اهتمت صحف العسكر الصادرة الأربعاء بزيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لروسيا حيث يشارك في القمة الروسية الأفريقية ويلتقي كلا من الرئيس  الروسي فلادمير بوتين ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد. وجاء تناول صحف النظام لأزمة الأمطار التي أصابت  شوارع القاهرة هامشيا رغم ضخامة الحدث.

إلى ذلك أكدت الصحف والمواقع المستقلة أن القاهرة أصيب بشلل تام جراء  الأمطار الغزيرة وأن الحكومة أعلنت تعليق العمل بالمدارس اليوم الأربعاء.

وتناولت تصريحات رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد التي اعلن فيها استعداد بلاده للحرب وحشد الملايين لحماية سد النهضة ضد ما وصفه بأي عدوان من جانب مصر. واكتفت خارجية الانقلاب بالإعلان عن صدمتها من هذه التصريحات بينما اكتفى السيسي بأداء دور "الشيطان الأخرس".

من جانبه، أكد الفنان والمقاول محمد علي أن الجولة القادمة ضد السيسي ستكون حاسمة وذلك خلال حوار ينشر اليوم على شبكة "بي بي سي" عربي البريطانية. كما أعلن عن تواصله مع القوى السياسية المختلفة وعلى رأسها الإخوان والدكتور أيمن نور زعيم حزب غد  الثورة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم الأخبار والقضايا

(إثيوبيا تلوح بالحرب لحماية سد النهضة.. مصر تستنكر وإسرائيل تنفي تأمينها للمشروع ــ رئيس وزراء إثيوبيا يهدّد مصر بالحرب حماية لسدّ النهضة: مستعدون لحشد الملايين ــ "الخارجية المصرية" تعرب عن صدمتها من تصريحات "آبي أحمد").. حذّر رئيس وزراء إثيوبيا، الحائز على جائزة نوبل للسلام، اليوم الثلاثاء، من أنه إذا كانت هناك حاجة إلى خوض حرب حول سد النهضة المتنازع عليه مع مصر، فإن بلاده مستعدة لحشد ملايين الأشخاص، إلا إنه استطرد قائلا إن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية.وأدلى رئيس الوزراء آبي أحمد بتصريحاته خلال جلسة استجواب بالبرلمان، هي الأبرز منذ فوزه بجائزة نوبل في 11 أكتوبر/ تشرين الأول.

(محمد علي: الجولة القادمة مع السيسي ستكون "حاسمة")… قال الفنان ورجل الأعمال المصري محمد علي، إن الجولة القادمة ستكون حاسمة في اللعبة بينه وبين رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، رافضا الكشف عن تفاصيل خطته القادمة، لكنه لوح بأن الأسابيع القادمة ستحسم أمورا كثيرة، من بينها عدد من القضايا الشائكة، والتي قال إنها تمس أمن مصر القومي.وأكد علي، في حوار تلفزيوني لبي بي سي، يتم بثه غدا الأربعاء، أنه "لم يكن ظاهرة وانتهت، وأنه لن يعود (لمصر) حتى يسقط السيسي".وأضاف علي أن عددا من صغار الضباط في الجيش المصري بدأوا بمساندته، بعد أن نشر مقاطعه المصورة، والتي أحدثت ضجة واسعة داخل مصر وخارجها، إلا أنهم تخلوا عنه بعد حملة الاعتقالات الأخيرة بعد دعواته إلى التظاهر في 20 من أيلول/ سبتمبر الماضي.ولم ينف علي اتصاله بالتيارات السياسية المعارضة، ومن بينها جماعة الإخوان المسلمين والتيار المدني، وعدد من الشخصيات السياسية البارزة، من بينهم المرشح الرئاسي السابق وزعيم حزب غد الثورة أيمن نور.

(شلل مروري بعدد من أحياء القاهرة بعد هطول الأمطار ــ أمطار القاهرة تفضح البنية التحتية وتثير سخرية وغضب المصريين)…. رغم توقع سقوط الأمطار في العاصمة المصرية القاهرة، إلا أن غرق شوارع المدينة كشف سوء البنية التحتية المصرية، وهو ما كشفته مقاطع الفيديو التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي. كتبت نهى حكيم "لما الناس تقعد في الشارع من الساعة 4 العصر، إلى الآن من مش عارفين يوصلوا بيوتهم يبقي محافظ القاهرة لازم يتشال فورا، الشوارع كلها إلى الآن غرقانة في مصر الجديدة، نفق العروبة إلى الرئاسة، والله عيب ‎#إقالة_محافظ_القاهرة".

(تعطيل الدراسة في مصر الأربعاء لسوء الأحوال الجوية ــ أسوة بالمدارس والجامعات.. تعطيل الدراسة بكليات «الأزهر» في القاهرة الكبرى)... قرر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، تعطيل الدراسة بجميع المدارس والجامعات في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، غداً الأربعاء، بناءً على تقارير تلقاها من هيئة الأرصاد الجوية، بشأن احتمال سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق بمحافظات القاهرة الكبرى.

(تجميد الدوري المصري لأسباب أمنية).. أصدر الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة عمرو الجنايني، قراراً بتجميد منافسات الدوري المصري الممتاز اعتبارا من الثاني والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول الحالي في محاولة لتهدئة الرأي العام، بعد الأزمة الكبرى التي صاحبت رفض النادي الأهلي خوض لقائه مع الجونة في الأسبوع الخامس من عمر الدوري، اعتراضاً على قرار تأجيل لقائه مع الزمالك في القمة.

(لجنة برلمانية مصرية توافق على زيادة معاشات الشرطة)... وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب المصري، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، والذي يقضي بزيادة معاشات أعضاء هيئة الشرطة أسوة بزيادة معاشات العسكريين، بذريعة تحسين منظومة المعاشات، وتوفير المزايا التأمينية للعاملين في الدولة.

(مصر: مصدر يكشف تفاصيل تعذيب سياسيين داخل سجن العقرب).. كشفت مصادر من داخل سجن العقرب المصري أن إدارة السجن تقوم منذ يومين بتعذيب جسدي ونفسي ضد عدد كبير من السجناء، بعد قيام عدد منهم بإضراب عن الطعام احتجاجا على تردي الظروف الإنسانية.الإجراءات شملت الاعتداء بالضرب والحبس الانفرادي مع التقييد الخلفي بالسلاسل ووضع العصابات على الأعين لعدد من السياسيين وكوادر جماعة الإخوان المسلمين شملت كلا من جهاد الحداد، عصام سلطان، أحمد عارف، خليل العقيد، مصطفى عبد العظيم، عمرو زكي.بحسب مصدر "الجزيرة مباشر" فإن الإجراءات شملت أيضا تجريد عدد من المعتقلين من الملابس والأغطية وفرش النوم ومنع الدواء والزيارة والتريض.

(الأمم المتحدة تدعو مصر إلى إطلاق سراح عصام وجهاد الحداد).. قال خبراء في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إن القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، عصام الحداد، وابنه الشاب جهاد الحداد، محتجزان بشكل غير قانوني منذ 2013، في إطار اضطهاد سياسي لمساعدين سابقين للرئيس المصري الراحل محمد مرسي، وإنه يجب الإفراج عنهما على الفور وتعويضهما.ونشرت مجموعة عمل الأمم المتحدة حول الاعتقال التعسفي ما توصلت إليه الأسبوع الماضي بعد أن درست قضيتي عصام الحداد وجهاد الحداد، المحتجزان في سجن العقرب جنوبي القاهرة، وقالت اللجنة إن السلطات المصرية لم ترد على تساؤلات مجموعة العمل، بحسب "رويترز".

(3 قصور وفلل وسيارات حصيلة فساد مسؤولين برئاسة الجمهورية المصرية).. 3 قصور فارهة، وفيلتان فاخرتان، و6 شاليهات سياحية بالساحل الشمالي وشرم الشيخ، و17 شقة، و14 سيارة فارهة، و12 شركة متعددة الأغراض، و5 قطع أراضٍ، بالإضافة إلى قرابة 28 مليون جنيه، هي الثروة وحصيلة الكسب غير المشروع الذي تم اكتشافه رسميا مع مسؤولين كبيرين برئاسة الجمهورية المصرية، من خلال استغلالهما منصبهما الوظيفي في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وتورطهما في فساد تجاوز المليار جنيه.

أهم توجهات صحف العسكر:

أولا،  الاهتمام بزيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي  لروسيا  ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:.. (قمة مصرية روسية اليوم في سوتشي.. السيسي وبوتين يبحثان استئناف  رحلات الطيران والمنطقة الصناعية ومحطة الضبعة النووية .. الرئيس يفتتح المنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي ويلتقي زعماء القارة). وفي  «مانشيت الأخبار»:.. (قمة السيسي وبوتين اليوم في سوتشي.. الرئيس يعرض رؤية مصر لتعزيز التعاون أمام المنتدى الأفريقي الروسي). وفي «مانشيت اليوم السابع»:..  (اليوم قمة "أفريقيا – روسيا" برئاسة السيسى وبوتين..متحدث  الرئاسة: الرئيسان يبحثان الشراكة الشاملة بين البلدين وعودة السياحة الروسية .. ولقاءات للسيسي مع القادة والزعماء)..

ثانيا، تصدر اهتمامات صحيفة "الوطن" عودة الطيران البريطاني لشرم الشيخ حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..  (الطيران البريطاني يعود إلى شرم الشيح.. و"السياحة": لندن تمن إجراءات التأمين.. مستثمرو جنوب سيناء:  فرصة لتسويق برامجنا في الخارج .. وتراجع جديد لأسعار الدولار والذهب). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  (شهادة ثقة دولية جديدة لمصر بعد استئناف الحلات الجوية البريطانية.. السياحة البريطانية تعود إلى شرم الشيخ.. مصر تجنى ثمار الاستقرار والإصلاح الاقتصادى.. لندن ترفع القيود وتبدأ مخاطبة شركات الطيران.. وسفارتها بالقاهرة: القرار نتاج تعاون وثيق والأوضاع الأمنية).

ثالثا، تصعيد الهجوم على شبكة " بي بي سي" البريطانية لإجرائها اليوم حوارا مع الفنان والمقاول محمد علي حيث نشر «مانشيت اليوم السابع»:..  (صغار BBC يُهيلون التراب على 100 سنة "ميديا".. الشبكة تمنح "قبلة الحياة" للمقاول.. فهل فقدت البريق والسبق أم باتت تنتظر التوجيهات من الدوحة؟.. لماذا أسقطت BBC معايير المهنية لصالح شركات العلاقات العامة؟.. الهيئة تسقط ولا تعتذر.. ما علاقة ديفيد هيرست و"ميدل إيست آى" بحملة الجزيرة الإعلامية ودخول BBC على الخط مؤخراً؟).

رابعا، تناول هامشي لأزمة الأمطار والتي أصابت شوارع العاصمة القاهرة بالشلل التام حيث كتبت «الأخبار»:.. (الأمطار بدأت مبكرا.. انخفاض درجات الحرارة في القاهرة والمحافظات).

خامسا، تواصل سياسات استرضاء الكنيسة عبر تقنين أوضاع المزيد من الكنائس والمباني الإدارية حث كتبت «الأخبار»:.. («الوزراء» يوافق على تقنين أوضاع 64 كنيسة ومبنى تابعاً). وتضيف «الوطن»:..  ("مدبولي" يتابع إطلاق "بوابة العمرة".. وتقنين 64 كنيسة).

سادسا، تواصل الهجوم على تركيا والإخوان وإن تراجعت معدلات الحرب على  تركيا عما كانت عليه الأسبوع الماضي، حيث تم التنكيل بأصدقاء شهيد الشهامة "محمود البنا" واعتقال 20 من أصدقائه باعتبارهم من الإخوان حيث تظاهروا مطالبين بإعدام القاتل محمد راجح فتم تحويل تظاهرهم إلى قضية سياسية للانتقام منهم وتلفيق تهم التظاهر والانضمام لجماعة محظورة حيث نشرت «الوطن»:..  (سقوط 22 إخوانيا استغلوا قضية "شهيد الشهامة" لإثارة الفوضى)!  وهو ما يمثل انحيازا للقاتل على حساب الضحية وهي رسالة تحمل الكثير من الدلالات السلبية للمجتمع كله.  وتزعم «اليوم السابع»:.. (علماء وشيوخ الأزهر يؤكدون ضلال جماعة الإخوان الإرهابية..  إحباط مؤامرات "الإرهابية".. ضبط 22 إخوانيا استغلوا حادث محمود البنا لإثارة الفوضى). وتضيف «اليوم السابع»:.. (الأسد: أردوغان لص سرق المعامل والقمح والنفط واليوم يسرق الأرض).

Facebook Comments