تناولت صحف العسكر الصادرة السبت، عدة قضايا، منها تفسيرات الصحف لأزمة خفض المساعدات الأمريكية متهمة قطر بأنها تقف وراء القرار الأمريكي ما يعكس إيمان العسكر بأن لقطر نفوذا كبيرا في دوائر صنع القرار بإدارة ترامب.

 

ومن اللافت أن واشنطن تحذر دول الحصار من أن الأزمة مع قطر طالت أكثر من اللازم ما يمثل ضغوطا على هذه الدول وترجيحا لتطورات قادمة في الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وأزمة وشيكة بين الحكومة وعمال المحلة على خلفية استقطاع 25% من مكافأة العمال.

 

محاكمة الرئيس في هزلية "اقتحام السجون"

 

تناولت الشروق محاكمة الرئيس مرسي اليوم فى :اقتحام السجون".. وسماع الشهود بـ"لجان العمليات المتقدمة".. "جنايات جنوب القاهرة" تستكمل جلسات إعادة محاكمة متهم فى قضية "اغتيال النائب العام".. 

 

وقالت  الوطن إن  "أبوالعزم" يترأس أول جلسة فى "الإدارية العليا".. وينظر طعن "أبوتريكة".. مصدر قضائى: السيناريو المرجح إعادة جميع الطعون إلى المرافعة..

 

وفي سياق تحقيق موسع للوطن حول انهيار مدينة البعوث الإسلامية أكدت أن المدينة كانت صرحاً فهوى.. وكانت منارة مصر الوسطية.. وتخرج فيها المئات من القادة المسلمين فى خمسينات وستينات القرن الماضى مدعية أنها سقطت فى أيدى السلفيين.. ونقلت عن آخر أن "مدينة البعوث" أصبحت ستارا للوصول إلى الإخوان وهناك مساجد معلومة لاستقطاب طلابها.. و"كريمة": عدد منهم يعتنق أفكارا سلفية مشددة ..

 

واشنطن: أزمة قطر طالت أكثر من اللازم

 

نقلت الأهرام عن قرقاش وزير خارجية الإمارات: إدارة قطر أزمتها "مراهقة لا نظير لها".. القوى السياسية تطالب المجتمع الدولى بمواجهة دعم الدوحة الإرهاب.. وجاء رأي الأهرام: مدعيا (إرهاب قطر).. استهدف التمويل القطرى للإرهاب فى مصر منذ ثورة 25 يناير وفقا لأكاذيب الأهرام قطاعات السياحة والاستثمار والصناعة والتصدير وكانت الخسائر المصرية الأكبر فى قطاع السياحة وبلغت 12 مليار دولار فى نهاية 2010 ولكن الأحداث الإرهابية التى شهدتها مصر وخاصة بعد سقوط "الإخوان" تسبب فى فى نزيف مستمر لعائدات السياحة المصرية.. وتؤكد أخبار اليوم أن الدوحة وراء تخفيض المعونة الأمريكية لمصر.. وتنقل الشروق  عن واشنطن أن أزمة قطر "طالت اكثر من اللازم"..

 

مقتل 6 مواطنين على يد الجيش

 

تشير الأهرام إلى مقتل 6 مواطنين على يد الجيش في سيناء وتبريرا لقتلهم خارج إطار القانون تزعم أنهم تكفيريون.

ومساعد وزير الداخلية: انتشار أمنى لمنع وصول الإرهابيين إلى صحراء الجنوب.. وذكرت أنه بمشاركة نحو 800 ضابط بالقاهرة والجيزة.. "المرور" استعد للعيد.. وتأمين 830 ساحة للصلاة.. 

 

وتناولت الشروق حبس 3 أشخاص اعتدوا على أسرة لواء سابق بتحريض من زوجة رجل أعمال..

وتحقيقات الشبكة الدولية لتجارة الأعضاء تكشف وفقا لليوم السابع تورط المتهمين فى تهريب الآثار.. فحص "الواتس آب" يكشف 5 مقاطع فيديو لحلى ذهبية وتماثيل وعملات معدنية أثرية..

 

عودة سفير الصهاينة للقاهرة

 

خارجيا.. أبرزت أخبار اليوم ما وصفتها بزيارة تاريخية للسيسى إلى فيتنام.. هيئة موانئ سنغافورة تعود للعمل بميناء شرق بورسعيد.. الرئيس يعقد لقاءات سياسية واقتصادية مهمة لدعم التعاون بين البلدين.. وتشير أخباراليووم إلى عودة السفير الإسرائيلى للقاهرة.. وتنقل المصري اليوم عن تركيا: ضبط مخترقى وكالة "قنا".. والإمارات: الدوحة تدير الأزمة بـ"مراهقة"… مشيرة إلى أن 14 قتيلاً بينهم أطفال فى غارة على صنعاء.. الأمم المتحدة تطالب بتحقيقات مستقلة فى "الضربات الجوية"..

 

قطر وراء خفض المساعدات الأمريكية

 

في أزمة خفض المساعدات الأمريكية.. اعتبرت المصري اليوم اتصال ترامب بالسيسي رسالة تهدئة أمريكية للقاهرة بعد "أزمة المساعدات".. "ترامب" لـ"السيسى": حريصون على تجاوز العقبات.. وأبرزت الشروق ردود فعل عدد من نواب العسكر حول اتصال ترامب بالسيسى واعتبروه محاولة للتهدئة مع مصر.. مصدر حكومى لـ"الشروق": قرار واشنطن بتخفيض المساعدات للقاهرة يرتبط بملفات سياسية ولا يتعلق بالاقتصاد.. اعتبرت اليوم السابع "مكالمة" ترامب للسيسى "صفعة" على وجه "اللوبى القطرى" فى البيت الأبيض.. الرئيس الأمريكى: حريصون على تطوير العلاقات وتجاوز أى عقبات والسيسى يؤكد أهمية استمرار التشاور بما يعزز العلاقة الاستراتيجية..

 

تطوير السكة الحديد

 

حكوميا ومحليا.. أبرزت المصري اليوم انطلاق خطة التطوير الشامل لـ"السكة الحديد".. وزير النقل: مليار دولار لمشروع الإشارات ومليار جنيه لقطع الغيار.. ووزار الإسكان وفقا للشروق تعلن عن إعفاءات من التأخير لمن يسدد مستحقات هيئة المجتمعات العمرانية.. مدبولى: القرار تيسيرًا على المتعاملين ولسرعة تحصيل المتأخرات.. وأجهزة المدن الجديدة ستتولى اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية ضد المتقاعسين عن السداد.. الوطن لمستشفيات مصر.. الإسكندرية.. "التكاتك" تحاصر العيادات.. معاملة سيئة للمرضى وإرهابهم بـ"الأمن".. والعمال يرفعون شعار "شخلل علشان تتعالج".. وذكرت  أن اتحاد العمال يشكو "الشرقاوى" إلى "إسماعيل" بسبب "العلاوة".. "الجمل": الوزير طالب الشركات القابضة بعدم صرفها..

 

أزمة وشيكة مع عمال المحلة 

 

في أزمة المحلة.. أشارت الصحف إلى غضب بين العمال لعدم صرف علاوة قطاع الأعمال و خصم 25% من مكافأة عمال غزل المحلة لتعويض خسائر الإضراب.. الأمر الذي ينذر بأزمة وشيكة بين الحكومة وعمال المحلة من جديد. 

 

وجاء مقال عمرو الخياط، رئيس تحرير "أخباراليوم بعنوان: (الدولة فى المحلة) يحلل فيه الأزمة التي استمرت أسبوعين.. مشيدا بما فعله النظام الذي وصفه "بالدولة" وهو تدليس متعمد دأبت عليه كل الأقام المأجورة لحساب العسكر، زاعما أن الحكومة في تعاملها مع إضراب عمال المحلة أصرت على تفعيل القانون وفي سياق توصيفه للأزمة قال إن (الإضراب أدى لتوقف العمل وزيادة الخسائر /الإضراب يكرس ثقافة لى الذراع/الإضراب أعاد للمشهد نخبة منظرة عاجزة عن أى حلول/تنظيم الإخوان حاول ركوب المشهد/العمال يطالبون بغير حق.. وقابلت الدولة هذا الموقف كالتالى: رفض الاستجابة لمطلب غير قانونى./رفض الابتزاز/عدم التعرض للعمال/عرض قيمة الخسائر اليومية التى سببها الإضراب).. فلا حق للعمال وفق الكاتب المأجور والحكومة دائما على حق والشعب هو المخطئ.

 

انهيار مدينة البعوث الإسلامية

 

سياسيا.. السفير سيد قاسم المصرى مستشار منظمة "التعاون الإسلامى" لـ"الشروق": تجديد الخطاب الدينى دون تنقية المنبع ما هو إلا إعادة تغليف لمنتج قديم.. والنيابة تستأنف على إخلاء سبيل محمد العمدة..

 

وحملة الوطن.. البعوث الإسلامية.. كان صرحاً فهوى.. المدينة التى كانت منارة مصر الوسطية.. وتخرج فيها المئات من القادة المسلمين فى خمسينات وستينات القرن الماضى سقطت فى أيدى السلفيين.. ص9: "هندى": "مدينة البعوث" أصبحت ستارا للوصول إلى الإخوان وهناك مساجد معلومة لاستقطاب طلابها.. و"كريمة": عدد منهم يعتنق أفكارا سلفية مشددة .. وحملة ..

 

النشرة الاقتصادية

 

كعادتها روجت صحف العسكر لتقارير دعائية عن الوضع الإيجابي للاقتصاد وإشادة با اتم اتخاذه من إجراءات متجاهلة تماما الخراب الذي حل بالمواطنين وغلاء الأسعار الفاحش وانتشار الغضب بين الغالبية الساحقة من المواطنين.

 

وأبرزت الأهرام أن "2.973" تريليون جنيه هي إجمالى الودائع بالبنوك.. وسحر نصر وفقا للأهرام والأخبار تدعي أن مصر من أعلى دول العالم فى عائد الاستثمار.. ارتفاع أرصدة القروض لعملاء البنوك إلى 1.3 تريليون جنيه..

 

وذكرت الشروق  أن وزير التجارة والصناعة يصدر قرارًا باستمرار فرض رسم الصادر على الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة المصدرة لمدة عام.. مد مهلة توفيق أوضاع أصحاب البطاقات الاستيرادية حتى 22 ديسمبر المقبل بدلاً من 6 سبتمبر..

 

Facebook Comments