يعد ميناء طرابلس البحري هو شريان الحياة للعديد من مدن ليبيا، فلم يكن قصف حفتر له مجرد خرق لمقررات مؤتمر برلين، أودى بحياة 3 مدنيين وإصابة 5 آخرين، ولكنه محاولة لفرض حصار على حكومة طرابلس، ليكتمل خنق العاصمة والمدن المؤيدة لها برًا وجوًا وبحرًا، ويعود بالأوضاع إلى نقطة الصفر.

بالفعل جاء الرد سريعًا من جنيف، بإعلان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تعليق مشاركتها في المحادثات العسكرية التي تجري برعاية الأمم المتحدة، مشترطًا عودة المفاوضات بوقف إطلاق نار دائم، يشمل عودة النازحين، وضمان أمن العاصمة والمدن الأخرى من أي تهديد وإلا فلا سلام تحت القصف.

وسعيًا لترميم الاتفاق المتداعي، طالب المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة الأطراف الدولية بممارسة الضغوط للالتزام بالهدنة التي اعتبرها هشة جدا، في ظل هجمات يومية على طرابلس واعتداءات على ميناء المدينة، مع استمرار خرق قرار مجلس الأمن الذي يحظر تصدير السلاح إلى ليبيا .

قصف الميناء تزامن مع إطلاق الاتحاد الأوروبي عملية بحرية وجوية جديدة في البحر المتوسط لتطبيق حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، رحب بها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لكنها أثارت ريبة المجلس الأعلى للدولة الذي وصف القرار بالمريب لتشديده على الجانب العسكري، مستهدفًا اتفاقية حكومة الوفاق مع تركيا بعد امتلاء مخازن حفتر بالسلاح في ليبيا.

تركيا لم تقف صامتة أمام هذا التحرك الأوروبي تجاه ليبيا، حيث أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اصطفاف بلاده إلى جانب حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا لبسط سيطرتها على كامل ليبيا، لافتا إلى عدم صلاحية الاتحاد الأوروبي لاتخاذ قرار بشأن ليبيا .

انهيار المفاوضات بين حفتر والوفاق يقود نحو تعقد الأزمات التي يعاني منها الشعب الليبي، بعدما طال مؤخرا المرافق الحيوية كالمدارس والمستشفيات والمنشآت والموانئ النفطية، وينعكس بشكل مباشر في تدهور الأحوال الاقتصادية لهم.

قناة "مكملين" ناقشت، عبر برنامج "قصة اليوم"، قصة الهدنة الليبية المتداعية ومحاولات ترميمها.

المحلل السياسي، صلاح الباكوش، قال إن تقارير فريق خبراء مجلس الأمن، المؤسس تحت القرار 1970 تحت البند السابع منذ 2015 حتى 2019، كشفت بالصور والوثائق عن خرق مصر والإمارات والأردن لقرارات مجلس الأمن الخاصة بوقف تصدير السلاح إلى ليبيا.

وأضاف الباكوش أن كل هذه الخروقات وثقت منذ هجوم حفتر على طرابلس، متسائلا: كيف حصل حفتر على طائرات بدون طيار ومدرعات وناقلات جنود ومصفحات ودبابات على الرغم من أن ليبيا لا تصنع أسلحة على الإطلاق.

وأوضح الباكوش أن حكومة الوفاق معترف بها دوليًّا حسب قرارات مجلس الأمن، وما تقوم به حكومة الوفاق مستمد من شرعيتها، ومن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على أنه لا يوجد ما يمنع أي عضو من الدفاع عن نفسه ضد أي اعتداء.

وأشار الباكوش إلى أن حكومة الوفاق خرجت من رحم اتفاق الصخيرات، في 17 ديسمبر 2015، في حين أن مجلس النواب الذي يساند حفتر انتهت دورته حسب الإعلان الدستوري في 20 أكتوبر 2015، ولهذا اعتمدت هذه الحكومة من مجلس الأمن وتحت البند السابع، مضيفا أن البرلمان الذي يفترض أن يوافق على هذه الحكومة لم يعقد اجتماعًا بنصابٍ على مدى السنتين الماضيتين.

بالأرقام والدلائل.. ضيف #مكملين المحلل السياسي الليبي صلاح البكوش يكذب أحد الموالين لحفتر على الهواء #قصة_اليوم

بالأرقام والدلائل.. ضيف #مكملين المحلل السياسي الليبي صلاح البكوش يكذب أحد الموالين لحفتر على الهواء#قصة_اليوم

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Wednesday, February 19, 2020

من جانبه رأى فراس رضوان أوغلو، المحلل السياسي التركي، أنه لا توجد أي دولة أوروبية تستطيع إيقاف أي سفينة تركية متجهة إلى ليبيا، وفي حال حدث ذلك فهذا يعتبر إعلان حرب على تركيا .

وأضاف أوغلو أن تركيا تتصرف وفق القانون، وكل تصريحاتها كانت واضحة للعلن، وتوجيه اتهام لأنقرة بدعم حكومة الوفاق بالسلاح هدفه إحراج تركيا عبر الضغط الإعلامي والسياسي .

وأوضح أوغلو أن الدول الغربية لديها مصالح تتعارض مع مصالح تركيا، وهذا سبب الهجوم الإعلامي على أنقرة، وهذا الهجوم لا يؤثر على تركيا بأي حال من الأحوال، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي غير قادر على حظر سلاح على ليبيا دون توافر الإرادة الأمريكية.

سيكون هذا "إعلان حرب على تركيا" المحلل السياسي التركي فراس أوغلوا: لن يستطيع أحد أن يوقف سفينة تركية في البحر المتوسط #قصة_اليوم

سيكون هذا "إعلان حرب على تركيا" المحلل السياسي التركي فراس أوغلوا: لن يستطيع أحد أن يوقف سفينة تركية في البحر المتوسط#قصة_اليوم

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Wednesday, February 19, 2020

Facebook Comments