبرزت تفشي الفيروس بين قادة الصف الأول للمؤسسة العسكرية وسط أنباء تؤكد وفاة  لواءين آخرين ليصل عدد الجنرالات القتلى إلى 4 بخلاف عشرات الضباط والجنود.

ولم تنس المؤسسة العسكرية دورها الاقتصادي حيث وفرت مطهرات ومعقمات بمنافذها  في ظل شحها بالأسواق. وتؤكد ميدل إيست آي أن السيسي وأسرته خضعوا للحجر الصحي لمدة أسبوعين بعد لقاء جمعه بأحد اللواءات الذين أعلن عن وفاتهم مؤخرا. وتؤكد تقارير أن الوضع الاقتصادي المصري سيسوء بشدة بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

«حالة وفاة» و»36» إصابة جديدة بكورونا: أعلنت وزارة الصحة والسكان، بحكومة الانقلاب عن تسجيل 36 إصابة جديدة  كلهم مصريون باستثناء أجنبي واحد وكذلك أعلنت عن حالة وفاة لمواطنة من الإسكندرية تبلغ 54 عاما. وبذلك ترتفع الوفيات إلى 20 حالة والإصابات إلى 402 حالة، تعافى منهم 80 .

كورونا يضرب الجيش المصري: تدابير لمنع التفشي بالمعسكرات/ العربي الجديد: ضرب فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، الجيش المصري بقوة في الساعات الماضية، والتي شهدت الإعلان عن وفاة كل من مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب شفيع عبد الحليم داود، وزميله مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية أيضاً اللواء أركان حرب خالد شلتوت، بالإضافة إلى رئيس أركان إدارة المهندسين العسكريين اللواء محمود أحمد شاهين، فضلاً عن سوء الحالة الصحية لمساعد مدير إدارة المشروعات الكبرى اللواء محمد الزلاط. وعلى النقيض مما أعلنه المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي، عن أنّ داود وشلتوت توفيا أثناء أعمال التطهير التي يقوم بها الجيش بواسطة هيئة الحرب الكيميائية للمنشآت الحكومية وبعض الطرق والميادين خلال الأيام الماضية، قالت مصادر مطلعة لـ”العربي الجديد”، إنّ داود كان أول ضابط كبير يتم تشخيص إصابته بفيروس كورونا قبل أسبوعين تقريباً، وذلك بعد عقده اجتماعاً مع عدد من المستثمرين والمقاولين الأجانب الذين قدموا إلى مصر نهاية فبراير/ شباط الماضي، للعمل في بعض مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

القوات المسلحة توفر مطهرات ومعقمات بمنافذها:  أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، الثلاثاء، توفير مواد ومحاليل التطهير والتعقيم، والتي تم اعتمادها من وزارة الصحة والسكان طبقاً للمواصفات العالمية، بأسعار مناسبة،  خلال منافذ جهاز الخدمات العامة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الثابتة والمتحركة. واصطفت عناصر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، للدفع إلى السوق المحلي، حيث تم مضاعفة كميات المعروضات من المطهرات والمحاليل التي تستخدم فى أعمال التطهير والتعقيم.

ميدل إيست آي: السيسي خضع لحجر صحي أسبوعين/ دخل الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” وأسرته في حجر صحي، لمدة أسبوعين، بعد أن خالط ضابطاً كبيراً، قال الجيش إنه توفي بمرض “كورونا” المستجد.وقال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، إن “السيسي” قضى أسبوعين في الحجر الصحي، بعد لقاء جمعه في 3 مارس/آذار الجاري، بقيادات من الهيئة الهندسية التابعة للجيش، من بينهم اللواء أركان حرب “شفيع عبدالحليم داود”، الذي توفي الإثنين، جراء إصابته بـ”كورونا” (كوفيد-19).

اعتقال شقيقي المدون المصري عبد الله الشريف/ ألقت قوات الأمن المصري القبض على شقيقي المدون والإعلامي، عبد الله الشريف، وهما عمرو وأحمد الشريف، اليوم الثلاثاء، بعد اقتحام منزلهما من دون سند قانوني بمحافظة الإسكندرية، وتحطيم محتوياته، واقتياد الشقيقين إلى جهة غير معلومة.

تداعيات كورونا… شركات السياحة المصرية تستدين لدفع رواتب العاملين/ أصدر البنك المركزي المصري، قرارا يسمح للمنشآت السياحية ‏بالحصول على قروض، تسدد خلال عامين، مع فترة سماح 6 ‏أشهر لسداد رواتب العاملين والأجور، والالتزامات تجاه ‏الموردين وأعمال الصيانة، وذلك لمواجهة تداعيات تفشي ‏فيروس كورونا وتأثيراته على نشاط الحركة السياحية في مصر.‏

موقع ألماني:بينها سد النهضة.. 3 مخاطر تهدد نهر النيل / مصر العربية: “التلوث، تغير المناخ، وسد النهضة العملاق”.. ثلاثة مخاطر تهدد نهر النيل. بحسب موقع تويتر ماش الألماني.وقال الموقع الألماني: “يجدف متطوعون بزوارقهم الخاصة عبر النيل ليصطادوا القمامة من الممر المائي العظيم الذي ولدت عليه الحضارة المصرية القديمة، والآن يقع النهر تحت تهديدات متعددة” وأوضح التقرير أنَّ  نهر النيل، الذي يعتبر شريان الحياة في مصر منذ أيام الفراعنة، مهدّد الآن بالتلوث وتغير المناخ، وببناء سد النهضة العملاق في إثيوبيا.

تحذيرات: كارثة تنتظر الاقتصاد المصري بسبب كوورنا/ الخليج الجديد: حذر تقرير صادر عن بنك استثمار “فاروس” من انخفاض تدفقات عدد من مصادر العملات الأجنبية إلى مصر بنحو 12.1 مليار دولار؛ بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) على الاقتصاد المصري. وأشار تقرير حديث لـ”فاروس” إلى أن إيرادات هذه المصادر، التي تتضمن السياحة، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، والاستثمار الأجنبي المباشر، وكذلك غير المباشر، ربما تصل إلى 33.5 مليار دولار خلال العام المالي الجاري مقارنة بتوقعات سابقة عند 45.6 مليار دولار.

مانشيتات صحف العسكر:

«مانشيت الدستور»:.. الحسم الآن..: الحبس والغرامة لمخالفي الإجراءات ضد كورونا .. المترو حتى السادسة مساء والبنوك حتى الــ”1.30″ ظهرا ودراسة مصير الإعدادية …

«مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى: رهانى دائماً على وعى الشعب المصرى.. الرئيس: الدولة تتصدى لمواجهة أى محاولات للإخلال بالإجراءات الاحترازية بمنتهى الحزم

«مانشيت اليوم السابع»:... الحكومة تعلن قرارات حاسمة لمواجهة كورونا.. حظر التجول لمدة أسبوعين.. إيقاف وسائل النقل العام والخاص من 7 مساء وحتى 6 صباحا.. غلق المحال التجارية من 5 مساء وإلى 6 صباحا والغلق التام يومى الجمعة والسبت.. استثناء الصيدليات والمخابز والسوبر ماركت.. إغلاق المقاهى والملاهى والنوادى الليلية وأى منشآت أنشطة ترفيهية.. تعليق الخدمات الحكومية للمواطنين ويستثنى مكاتب الصحة.. غلق كل النوادى الرياضية وصالات الألعاب الرياضية.. مد تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات 15 يوماً.. استمرار تخفيض حجم العمالة فى المصالح الحكومية والقطاع العام 15 يوماً إضافية.. استثناء المستشفيات والمراكز الطبية والعاملين بها من القرارات السابقة

Facebook Comments