تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تُناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

الشيخ كشك

الفنان عبد الله الشريف نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع “يوتيوب” بعنوان “الشيخ كشك”. واستعرض الشريف خلال الحلقة قصة حياة الشيخ عبد الحميد كشك بمناسبة ذكرى وفاته.

وأشار “الشريف” إلى تفوّق الشيخ كشك منذ طفولته وحفظه للقرآن الكريم قبل أن يُتم العاشرة من عمره، وكذلك تفوقه خلال مراحل الدراسة حتى تخرجه في كلية أصول الدين من الأزهر الشريف.

وأضاف الشريف أنه رغم أن ترتيب الشيخ كشك كان الأول مما أهله للتعيين كمعيد للتدريس في الجامعة، وتكريمه من قبل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، لكنَّ الشيخ كشك فضّل الاتجاه إلى الخطابة والإمامة التي نجح فيهما كما نجح في دراسته.

وعرض الشريف خلال الفيديو نماذج من كفاح الشيخ كشك وشجاعته في الدفاع عن الحق منذ سن صغيرة، وخلال مراحل حياته المختلفة حتى وفاته عام 1996.

المال الرخيص

الفنان الساخر محمد باكوس نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي “مع باكوس” على صفحته بموقع “يوتيوب”، بعنوان “المال الرخيص”.

وقال باكوس: إن المال الرخيص هو اقتراض الدولة وبيع سنداتها لآجال ومدد طويلة، وذلك عن طريق رفع سعر الفائدة.

واستنكر باكوس رفع وزير مالية الانقلاب سعر الفائدة على بيع السندات إلى أكثر من 8%، مشيرًا إلى أن الفائدة على الدولار في أمريكا مثلا تبلغ 2% فقط.

وأشار باكوس إلى أن الحل لمصر أن تحتل الصناعة النسبة العظمى من الناتج القومي ما يعزز التشغيل والتصنيع والتصدير.

وقارن بين مصر وفيتنام من حيث الصادرات، ففي عام 2014 كانت فيتنام تصدر بما قيمته 150 مليار دولار ارتفعت إلى 290 مليار دولار في 2018، في حين كانت مصر تصدر بما قيمته 26 مليار دولار في 2014، وصلت إلى 29 مليار دولار في 2018.

الجوكر المصري والملف الصناعي

الفنان تامر جمال، الشهير بـ”عطوة كنانة”، نشر حلقة جديدة من برنامجه “النفسية في أسبوع”، جاءت تحت عنوان “الجوكر المصري والملف الصناعي”.

ودعا جمال خلال الحلقة حكومة الانقلاب إلى إقامة الصناعات الوطنية المنافسة عالميًا، وعلى رأسها الإلكترونيات والسيارات، مطالبا بضرورة إعادة الصناعات الخاصة بكل مدينة، مثل الملابس والغزل والنسيج والتعدين والأثاث.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالصناعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات المنزلية والقرى المتخصصة.

Facebook Comments