تصدرت زيارة الرئيس الإريتري “سياسي أفورقي” للقاهرة مانشيتات وعناوين صحف العسكر الصادرة الأحد، حيث قالت إن الزيارة تستهدف بحث التطورات الإقليمية وإرساء شراكة مستدامة بين البلدين.

ورحبت صحف العسكر باغتيال 26 مواطنا بسيناء خلال 4 أيام فقط بدعوى أنهم تكفيريون، بينما اعتبرت العربي الجديد ذلك إعدامات خارج إطار القانون، وبذلك يصل عدد القتلى عموما إلى “40” مصريا وعشرات الإصابات خلال أيام العيد فقط ما يؤكد أن مصر باتت غابة يستلذ كل من النظام الانقلابي وتنظيم داعش فيها بسفك دماء الآخر بخلاف الأبرياء الذين يقتلون ظلما وزورا.

ويبدو أن النظم جرى استفزازه بعد نشر مجلة “فورين بوليسي” الأميركية مقالا للوزير السابق يحيى حامد حول انهيار الوضع الاقتصادي وتنبؤه بإفلاس البلاد قريبا على وقع الأرقام السلبية الرهيبة وحجم الديون المخيف حيث شنت اليوم السابع وغيرها هجوما على المجلة الأميركية.

وسلط مانشيت الوطن الضوء على بدء امتحانات الثانوية العامة وتحدثت عن ما وصفتها ببداية سعيدة للثانوية وسهولة امتحاني “العربي والدين”، وأبرزت تصريحات مسئولين بوزارة التعليم حول التصدي لمحاولات الغش بالمحمول وإصابة طالب نتيجة سقوط مروحة سقف بالدقهلية.. ووفاة طالبة بجرعة “مسكنات” زائدة في الشرقية.. وتجاهلت إعلان “شاومينج” تسريب الامتحان قبل بدء الامتحان بساعات.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

السيسي يستقبل أفورقي

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. ترسيخ التعاون الإستراتيجى بين مصر وإريتريا.. السيسى وأفورقى يبحثان التطورات الإقليمية وإرساء شراكة مستدامة بين البلدين.. وفي «مانشيت الأخبار»:.. قمة بين السيسي وأفورقي في القاهرة.. الرئيس: تطوير مشروعات التعاون الثنائي مع إريتريا في جميع المجالات.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. دعم العلاقات التاريخية بين مصر وأريتريا فى قمة الاتحادية.. السيسي يستقبل أفورقي ويؤكد حرص القاهرة على استمرار تعاونها الإستراتيجي مع “أسمرة” بنفس التميز والقوة.. وإرساء شراكة مستدامة بين البلدين على المستوى الثنائي والتنسيق فيما يخص قضايا المنطقة والقارة الإفريقية..

بعبع الثانوية.. “شاومينج” يعلن تسريب العربي

تناول «مانشيت الوطن»:.. بداية سعيدة للثانوية : “العربي والدين” سهل .. و”التعليم”: تصدينا لمحاولات الغش بالمحمول.. إصابة طالب نتيجة سقوط مروحة سقف بالدقهلية.. ووفاة طالبة بجرعة “مسكنات” زائدة في الشرقية.. وكتبت «الأهرام»:.. 615 ألف طالب وطالبة فى امتحانات الثانوية العامة..اللغة العربية والتربية الدينية ترسمان البهجة على وجوه الطلاب.. استقرار داخل اللجان وإجراءات للتفتيش باستخدام العصا الإلكترونية وكاميرات مراقبة.. وفي «الأخبار»:.. «ابتسامة العربي» تفتتح ماراثون الثانوية العامة.. الوزارة تنجح في تأمين أسئلة الامتحان وصفحات الغش تفشل في التسريب..

في المقابل كتبت «العربي الجديد»:.. مصر: “شاومينج” تعلن تسريب امتحان “اللغة العربية” بالثانوية العامة..

ملف الفساد

كتبت «الأهرام»:.. إفريقيا تبدأ عهدا جديدا لمواجهة الفساد.. 51 دولة تشارك فى المنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ.. المنتدى ملتقى لتبادل المعلومات والخبرات وعرض التجارب الوطنية للمكافحة.. وفي «ملف الأهرام»:.. أعادت المليارات وواجهت الأزمات ودعمت الاقتصاد.. «الرقابة الإدارية» سلاح الدولة فى مواجهة الفاسدين.. العدل: نكافح الفساد بكل صوره داخل الجهاز الإدارى بالدولة.. التنمية والعدالة ومكافحة الجريمة.. أبرز الأهداف..

ترحيب باغتيال 26 مصريا

رحبت صحف العسكر باغتيال 26 مواطنا بسيناء بدعوى أنهم تكفيريون خلال أربعة أيام فقط، حيث نشرت «الوطن»:.. مقتل 4 إرهابيين جدد في العريش.. ارتفاع عدد التكفيريين الذين قتلوا خلال الأيام الأربعة الأخيرة إلى 26 ومصادر : ينتمون إلى تنظيم “ولاية سيناء” الإرهابي.. وتزعم «اليوم السابع»:.. مقتل 4 عناصر إرهابية من المتورطين فى تنفيذ هجوم كمين العريش..

في المقابل كتبت «العربي الجديد»:.. إعدامات خارج نطاق القانون: مقتل 26 من أهالي سيناء خلال يومين.. حيث أعلنت وزارة الداخلية المصرية، السبت، مقتل 4 من أهالي محافظة شمال سيناء، بدعوى تورطهم في الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش أمني في مدينة العريش، الأربعاء الماضي، وأودى بحياة 14 شرطياً وعسكرياً، لترتفع بذلك حصيلة القتلى المدنيين في سيناء إلى 26 قتيلاً خلال اليومين الماضيين، بعدما أعلنت الشرطة مقتل 14 مواطناً ثم 8 آخرين من الأهالي، بذريعة ملاحقة العناصر “الإرهابية” الضالعة في الهجوم.

جباية باهظة

كتبت «الوطن»:.. الموازنة تحقق أكبر إيراد ضريبي في تاريخها بـ”856″ مليار جنيه.. 291 مليار جنيه ضرائب على الدخول .. 668 على الثروة العقارية..

في المقابل حاولت تجميل الصورة حيث كتبت«الوطن»:.. قناة السويس تحول “72,2” مليار جنيه إلى للخزانة العامة .. والمالية: الأعلى في تاريخها.. وفي «الأخبار»:.. ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 104 مليارات جنيه

هجوم للجراد ونقص في المياه

كتبت «الأخبار»:.. طوارئ في أسوان لمكافحة الجراد.. وبحسب «الوطن»:.. الحكومة تواجه نقص المياه.. الاتجاه لإنتاج محاصيل زراعية تواجه التقلبات الجوية.. وزراعة قمح المصاطب الذي يعطي 30% زيادة في إنتاج الفدان ويستهلك مياها أقل.. وكتبت «العربي الجديد»:.. اتجاه لخفض موازنة الزراعة في مصر وتحذيرات من تراجع المحاصيل.

الإلهاء بالكرة

جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. ” أمم أفريقيا 2019.. إنجاز وإعجاز وإبهار”.. وزير الشباب والرياضة لـ”اليوم السابع”: تذكرتى والـ “داتا بيز” عنوان الاستادات فى الدورى.. أهلا بالجماهير الموسم المقبل.. إستادات عالمية وشاشة عملاقة فى الافتتاح بشراكة عالمية ورؤية مصرية.. ونجيل حديث مثل ملعب نهائى أوروبا وأرينا برلين..

الحرب على الإخوان

كتبت «اليوم السابع»:.. فورين بوليسى فتحت أبوابها لأكاذيب الإخوان.. وصفحات مأجورة للهجوم على مصر.. وذلك في إشارة إلى المقال الذي كتبه الوزير السابق يحيى حامد ويؤكد فيه قرب إعلان إفلاس مصر في ظل الانهيار الحاد الذي يعصف بكل القطاعات وبلوغ الديون الخارجية والمحلية مستويات غير مسبوقة وسط موجات الغلاء الفاحش.

ويشير موقع «عربي 21» إلى :.. حكم نهائي بإعدام مصري والسجن لـ 12 آخرين بـ”خلية أوسيم”.. حيث قال مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، إن “محكمة النقض المنعقدة بالقاهرة قضت اليوم (حضوريًا لكل المتهمين) برفض الطعن المقدم من بكر أبو جبل على عقوبة الإعدام الصادرة بحقه، كما خففت عقوبة الإعدام بحق متهم آخر إلى السجن 15 عاما”.وأيدت المحكمة ذاتها عقوبة السجن 15 عاما بحق 12 آخرين، بينما خففت عقوبة السجن 15 عاما إلى 10 سنوات بحق متهمين اثنين، في القضية ذاتها والمعروفة بـ”خلية أوسيم.ووفق قانون العسكر يعد الحكم الصادر اليوم نهائيا باتا غير قابل للطعن أمام أية محكمة أخرى بالنسبة للمتهمين الحضوري.

وفي تقرير آخر نشره موقع «عربي 21»:.. “MEE” ينتقد سياسة واشنطن “المضللة” مع الإخوان المسلمين.. حيث نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني مقال رأي للكاتب ماركو كارنيلوس، تحدّث فيه عن ضرورة تعامل الولايات المتحدة بجدية مع الإسلام السياسي في حال أرادت التعامل بشكل بنّاء مع منطقة الشرق الأوسط. وأورد الكاتب أن العديد من الحكومات العربية تخشى الإخوان المسلمين نظرا لدعوتهم إلى اتباع نهج من “أسفل إلى أعلى” في الوصول إلى السلطة، وهو ما يعتبر تهديدا وجوديا للعديد من الأنظمة الاستبدادية الإقليمية.

ويعكس هذا المنهج الترابط المعقد بين الشريعة الإسلامية وإرادة الشعب. وعلى امتداد تاريخها المضطرب، توصّلت منظّمة الإخوان المسلمين إلى تسوية مع حداثة الغرب والتفكير السياسي الذي يتّبعونه مع تقبّل فكرة عقد انتخابات دورية ونزيهة.وأضاف الكاتب أنه عندما يتعلق الأمر بالعالم العربي، يوجد فرق بسيط في إجراء انتخابات حرّة ونزيهة، إذ أن ما يسمى “بالمجتمع الدولي” المتمثّل في الولايات المتحدة وحلفائها لن يتقبّل رغبات الشعوب إلا في حال قاموا باختيار “القادة المناسبين”، أي الذين يراعون وجهات النظر المؤيدة للغرب، وتربطهم علاقة ودودة بإسرائيل فضلا عن انتقادهم لإيران. ولسوء الحظ، فشل الإخوان في تلبية شروط القبول المذكورة آنفا.

وتناولت «العربي الجديد»:.. دفاع مرسي “بالسجون” يكشف تضارب تقارير الجهات الأمنية والمخابراتية.. حيث أشار الدفاع إلى استحالة تصور حدوث الواقعة (اقتحام الحدود الشرقية والسجون) وتساءل كيف اخترق هؤلاء عدة محافظات ومدن كبرى من دون أن يشاهدهم شاهد رؤية واحد بأنحاء تلك المحافظات والمدن، رغم انتشار القوات المسلحة في أنحاء الجمهورية، وكذلك حظر التجوال المفروضين على المحافظات والمدن والصادر بهما قرار رئيس الجمهورية بصفته الحاكم العسكري والصادر عصر يوم 28 يناير/ كانون الثاني 2011.وأكد الدفاع استحالة تصور حصول الاشتراك في ارتكاب الجرائم الواردة بأمر الإحالة نظرا لاستحالة تصور علم المعتقلين بالجرائم المعينة الواردة بأمر الإحالة والمساعدة في ارتكابها نظرا لكونهم جميعا كانوا معتقلين قبل وأثناء وقوعها.

تحرك مصري لبحث التفاهمات مع الصهاينة

كتبت «العربي الجديد»:.. تحرك مصري مرتقب لبحث المصالحة الفلسطينية والتفاهمات مع الاحتلال.. حيث أكدت مصادر قيادية فلسطينية لـ”العربي الجديد”، أنّ الوفد الأمني المصري الذي يشرف على ملفي المصالحة والتفاهمات بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي سيزور مدينتي رام الله وغزة في وقت قريب، لمتابعة الملفين مع الفصائل والرئاسة الفلسطينية.وذكرت المصادر أنّ الوفد الأمني المصري سيزور رام الله للقاء المسؤولين في السلطة الفلسطينية ومن ثم سيزور قطاع غزة، غير أنّ الزيارة لم يتم تحديد موعدها بدقة، وإن كان يجري الحديث عن قرب موعدها. ورجحت المصادر أن تقدم مصر “مبادرة جديدة” للمصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس”، وخاصة مع التهدئة الإعلامية بين الطرفين وغياب التراشق والتصعيد في الأيام الأخيرة، وستقدم القاهرة للفصائل، إن وجدت تحركاً ايجابياً في الملف، دعوة لزيارتها وجمع الفصائل سوياً وخاصة “حماس” و”فتح”.

السودان.. اعتقالات وتفاوض بالإكراه

كتبت «الجزيرة نت»:.. السودان.. اعتقالات بصفوف قوى التغيير والمجلس العسكري يدعو للتفاوض.. حيث أوقفت أجهزة الأمن السودانية ثلاثة من قادة الاحتجاجات، منهم القيادي في قوى الحرية والتغيير محمد عصمت، بُعيد مشاركته في المحادثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الذي يزور الخرطوم، في محاولة للتوسط بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى التغيير التي تقود الحراك المطالِب بسلطة مدنية.وقالت الحركة الشعبية اليوم -في بيان لها- إن قوة أمنية كبيرة اقتحمت مقر إقامة المتحدث باسم الحركة، مبارك أردول، بالخرطوم واعتقلته.كما أكدت اعتقال أمينها العام، إسماعيل جلاب، وتعرُّض العضوين، بدر الدين موسى ومجتبى عرمان، للضرب مما أدى إلى إصابة الأول في الرأس والثاني في يده، وفق البيان.

المخابرات العامة تسيطر على ملف الإعلام

كتبت «عربي 21»:.. هذا هو دور المكتب المسؤول عن ملف الإعلام بجهاز المخابرات بمصر.. حيث كشفت مصادر إعلامية مقربة من المكتب المسؤول عن ملف الإعلام في جهاز المخابرات العامة المصرية، عن دور هذا المكتب في التحكم في السياسة الإعلامية وكافة وسائل الإعلام.ويرأس المكتب المقدم محمد فايز، والمقدم أحمد شعبان مدير مكتب رئيس جهاز المخابرات العامة، اللواء عباس كامل.

وكشفت المصادر لـ”عربي21″ أنه بعد أعوام من توزيع تلك المهام بين مؤسسة الرئاسة وجهاز أمن الدولة والمخابرات الحربية وإدارة الشؤون المعنوية بالجيش، منذ عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، انحصرت جميعها حاليا في يد المخابرات العامة”.وأوضحت أن من يقف وراء التعليمات، وقوائم الحظر والمنع للوزراء في الحكومة، والنواب في البرلمان، والمحافظين، وحتى الإعلاميين، هو المكتب المسؤول عن ملف الإعلام في جهاز المخابرات العامة.ووفق المصادر، فإن القيادات الجديدة قلصت من دور المخابرات الحربية وإدارة الشؤون المعنوية وحتى الداخلية في إصدار البيانات والتعليمات، وتوجيه الإعلاميين والمسؤولين والنواب والمحافظين، وباتت الكلمة العليا لها حتى فيما يتعلق ببيانات الرئاسة.

ليبيا.. واشنطن تراجع دعم حفتر

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. ليبيا .. واشنطن تراجع دعم حفتر.. مساعي حلفاء حفتر لتنسيق لقاءات له مع مسئولين أميركيين لم تثمر .. الغارديان: واشنطن تعيد التفكير في سياستها تجاه ليبيا والملف انتقل إلى وزارة الخارجية.. 13 مشرعا أميركيا يطالبون بومبيو بإعلان رفض الهجوم على طرابلس ..اتصال ترامب باللواء المتقاعد في إبريل خدمة للسيسي..