وُلد حسن البنا في قرية المحمودية التابعة لمحافظة البحيرة، إحدى محافظات مصر، في 17 أكتوبر 1906، ونشأ نشأة دينية وفي ظل عائلة متدينة، فحفظ نصف القرآن في الصغر ثم أتمه في الكبر. ودرس في مدرسة الرشاد الدينية، ثم في المدرسة الإعدادية، ثم في مدرسة المعلمين الأولية في (دمنهور)، وقد أنهى دراسته في دار العلوم عام 1927. عين بعد ذلك معلمًا للغة العربية في المدرسة الابتدائية الأميرية في الإسماعيلية، وبقي في هذه الوظيفة إلى أن استقال منها عام 1946م، ليتفرغ للعمل في جماعة الإخوان المسلمين.

في مطلع القرن التاسع عشر، كان العالم الإسلامي لا يزال تحت صدمة تداعي الخلافة العثمانية الإسلامية، وكانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، وعرفت عددا من الدعوات للتحرر والاستقلال، أو للإصلاح والنهوض بمصر والأمة الإسلامية جمعاء، وكان التيار الإصلاحي الديني- المتمثل بجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ومحمد رشيد رضا- الأقرب إلى حسن البنا، ولا سيما الأخير الذي عاصره البنا لفترة قصيرة وكان له معه مراسلات.

ومن الملاحظ أن المرجعية الفكرية والفقهية لدعوة الإخوان تتوافق مع ما ذهب إليه محمد رشيد رضا، وتشكل الأساس لفقه حركة الإخوان من حيث الدعوة للوسطية وإحياء الاجتهاد الديني بالعودة إلى القرآن والسنة كوسيلة لنهضة الأمة.

وكان البنا قد انخرط في العمل الوطني في وقت مبكر من خلال التظاهر والاحتجاج، وشارك في إنشاء عدد من الجمعيات التي تدعو إلى الفضيلة والأخلاق وتحارب المنكرات إلى أن أسس جمعية الشبان المسلمين عام 1927 وخلص منها إلى تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في مدينة الإسماعيلية في مارس 1928، وأتبعها لاحقا بقسم “الأخوات المسلمات” (26 أبريل 1933). وما زالت رسائله المطبوعة بعنوان “رسائل الإمام الشهيد حسن البنا” حجر الزاوية في منهج الإخوان.

عمل البنا مندوبًا لمجلة الفتح التي يصدرها محب الدين الخطيب. ثم أنشأ مجلة (الإخوان المسلمون) اليومية وكان يقوم بإعداد معظمها، ثم أسس مجلة النذير وعهد بتحريرها لصالح عشماوي. كما ترأس تحرير مجلة (المنار) بعد وفاة رئيس تحريرها الشيخ محمد رشيد رضا، واستأجر مجلات النضال والمباحث والتعارف وسواها.

في مساء الأربعاء 8 ديسمبر 1948، أعلن رئيس الوزراء المصري محمود فهمي النقراشي عن حل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة أموالها واعتقال معظم أعضائها. وفي 12 فبراير 1949 أُطلق النار على حسن البنا أمام جمعية الشبان المسلمين، فنقل إلى مستشفى قصر العيني حيث فارق الحياة. بعد أن تُرك ينزف دون علاج حتى الموت.

البنا بالصوت والصورة

الشيخ الشعراوي ورئيس سوريا الأسبق وأول رئيس لجمهورية مصر العربية.. شاهد أبرز ما قاله هؤلاء وغيرهم عن الإمام الشهيد حسن البنا

لا تموت الفكرة بموت صاحبها.. هذه هي سيرة الإمام الشهيد حسن البنا في سطور

الداعية الإسلامي ياسر عمر يذكر اللحظة التي بدأ فيها الإمام الشهيد حسن البنا التفكير في تأسيس جماعة الإخوان المسلمين

كيف انتشرت جماعة الإخوان المسلمين بعد فترة قصيرة من تأسيسها؟ المخابرات البريطانية تجيب

لماذا تراجع الإمام حسن البنا عن خوضه الانتخابات البرلمانية؟ وماذا حدث بينه وبين النحاس باشا؟

كيف استطاع الإمام حسن البنا أن ينشر دعوته رغم قبضة الاحتلال البريطاني آنذاك؟

Facebook Comments