اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا ، أبرزها  ما نشرته "ميدل إيست آي" حول الأهداف الشريرة لحملة أبو ظبي ضد الإسلاميين.  كما نشرت تقرير آخر تطالب فيه رئيس الوزراء البريطاني بمواجهة الطاغية عبدالفتاح السيسي بسجله السيئ في حقوق الإنسان، وذلك خلال مشاركته في قمة "إفريقيا ــ بريطانيا".

ويشير موقع مدى مصر إلى أن الزفة الإعلامية التي صاحبت تعويضات النوبيين بدلا من العودة  هي مخالفة دستورية فجة  تستهدف منع العودة للنوبيين إلى الأبد رغم المحاولات الإعلامية للتزييف والزعم بأن ما جرى إنجاز للسيسي.

وفي ملف سد النهضة، ثمة مخاوف مصرية من تقارب سوداني إثيوبي، بينما تؤكد تقارير إثيوبية اكتمال بناء 70% من السد.

ويدعو مركز أبحاث "عبري" حكومة الاحتلال إلى انتهاز فرصة منتدى غاز المتوسط  نحو مزيد من توثيق العلاقات مع نظام السيسي. وتدريبات عسكرية مشتركة بين البحرية السعودية والمصرية  تحت عنوان "مرجان "16 ".

والسيسي يصدق على المؤبد لرجل الأعمال حسن مالك وآخرين. وتؤكد المرشحة للرئاسة الأمريكية إليزابيث وارن  أن ترامب رفض تحميل الديكتاتور السيسي مسؤولية وفاة قاسم.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

 

أهم القضايا

MEE: هذه هي الأهداف الشريرة لحملة أبو ظبي ضد الإسلاميين...نشر موقع "ميدل إيست آي" مقالا للأستاذ المساعد في قسم الدراسات الدفاعية في كلية كينغز كوليج في لندن، أندرياس كريغ، يتناول فيه الأهداف "الشريرة" لحملة أبو ظبي ضد الإسلام السياسي.   فأبو ظبي استخدمت قدراتها السايبرية ليس فقط للتخريب، لكن بهدف التجسس والتآمر وتحويل الروايات إلى سلاح؛ من أجل تقويض المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  ويفيد كريغ بأن "البعض حاول الثناء على نموذج أبو ظبي على أنه يشبه الديمقراطية الجيفرسونية: دولة في الشرق الأوسط تنشر العلمانية في المنطقة هي بالضرورة هدية للمحافظين الجدد في الغرب والليبراليين وغير الليبراليين الذين ينظرون لدور الإسلام في دول الشرق الأوسط نظرة إشكالية". ويرى الأكاديمي أن "السرد الإماراتي صمم وبطريقة مقصودة لجذب الجمهور الغربي، خاصة الأمريكي في مرحلة ما بعد 11/ 9، وبروز الإسلاميين في مرحلة ما بعد الربيع العربي، وصعود تنظيم الدولة، لكن حملة أبو ظبي ضد دور الإسلام في المجال السياسي لها هدف شرير آخر: منع تسييس المجتمع المدني واحتكار السلطة السياسية والاجتماعية والقوة وتكريسها في يد الدولة".

MEE: على جونسون مواجهة السيسي وسجله السيئ بحقوق الإنسان... نشر موقع "ميدل إيست آي" مقالا لمديرة الجمعية القانونية البريطانية "ريبريف"، التي تساعد السجناء في الخارج ، مايا فاو، تدعو فيه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للوقوف في وجه عبد الفتاح السيسي والدفاع عن حقوق الإنسان. وتشير الكاتبة إلى أن السيسي، الذي خاطب عام 2014 ولأول مرة الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعهد ببناء "مصر الجديدة.. دولة تحترم وتطبق حكم القانون وتضمن حرية الرأي للجميع"، لافتة إلى أن "هذا لم يحدث، ففي خلال السنوات الست الماضية، تماشى القادة الغربيون مع الوضع ورحبوا بالسيسي بصفته شريكا تجاريا وحليفا، واكتفوا بتصريحات غامضة حول انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها حكومته".

مخاوف مصرية من تقارب إثيوبي سوداني حول سدّ النهضة… تقرير إثيوبي جديد يكشف اكتمال بناء 70% من سد النهضة… كشف تقرير جديد للجنة الفنية الإثيوبية اكتمال أعمال بناء سد "النهضة" بنسبة 70%، وأنه من المقرر بدء عملية ملء السد بحلول نهاية العام الجاري. جاء ذلك في تقرير جديد أطلعت خلاله اللجنة رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي" على التقدم المُحرز بشأن سد "النهضة"، ونتائج سلسلة الاجتماعات التي انعقدت مؤخرا حول السد بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، حسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

مركز إسرائيلي: هذه فرص تنمية العلاقات الإسرائيلية المصرية…أوضح تقدير استراتيجي لمركز بحوث الأمن القومي التابع لجامعة "تل أبيب" العبرية، أعده أوفير فنتر، أن مصر تعمل على "توثيق التعاون بين دول البحر المتوسط في جملة من المجالات وعلى رأسها الطاقة". وشدد المركز في نشرته شبه الدورية، بعنوان "نظرة عليا"، على أهمية أن "تبلور إسرائيل سياسة بحر متوسط عامة تسمح لها باستنفاد مزيد من الفرص لتطوير علاقاتها مع مصر في حوض المتوسط"، لافتا إلى أن "مصر تهتم بالبحر المتوسط في السنوات الأخيرة بشكل متزايد لثلاثة تطورات أساسية وهي؛ اكتشاف حقل الغاز زوهر، وإقامة منتدى الغاز الذي يشق الطريق لجعل مصر مفترق طاقة إقليمي، ويهدف لإقامة سوق للغاز، وتنمية المقدرات والبنى التحتية وتعميق التنسيق والحوار بين دول الأعضاء".

بالمخالفة للدستور.. تعويضات للنوبيين بدلًا من «العودة» …أبرزت الصحف والمواقع الإخبارية، اليوم، الثلاثاء، خبر الاحتفالية التي نظمتها وزارة العدل، بمحافظة أسوان أمس، لصرف تعويضات للنوبيين المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان بداية من عام 1902، وإنشاء السد العالي من عام 1960 وحتى 1964، ممن لم يسبق تعويضهم من قبل.أسهبت الصحف في الاحتفاء بالحدث الذي يغلق ملف يزيد عمره عن المائة عام، وأبرزت تصريحات رئيس الوزراء عن «حرص الحكومة على حل جميع المشاكل بدون مسكنات»، وتأكيد وزير العدل، المستشار عمر مروان، أن ملف النوبة الذي لم تتصد له الحكومات خلال العقود الماضية لم يكن ليقفل بدون توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بالبحث عن حلول جذرية له، ولكن لم تتطرق أيًا من وسائل الإعلام لمدى اتفاق الحل الجذري الذي أغلقت به الحكومة ملف تعويضات النوبيين مع الدستور من عدمه، ما اعتبره مسؤول حكومي سابق  في تصريحات لـ «مدى مصر» احتفالًا حكوميًا بضياع حق النوبيين في العودة إلى أرضيهم للأبد.

مصر تزود قواتها بأشهر مدفع في العالم ... كشفت صحيفة روسية عن امتلاك الجيش المصري لأشهر مدفع روسي في العالم ذاتي الحركة عيار 122 ملم، خلال مناورات "قادر-2020". وذكرت صحيفة "روسيسكايا جازيتا" الروسية أن القوات البرية المصرية حصلت على أعداد كبيرة من المدافع ذاتية الحركة، التي توضع على سيارات "أورال-4320-1911-30". وأوضحت أن هذه المدافع تحمل اسم D30-M، ومبنية على أساس مدافع الهاوتزر السوفيتية D-30، ولديها القدرة على ضرب الأهداف على مسافة تصل إلى 15 ألف و300 متر، وفي غضون دقيقة واحدة يمكن إطلاق 8 قذائف.

البحرية السعودية والمصرية يطلقان تمرين مرجان 16 … بدأت  القوات البحرية الملكية السعودية ونظيرتها القوات البحرية المصرية فعاليات التمرين البحري الثنائي "مرجان – 16" بالأسطول الجنوبي (سفاجا) بالبحر الأحمر، جنوب غرب مصر.جاء ذلك بحضور قائد قاعدة البحر الأحمر البحرية المصرية اللواء بحري أركان حرب "حازم حامد" والذي رحب بالمشاركين من الجانبين وأشاد بالقوات البحرية الملكية السعودية وما لديها من إمكانات تسهم في تعزيز الإجراءات الأمنية على ساحل البحر الأحمر.

ارتفاع واردات الدواجن رغم قرار الحظر...دخل إلى السوق المحلي نحو 13 ألف طن من الدواجن المجمدة في آخر ثلاثة أشهر من العام الجاري، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، رغم قرار لمجلس الوزراء بحظر الاستيراد الدواجن فى سبتمبر الماضى. كما ارتفعت واردات الدواجن المجمدة خلال العام الماضى بنحو 12.5%. وصدر قرار الحظر بعد ارتفاع المعروض المحلي من الدواجن بحلول سبتمبر الماضي وانخفاض الأسعار إلى 17 جنيهًا للكيلو تقريبًا، بانخفاض خمسة جنيهات عن سعر التكلفة، مما كبد العاملون بالمجال خسائر كبيرة.ونمت واردات الدواجن خلال العام الماضى إلى 64.8 ألف طن مقابل 57.6 ألف طن فى عام 2018، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

السيسي يصدق على المؤبد للقيادي الإخواني حسن مالك وآخرين … صدق "عبدالفتاح السيسي"، الإثنين، على حكم بالمؤبد صادر من محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، ضد رجل الأعمال والقيادي في جماعة "الإخوان المسلمون"، "حسن مالـك" وآخرين، بـتهمة الإضرار بالاقتصاد القومي، وفق حالة الطوارئ المعلنة.

إليزابيث وارن: ترامب رفض تحميل الديكتاتور مسؤولية وفاة قاسم… انتقدت المرشحة للرئاسة الأمريكية، السيناتور "إليزابيث وارن" الرئيس "دونالد ترامب" لتجاهله وفاة المعارض المصري الأمريكي "مصطفى قاسم" الذي توفي في سجنه الأسبوع الماضي.وقالت "إليزابيث" في تغريدة على "تويتر": "ينتابني الأسى لمصطفى قاسم وعائلته. سجن لمدة 6 سنوات برعاية طبية مهملة، في حين امتدح دونالد ترامب الديكتاتور الذي احتجزه ورفض تحميله المسؤولية. يجب أن ندافع عن حقوق الإنسان"، في إشارة للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" الذي يقبع في سجونه عشرات الآلاف من المعتقلين وسط إهمال طبي متعمد وانتهاكات حقوقية.

أخبار سريعة

  • مصرع وإصابة 16 شخصًا في حادث تصادم على الصحراوي بسوهاج… لقي 4 أشخاص مصرعهم فيما أصيب 12 آخرون، صباح اليوم الثلاثاء، إثر وقوع حادث تصادم بين 3 سيارات من بينهم 2 ملاكى، وأخرى ميكروباص، على الطريق الصحراوى الشرقى بسوهاج.
  • حالة من الفزع والرعب، سادت أهالي الدقهلية، وذلك بعد انفجار الخط الرئيسى للغاز بسندوب بالقرب من مجمع مدارس المنطقة، مما أدى لاشتعال النيران وتصاعد غاز كثيف.وسبب انفجار الخط الرئيسي للغاز، هو تغيير ماسورة مياه عن طريق لودر أدى إلى ذلك الانفجار.
  • النقض تخلي سبيل 105 متهمين في أحداث الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير/ والدة علاء عبد الفتاح: يتعرض لانتهاكات بسجنه ونطالب بتحقيق/تمديد حبسه 15 يوما.. القصّاص أمام النيابة المصرية: شاركتُ في "تمرد" ورفضتُ الانقلاب/عامان على حبس معتز ودنان… مخاوف من "التدوير"/#مصطفى_النجار_فين بعد حكم قضائي بالكشف عن مصيره…
  • مقتل 23 مدنيا بينهم 13 طفلا في قصف روسي بسوريا..
  • قرعة تصفيات مونديال قطر 2022 .. الفراعنة مع ليبيا وأنجولا والجابون بالمجموعة السادسة..

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. قمة مصرية ـ بريطانية في لندن لتعزيز العلاقات.. السيسي: تنسيق سياسي وأمنى بين البلدين في كل المجالات.. جونسون: مصر مركز ثقل لاستقرار الشرق الأوسط وأفريقيا.. الاتفاق على تضافر جهود التسوية السياسية للأوضاع فى ليبيا .. الأمير وليام: تقدير بريطاني لمصر رسمياً وشعبياً

«الأخبار»:.. مصر تخرج من كبوة «الربيع الزائف».. مشروعات تنموية عملاقة وتطور مذهل في الاقتصاد

«مانشيت الوطن»:..   السيسي لجونسون: نتطلع لمضاعفة استثماراتكم في مصر وتعزيز العلاقات الثنائية ..  رئيس وزراء بريطانيا: نعتمد على دور القاهرة المحوري كمركز ثقل لاستقرار إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط

«ملف الوطن»:..   بعد 5 سنوات على انطلاق دعوة الرئيس السيسي لتجديد الخطاب الديني ومواجهة التطرف "أنوار العقل" تهزم "ثقافة التخلف".. المؤسسات الرسمية تتصدى لدعوات الخلافة والجهاد كوسائل تستخدمها الجماعات في الحكم ونشر الفوضى

«مانشيت اليوم السابع»:..  السيسى يلتقى رئيس الوزراء البريطانى فى "داوننج ستريت".. و"جونسون" يشيد برؤية الرئيس فى مجال التنمية مؤكدا: مصر مركز استقرار الشرق الأوسط وأفريقيا.. توافق مصرى بريطانى على تسوية شاملة فى ليبيا.. السيسى: نتطلع لمضاعفة حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر.. الأمير وليام يرحب بالرئيس: نقدر مصر رسمياً وشعبياً.. ووزيرة التخطيط: نستهدف تريليون جنيه للصندوق السيادى.. الجالية المصرية تحتشد أمام مقر الحكومة.. وهتافات: "يا سيسى يا قاهر الإخوان بنحبك أكتر من زمان"

«مانشيت اليوم السابع»:..  إنهاء إجراءات التسوية لـ 56 عميلا متعثرا بقطاع الصناعة.. توفير بـ 140 مليون جنيه لمستثمرين صناعيين خلال 10 أيام.. و"مدبولى": الرئيس يتابع بنفسه موقف المبادرات

«اليوم السابع»:.. استراتيجية واضحة للمؤسسة العسكرية المصرية.. من محمد نجيب إلى برنيس.. قوة مصر العسكرية بالأبيض والأحمر

 «اليوم السابع»:.. اتحاد السياحة الروسى يبشر بعودة الطيران لمصر خلال 3 أشهر.. وفد أمنى يتفقد مطارى الغردقة وشرم الشيخ.. والخبراء: أول رحلة للمنتجعات المصرية تنطلق أواخر إبريل أو مطلع مايو

Facebook Comments