تخمة الأخبار تناولتها صحف اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2017م، أبرزها استجداء السيسي لقطر أن ترد على ما أسماها شواغل دول الحصار.. وإعلان إثيوبيا توليد الكهرباء من سد النهضة خلال عامين ما يعني الانتهاء من السد خلال نفس الفترة واقتراب كارثة الجفاف الماحق.

 

كما اشتعل إضراب عمال غزل المحلة بانضمام 10 آلاف عامل وإصرار العمال على تلبية مطالبهم ورفض عروض الإدارة.. ونشرت البوابة خبرًا متقتضبًا ولكنه شديد الإثارة حيث كشفت أن العصافير التهمت قمحًا وذرة بـ5 ملايين جنيه، وهو أغرب تبرير لنهب المال العام على الإطلاق ولا شك أن العصافير بريئة كبراءة الذئب من دم ابن يعقوب عليه السلام.

 

هذا وقتل ضابط وأصيب أربعة في مواجهات مع شباب بمحافظة قنا، تم وصفهم بالإرهابيين، بينما استشهد ضابطان خلال مواجهة مسلحة مع تجار مخدرات، وأصيب 3 آخرون، كما أعلن المتحدث باسم العسكر عن مقتل 5 مواطنين بسيناء بذريعة محاربة الإرهاب.

 

ومن الكوارث الكبرى الكشف عن زيادة في طباعة النقود تصل إلى 14,3 مليار جنيه خلال 4 شهور فقط، ووزارة التموين بحكومة الانقلاب تعلن عن شروط جديدة لاستصدار بطاقات التموين تتضمن أن يكون صاحب البطاقة مرتبه أقل من 1500 جنيه إذا كان موظفا و800 جنيه شهريًا إذا كان من عمال التراحيل.

 

10 آلاف ينضمون لإضراب المحلة

 

وفي ملف إضراب عمال المحلة.. تناولت المصري اليوم انضمام "10" آلاف عامل لإضراب "غزل المحلة".. مطالب بمنشور رسمى بالموافقة على إقرار العلاوة.. وعمال "غزل شبين" يخفضون الإنتاج.

 

ونشرت الشروق تصريحات منسوبة لعمال المحلة: لا تعليق للإضراب قبل صرف العلاوة.. ص3: القابضة للنسيج": 15 أغسطس موعد الصرف.. والعمال: لا مجال للوعود المؤجلة.. وأشارت البوابة إلى تواصل إضراب "غزل المحلة".. و10 ملايين جنيه خسائر اليوم الأول.. 

 

العصافير تأكل قمحًا وذرة بـ5 ملايين جنيه!

 

وتهكمت البوابة على أن "العصافير" تأكل قمحًا وذرة بـ5 ملايين جنيه.. مسئولون لـ"الوزير": "إنتاج 70 فدانًا".. راح.. وترقية "محال للتأديب" لمنصب قيادى بـ"التنمية الزراعية".. وهو ما ملخص مصر كلها في هذا الخبر المثير والغريب.

 

إثيوبيا: الانتهاء من السد خلال سنتين

 

خارجيًا.. قالت الأخبار إن إثيوبيا تعلن الانتهاء من 60% من إنشاءات سد النهضة.. ونقلت الوطن عن إثيوبيا: أنهينا 60% من بناء سد النهضة.. وتوليد الكهرباء خلال عامين.. مصادر: تكثيف الاتصالات لاستئناف الاجتماعات الثلاثية.. و"الرى" تنفذ مشروعًا لحماية أوغندا من الفيضان.. ومعنى توليد الكهرباء خلال سنتين هو الانتهاء من بناء السد ما يمثل خطورة شديدة على الوقع المائي في مصر، وزعمت اليوم السابع أن إيطاليا تتهم الاستخبارات البريطانية بقتل ريجينى.. تقرير بصحيفة البريماتو نوتيسيا": رفض لندن التعاون ومماطلة جامعة كامبريدج يثير الشكوك.. ويتساءل: كيف يقتل الأمن المصرى الباحث ويعجز عن إخفاء جثته؟!

 

شروط جديدة لبطاقات التموين

 

وحكوميا ومحليا.. تناولت الأخبار بطاقات تموينية استثنائية للمعاشات والحرفيين وعمال التراحيل.. وأبرزت المصري اليوم والشروق "شروط جديدة لاستخراج بطاقات تموين "الأكثر احتياجًا".. 1500 جنيه حدًا أقصى للدخل باستثناء أصحاب الأمراض المزمنة.. ولا إضافة فوق 4 أفراد".. وأبرزت الوطن نقلا عن "التموين": "1500 جنيه للموظف و800 جنيه لعمال "التراحيل" حد أقصى لاستخراج البطاقات الجديدة.. مستشار "المصيلحي": كلام نهائي والبطاقات الحالية ستظل سارية. 

 

الأسعار نار

 

وتحت عنوان "السلع الغذائية.. من الغيط للبيت" نشرت الأخبار ملفًّا على صفحتين تناولت فيه أسعار بيع التجزئة وأنه أضعاف الجملة.. وهذا هو الحل.. اللحوم تذبح" ميزانية الأسرة.. السمك.. يرفض "بحر الزيادة". الحبوب والغلال.. من الجملة إلى البقال.. السماسرة.. وراء إشعال أسعار الدواجن.. أسواق الجملة.. ظالمة أم مظلومة؟!.. تجار سوق العبور: عمولتنا لا تزيد عن 8%.. وجشع بائعى القطاعى وراء الزيادة.. وجاء مقال رئيس التحرير/ خالد ميرى: (رغيف العيش).

 

 

 

ويتحدث الكاتب عن تكلفة رغيف العيش المدعم التى بلغت 55 قرشًا ومع هذا أصر السيسي على أن يظل سعره ثابتًا عند 5 قروش وتتحمل الدولة 50 قرشًا دعمًا لكل رغيف، وتجاهل الكاتب أن السيسي لا يدفع من جيب أهله بل كلها فلوس الشعب التي يدفعها كضرائب وجمارك وهي المصدر الرئيس لموارد الدولة وللأسف فإن الكاتب يمن على الشعب بأموال الشعب ويلقي الإشادة للسيسي الفاشل.

 

طباعة 14,3 مليار جنيه

 

ونقلت الوطن عن مسئول بـ"المركزى" كارثة كبرى تتمثل في 14.3 مليار جنيه زيادة فى طباعة النقود خلال 4 أشهر طبعا بلا رصيد من الذهب ولا إنتاج ما يعكس حالة الفشل القصى في إدارة البلاد.

 

سوق سوداء للريال

 

وبعد كارثة الدولار، فإن المواطنين على موعد مع سوق سوداء جديدة للريال لا سيما في موسيم الحج؛ حيث أبرزت البوابة نشوء سوق سوداء لـ"الريال" السعودى.. سعره يصل إلى 6 جنيهات.. والبنك المركزي يخصص 3 آلاف لكل حاج.

 

مقتل 3 ضباط وإصابة 7 آخرين

 

أمنيًا.. تناولت المصري اليوم مقتل ضابط ووصفته بالشهيد وإصابة 5 شرطيين فى اشتباكات مع من وصفتهم بإرهابيين بقنا.. المتحدث العسكرى: مقتل 5 تكفيريين وضبط 3 آخرين وتدمير مخبأ تحت الأرض وسط سيناء.. واستشهاد شرطيين وإصابة 3 فى مداهمة "وكر مخدرات" بالمنوفية.. تعزيزات من الأمن المركزى ووحدات التدخل السريع للقبض على الجناة.. وحبس "ضابط" 4 أيام فى تعاطى "هيروين".. وقف المتهم عن العمل.. والنيابة تعرضه على "الطب الشرعي".

 

السيسي لقطر: أرجوكم.. ردوا علينا

 

وفي ملف حصار قطر.. نقلت الأهرام عن السعودية أن سياسات قطر تضر بأمننا القومى.. وأشارت المصري اليوم إلى جولة وساطة كويتية جديدة لإنهاء "أزمة قطر".. والسيسي وفقا للشروق: على قطر "التجاوب" مع شواغل الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.. وسفير السعودية فى واشنطن وفقا للشروق يقول إن  سياسات قطر تهدد أمننا الوطني.. والدوحة دعمت التنظيمات الإرهابية في سوريا…

 

مقتل 4 في انهيار منزل

 

أشارت اليوم السابع إلى مصرع 4 بينهم طفل وإصابة 14 فى انهيار منزل بـ"سوهاج".. "الحماية المدنية" تبحث عن المفقودين.. والمحافظة: ألف جنيه لكل مصاب.

 

واليوم وفقا للشروق.. مغادرة أول أفواج حجاج القرعة إلى المدينة المنورة.. 30 عيادة طبية وشرطة نسائية لرعاية زوار الأماكن المقدسة.. وزير الداخلية يوجه بتسهيل مهام أداء المناسك.. وغرفة إدارة أزمة للتواصل بين الحجاج وأسرهم.

 

 

 

وتناولت الوطن شكاوى الكهرباء.. 1.9 مليون مكالمة لخدمة الشكاوى خلال 10 أشهر.. منها 641 ألف مكالمة معاكسات.. و14 ألف شكوى يوميا.. و"شمال القاهرة" تتصدر قائمة الشركات المشكو فى حقها ..

 

استلام الغواصة الثانية من ألمانيا

 

وعسكريا.. أشارت الأهرام إلى تسلم ثاني غواصة ألمانية ووصفتها بقوة ردع جديدة.. وقالت الشروق إن البحرية المصرية تتسلم الغواصة الهجومية "تايب 209".. الفريق أحمد خالد: فى ظل انهيار جيوش ودول المنطقة مازالت مصر قادرة على صيانة وحدتها وتحديث جيشها..

 

نجل سرور وآمال عثمان يشرفان على تعديل الإجراءات الجنائية

 

وسياسيًا.. نقلت الأخبار عن حمدي الكنيسي أول نقيب للإعلاميين: لا يحق للرياضيين والفنانين والأطباء العمل مذيعين إلا بتصريح.

 

وتناولت الشروق إجراءات الحكومة لاختيار مقر للهيئة الوطنية للانتخابات وتخصيص موازنتها. الهيئة تبدأ عملها بانتخابات مقعد النائب الراحل في جرجا.. مصدر حكومى: نقل خبرات وأصول اللجنتين "العليا والرئاسية" إلى الهيئة.. وكشفت الوطن أن "نجل سرور" وآمال عثمان يشاركان فى تعديل "الإجراءات الجنائية".. "أبوشقة" يطالب بثورة قانونية وإعادة قاضى الإحالة لتوفير اوجه الدفاع للمتهمين..

 

تظلمات الثانوية

 

وفي ملف التعليم.. أوضحت الأهرام أن 9 آلاف طالب استفادوا من التظلمات على نتائج الثانوية العامة .. وفي باب (تحقيقات).. تناولت إنصاف المتظلمين.. يكشف أخطاء التصحيح بالثانوية العامة.. خبراء التعليم: التصحيح الكترونى ضرورة للبوكليت.. فى التعليم الجامعى الخاص.. "التقديم يحتاج تقنينا".. الطلاب: سددنا مصروفات قبل التنسيق وفتح الملف بمئات الجنيهات ومصروفات غير مستردة بالآلاف.. اختبارات القدرات تثير حفيظة أولياء الأمور.. الرسوم تصل إلى ألف جنيه والمجموع يمنع الطالب اللائق أحيانا ..

 

Facebook Comments