قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني لمجلس النواب في روما، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة ستتخذ اجراءات وصفها "بالفورية والمتناسبة" ضد مصر ما لم تتعاون سلطات الانقلاب المصرية بشكل كامل في جهود البحث عن حقيقة مقتل الطالب الإيطالي جوليو رجيني في القاهرة في  يناير الماضي.

 

ونقلت قناة الجزيرة عن وزير الخارجية أنها تصر على الحقيقة، وستتخد إجراءات فورية إذا لم تكشف الحقيقة، في الوقت الذي ينعقد اجتماع بين وفد من عدل الانقلاب مع الوفد الأغيطالي لإيصال نتائج التحقيقات.

 

وأظهر التشريح الإيطالي لجثة ريجيني أنه قتل عقب ضربة قوية أسفل رأسه، وكسور في عظامه، ما يوحي بالتعذيب، إلا أن داخلية الانقلاب قتلت 4 مواطنين لإيهام الإيطاليين بأنهم هم من قتلوا ريجيني، إلا أن إيطاليا وأسرة ريجيني لم ترض بهذه الفرضية.

 

وقال الوزير جنتيلوني: "ما لم تغير السلطات المصرية موقفها، فإن هذه الحكومة مستعدة لاتخاذ اجراءات فورية ومتناسبة" ضدها.

 

ولم يخض الوزير بتفاصيل الإجراءات، لكن رئيس لجنة حقوق الإنسان المنبثقة عن البرلمان الإيطالي لويجي مانكوني قال الشهر الماضي إنه ينبغي على الحكومة سحب السفير الإيطالي والإعلان عن أن مصر ليست بلدًا آمنًا بالنسبة للسائحين، في حال لم يظهر التحقيق حقيقة ما جرى لرجيني.

 

وقال جنتيلوني إن تغيير الموقف المصري "يعني عدم تقبل الحقائق الملتوية والمبسطة على أنها مسلمات، بل يعني اكتشاف المسؤول عن مراقبة جوليو قبل اختفائه".

 

وكانت النيابة العامة المصرية قالت في وقت سابق الثلاثاء: إن الوفد القضائي والأمني المكلف بالتحقيق في قضية مقتل الباحث الإيطالي سيغادر القاهرة الأربعاء متوجهًا إلى العاصمة الإيطالية روما.

 

وأضاف البيان الصادر عن النيابة العامة أن المستشار مصطفى سليمان النائب العام المساعد سيترأس الوفد لاستعراض ما توصلت إليه تحقيقات النيابة العامة في هذه القضية.

 

كان من المفترض أن يجتمع الفريق المصري مع نظيره الإيطالي اليوم في روما وفقًا للموعد المحدد سلفًا ولكن الجانب المصري قام بالتأجيل في آخر وقت وسط توارد أنباء عن خلافات حول تشكيل الوفد ومدى وفائه بطلبات وشروط الجانب الإيطالي.

 

وكان رجيني اختفى في العاصمة المصرية في الـ25 من يناير، وعثر على جثته التي بدت عليها آثار تعذيب وصفتها النيابة الإيطالية بالوحشية في ترعة على طريق مصر إسكندرية الصحراوي في الثالث من فبراير.

  (function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) return; js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = “//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.3”; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);}(document, “script”, “facebook-jssdk”));

رئيس وزراء #إيطاليا: روما لن ترضى بقصة من نسج السلطات في #مصرتقرير: نسيبة موسى

Posted by Al Jazeera Channel – قناة الجزيرة الفضائية on 5 أبريل، 2016

 

Facebook Comments