كتب محمد مصباح:

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لعبة على الهواتف بعنوان "بلحة يجمع فكة".. تعبر عن حالة الشحاتة التي يدفع السيسي المصريين نحوها، فبدلا من توفير الدعم والمقومات الأساسية للمواطن المصري، يبرع السيسي ونظامه في ابتزاز الشعب المصري، عبر ضرائب جديدة ورسوم على الطلاق والمواليد والزواج.. وغيرها من الرسوم، وضريبة القيمة المضافة وضريبة البورصة وضريبة العقارية.. وغيرها من وسائل الشحاتة.. وأخرها اقراره جمع الفكة من المؤسسات والمعاملات الحكومية لصالح وزارة المالية.

جدير بالذكر أن وزارة مالية الانقلاب قررت أمس، إلغاء قرار صادر منذ 2004 خاص باحتجاز أي مستحقات بالفئات النقدية الصغيرة "الفكة" وتحويلها إلى إيرادات الدولة وحرمان الجهة منها، وذلك بعد مطالبة قائد الانقلاب باحتجاز الفكة من رواتب الموظفين لزيادة موارد الدولة.

ومن السخرية على وسائل الواصل الاجتماعي، إلى التطبيقات الساخرة، يتواصل إبداع الشاب المصري الذي يشطات غضبا من سياسات الانقلاب المدمرة للمجتمع المصري، سواء بتخفيض الدعم أو زيادة الرسوم وارتفاع الأسعار وغلاء السلع.. أو بيع شركات القطاع العام في البورصة.

وتنوعت التطبيقات الساخرة، حول السيسي وسياساته.. ومنها؛ "السيسي يرقص" و"بلحة بيلم الفكة" و"السيسي والجنيه".

وبعد أقل من 4 سنوات من انقلابه العسكري بدأت التطبيقات تأخذ منحى آخر منها، "بلحة بيلم الفكة".. التطبيق عبارة عن لعبة يجمع فيها شخص على هيئة السيسي، الفكة التي تتساقط أمام الأهرامات من السماء في جرة يحملها بيده، ويحصل على 10 نقاط عن كل عملة يجمعها.

وحسب خبراء، أطلق التطبيق في ديسمبر 2016، تزامنًا مع دعوة السيسي لجمع الفكة من المصريين، لصالح صندوق تحيا مصر، وحمل التطبيق نحو 5 آلاف شخص.

وحصل التطبيق على تقييمات عالية من مستخدميه وصلت إلى 4.7 نجوم، ومن التعليقات الساخرة "أحسن لعبة في الاستور واقعية جدا وبتساعدني على الادخار، مبخليهوش يلم حاجة، 10 نجوم مش خمس نجوم، تسلم الأيادي، شكلنا هنتحبس بس بردو 5 نجوم، الأبديت الجاي هيبقى بفلاتر".

لعبة مسخرة بلحه بيلم الفكه
لعبة متوفرة على جوجل بلاي ستور الرابط https://play.google.com/store/apps/details?id=com.elsisi.elfaka السيسي بيلم الفكه عبد الفتاح السيسي لعبة على موبيل بيلم…

Facebook Comments