تلبية لتوجيهات السيسي في اجتماعه مع الحكومة الأربعاء الماضي، شرعت الحكومة في تنفيذ ما يتعلق بتشكيل مجلس إدارة الصندوق السيادي حيث كتبت “الوطن”: (وزيرة التخطيط: عرض مسودة النظام الأساسى لـ”الصندوق السيادى” على الحكومة.. خلال أيام)، وبحسب “اليوم السابع”: (وزيرة التخطيط تعلن تقديم مسودة “الصندوق السيادى: لمجلس الوزراء الإثنين المقبل.. هالة السعيد امام “اتحاد المصارف”: الاحتياطى ارتفع لـ44.5 مليار دولار)، ويستهدف السيسي بالصندوق السيادي وضع يده على جميع الأصول العقارية والأراضي المملوكة للوزارات بدعوى استثمارها وثمة مخاوف حقيقية من أن يكون ذلك التفافا للسطو على أموال الأوقاف التي تقدر بحوالي تريليون جنيه، أو سبيلا لبيع أصول الدولة لسد العجز المزمن في الموازنة.

رفض طعون المصادرة أموالهم من قيادات الإخوان
الموضوع الأول هو رفض طعون المعتقلين المصادرة أموالهم حيث كتبت “الشروق”: (رفض تظلمات جديدة لمتهمى “تمويل الإخوان” المتحفظ على أموالهم)، وبحسب “بوابة الأهرام”: رفض تظلم 50 من “جماعة الإخوان” في التحفظ على أموالهم) حيث قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الخميس، برفض التظلم المقدم من 50 متهمًا بتمويل جماعة الإخوان، على أمر التحفظ على أموالهم وضمها إلى الخزانة العامة. وكان قاضي الأمور الوقتية، أمر بالتحفظ ومصادرة أموال 1589 شخصًا متهمين بتمويل جماعة الإخوان، و118 شركة، و1133 جمعية، و104 مدارس، و39 مستشفى، و62 موقعًا إخباريًا وقناة فضائية لتمويلهم الإرهاب. الجدير بالذكر، أن لجنة التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية برئاسة المستشار محمد ياسر أبو الفتوح أصدرت قرارا بإضافة هذه الأموال إلى الخزانة العامة للدولة.

حملات تشويه لحركة النهضة التونسية
الموضوع الثالث هو تواصل الحملات ضد حركة “النهضة التونسية” حيث كتبت “اليوم السابع”: (الشعب التونسى يجمع توقيعات ضد الإخوان.. رئيس جبهة إنقاذ تونس: بدأنا حملة دولية لتصنيف حركة راشد الغنوشى فى قوائم الإرهاب.. وتحركات لمحاكمة قيادات. الجماعة.. ويؤكد: لن نسمح بالإرهاب).

“ولاية سيناء”: عناصر من الجيش والشرطة قيادات بالتنظيم
كتبت صحيفة “مدى مصر”: (فيديو لـ «ولاية سيناء» يقدم 4 ضباط سابقين بالجيش والشرطة انضموا للتنظيم وقُتلوا) حيث أصدر تنظيم «ولاية سيناء» الخميس، فيديو عنوانه «سبيل الرشاد من الظلمات إلى النور»، أظهر عددًا من ضباط الشرطة السابقين، وضباط احتياط في القوات المسلحة، والذين انضموا إلى صفوف التنظيم، وقُتلوا جميعًا في العمليات الأمنية الجارية في سيناء ضد «ولاية سيناء». بدأ الفيديو، وتبلغ مدته 43 دقيقة، بكلمة مسجلة للمتحدث باسم تنظيم «داعش» أبو محمد العدناني، والذي قُتل في أغسطس 2016، يكفر فيها الجيوش العربية، وخصّ بالذكر الجيشين المصري والليبي، وحرّض على قتل الأفراد والضباط. وبعض الضباط الذين ذكروا في الفيديو متهمون في القضية العسكرية رقم 148، والتي يواجه المتهمون فيها اتهامات بالانضمام إلى تنظيم «داعش» والتخطيط لاغتيال السيسي. وتضمّ هذه القضية خلية من ضباط شرطة منهم أربعة هاربين. وبحسب أوراق القضية، فإن الخلية تضمّ سبعة ضباط هم: «محمد جمال الدين عبدالعزيز» برتبة ملازم أول، من مواليد 9 إبريل 1991، خريج دفعة 2012، والملازم أول «خيرت سامى عبدالحميد محمود السبكى»، [ظهر في فيديو «ولاية سيناء»] وهو من مواليد 8 مايو 1991، خريج دفعة 2012، والملازم أول «إسلام وئام أحمد حسانين» مواليد 19 نوفمبر 1990، خريج دفعة 2012، والضابط «كريم محمد حمدى حمزة»، [قُبض عليه] خريج دفعة 2007، كان يعمل في تأمين اللواء مدحت الشناوى، قائد قطاع الأمن المركزى السابق، بالإضافة إلى ضابط يُدعى عصام محمد السيد على العنانى، وحنفى جمال محمود سليمان [ظهر في الفيديو]، وعلي إبراهيم حسن [مقبوض عليه].

بلاها حلاوة تتحدى الغلاء
كتبت “العربي الجديد”: (“بلاها حلاوة” تتحدى الغلاء في مصر) حيث ألقت أزمة ارتفاع الأسعار التي يواجهها الشارع المصري حالياً، بظلالها على “حلوى المولد”، التي بدأت تظهر في عدد من المحلات بالأسواق مع اقتراب المولد النبوي، يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، تباع حلوى المولد مرة واحدة في العام، ما دفع التجار إلى رفع الأسعار بطريقة عشوائية، إذ قفزت أسعارها أكثر من 70 في المائة، مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي صعّب على المصريين توفير الحلوى لأطفالهم. يسيطر عدد من المحلات الراقية المتخصصة في بيع الحلوى على الأسواق، في وسط القاهرة وفي الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري، وتبدأ الأسعار لعلبة الحلوى بوزن 2 كيلوغرام هناك بـ500 جنيه (28 دولاراً أميركياً)، وتصل إلى 2000 جنيه (112 دولاراً). وتختفي مثل هذه المحلات الراقية في الصعيد بسبب عدم الإقبال عليها نتيجة ارتفاع أسعارها. في المقابل، يبدأ سعر كيلوغرام حلوى المولد في المناطق الشعبية بـ50 جنيهاً (2.80 دولار)، وتقترب أسعار “الفولية” و”بسيمة البندق” و”جوز الهند” و”الشكلمة” و”الديدة” و”الفستقية” و”قرص الكاجو” من ذلك، بينما يرتفع سعر كيلوغرام “ملبن البندق” إلى 120 جنيهاً (6.75 دولارات). مع ارتفاع أسعار حلوى المولد، أطلق عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي دعوات لمقاطعة شرائها، بوسم “بلاها حلاوة المولد”، الذي تجاوب معه عدد من المستخدمين، فأكدوا مقاطعتهم، خصوصاً أنّ في البلاد أزمة سكّر رفعت سعره.

“الأهرام” تهاجم “الأزهر” بدعوى تجديد الخطاب الديني
“الأهرام”: علاء ثابت يكتب: (التطرف وبدء تجديد الخطاب الدينى).. المقال فيه تحميل للخطاب الديني مسئولية انتشار التطرف والإرهاب والتفجيرات، ولا يعلق مطلقا على مسئولية الخطاب السياسي والاستبداد في الحكم والمظالم باعتباره هو المتهم الرئيس في انقسام المجتمع وانتشار العنف، كما يغمز صراحة في مؤسسة الأزهر وعدم قدرتها على القيام بمهمة تجديد الخطاب الديني حيث يقول (من الواضح أننا لم نحقق سوى القليل فى إنجاز مهمة تجديد الخطاب الدينى، بما لا يتناسب مع حجم المخاطر التى يحملها خطاب التطرف فى طياته، والذى لا يزال منتشرا فى ربوع البلاد، فلم يتم تحديد جهة تشرف على تلك الخطوات، وهل سيكون تجديد الخطاب الدينى مهمة المؤسسات التى ينخر فيها التطرف، أم سيتم تشكيل لجنة متنوعة ومنتقاة تتولى الإشراف على تلك المهمة الخطيرة والمعقدة؟، كما لم يتم تحديد مواصفات الخطاب المجدد ولا مناهج البحث التى يجب اتباعها وهل ستكون هى نفس المناهج التى أنتجت التطرف أو على الأقل لم تنجح فى مواجهته، أم سنتبع مناهج بحث أكثر تطورا وقادرة على تنقية الخطاب الدينى مما علق به من شوائب على مدى قرون طويلة؟». ويطالب تشكيل لجنة عليا لتجديد الخطاب الديني يقصد الإسلامي بالطبع لا الكنسي حيث يضيف (هناك من لا يريدون إدخال تلك المناهج البحثية إلى مدارسنا وجامعاتنا، ويرون أن الخطاب الدينى لا غبار عليه، وكأنهم وحدهم حراس التراث، ولهذا علينا تشكيل لجنة عليا من أساتذة الجامعات ووزارة الثقافة ومكتبة الإسكندرية وكبار علماء الأزهر والأوقاف ووضع خطة عمل واضحة لإنجاز تلك المهمة)!.


في المقابل تنقل “الأخبار” عن رئيس جامعة الأزهر : (مناهجنا لا تنتج متطرفين)، وبحسب المصري اليوم”: (“الإفتاء” تواجه التطرف بـ”وحدة الرسوم المتحركة”.. البداية بفيديوهات للرد على تجريم الاحتفال بالمولد النبوى)، وتضيف “الوطن”: (“الكتاب العرب”: الثقافة الرهان الباقى لمواجهة الإرهاب.. مصر: العملية الثقافية ليست مهمة مؤسسة منفردة.. وقضيتها تهم الجميع.. والدول العربية تحتاج استراتيجية جديدة).

صحف الانقلاب تتبنى الرواية السعودية في قتل خاشقجي
تبنت صحف الانقلاب في مصر الرواية السعودية التي أعلنتها النيابة السعودية أمس حول مقتل خاشجقي والتي تحمل المسئولية لحوالي 11 متهما طالبت بإعدام 5 منهم.. تشدد الرواية على عدم علاقة ولي العهد محمد بن سلمان بالجريمة وأن مسئول فريق التفاوض هو من أمر بقتل خاشقجي في إثر شجار بعد أن رفض العودة إلى الرياض فتم تخديره بجرعة زائدة وتقطيع جثمانه وإعطائها لمتعهد محلي .. ثم إعلان وزير الخارجية عادل الجبير رفض بلاده تدويل القضية .. وتجاهلت صحف النظام تشكيك تركيا في هذه الرواية حيث تؤكد أن قرار القتل اتخذ في الرياض قبل سفر الفريق لأسطنبول وإلا فلماذا أحضروا أدوات القتل ومنشار تقطيع العظام ولماذا جيء خصيصا بخبير في التشريح وآخر في السموم؟
وجاء في “مانشيت العربي الجديد”: (قضية خاشقجي.. هجوم سعودي ضد تدويل التحقيق.. استنفار سعودي لمهاجمة شرط التدويل التركي: نتعرض لحملة من أنقرة والدوحة.. أمريكا وفرنسا تروجان لرواية جديدة للمملكة تبرئ العسيري والقحطاني من القتل.. تركيا لا تثق بتحقيق السعودية ولا بروايتها: الجريمة تم التخطيط لها في الرياض).

في المقابل، جاء في مانشيت “الشروق”: (النيابة السعودية تطالب بإعدام 5 أشخاص والتحقيق مع 11 آخرين فى قضية خاشقجى.. الرياض: جمال قتل بعد عراك وحقنه بجرعة مخدرة وتم تقطيع جثته وقائد فريق التفاوض هو من أمر بقتله.. وأنقرة : خطوة إيجابية لكنها غير كافية)، وبحسب مانشيت “اليوم السابع”: (النيابة السعودية توجه اتهاما لـ11 موقوفا فى مقتل خاشقجى.. النيابة العامة: تمت تجزئة الجثة بالقنصلية.. ولى العهد لم يعلم بالجريمة.. و”الجبير”: طلبنا من تركيا 3 مرات معلومات ولم تستجب)، وفي “الأهرام”: (النيابة السعودية تطالب بإعدام 5 متهمين.. الجبير: لا علاقة لولى العهد بمقتل خاشقجى)، وبحسب “المصري اليوم”: (النيابة السعودية تطالب بإعدام 5 متهمين بقتل “خاشقجى”.. “الجبير”: لا علاقة لولى العهد بالجريمة)، وفي “الوطن”: (السعودية عن مقتل “خاشقجى”: قطعت جثته عقب وفاته بجرعة مخدرة.. النيابة: طلبنا إعدام 5 من بين 11 متهمًا.. والرياض: التحقيق الدولى مرفوض).

أزمة في حكومة الاحتلال بعد استقالة “ليبرمان”
كتبت “الشروق”: (أزمة فى حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان.. تقارير: استقالة وزير الدفاع كشفت “قصور” النظام السياسى الإسرائيلى.. الجامعة العربية تدعو لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينى)، وبحسب “الوطن”: (مستوطنون يقتحمون “الأقصى”.. و”الجامعة العربية” تدعو لحماية الفلسطينيين).

السيسي يبحث التعاون العسكرى مع غينيا:
جاء في مانشيت “الأهرام”: (السيسي: تحقيق التنمية للشعوب الإفريقية أولوية مصرية.. 100 منحة تدريبية لدول القارة خلال العام المقبل)، وفي مانشيت “الأخبار”: (السيسى: حريصون على تحقيق أمن واستقرار الدول الأفريقية.. 100 منحة عسكرية جديدة من مصر للقارة العام المقبل)، وبحسب مانشيت “الوطن”: (“السيسى”: التعاون مع الأشقاء الفارقة “أولوية متقدمة” لتحقيق مصالح الشعوب.. السيسس يوجه بتوفير 100 منحة عسكرية لدول القارة السمراء.. ووزير دفاع غينيا: مصر ساهمت فى إنشاء جامعة عبدالناصر).

القوات المسلحة .. تواصل تدريبات درع العرب 1
كتبت “المصري اليوم”: (رئيس الأركان وعدد من قادة الجيوش العربية يشهدون المرحلة الرئيسية لـ”درع العرب ـ1″.. القوات الخاصة البحرية تنفذ تدريب اقتحام جزيرة وتحريرها.. ومناورة مع الرماية والذخيرة الحية بمشاركة كافة الأسلحة)، وبحسب “الشروق”: (رئيس الأركان خلال تدريبات “درع العرب ـ1”: قادرون على مواجهة التهديدات والتحديات التى تواجه أمتنا العربية).

تنفيذ العاصمة الإدارية.. والمحليات بداية 2019
جاء في مانشيت “المصري اليوم”: (مدبولى يتابع تنفيذ البنية الأساسية للخدمات الذكية بالعاصمة الإدارية.. استكمال المسارات الأرضية وإنشاء مركز للتحكم الأمنى)، وبحسب “اليوم السابع”: (وزير التنمية المحلية: ستكون هناك مجالس محلية بداية العام المقبل.. “محمود شعراوى”: 7 مليارات جنيه تكلفة منظومة النظافة الجديدة.. و35 مليار جنيه لإصلاح الطرق بالمحافظات).
وبحسب “اليوم السابع”: (وزير التنمية المحلية: ستكون هناك مجالس محلية بداية العام المقبل.. “محمود شعراوى”: 7 مليارات جنيه تكلفة منظومة النظافة الجديدة.. و35 مليار جنيه لإصلاح الطرق بالمحافظات).

رابط دائم