An Egyptian farmer harvests peppers from his field in a village, near Shubra on the outskirts of Cairo September 27, 2011. Egypt, once the breadbasket of the ancient Roman empire and now the world's biggest wheat importer, is paying a hefty price to keep its citizens fed with cheap loaves and other foodstuffs. Picture taken September 27, 2011. To match Feature EGYPT-FOOD/ REUTERS/Mohamed Abd El-Ghany (EGYPT - Tags: BUSINESS)

كتب حسن الإسكندراني:

قال على عيسى، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية السابق، إن قرار السعودية بوقف واردات الفلفل المصري والموالح المصرية ليس له علاقة بالسياسة نهائي.

وأضاف -فى مداخلة هاتفية فى برنامج "كلام بفلوس"، الثلاثاء، على فضائية "العاصمة"- قولًا واحدًا ليس له علاقة بين التجارة والسياسة فى هذا الموضوع، فهناك بعض الشحنات تصدر تعتمد على مقاومة الحشرات ببعض المبيدات ولا تذهب أثرها مما تسبب مشاكل فى التصدير ولها مستويات من متبقيات المبيدات.

وأشار إلى أن السعودية عندما ذهب إليها شحنات من الفلفل كشفت عليها وقررت إعادتها لخطورتها على سلامة المواطنين السعوديين.

فى حين قال سعيد عبدالله، رئيس قطاعي التجارة الخارجية والاتفاقيات التجارية، بوزارة التجارة والصناعة، إن السبب وراء قرار السعودية بحظر استيراد الفلفل المصري هو اكتشاف شحنة بها نسبة مرتفعة من متبقيات المبيدات، تزيد عن الحد المسموح به.

بينما قال مصطفى النجاري، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المجلس خاطب الجانب السعودي لمعرفة عدد الشحنات المخالفة، من أجل دراسة المشكلة التي أدت لقرار حظر الاستيراد "بشكل فني وعلمي"، وإيجاد حلول لإنهائها.

وأوضح أن "معرفة عدد الشحنات المخالفة سيبين لنا حجم المشكلة، وما إذا كان هناك تعنت سعودي أم لا".

وتصدر مِصْر للسعودية حوالي 15 ألف طن من الفلفل سنويا، كما يقول النجاري، موضحا أن يقرب من 90% من الفلفل المصري الذي يتم تصديره يزرع في صوب زراعية، للتحكم في نسبة المبيدات بما يسمح بتقليلها لأقل مستوى وتخرج محصولا نظيفا من المبيدات، وليس العكس.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فرض حظر على الحاصلات الزراعية المصرية إلى الخارج، إذ سبق ذلك قيود من الولايات المتحدة وروسيا والصين.

– رفض الاتحاد الأوروبي استيراد الحلبة يوليو 2011
قرر الاتحاد الأوروبي حظر استيراد بذور الحلبة، ومنع استيرادها بشكل مؤقت، وسحب كمية تعتبر بمثابة الرابط "الأكثر احتمالًا" بين حالات التسمم ببكتيريا إى-كولاي في فرنسا وألمانيا.

– حظر كندا الرمان أكتوبر 2012
حظرت دولة كندا استيراد الرمان المصري بعد اكتشافها وجود فيروس الكبد "C"، عقب إصابة كندى بالفيروس بعد تناوله كوكتيل فواكه به رمان مصرى.

– حظر روسيا البطاطس إبريل 2015
قررت هيئة الرقابة الروسية فرض قيودًا مؤقتة على استيراد البطاطس المصرية ومنعت دخولها إلى روسيا، بعد اكتشاف احتوائها على بيكيتريا.

– رفض الصين استيراد العنب يوليو 2016
رفضت الصين دخول العنب المصري إلى أراضيها بسبب إصابته بالذبابة المنزلية، وقررت إرجاء عملية الاستيراد في العام المقبل.

– حظر الولايات المتحدة الفراولة سبتمبر 2016
حظرت الولايات المتحدة الأمريكية استيراد الفراولة المصرية، بعد إصابة نحو 119 شخصًا بالتهاب الكبدي الوبائي (أ) إثر تناولهم مثلجات بها فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

– حظر السعودية الفلفل ديسمبر 2016
انضم الفلفل إلى الحاصلات الزراعية السابقة، بعد حظر المملكة العربية السعودية دخوله إلى أراضيها، بعد ثبوت ورود شحنات لفلفل ملوثة.

Facebook Comments