استنكر عصام حجي عالم الفضاء بوكالة ناسا والمختص بدراسة المياه تعامل عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري مع أزمة سد النهضة، مؤكدا أنه تعامل معها باستخفاف شديد، محملاً السيسي المسئولية عن أزمة سد النهضة.

وعرض حجي، خلال حوار له مع برنامج “المسائية” على قناة الجزيرة مباشر، 3 صور التقطت من الفضاء لمكان بناء سد النهضة في أعوام 2010 و2014 و2020، تؤكد أن البناء الفعلي للسد بدأ في عام 2014، أي بعد رحيل الرئيس الشهيد محمد مرسي عن الحكم.  

وقال حجي: إن التخبط الإعلامي حول ملف سد النهضة يرجع إلى غياب العلماء في الإعلام لدعم موقف مصر العلمي “السليم والقوي” حول خطورة السد على أمنها المائي، في الوقت الذي دفعت فيه إثيوبيا بعلمائها إلى الواجهة إعلاميًا وغربيًا للدفاع عن مشروعهم.

وهاجم حجي التعاطي الإعلامي مع أزمة سد النهضة وتعمد تغييب الوعي الشعبي بشأن الأزمة، كما انتقد عدم إدراك نظام السيسي خطورة الملف والتعامل معه باستخفاف، محذرًا من العبث بمنظومة نهر النيل التي ستنتهي “بتدمير” مصر وإثيوبيا نتيجة طول فترات الجفاف في السيناريوهات الأسوأ لملء السد.

وأشار حجي إلى أن العبث بنهر النيل يهدد الأمن المائي والغذائي لدول المصب، كما يهدد منظومة النيل الفريدة والتي يزيد عمرها عن 30 مليون سنة، بـ “الانقراض”، مؤكدًا أن السد لا يهدد مصر بالعطش وإنما بالجوع؛ حيث لا تمثل مياه الشرب سوى 10% فقط من حصة مصر المائية سنويًا، أما القطاع الزراعي فهو الأكثر تضررًا؛ ما يؤدي إلى تآكل المساحات الزراعية وتصحر الكثير منها، وظهور أزمات غذائية وفي قطاعات الطاقة والصحة، بالإضافة لارتفاع نسب البطالة والهجرة الجماعية.

العالم المصري #عصام_حجي: إذا تم ملء #سد_النهضة قبل 10 سنوات ستكون النتائج مدمرة على مصر

العالم المصري #عصام_حجي: إذا تم ملء #سد_النهضة قبل 10 سنوات ستكون النتائج مدمرة على مصر

Posted by ‎قناة الجزيرة مباشر – Aljazeera Mubasher Channel‎ on Sunday, January 19, 2020

وحذر حجي من أن أي سيناريوهات لملء سد النهضة خلال فترة أقل من 10 سنوات لا يمكن لمصر التعامل معها تقنيًا وفقًا لإمكانياتها ومواردها الحالية، وهي سيناريوهات تهدد الأمن المائي والغذائي لمصر كما تهدد البيئة الحية لنهر النيل، بينما أي سيناريو من 10 سنوات فيما فوق يمكن إيجاد حلول تقنية له ببعض التكلفة.

وأعلن حجي، خلال اللقاء، عن إطلاق حملة دولية لإنقاذ النيل، عبر وسم (save_the_nile#)، مؤكدًا أنه من الضروري الحفاظ على نهر النيل كإرث للإنسانية.

وحذر حجي من خطورة بناء السدود الكبرى على منابع نهر النيل وتهديد منظومته البيئية الفريدة بالاختفاء، بالإضافة إلى تهديد الأمن المائي والغذائي لدول المصب.

 

مباشر مع الدكتور #عصام_حجي عالم الفضاء المصري حول #سد_النهضة

Posted by ‎قناة الجزيرة مباشر – Aljazeera Mubasher Channel‎ on Sunday, January 19, 2020

Facebook Comments