أبرزت صحف العسكر الصادرة الأربعاء بيان وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب حول اعتقال نشطاء يساريين وليبراليين وناصريين في قضية ملفقة جديدة  بمسمى "خلية الأمل"  والتي تضم أيضا قيادات إسلامية على رأسها الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين والدكتور علي بطيخ والإعلامي معتز مطر ومحمد ناصر، كما تم ضم الداعية خالد أبو شادي لهذه القضية الملفقة التي تزعم انتساب 19 شركة لجماعة الإخوان تستخدم للإثارة ضد النظام  عبر نشطاء علمانيين. اتهمتم بالتحالف مع الجماعة!

وكشفت تقارير صحفية أن أسباب هذه الحملة المسعورة هو إجهاض تشكيل تحالف سياسي جديد كان يضم القوى المدنية العلمانية للمنافسة على انتخابات البرلمان المقبلة تحت مسمى "تحالف الأمل" ولذلك أطلق بيان خارجية الانقلاب على المعتقلين اسم "خلية الأمل".

إلى ذلك استحوذت "ورشة المنامة" التي تمثل الشق الاقتصادي لصفقة القرن المشبوهة، على وسائل الإعلام حيث تواجه برفض شعبي عارم يتزامن مع انبطاح النظم التي تخشى غضبة السيد الأمريكي. وغرب كابتن منتخب مصر السابق لجاريد كوشنر قائلا: مقدساتنا ليست للبيع يا صغيري".

ومن جانبها نشرت صحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية تقريرا موسعا قالت فيه إن الرئيس الشهيد محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان تعرضوا لتهديدات من جانب نظام العسكر وضغط عليهم من أجل التسليم بالانقلاب خلال شهر رمضان لكنهم رفضوا فتم اغتيال الرئيس بعد أيام قليلة من الرفض وسط تحذيرات من المس بحياة قيادات الجماعة في سجون العسكر. لكن الجماعة لم يصدر عنها أي بيان أو تصريح رسمي  يؤكد أو ينفي هذه الأنباء.

ونشرت "الجزيرة نت" وغيرها تقارير تؤكد تعرض كمائن تابعة للجيش في سيناء ومقتل 8 عناصر وإصابة آخرين بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

 

صحف العسكر: "7" موضوعات"

اهتمت صحف العسكر بعدة قضايا أبرزها

أولا، اعتقال قيادات يسارية وليبرالية:.. فالحدث الأبرز في صحف العسكر الصادرة الأربعاء هو  حملة الاعتقالات المسعورة التي شنتها عصابات الانقلاب بحق رموز وقيادات يسارية وليبرالية في قضية ملفقة جديدة تضم قيادات بالإخوان حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..  إحباط مخطط إخواني لاستهداف الدولة في «30 يونيه».. والمتهمون: نشطاء وهاربون..«الداخلية»: تحديد واستهداف 19 شركة بتمويلات بلغت 250 مليون جنيه.. وعرض المضبوطين على النيابة.. وبحسب  «مانشيت اليوم السابع»:..  ليبراليون واشتراكيون وناصريون فى خدمة الإرهاب.. إسقاط خلية إخوانية تستهدف الدولة بـ 250 مليون جنيه.. قوات الأمن تداهم 19 شركة تمول أنشطة المجموعة وتضبط 8 أشخاص أبرزهم زياد العليمى ومتحدثا الاشتراكيين و"حملة حمدين" ومدير مكتب النائب أحمد الطنطاوى.. وأجنحة الإخوان تستغل الأحزاب فى العودة للساحة.. وفي «الأخبار»:.. إحباط «خطة الأمل» الإخوانية لإفساد احتفالات 30 يونيو..

ثانيا، تناولت صحف النظام تصريحات وأنشطة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس: مستمرون في دعم الأشقاء بجنوب السودان.. السيسي يبحث مع رئيس غانا تعزيز العمل الأفريقي المشترك.. مصر تعمل على تحقيق الاستقرار والتنمية والتكامل في أفريقيا.. الرئيس للمفوض الأوروبي: الحلول الأمنية لا تكفي لمواجهة قضايا الهجرة.. وتضيف «اليوم السابع»:..  3 لقاءات مهمة فى قصر الاتحادية.. السيسى يستقبل رئيس غانا ومبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان ومفوض الاتحاد الأوروبى لشئون الهجرة.

ثالثا، أفردت هذه الصحف مساحات واسعة لمتابعة أخبار بطولة كأس الأمم الإفريقية، واختصت بالمعالجة مباراة المنتخب اليوم ضد فريق الكونغو حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:..  المنتخب الوطنى فى اختبار أفريقى جديد أمام الكونغو لانتزاع صدارة المجموعة الأولى.. أجيرى للاعبين: "انسوا التليفونات وقربوا من بعض".. المدير الفنى: صلاح "مش أنانى".. الفراعنة جاهزون للفوز على الفهود.. ووردة ليس لديه مشكلة سلوكية.. تغييرات طفيفة فى طريقة اللعب.. تأكيد على استغلال الكرات الثابتة.. والفهود يخططون لمصالحة الجماهير.. وفي  «الوطن»:.. القمة تنادي منتخب الفراعنة .. مصر والكونغو في مواجهة حاسمة الليلة.. وفي «الأخبار»:.. أول المتأهلين.. هدف الفراعنة أمام الكونغو الديمقراطية الليلة..  أجيري يتحدث عن أزمة وردة وتعاون صلاح.. تفاصيل إنقاذ لاعب الكاميرون من الموت المفاجئ.. مدرب النسور يتحدى ونجوم غانا تتوعد.. «تذكرتي» تصدر بياناً مهمًا لجماهير البطولة..

رابعا،  تناول «مانشيت الوطن»:..  مسودة قانون التأمينات.. ضم عمال اليومية .. والمعاش في سن الـ65.. ربط الحد الأدني للمعاش بالأجور والتضخم ليناسب مستوى المعيشة.. ووضع آلية جديدة لزيادته بحد أقصى 15%..  معاش اختياري لتحسين إجمالي المستحقات  وصندوق لاستثمار أموال الهيئة .. وتوجيه 75%  من الفائض في أذون وسندات..

خامسا، نشر التقارير التي تجمل من شكل وصورة النظام رغم أنها تناقض الواقع جملة وتفصيلا حيث نشرت «اليوم السابع»:..  مصطفى مدبولى لمسئولين ومستثمرين ألمان: ما تحقق من مشروعات بمصر "تاريخى وغير مسبوق".. رئيس الوزراء: الرئيس مهتم بتطوير منظومة النقل وأصبحنا من أعلى الدول نمواً.. وكذلك التقارير التي تزعم محاربة النظام للفساد حيث تضيف  «اليوم السابع»:.. "الرقابة الإدارية" تضبط مديرا سابقا بمؤسسة صحفية وآخر ببنك استوليا على 25 مليون جنيه.. القبض على مدير الشئون المالية بتعليم القليوبية لتسهيل الاستيلاء على 1.5 مليون جنيه.

سادسا، تناولت بضع صحف النظام أزمة الصحافة الورقية حيث كتبت «الوطن»:.. بين الديون والأزمات.. الصحف الورقية تقاوم للاستمرار برفع الأسعار.. حيث تواجه صناعة الصحف أزمة ناتجة عن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج كالورق والطباعة والأحبار بعد القرارت الاقتصادية المتمثلة في تحرير سعر الصرف وبخاصة أنه يجري استيراد أغلب مدخلات إنتاج الصناعة من الخارج ما اضطر الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، لإعلان الموافقة على زيادة أسعار الصحف اليومية والأسبوعية الصادرة عن المؤسسات الصحفية القومية بقيمة "جنيه واحد" اعتبارا من يوليو 2019.وتعد تلك الزيادة الثانية في أسعار الصحف خلال السنوات الأخيرة، وجرى رفع أسعار الصحف من جنيها لجنيهين في مارس 2015.

سابعا، تناولت  «الوطن»:.. تذمر بين العاملين في السكة الحديد بعد إلغاء تصاريح السفر المجانية لهم.. حيث شهدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، حالة من التذمر لدى بعض العاملين، بسبب استمرار تطبيق قرار إلغاء تصاريح السفر المجانية لهم، ليصبح الركوب في القطارات بجميع أنواعها للمواطنين كافة، بما فيهم موظفي الهيئة من خلال قطع التذكرة، مطالبين المسؤولين بالتراجع عن هذا القرار.وكشف مصدر مسؤول في هيئة السكة الحديد، عن أن قرار إلغاء تصاريح السفر المجانية للعاملين بالسكة الحديد سارٍ، ولا توجد نية لإلغائه، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على إعادة الانضباط داخل المنظومة بجميع مرافقها وأركانها.

 

ضم "خالد أبو شادي" لمعتقلي خلية "الأمل"

نشرت «العربي الجديد»:.. مصر: حبس المتهمين في "خلية الأمل"… وضم أبو شادي للقضية.. فحسب حقوقيين، أدرجت نيابة أمن الدولة الداعية الإسلامي خالد أبو شادي، زوج ابنة نائب المرشد العام لجماعة "الإخوان"، المهندس خيرت الشاطر، في قائمة المتهمين في القضية، والمختفي قسرياً بواسطة الأمن منذ 12 يونيو/ حزيران الجاري، بعد اعتقاله أثناء خروجه من مسجد "فاطمة الشربتلي" في ضاحية التجمع الخامس، شرقي القاهرة، عقب إمامته المصلين في صلاة العشاء لغياب إمام المسجد.

وفي سياق ذي صلة، كشفت مصادر برلمانية مطلعة في مصر أن حملة الاعتقالات التي طاولت مجموعة من الناشطين البارزين "استبقت الإعلان عن تحالف سياسي معارض لخوض الانتخابات النيابية، في الذكرى السادسة من تظاهرات 30 يونيو/ حزيران 2013، يضم عدداً من الأحزاب والبرلمانيين والشخصيات العامة الليبرالية واليسارية، التي تُشكل حالياً نواة ما يُعرف بالحركة المدنية الديمقراطية". وقالت المصادر في حديث خاص مع "العربي الجديد"، إن التكتل المعارض كان سيُعلن تحت اسم "تحالف الأمل"، وهو الاسم ذاته الذي اختارته وزارة الداخلية كعنوان للقضية "الملفقة" للناشطين المعتقلين، مشيرة إلى أن تكتل "25-30" البرلماني هو أحد مكونات هذا التحالف، لذا شملت قائمة المقبوض مكتب عضو التكتل البارز، البرلماني أحمد الطنطاوي، والذي لا يزال يتمتع بالحصانة النيابية حتى الآن.

وكانت تقارير حقوقية قد أكدت اعتقال حوالي 30 فتاة ايضا خلال الأسابيع القليلة الماضية، و نفذت الأجهزة الأمنية التابعة للانقلاب حملة اعتقالات واسعة، فجر الثلاثاء، قبل أيام قليلة من حلول الذكرى السادسة لانقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013، شملت القبض على مجموعة من الناشطين البارزين من داخل منازلهم في قضية "ملفقة" جديدة، بحجة تورطهم في إدارة شركات مملوكة لجماعة "الإخوان المسلمين" لضرب الاقتصاد الوطني للبلاد. وشملت قائمة المعتقلين كلاً من: مصطفى عبد المعز عبد الستار أحمد، نجل عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الراحل، وعمر محمد شريف أحمد الشنيطي، المدير التنفيذي لمجموعة "مالتيبلز" للاستشارات، وحسام مؤنس محمد سعد، المتحدث السابق باسم التيار الشعبي المصري، وزياد عبد الحميد العليمي، عضو مجلس الشعب السابق، وهشام فؤاد محمد عبد الحليم، عضو حركة الاشتراكيين الثوريين، والناشطين أسامة عبد العال محمد العقباوي، وحسن محمد حسن بربري.

 

"ميدل إيست آي": العسكر هددوا مرسي قبل اغتياله

قالت «عربي 21»:.. MEE: مسؤولون مصريون هددوا مرسي قبل وفاته بأيام.. علم موقع ميدل إيست آي أن محمد مرسي وقادة جماعة الإخوان المسلمين داخل السجن في مصر تلقوا إنذاراً من قبل كبار المسؤولين بأن عليهم أن يحلوا الجماعة أو يواجهوا العواقب.وقيل لهم إن معهم حتى نهاية شهر رمضان لكي يحسموا أمرهم. إلا أن مرسي رفض الانصياع، ولقي حتفه خلال أيام.والآن يخشى أعضاء الجماعة داخل مصر وخارجها على حياة خيرت الشاطر، المرشح الرئاسي السابق، ومحمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، وذلك أنهما كليهما رفضا ما عرضه المسؤولون عليهما.

 

مقتل 8  وإصابة آخرين بالعريش

نشرت «الجزيرة نت»:.. استهدفت كمائن عسكرية.. سلسلة هجمات توقع قتلى من الأمن المصري بالعريش..  حيث قالت مصادر للجزيرة إن ستة من قوات الأمن المصرية قتلوا وأصيب عشرة آخرون في سلسلة هجمات متزامنة على عدة كمائن بمدينة العريش شمال سيناء في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء.   من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الألمانية أن ثمانية من عناصر الشرطة المصرية قتلوا وأصيب ستة آخرون في هجمات مسلحة على عدة كمائن بالعريش. ونقلت الوكالة عن شهود عيان أن مجموعات مسلحة استهدفت عدة كمائن، منها كمين حي الصفا وكمين حي الرفاعي وكمين سد وادي العريش في توقيت واحد.

 

ورشة البحرين وصفقة القرن المشبوهة

حظيت تطورات صفقة القرن المشبوهة وانطلاق مؤتمر "البحرين" أمس واليوم" باهتمام بالغ من جميع وسائل الإعلام العالمية:

أولا: نشرت «العربي الجديد»:.. إضراب شامل في غزّة رفضاً لورشة البحرين التصفوية.. هنية يدعو عباس إلى لقاء لتحقيق الوحدة ومواجهة "صفقة القرن"..

ثانيا، أضافت «العربي الجديد»:.. 61 منظمة تركية ترفض "صفقة القرن" وورشة البحرين..

ثالثا، نشرت «الجزيرة نت»:.. من أبو تريكة لكوشنر: مقدساتنا ليست للبيع.. حيث انتقد نجم المنتخب المصري لكرة القدم السابق محمد أبو تريكة ورشة العمل الاقتصادية المقامة في العاصمة البحرينية المنامة برعاية أميركية، وانتقد حضور رئيس الفيفا، وهاجم خطة السلام الأميركية في رسالة وجهها إلى جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب.وأكد أبو تريكة في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر وكررها في منشور على صفحته بفيسبوك على أن الكيان الصهيوني محتل للأراضي الفلسطينية، واصفا مؤتمر المنامة بالمزاد.كما استنكر النجم المصري السابق وجود رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في المؤتمر، مختتما بتوجيه رسالة إلى كوشنر -الذي وصفه بـ"صغيري"- قال فيها "مقدساتنا ليست للبيع".

رابعا،  بحسب «العربي الجديد»:.. "الالتزام بأمن إسرائيل" في صلب اللقاء الثلاثي في تل أبيب.. حيث انطلقت الثلاثاء مداولات اللقاء الأمني الثلاثي الروسي الأميركي الإسرائيلي، حول الأوضاع في سورية والوجود الإيراني داخل الأراضي السورية وسط التزام معلن بأمن إسرائيل.

 

تحذيرات من نشوب حرب عالمية ثالثة

كتبت «الجزيرة نت»:.. أبو غزالة للجزيرة نت: العالم يتجه لأزمة اقتصادية وحرب كونية ثالثة.. ف"العالم على أبواب حرب عالمية ثالثة، طرفاها العملاقان الولايات المتحدة والصين، أما سببها المباشر فهو الاقتصاد" نتيجة خلص إليها المفكر والاقتصادي طلال أبو غزالة. يقول المفكر أبو غزالة إن الأزمة الاقتصادية -التي يعيشها العالم هذه الفترة- وحالة الركود والكساد وغلاء الأسعار ستتحول إلى حرب عالمية ثالثة بين الصين وأميركا.

 

 

 

 

 

Facebook Comments