كتب محمد فتحي:

تفاقمت أزمة مصادرة أموال عدد من الشركات بذريعة أنها لقيادات إخوانية حيث تم التحفظ على شركة راديو شاك الأمريكية لا لشيء سوى أن صاحبها كان مرشحا لمنصب وزاري بحكومة الدكتور هشام قنديل قبيل الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013م.

هذا ورضخت حكومة الانقلاب لعمال المحلة وتبدأ في إجراءات تلبية مطالب العمال، وتنشر الوطن تحقيقا موسعا حول المدن الصناعية، وتؤكد أنها تحولت إلى خرابة بلا أمن ولا أمان.

ومع حالة الارتباك في حركة القطارات استغلت شركات "سوبرجيت" الأزمة ورفعت أسعار التذاكر بصورة كبيرة.

أزمة بسبب التحفظ على راديو شاك ومصر العربية
تناولت "المصري اليوم" انتظام العمل بالشركات المتحفظ عليها.. وقلق بين الموظفين.. إدارة جديدة لـ"راديو شاك".. و"مكتبة أ": لا علاقة لنا بأى جماعة.. وتضيف في ص8: إدارة أموال الإخوان": أرصدة 1400 شخص و1120 جمعية تحت التحفظ.. "مرسى" و"الشاطر" و"العريان" و"حجازى" و"غزلان" و"الكتاتنى" أبرز قيادات الجماعة المتحفظ على أموالهم.. قرارات الجنة شملت 120 مدرسة و66 مستشفى وغلق 66 شركة صرافة خلال 5 سنوات.

ووفقا لمانشيت "الشروق": مصدر قضائى: أملاك الإخوان المتحفظ عليها خضعت لعملية تقييم مالى شامل.. مالك "راديوشاك" مدرج على قائمة الإرهاب مع أبوتريكة.. وعضو بمجلس إدارة "التخطيط القومى".. ص4: طلبة: سنلتزم بالصمت الإعلامى.. ومكتبات "ألف": لم نتعرض للمصادرة وسنواجه التحفظ بالطرق القانونية.

وبحسب "الوطن": إدراج مالك "راديوشاك"وموبايل شوب" على قوائم الإرهاب.. ص5: مصادر: على فهمى كان مرشحًا لتولى حقيبة وزارية فى حكومة هشام قنديل.. و"النقض" لم تحدد موعدًا لنظر الطعن.

وفي مانشيت "اليوم السابع": البنوك تبدأ تنفيذ قرار التحفظ على أموال 16 قياديًا و15 شركة إخوانية.. "حصر أموال الجماعة" تتقدم ببلاغ ضد ياسين عجلان لتصرفه فى أمواله المتحفظ عليها والنيابة تأمر بفتح تحقيق موسع بعد تحريره شيكا بـ93.7 مليون جنيه.

وتنقل الوطن عن رئيس اللوبى السعودى بواشنطن: البيت الأبيض يناقش ملف الإخوان وسنتفق على صيغة مشتركة للحد من الإرهاب.

ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس
وأشارت المصري اليوم إلى أن 200% زيادة فى أسعار مستلزمات المدارس وتشغيل اول مصنع مصرى للحقائب.

وأجرت الشروق حوارا مع وزير الصناعة والتجارة طارق قابيل قال فيه: أبذل جهودا مستميتة لتأجيل أى قرار يستهدف خفض دعم الصناعة فى الوقت الحالى.. حاولت الفصل بين العلاقات السياسية والعلاقات التجارية فى ملفى قطر وتركيا.. 2016 كان الأسوأ للصناعة المصرية فى الأعوام الخمسة الأخيرة.. و2017 عام التعافى.

وتحت عنوان "زيادة جديدة لـ"المعاشات".. تحاول البوابة دغدغة مشاعر أصحاب المعاشات وتنقل عن "مصدر": ننتظر "تنقية" المستحقين لـ"رفع الدعم" ولا حق لمن تزيد فاتورة هاتفه على "1000 جنيه".. 1500 جنيه حدا أعلى لـ"الراتب" و1200 جنيه حدا أعلى للمعاشات.. ما يعني تفريغ الزيادة المقترحة من مضمونها تماما.

السيسي يستجدي السودان
السيسي.. أبرزت الأهرام تصريحات السيسي لن نسمح لأى مشكلة بالتأثير فى العلاقات المصرية السودانية.. وزير الدفاع السودانى: تنسيق بين الجانبين والقاهرة صمام أمان للأمة العربية.. ورسالة من السيسى إلى بوتين للارتقاء بعلاقات البلدين.

وأبرزت الاخبار تصريحات السيسى: لن نسمح لأية مشاكل بالتأثير على العلاقات القوية مع السودان.. وزير الدفاع السودانى: مصر صمام الأمان للأمة العربية.. وتأتي هذه التصريحات في توقيت حساس حيث تمر العلاقات بين البلدين بأكبر حالة توتر على خلفية عدد من الأزمات أهمها الحدود ومثلث حلايب وشلاتين والموقف من سد النهضة ودعم السيسي لحركات التمرد في دارفور.

المدن الصناعية خرابة
اقتصاديا.. بدأت صحيفة الوطن وحملة جديدة حول "المدن الصناعة" 1 .. المنوفية.. الأمن والإتاوات والصرف أهم الأزمات والسماسرة يتحكمون فى الأراضى.."الفخرانى": الإدارة لا تعرف سوى "محاضر الإشغال".. والعمال يتعرضون للسرقة والضرب.."السادات" مدينة أفسدها السماسرة والإهمال يحاصرها.. "قويسنا" مدينة صناعية بلا أمان وأصحاب المصانع: الشوارع مظلمة.

تلبية مطالب عمال المحلة
نشرت الأهرام تقريرا موسعا حول عمال غزل المحلة وقالت إنهم يتعهدون بتحويل الخسائر إلى مكاسب بعد انتظام العمل.. (متابعات ص3): يعملون بجهد تجاوز 200%.. عمال المحلة: قادرون على تعويض الخسائر بعد توفير الخدمات.. نطالب "النواب" بتنفيذ تعهداتهم .. والمساواة بالعاملين فى قطاع الأعمال.. رئيس القابضة للغزل والنسيج: العمال استجابوا لصوت العقل.. بعد هدوء العاصفة .. حتى لا يعطل "الإضراب" عجلة الإنتاج.. أمين مساعد "العمال" السابق": لا بد من إخطار النقابة وتحريك المفاوضات مع الإدارة.. خبراء القانون: وسيلة ضغط لها شروط وهناك حالات يحظر فيها الإضراب.. ورئيس النقابة العامة: غرفة عمليات للتفاوض.

و"الأخبار" داخل قلعة صناعة الغزل بالمحلة العمال: رفضنا أصحاب الأجندات وسنعوض الخسائر.. وتشير المصري اليوم إلى انتظام العمل بـ"غزل المحلة" بعد انتهاء الإضراب.. وزير قطاع الأعمال يبحث آلية تنفيذ مطالب العاملين مع رئيس "القابضة".

ومصادر مقربة من إدارة "غزل المحلة" وفقا للشروق: صرف حافز شهر ونصف غدًا ومكافأة بديلة عن العلاوة للعمال.. النقابة تشكل غرفة عمليات للتفاوض حول مطالب العمال.. واجتماع عاجل لهيكلة الأجور.. نقابيون: العمال يعشقون تراب هذا البلد: ويرفضون تسييس مطالبهم.. و"6 إبريل": التغريدة "ملفقة" ونحن غير مسئولين عنها.

لوبي قطري كبير في واشنطن
تزعم الأخبار أن وثائق تكشف الرشاوى القطرية لغسيل سمعتها الإرهابية فى أمريكا.. 2.5 مليار دولار لاشكروفت وشركات دعاية للدفاع عن الدوحة.. (متابعات ص10-11): حشد مسئولين سابقين من المخابرات وإف بى إى ووزارتى الخزانة والأمن الداخلى لمواجهة تداعيات فضح دعم تنظيم الحمدين للإرهاب.. 25 ألف دولار شهريًا من سفارة قطر لتسهيل اتصالها بالسلطة التنفيذية.. 120 ألف دولار لترتيب زيارة مسئولين قطريين للكونجرس.. قطر تعترف بأن فضح دعمها للإرهاب يتسبب فى تداعيات خطيرة لها.. خليفة آل ثانى دفع لشركة دعاية أمريكية اللبحث عن أعضاء بالأسرة الحاكمة احتجزوا فى العراق.

وتدعي الشروق أن الدوحة تعرقل مبادرة الملك سلمان لنقل الحجاج القطريين إلى المشاعر المقدسة.

وتزعم اليوم السابع أنه بالوثائق والأرقام.. عقود قطر لشراء عقول أمريكا.. "تميم" يدفع 20 مليون دولار شهريا لغسل سمعة قطر من الإرهاب.. الدوحة تتعاقد مع شركات لاستقطاب أعضاء بالكونجرس و2.5 مليون دولار لـ"أشكروفت" للتواصل مع مسؤولى أمريكا و378 ألف دولار لاختراق الإعلام الأمريكى.

ترامب خطر على أمريكا
تشير الشروق إلى فقدان 10 بحارة فى تصادم مدمرة أمريكية مع ناقلة نفط شرق سنغافورة.. لوس أنجلوس تايمز: ترامب أصبح خطيرًا على الدستور والمؤسسات الديقراطية فى أمريكا.. وقالت إن شكرى يدعو موسكو لاستئناف حركة الطيران.. ولافروف: فى القريب العاجل..

تدشين حملة السيسي
وتشير الأخبار إلى تدشين حملة دعم السيسى فى انتخابات الرئاسة.. ورئيس الهيئة الوطنيه للإعلام يعترف وفقا للأخبار: الإعلام الحكومى مريض والجمهور لا يثق به.

وأضافت المصري اليوم أن "إسماعيل" يبحث تطوير المؤسسات الإعلامية مع "مكرم" و"جبر".. رئيس "الوطنية للصحافة": رئيس الوزراء يوجه بإنهاء تنفيذها خلال 3 سنوات.

وتنقل اليوم السابع عن وزير التعليم: خبراء يعملون لوضع نظام الثانوية العامة التراكمية.

وسائقو القطارات لـ"وزير النقل" وفقا للبوابة: "الغربيات خربانة وتعالى شوف".

الارتباك يضرب حركة القطارات
وقالت المصري اليوم إن الارتباك يضرب حركة القطارات.. و"السكة الحديد": تحسن خلال أيام.. وتشير الشروق إلى وقف ضابط شرطة لإطلاقة الرصاص على سائق ميكروباص.. وللمرة الخامسة.. تأجيل تجديد حبس المتهمين فى أحداث "الوراق".

وتناولت المصري اليوم احتفال الجهاز المركزي للمحاسبات": ضيف إماراتى.. وبشرى بخفض عجز الموزانة.. وصورة لـ" السيسى" مع أسرة "هشام بركات" فى اليوبيل الماسى.

والسيسى وفقا للشروق: دور "المركزى للمحاسبات" محورى فى الرقابة على أموال الدولة..

"السوبرجيت" يرفع الأسعار
وتناولت البوابة رفع أسعار السوبرجيت.. 190 جنيها سعر تذكرة الرحلة من القاهرة إلى أسوان.. 175 تذكرة الأتوبيس من القاهرة إلى الأقصر.. و"اللى مش عاجبه يستنى القطر".

وقالت الأهرام إن البنك الدولى يشيد بالإصلاح الاقتصادى المصرى.. الشريحة الأخيرة لقرض التنمية قبل نهاية العام.. وبحث إجراءات "الشريحة الثالثة" مع بعثة البنك الدولى وفقا للأخبار. 

Facebook Comments