Striking Palestinian workers sit on the road near the Israeli industrial zone at the Erez Crossing, northern Gaza Strip, Wednesday, April 14, 2004. The industrial zone workers are holding a three day strike to protest security delays by Israeli authorities. (AP Photo/Kevin Frayer)

كتب- حسن الإسكندراني:

 

"أنا مش فاضى أشتغل.. علشان بدور على شغل"، "مفيش شغل.. هو فيه وأنا ممانع".. كانت هذه نماذج لإجابات شباب على تساؤل ليه مش شغال" على قناة فضائية.

 

وعرض برنامج "صباح دريم" عبر فضائية "دريم"، اليوم الثلاثاء، استطلاعاً بين الشباب حول أسباب ازدياد البطالة فكانت الردود قاسية ومتفاوتة،حيث قال أحد الشباب مأنا مش شغال، أنا "شغال صايع". وعبر آخر عن عدم العمل حتى الأن بقوله: أنا خريج هندسة وبدرو على شغل ومش لاقى حتى فى القطاع الخاص،لو فيه فرصة طبعاً نتمنى.

 

وتعيش مصر منذ الانقلاب ،انحداراً فى الإقتصاد المصرى ،خلف كبرى مشاكله اليومية التى نراها مع كل صباح بإصطفاف الشباب عبر المقاخى ونواصلى الشوارع بحثاً عن لقمة عيش وسط الظلام الدامس.

 

عام بطالة الشباب

 

رغم إعلان قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي أن 2016 سيكون عامًا لـ"الشباب"، إلا أن الواقع يشير إلى أن هذا العام كان "وبالًا" على الشباب والذين يصل عددهم إلى ما يزيد عن 20 مليون نسمة ننرصد منها عدداً من المشكال التى تدفع الملايين من الشباب للبطالة منها:-

 

المفأجاة أن تقرير جهاز التنظيم والإدارة أعلن في وقت سابق عن الأماكن الشاغرة وتوفير درجات وظيفية بلغ عددها 4 آلاف درجة، وتم تسكين 900 من حملة الماجستير في هذه الوظائف، أى أنه يوجد 3100 درجة وظيفية شاغرة، وعلى الرغم من ذلك، ذكر التقرير أنه لا

يحق لهم السؤال عن التعيين.

 

 

الأمم المتحدة: شباب مصر يواجه الفقر والبطالة فى عهد السيسي  

 

وكان تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2016 كشف أن الوضع الاقتصادي هو أكبر تحد يواجه مصر الآن، مشيرا إلى أن 87.6% من الشباب، يرون أن مواجهة الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار تمثل التحدي الأكبر أمام حكومة السيسي .

 

وقال التقرير، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن 6.5% من الشباب يؤكدون أن مواجهة الفساد المالي والإداري أهم تحد أمام الحكومة، بينما اعتبر 1.6% أن تحقيق الأمن الداخلي والاستقرار أهم التحديات.

 

ووفقا لأخر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر، فإن نسبة البطالة في البلاد في حالة ارتفاع، فوصلت إلى نحو 12،8٪، وذكر بيان صادر عن الجهاز، أن عدد العاطلين عن العمل وصل إلى 3،6 ملايين شخص، بنسبة 12،8% من إجمالي قوة الأيدي العاملة في البلاد، وبزيادة نحو 78 ألف عاطل عن العام الماضي.

 

 

بينما بلغت معدلات البطالة في الإناث نحو 24،9%، كما بلغ معدل البطالة في الريف نحو 11،2٪. وبحسب البيان، سجل معدل البطالة لفئة الشباب في الفئة العمرية من 15 إلى 29 سنة، نحو 35،8٪ من إجمالي قوة الأيدي العاملة في نفس الفئة العمرية.

 

كان ترتيب مصر قد تراجع 52 مركزا خلال 3 سنوات في مؤشر تنمية الشباب لعام 2016، لتأتي في المركز 138 من بين 183 دولة شملها المؤشر، مقارنة بالمركز 86 في عام 2013، وفقا للمؤشر الذي تصدره مؤسسة الكومنولث.

 

 

Facebook Comments