كتب حسن الإسكندراني:

قال مجدى ملك، عضو مجلس نواب العسكر، إن اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين السابق، أكد أن مصر تنتج 360 مليون رغيف فى اليوم الواحد، بمعنى إن هناك إنتاجا لـ15 مليون ألف طن دقيق فى مصر.

وأضاف ملك -فى حواره مع الإعلامى محمد الغيطى، فى برنامجه "صح النوم" عبر فضائية "ال تى سى"، الثلاثاء- أن مصر اشترت فقط 9 ملايين ألف طن قمح فقط، وهو يدل على أن هناك 6 ملايين طن قمح تم بيعهم على الورق فقط سنويًا، حسب قوله.

وأشار إلى أنه تم التواصل وحضور جلسة هامة لكشف الحقيقة وكم الفساد مع رئيس وزراء المهندس شريف إسماعيل، فى حضور وزير التموين الجديد. وأردف: إن قيمة الـ6 ملاين طن قمح يوزاى 27 مليار و200 مليون جنيه تقريبًا سنويًا.

ولم يكن هذا المبلغ الكارثى من "قفة "الفساد التى استشرت فى عهد تموين الانقلاب هى الأولى ،وفى مفاجأة كشف عنها تقرير لجنة تقصى الحقائق البرلمانية، برئاسة النائب مجدى ملك، تبين أن انخفاض دعم رغيف الخبز بعد تطبيق منظومة الدعم ليس أمرا حقيقيا، بل على العكس زاد دعم الخبز، ففى العام المالى 2014/2013، كان الدعم الموجه للخبز الفعلى وفقا للحساب الختامى للدولة 24 مليارا و644 مليون جنيه، بزيادة عن المقدر فى الموازنة العامة قدرها 3 مليارات و300 مليون جنيه. 

وبدأت أزمة فساد القمح، خلال النصف الثانى من شهر يونيو 2016، بعد كشف اختلاسات بعدد من الصوامع والشون تعدت الـ200 مليون جنيه وثبت تورط ما يقرب من 20 مسئولا فى هذه القضايا، وتم اكتشاف الفساد والتسيب فى عملية توريد القمح المحلى، وتخزينه فى شون وصوامع خاصة.

جدير بالذكر أنه ومنذ اعتقال دكتور باسم عودة وزير الغلابة، تم تغيير عدد من الوزراء منهم: الدكتور أبوزيد محمد أبوزيد، واللواء محمد على مصيحلى، والدكتور جودة عبدالخالق، والدكتور خالد حنفى، والدكتور محمد إبراهيم أبوشادى.

Facebook Comments