رصدت حركة "نساء ضد الانقلاب" جانبًا من الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها سلطات الانقلاب ضد النساء والفتيات، خلال شهر أبريل الماضي، تنوعت ما بين الاعتقال والإخفاء القسري والمحاكمات الهزلية.

وقالت الحركة، في بيان لها، إن الشهر الماضي شهد ظهور 5 سيدات بنيابة أمن الدولة العليا بعد إخفائهن قسريا، وقررت النيابة حبسهن 15 يوما، وهن: عائشة سليم حماد، فاطمة سلمان سلمان، منى سلامة عياش، نادية عمر فودة بسيوني، عبير أحمد محمد إبراهيم.

وأشارت الحركة إلى ظهور “مروة أحمد أحمد” بنيابة أمن الدولة العليا بعد إخفائها قسريا وإصدار قرار بحبسها ١٥ يومًا، كما ظهرت المعتقلة “فاطمة عودة سليمان عودة” بعد إخفائها قسريا وصدر قرار بحبسها 15 يومًا، وظهرت المترجمة والباحثة “خلود سعيد عامر” في نيابة أمن الدولة، بعد اعتقالها وإخفائها قسريا منذ يوم ٢٢ أبريل ٢٠٢٠، بالإضافة إلى ظهور كل من “هدير علي محمد علي” و”هاجر فتحي رفيق العجمي” بنيابة أمن الدولة العليا وصدور قرار بحبسهما ١٥ يوما.

وتطرقت الحركة إلى اقتحام قوات أمن الانقلاب منزل الناشطة “مروة عرفة” بمدينة نصر، الساعة الواحدة صباحا يوم 20 أبريل، واعتقالها واقتيادها إلى جهة غير معلومة دون مراعاة لوجود طفلتها الرضيعة معها.

كما تطرقت الحركة إلى جرائم "تدوير الهزليات"، والتي شملت إعادة تدوير المعتقلة “منى سلامة عياش”، وتلفيق اتهامات جديدة لها في هزلية جديدة، وذلك بعد إخلاء سبيلها في هزلية أخرى في شهر يوليو الماضي، بالإضافة إلى تلفيق هزلية جديدة للمعتقلة "أمنية ثابت" بعد إخلاء سبيلها من محكمة الجنايات بتدابير احترازية.

وعلى صعيد المحاكمات الهزلية، أشارت الحركة إلى تأجيل جلسة الصحفية ”علياء عواد” إلى يوم ١٨ مايو ٢٠٢٠ في هزلية "حلوان"، وتأجيل دعوى المعتقلة السابقة “ملك الكاشف” إلى ٣٠ مايو ٢٠٢٠، وتم إلغاء التدابير الاحترازية وإخلاء سبيل الناشطة “سمية ناصف” في الهزلية رقم 1552، وإلغاء التدابير الاحترازية وإخلاء سبيل “شيماء مختار محمد محمد أبو زيد“ في الهزلية رقم 1365 لسنة 2018، بالإضافة إلى إلغاء التدابير الاحترازية وإخلاء سبيل كل من ولاء طارق عبد العظيم، ورويدا حسام الدين، وأسماء سلامة.

وأشارت الحركة إلى وفاة زوجة المعتقل الممنوع من الزيارة ”رجب الديب” في حادثة قطار، حيث توفيت وتركت أبناءها محرمين من والدهم، بالإضافة إلى وفاة والد المعتقلة ”نرمين حسين“ بعد معاناة مع المرض وحزنه على ابنته.

Facebook Comments