تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تُناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

“العنبوكة”

الفنان عبد الله الشريف نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع “يوتيوب” بعنوان “العنبوكة”.

واستعرض الشريف، خلال الحلقة، أوضاع السجون عقب صدور تقرير أممي يكشف أن نظام السجون في مصر مسئول عن وفاة الرئيس الشهيد محمد مرسي، حيث “تم احتجازه في ظروف لا يمكن وصفها إلا بالوحشية، لا سيما أثناء احتجازه لمدة خمس سنوات في مجمع سجن طره” جنوب العاصمة القاهرة.

إعلام الأنظمة

الفنان الساخر محمد باكوس نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي “مع باكوس” على صفحته بموقع “يوتيوب”، وجاءت الحلقة تحت عنوان “راجل سهم وكائن بغل”.

وتطرق باكوس، خلال الحلقة، إلى خطر الإعلام المرتبط بالأنظمة على عقول عامة الناس؛ لما يمثله من آلةٍ جهنمية للتأثير على قناعات الجمهور.

وأضاف باكوس أن الشرائح المستفيدة والمنتفعة من الأنظمة دائمًا لا ترى أي سلبيات للأنظمة، ومنها الأذرع الإعلامية القريبة من السلطة.

وأشار باكوس إلى تراجع دور الإعلام الحكومي والقريب من السلطة في مصر مثلا، مدللا على ذلك بأعداد توزيع الصحف الورقية الحكومية في مصر بشكل حاد.

وشدد باكوس على أن الحرية هي الركيزة لإنتاج إعلام يعبر عن الناس، لتقديم المصالح العامة على الخاصة، وتطبيق القانون على الجميع.

Facebook Comments