تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تُناقش العديد من الموضوعات التي تهم الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا.

فيلم ثقافي

الفنّان الساخر عبد الله الشريف نشر حلقة جديدة من أعماله الفنية على صفحته بموقع “يوتيوب” بعنوان “فيلم ثقافي“.

وعرض الشريف، خلال الحلقة، صورًا حصرية مسربة من داخل قصر ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، في منطقة المعمورة بمحافظة الإسكندرية شمال مصر، والذي أقامه عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، من أموال المصريين.

وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى تصريحات قائد الانقلاب خلال الندوة التثقيفية الأخيرة للجيش المصري، التي قال فيها إن مصر “كشفت ظهرها وعرت كتفها”، في إشارة إلى ثورة يناير 2011.

وأشار الشريف إلى الإجراءات التي قام بها السيسي وأدت إلى تدهور الأحوال المعيشية للشعب المصري، مثل رفع الأسعار، وزيادة الديون، وبيع جزيرتي تيران وصنافير، وغيرها.

عريان المعيز

بدوره نشر الفنان تامر جمال، الشهير بعطوة كنانة، حلقة جديدة من برنامجه “النفسية في أسبوع”، على موقع “يوتيوب” بعنوان “عريان المعيز”.

وهاجم جمال في الحلقة الجديدة تصريحات السيسي، التي قال فيها إن “مصر كشفت ضهرها.. وعرت كتفها”، في إشارة إلى أحداث ثورة 25 يناير 2011، مؤكدا أنها كشفت عن قبح نظرته لمصر، مؤكدا أن الشعب المصري لن يهدأ حتى يستعيد حريته وكرامته من السلطة التي سرقت حقوقه.

وعرض كنانة مقتطفات من خطابات للسيسي وهو يثني ويوجه التحية لثورة 25 يناير في ذاكرها على مدار السنوات الماضية، وكان آخر تلك الخطابات في شهر يناير من العام الجاري.

موظف لكل مواطن

من جانبه بث الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه “مع باكوس” على موقع “يوتيوب” بعنوان “موظف لكل مواطن“.

وتطرق باكوس في حلقته إلى تصريحات حكومة الانقلاب “الاستفزازية” حول الموظفين الحكوميين، ووصفها الدائم لهم بأنهم “عبء وعالة” على الدولة، والتهديد الدائم بالتسريح.

واستنكر باكوس صمت الموظفين على “الإهانات” الصادرة من الحكومة، مقارنًا بين أوضاع الموظفين الحكوميين وغير الحكوميين في إطار كوميدي ساخر.

Facebook Comments