تناولت المواقع الإخبارية تأييد حكم بإعدام 7 من رافضي الانقلاب في قضية اقتحام قسم شرطة حلوان إبان فض اعتصام رابعة في 14 أغسطس 2013م والذي استشهد فيه أكثر من ألف على يد قوات الجيش والشرطة التي انقلبت على الرئيس المنتخب والمسار الديمقراطي.

و قالت صحيفة زودويتشه الألمانية، إِنَّ وباء كورونا يُبرِز ظاهرة التفرقة الاجتماعية ويسلط الضوء على عدم المساواة في التعامل بين شرائح المجتمع المصري.

وإلى مزيد من الأخبار..

  • حكم نهائي بإعدام 7 في قضية مرتبطة بـ"فض رابعة"// قضت أعلى محكمة للطعون بمصر، السبت، بإعدام 7 من رافضي الانقلاب العسكري أدينوا في قضية تزامنت أحداثها مع فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة الكبرى، صيف 2013. وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن "محكمة النقض، أيدت أحكام الإعدام والسجن بحق المتهمين في قضية اقتحام قسم شرطة حلوان (جنوب العاصمة)".وأضافت: "شمل حكم النقض تأييد إعدام 7 مدانين، ومعاقبة 50 بالسجن المؤبد (25 عاما)، و7 متهمين بالسجن 10 سنوات، و3 متهمين بالسجن 5 سنوات"، من دون تفاصيل أكثر.
  • صحيفة ألمانية: وباء كورونا يُبرِز ظاهرة التفرقة الاجتماعية في مصر//قالت صحيفة زودويتشه الألمانية، إِنَّ وباء كورونا يُبرِز ظاهرة التفرقة الاجتماعية ويسلط الضوء على عدم المساواة في التعامل بين شرائح المجتمع المصري، حيث حظيت ممثلة مصرية شهيرة، أُصِيبَت مُوخرًا بالفيروس، بمعاملة تفضيلية، في حين لا يجد الفقراء من مرضى كوفيد-19 أسرة في المستشفيات.وأوضحت الصحيفة أَنَّ التفرقة الاجتماعية تظهر في حالة الممثلة المصرية المشهورة رجاء الجداوي، التي أصيبت بفيروس كورونا وتم نقلها إلى مستشفى في الإسماعيلية، قد رفضت إدارته من قبل استقبال مرضى كورونا بحجة اكتظاظ غرف العناية المركزة.وأضافت قائلة: "حتى يومنا هذا، ما زال يدور النقاش في مصر حول مستوى العدالة الاجتماعية."
  • وزير مصري سابق: إسرائيل تتلاعب سرا في أزمة سد النهضة//اتهم وزير الري المصري الأسبق "محمد نصر الدين علام" (إسرائيل) بأنها تتلاعب بشكل خفى فى أزمة سد النهضة بمساندتها لإثيوبيا، مشيرا إلى أن الهدف من وراء ذلك هو التضييق على المصريين فى نهر النيل.جاء ذلك في تصريحات لـ"علام" خلال حواره مع برنامج "مساء القاهرة" المذاع عبر قناة "الحدث اليوم".وأضاف "علام" أن "العدو الاستراتيجي يستخدم جميع أدوات سياسة العصا والجزرة في أزمة سد النهضة، حيث قالت بريطانيا منذ زمن بعيد، إن نهر النيل أهم شيء للمصريين، وإذا أردت أن تضيق عليهم الخناق "إقفل الحنفية"، وهم يريدون حاليا استخدام هذا السلاح".
  • صور| حقيقة إلقاء جثة متوفى بممرات مستشفى صدر المعمورة بالإسكندرية// حالة من الغضب والاستياء أثرها مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، يظهر أحد الأشخاص ملقى في ممرات مستشفى قالت عدد من الصفحات أنها مستشفى صدر المعمورة بالإسكندرية، وأظهر المقطع قيام شخص بالاستغاثة بالعاملين بأحد المستشفيات بهدف نقل جثمان شخص ظهر ملقى على أحد المقاعد في ممر المستشفى.
  • «خسائر» في «الكهرباء»// لم تتمكن شركات توزيع الكهرباء من سداد مستحقات الشركة القابضة من إيراداتها بالتزامن مع بداية أزمة كورونا، نظرًا للخسائر المالية الضخمة بسبب تراجع استهلاك القطاع الصناعي والسياحي أكبر ممولين لشركات الكهرباء مقارنة بالقطاع المنزلي، بحسب مصدر تحدث لـ«اليوم السابع» اليوم. وأوضح المصدر أن التراجع في كميات الطاقة المُباعة خلال شهور الأزمة تراوح ما بين 4% و6% يوميًا، جراء قرارات الحظر الجزئي وإغلاق المطاعم والكافيهات، وهو ما انعكس على معدلات تحصيل فواتير الكهرباء، ويصل عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء إلى 36 مليون ما بين مشترك منزلي، وصناعي، وتجاري وسياحي.
  • ائتلاف الأغلبية في مصر يتقدم بقوانين الانتخابات النيابية// أعلن ائتلاف "دعم مصر" الحائز على أغلبية مقاعد البرلمان المصري، السبت، اعتزام الائتلاف التقدم بمشروع قانون لانتخابات مجلس الشيوخ، ينص على إجراء الانتخابات بواقع 50% على النظام الفردي، و50% على نظام القائمة المغلقة، بإجمالي 200 نائب، مع منح رئيس الجمهورية سلطة تعيين 100 نائب، وهو ما يُعادل ثلث أعضاء المجلس التزاماً بأحكام الدستور. وقال رئيس الائتلاف، عبد الهادي القصبي، إنه سيتقدم بتعديل تشريعي على قانون مجلس النواب، غداً الأحد، يبقي على عدد مقاعد المجلس الحالي بواقع 596 مقعداً، مع إجراء الانتخابات بنسبة 50% للنظام الفردي، و50% لنظام القائمة المغلقة، مع منح نصف عدد مقاعد القائمة للمرأة، تحقيقاً للنص الدستوري الخاص بمنح المرأة نسبة لا تقل عن 25% من مقاعد المجلس.
  • توقعات بمزيد من الانخفاض للجنيه المصري رغم التوسع في الاقتراض//واصل الجنيه المصري خسارته لصالح الدولار، اليوم السبت، حيث بلغ سعر الشراء 16.15 جنيهًا للدولار، في ‏حين سجل متوسط سعر البيع 16.25 جنيهًا. ‏ ويتوقع محللون ومصرفيون، لـ"العربي الجديد"، استمرار هذا ‏التراجع، من دون تحديد سقف زمني، نتيجة عدم وضوح الرؤية في ما ‏يخص التعامل مع تداعيات جائحة كورونا، وعلاقة مصر ‏المستقبلية بصندوق النقد الدولي.‏
  • رحيل رمضان شلح… أستاذ الاقتصاد الذي سخّر نفسه للعمل المقاوم في فلسطين والأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي
  • بنكان مصريان يجمعان 10.5 مليارات دولار من شهادات ادخار
  • إعلام عبري يحتفي بخلفان بعد دعوته التطبيع مع «الصديق الإسرائيلي»
  • نفاد أدوية المناعة من السوق ومناشدة بعدم الإفراط في شراء الفيتامينات وأدوية المناعة
  • السودان يتمسك بعدم ملء إثيوبيا لسد النهضة دون اتفاق بين الدول الثلاث

 

«اليوم السابع»:..

  • السيسى يطلق "إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية".. عقيلة صالح: مبادرة الرئيس السيسى لصالح الدولة الليبية.. وحفتر يثمن دور مصر فى دعم الجيش الليبى فى حربه على الإرهاب
  • الصحة" تعلن نجاح تجربة حقن مصابى كورونا ببلازما المتعافين.. إعلان مراكز نقل دم لسحب البلازما لعالج الحالات الحرجة.. والوزارة: التجربة ساهمت فى تقليل االحتياج ألجهزة التنفس الصناعى
  • دعم مصر" يتقدم اليوم بمشروع قانون "الشيوخ".. الائتلاف يطرح تعديلات ببعض مواد قانون "النواب".. المجلس يستأنف جلساته ويناقش 14 مشروع قانون.. و6 اتفاقيات دولية
  • 100 يوم فى مواجهة فيروس كورونا.. مصر تدعم اقتصادها بحزم تمويل بـ13 مليار دولار

«الشروق»:..

  • السيسي يطلق إعلان القاهرة لإنهاء الأزمة الليبية
  • النقل تسدد 15% لشركة روسية لتوريد 1300 عربة بقيمة مليار يورو
  • الصحة تحدد 5 مراكز بالمحافظات لاستقبال البلازما من المتعافين
  • مجموعة العشرين تتعهد بأكثر من 21 مليار دولار لمكافحة كورونا

      

Facebook Comments