قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات إن مصر ضمن الدول العربية الأكثر تأثرا بانخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة العربية بسبب وباء كورونا، محذرة من عواقب ذلك على الاقتصاد المصري.

وتتوقع المؤسسة أن يكون العراق من بين الأكثر تضررا في المنطقة، تليها مصر والسعودية وموريتانيا وتونس، فيما ستكون الكويت ولبنان الأقل تأثرًا. وأكدت المؤسسة، في تقرير لها، على انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة العربية بنسبة تتراوح ما بين 21% في حدها الأدنى و51% في حدها الأقصى خلال العام الجاري، نتيجة تأثرها بانتشار فيروس كورونا. وتعتبر المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ضمان هيئة اقتصادية شبه حكومية منذ عام 1974 وتتخذ من دولة الكويت مقرا لها ومملوكة من قبل حكومات الدول العربية وهيئات مالية عربية.

يشار إلى ان العديد من التقارير الدولية رصدت هروب مليارات الاستثمارات الاجنبية من مصر، بسبب تغول العسكر على الاقتصاد المصري، وابتلاع المشاريع الاقتصادية ، حيث جرى هروب اكثر من 21 مليار دولار خلال الشهور الماضية.

وتسببت سياسات العسكرة في هروب الستثمرين من مصر، حيث تنعدم فرص المنافسة بين شركات الجيش العديدة، التي تعفى من الرسوم والضرائب بجانب التسهيلات الكبيرة التي تتميز بها شركات الجيش التي تحصل على الأراضي بالمجان، ويجري ترسية المناقصات بالأمر المباشر لشركات الجش.. علاوة على ما تفرضه الؤسسة العسكرية من سطوة للمشاريع الاقتصادية.. إضافة إلى ذلك فإن الأجواء السياسية غير المستقرة لا تشجع على اجتذاب الاستثمارات الخارجية، وتتسبب غياب الديمقراطية والشفافية في الأوساط المصرية بسبب العسكرة تحرم البلاد من فرص التقدم والازدهار الاقتصادي.

Facebook Comments