تابعت الصحف والمواقع  تطورات انتشار فيروس "كورونا" في مصر، بعد اكتشاف أول حالة لصيني في الثلاثينات من عمره تم إيداعه مستشفى النجيلة بمطروح، حيث تم غلق شركة ميني سو بـ«سيتي ستارز».. ومنح إجازة للعاملين بعد تفشي حالة من الفزع والرعب بين العاملين والرواد. بعد الاشتباه بإصابة حالتين أخريين. وحادث غريب وقع أيضا حيث هبطت طائرة إماراتية بمطار القاهرة اضطراريا بسبب وفاة راكبة من بنجلاديش والتي أصيبت بوعكة صحية شديدة تسببت في وفاتها، وتم نقل الجثمان لإحدى المستشفيات القريبة من المطار وسط شكوك أن تكون ناتجة عن إصابة بكورونا.

وفجرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية فضيحة عنصرية لشركة «أمازون» وكشفت أنها تمارس تمييزًا عنصريًا ضد الفلسطينيين. أما حركة حماس فقد وجهت صفعة مدوية للاحتلال الإسرائيلي وذلك عبر اختراق هواتف مئات الضباط والجنود وتسجيل كل ما يدور في وحداتهم وقواعدهم العسكرية.

ورصدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية صدور 23 حكم إعدام خلال يناير الماضي، فضلا عن 36 آخرين في 16 قضية تمت إحالة أوراقهم إلى المفتي تمهيدا لإصدار أحكام الإعدام بحقهم. وثمة اتصالات تنسيقية أوروبية لتصعيد الضغط على نظام الانقلاب بسبب تدهور الوضع الحقوقي.

ودشن نشطاء وسم #السيسي_بيتاجر_بالجيش في سيناء وليبيا واليمن رافضين استغلال  زعيم الانقلاب للجيش لتحقيق أغراضه الدنيئة وتكريس حكمه الضامن لحماية أمن الكيان الصهيوني والمصالح الأمريكية الغربية على حساب مصالح الشعب المصري.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

بعد اكتشاف حالة إصابة بـ فيروس كورونا .. غلق شركة ميني سو بـ«سيتي ستارز».. وإجازة للعاملين  ــ رعب بسيتي ستارز بعد اكتشاف إصابة بكورونا.. مصر العربية: في ظل حالة القلق التي تسود العاملين في مول سيتي ستارز، تقرر غلق شركة ميني سو في المبنى الإداري رقم 4a بالمول، فيما عقمت وزارة الصحة الطابقين الـ 11 والـ 12 بالشركة، بعد ثبوت حالة إصابة لشخص صيني مدير الشركة، بفيروس كورونا المستجد، والاشتباه بإصابة حالتين أخريين. وبحسب مراد محمد، مدير التسويق والعلاقات العامة في مول سيتي ستارز، فإنه تم منح كافة الموظفين بالشركة إجازة، بناء على الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة والسكان، حفاظا على سلامة العاملين من انتقال العدوى.وأكد مدير العلاقات العامة بمول سيتي ستارز، في تصريحات صحفية، إنه تم تطهير الطابقين الخاصين بالشركة الصينية بالكامل، وغلقها خلال فترة التطهير، ضمن الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة والسكان. وعن الإجراءات التي تم اتخاذها مع شركة ميني سو بعد الكشف عن حالة إصابة بفيروس كورونا، قال مدير العلاقات العامة بمول سيتي ستارز، إنه أجريت تحاليل معملية للموظفين بالشركة، والذين اختلطوا بالسيدة الصينية المصابة بالفيروس، ما تبين إصابة حالة أخرى لأحد الأشخاص، فضلا عن عزل آخرين.واكتشفت وزارة الصحة والسكان شخصين آخرين مشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا الجديد من العاملين بشركة ميني سو بالمبنى الإداري بسيتي ستارز، وتم نقلهم إلى أحد المستشفيات الخاصة في القاهرة لمتابعة حالتهم الصحية.

بسبب وفاة راكبة.. هبوط اضطراري لطائرة إماراتية بمطار القاهرة .. مصر العربية: شهد مطار القاهرة الدولي، اليوم الأحد، هبوط طائرة إماراتية اضطراريًا أثناء رحلتها من لبنان إلى الإمارات، بسبب وفاة راكبة على متنها من بنجلاديش.وقالت مصادر مطلعة بالمطار، إنه تم إصابة راكبة من بنجلاديش بوعكة صحية شديدة تسببت في وفاتها، وتم نقل الجثمان لإحدى المستشفيات القريبة من المطار.وتلقى برج المراقبة إشارة من قائد الرحلة رقم 388، المتجهة من العاصمة اللبنانية بيروت إلى الشارقة، يطلب السماح له بالهبوط الاضطراري بمطار القاهرة.وتم السماح له بالهبوط في المطار، واستدعاء سيارة إسعاف وتم توقيع الكشف الطبي على الحالة من قبل الدكتور عبدالرحمن وهبي، من الحجر الصحي، تحت إشراف الدكتور حازم حسين، مدير الحجر الصحي.وتبين أن الحالة تعاني من وعكة صحية وهبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية تسبب في وفاتها.

القلق من كورونا يصل إلى «الرحاب» و«سيتي ستارز».. ويؤثر على السياحة والدواء لكنه لا يؤجل الدراسة.. فيديو نشرته صفحة محلية لمنطقة الرحاب السكنية بالقاهرة تسمى «أخبار سكان مدينة الرحاب» لسيارات إسعاف، وقالت الصفحة إنها تنقل مشتبهًا بإصابته بـ «كورونا» إلى المستشفى. لاحقا نشرت نفس الصفحة ما قالت إنه تعقيمًا يجري لإحدى البنايات في المجموعة 105، بالماء والصابون والمطهرات، وآثار ظهور «كورونا» عالميا جمدت تعاقدات الطاقة والصناعات الكهربائية بين مصر والصين، كما امتدت إلى صناعتي الأدوية والسياحة، فلقد قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية علي عوف في حوار مع «المصري اليوم» أمس، السبت، إن «صناعة الدواء ستتأثر سلبًا خلال الثلاثة أشهر القادمة، فمصر تستورد 55% من المواد الخام ومواد التعبئة والمستلزمات الطبية من الصين»،  مشيرًا إلى أن هذا الاستيراد تباطأ ومهدد بالتوقف خلال شهرين. أيضًا صرح أمين صندوق جمعية مستثمري السياحة الثقافية بأن السياحة في موسمها الشتوي عبر الثلاث أشهر الماضية قد تراجعت بنسبة بين 5 و 10% بسبب انخفاض السياحة الواردة من جنوب شرق آسيا بسبب الفيروس.

مفاوضات سد النهضة: انقلاب بموقف السودان وشرط جديد لإثيوبيا .. العربي الجديد: كشفت مصادر سودانية مطلعة على مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بين مصر وإثيوبيا والسودان، والتي تُجرى في واشنطن برعاية وزارة الخزانة الأميركية والبنك الدولي، عن تطورٍ وصفته بالمفاجئ في موقف الخرطوم، الذي ظلّ يتأرجح خلال المفاوضات السابقة بين الانحياز للرؤية الإثيوبية تارة، والحياد تارة أخرى. وقالت المصادر التي تحدثت لـ"العربي الجديد"، إن جولة المفاوضات الأخيرة التي استقبلتها واشنطن على مدار يومين، شهدت تقارباً كبيراً في موقف الخرطوم مع القاهرة، على عكس الجولات السابقة. وبحسب المصادر، فقد وصل هذا التقارب إلى حدّ أن الجانب الإثيوبي وصف الموقف السوداني خلال المفاوضات الأخيرة بـ"المضاد" له بشكلٍ "غير مبرر".

فجرتها «فايننشال تايمز»..فضحية.. «أمازون» تمارس تمييزًا عنصريًا ضد الفلسطينيين ..  مصر العربية: كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" عن فضيحة من العيار الثقيل بطلتها شركة أمازون أكبر منصة تداول عبر الإنترنت في العالم، مارست خلالها التمييز العنصري بحق الفلسطينيين. وبحسب تقرير نشرته الصحيفة البريطانية وتداولته مواقع إخبارية في إسرائيل بينها موقع "كالكاليست" يتمتع المستهلكون اليهود الذين يعيشون في مستوطنات الضفة الغربية بشحن البضائع إلى إسرائيل مجانًا منذ نوفمبر 2019.وعلى النقيض من ذلك فإنّ الفلسطينيين في الضفة الغربية الذين يطلبون شحن بضائع إليهم ويصرحون بأنهم من "الأراضي الفلسطينية"، يدفعون 24 دولارًا، وإلا فعليهم أن يقولوا أنهم من إسرائيل كي يحظوا بمجانية الشحن.

بهذه الطريقة اخترقت «حماس» هواتف مئات الضباط والجنود الإسرائيليين.. مصر العربية: في ضربة جديدة للاحتلال تمكنت حركة "حماس" الفلسطينية من اختراق الهواتف المحمولة لمئات الضباط والجنود بالجيش الإسرائيلي وتسجيل كل ما يدور داخل قواعدهم العسكرية بالصوت والصورة على مدى شهور عديدة.القضية التي تمّ الكشف عنها اليوم الأحد على يد جيش الاحتلال وجهاز الأمن العام (شاباك)، هزّت إسرائيل، ما دفع بمسئول عسكري كبير إلى الخروج على الفور والزعم أنّ المعلومات التي حصلت عليها حماس" ليست ذات قيمة كبيرة"، وأنه تمّ تعطيل برجميات خبيثة ساعدت "حماس" في اختراق الهواتف.وفي التفاصيل، استخدمت "حماس" شخصيات نسائية وهمية للتواصل مع الجنود والضباط على شبكات التواصل الاجتماعي بما في ذلك فيسبوك وتليجرام، بحسب ما نقلته وسال إعلام عبرية بينها هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "قناة كان" وصحيفة "معاريف".

«23» حكماً بالإعدام في مصر خلال يناير ..  العربي الجديد: رصدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية صدور حكم الإعدام بحق 23 متهمًا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، فضلا عن 36 متهمًا آخرين في 16 قضية تمت إحالة أوراقهم إلى المفتي تمهيدا لإصدار أحكام الإعدام بحقهم. ورصدت منظمات حقوقية مصرية، خلال السنوات الست الماضية صدور 1510 أحكام بالإعدام، وتم تنفيذ الحكم بحق 55 مدنيًا، كما أن داخل السجون المصرية 82 مدنيًا رهن تنفيذ الإعدام، قد يتم إعدامهم في أي وقت، رغم اتهامات محلية ودولية متكررة للمحاكمات بأنها جائرة ومسيسة ولا تراعي أسس العدالة.

اتصالات تنسيقية أوروبية لتصعيد الضغط على النظام المصري .. العربي  الجديد: كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية، عن إجراء اتصالاتٍ بين عدد من السفارات الأوروبية في القاهرة، بهدف التنسيق، لاتخاذ خطوات "موحدة وجادة" في سياق الضغط على النظام المصري لتحسين أوضاع حقوق الإنسان. ويأتي ذلك على خلفية أحداث عدة حصلت أخيراً، من بينها اعتقال الباحث في جامعة بولونيا الإيطالية باتريك جورج، والتوسع في ظاهرة تدوير القضايا، باستحداث وقائع واهية وغير منطقية لاستمرار حبس النشطاء السياسيين والمعارضين لفترات أطول مما ينصّ عليه القانون. ومن الأمثلة على ذلك، ما حدث مع رئيس حزب "مصر القوية" عبد المنعم أبو الفتوح ونائبه محمد القصاص، والمدير في مكتبة الإسكندرية خالد عزب، والإعلامي شادي أبو زيد.

مصريون: #السيسي_بيتاجر_بالجيش في سيناء وليبيا واليمن .. دشّن مغردون مصريون وسم "#السيسي_بيتاجر_بالجيش" لمهاجمة استغلال الرئيس عبد الفتاح السيسي للقوات المسلحة في دعم حكمه، في سيناء، وفي اليمن، والحديث عن تدخله العسكري في ليبيا.

أخبار سريعة:

  • الإدارية العليا تلزم «الداخلية» بتجديد جواز السفر المصري لرامي شعث
  • إخلاء سبيل 200 معتقل على ذمة «قضايا  انتفاضة سبتمبر»
  • مصرع تلميذ وتلميذة وإصابة 3 آخرين وسائق توكتوك بعد اصطدام سيارة نقل بهم في طريق طهطا بسوهاج
  • تل أبيب توسع إجراءات الحجر الصحي .. إصابة 3 إسرائيليين بـ فيروس كورونا على متن سفينة سياحية
  • جارديان: إسقاط مقاتلة سعودية.. انتكاسة للتحالف ودليل على ترسانة الحوثيين القوية
  • أسرة علاء عبد الفتاح  تنظم وقفة احتجاجية  تطالب فيها بتطبيق لائحة السجون

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:..  «المالية» تطلق الحوار المجتمعي حول الموازنة الجديدة .

«الأخبار»:.. السيسى يتقدم الجنازة العسكرية للفريق أحمد نصر قائد القوات الجوية الأسبق

«مانشيت الوطن»:..  "موازنة 2021": زيادة الدعم وخفض الدين.. و"المالية": توفير أكبر عدد من الوظائف.. رئيس الوزراء: الحكومة تعمل على تقليل الحلقات الوسيطة للسلع بهدف خفض الأسعار في الأسواق

«مانشيت الوطن»:..  إسرائيل وتركيا.. صداقة ومصالح على حساب العرب.. تاريخ العلاقات بين البلدين بدأ من اعتراف "أنقرة" المبكر بالكيان الصهيوني إلى المشاركة في تدمير سوريا..

«مانشيت اليوم السابع»:..  الحكومة تبدأ تنفيذ تكليفات الرئيس باستعادة مجد القطن المصرى.. إنشاء أكبر مصنع غزل فى العالم بالمحلة.. وزير قطاع الأعمال: المحالج الجديدة تضمن إنتاجا خاليا من الشوائب.. و2.5 مليار جنيه أرباحا متوقعة للشركة القابضة بعد التطوير

 «مانشيت اليوم السابع»:..  تسليم منظمة الصحة العالمية ووزيرة الصحة تقارير طبية مفصلة عن كل الحالات.. انتهاء الحجر الصحى للعائدين من الصين اليوم.. فض معسكر مطروح بعد أسبوعين من الطوارئ المشددة.. خطة إخلاء بعد تطبيق.. معايير مكافحة العدوى.. وتقسيم النزلاء مجموعتين إلى القاهرة والإسكندرية

«مانشيت اليوم السابع»:..  الصناعة أولوية للحكومة.. ورئيس الوزراء خلال جولة فى بنها: نبنى 13 مجمعا ونخطط لمنطقة استثمارية فى كل محافظة.. رئيس هيئة الاستثمار: تكلفة منطقة بنها "1.1" مليار جنيه بإجمالي 187 مشروعا توفر 3500 فرصة عمل  ونسبة التنفيذ تجاوزت 96%..

Facebook Comments