نشر الفنان عبد الله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع “يوتيوب” بعنوان “تشققات”. الحلقة حازت على مشاهدة واسعة تخطت مليونًا ونصف مليون مشاهدة عقب بثها بـ12 ساعة فقط.

جاءت الحلقة استكمالًا للحلقة السابقة التي كشف فيها “الشريف” عن فيديو مقزز لأحد ضباط الجيش، ويدعى “عبد الرحمن”، يمثل فيه بجثة أحد الشباب ثم يحرقها، كما جاء بعد إلقاء قوات أمن الانقلاب القبض على شقيقي “عبد الله”، وهما “عمرو وأحمد”، عقب نشر الفيديو.

وسخر “الشريف”، في حلقته الجديدة، من مزاعم عدد من مؤيدي الانقلاب بأن الفيديو مفبرك، وتم تصويره في صحراء إحدى الدول، وأن الضابط ليس من الجيش المصري وليس من سلاح الصاعقة.

وفور نشر الحلقة تصدر هاشتاج “سوكا تشققات” موقع تويتر؛ للسخرية من إحدى مؤيدات السيسي التي حاولت الدفاع عن الانقلاب بإهانة عبد الله الشريف، وادعاء أن الفيديو غير صحيح.

وتتهم منظمات حقوقية، بينها هيومن رايتس ووتش، قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء بارتكاب انتهاكات خطيرة بحق المدنيين، في إطار الحرب ضد تنظيم الدولة.

على باب الله

من ناحية أخرى، نشر الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي “مع باكوس” على صفحته بموقع “يوتيوب”، تحت عنوان “على باب الله”.

وتطرق باكوس، خلال حلقته، إلى تعامل حكومة الانقلاب خلال أزمة كورونا، مع العمالة غير المنتظمة التي يطلق عليها المصريون عمال اليومية أو “الأرزقية”.

وأشار باكوس إلى عدم مراعاة الدولة لهذه الفئة أثناء فرض الإجراءات التي تقررها السلطات لمواجهة وباء كورونا ومنع تفشيه، فهؤلاء لا يتم تعويضهم بالشكل المناسب مع تطبيق حظر التجول وانقطاعهم عن مصادر أرزاقهم.

واستعرض باكوس إحصاءات وبيانات عن حجم هذه الفئة في مصر، التي تتخطى 20 مليون شخص، وجميعهم يتضررون من إجراءات الدولة التي لا تأخذ ظروفهم وأحوالهم بعين الاعتبار.

Facebook Comments