الأهم في جولة الصحافة اليوم هو ما أعلنته فضائية الأقصى التابعة لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” فجر اليوم الإثنين عن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار تم البدء في تنفيذه في الرابعة فجرا، وذلك بعد أن شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا سافرا منذ الجمعة الماضي؛ حيث أسفر عن استشهاد 25 فلسطينيا وإصابة المئات وهدم عشرات المباني والمنازل، بينما قتل 4 صهاينة وأصيب العشرات.

إلى ذلك أبرزت صحف النظام العسكري في مصر افتتاح رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي عدة أنفاق تحت قناة السويس تؤدي إلى سيناء وأبرزت خطاب السيسي أمس الذي تضمن ما يلي:

أولا: التركيز على مضامين البناء والتنمية وأن هذه المشروعات تكلفت 8 تريليونات جنيه، وأنها وفرت ملايين من فرص العمل! وهي أرقام مبالغ فيها للغاية كما أن السيسي يتجاهل أنها جاءت عبر الديون الرهيبة التي تكبل البلاد لعقود طويلة.

ثانيا: الدفاع عن بيزنس الجيش بالزعم أن من ينفذ هذه المشروعات هي شركات مدنية تحت إشراف الجيش وهي عبارة تعني أن الجيش هو الحوت الأكبر ويتم إسناد بعض الفتات لهذه الشركات من الباطن، وهو أسلوب معروف بين السماسرة وأصحاب البيزنيس.

ثالثا: التحذير من المظاهرات وأنها لا تبني الدول، وهي رسالة ذات دلالة كبيرة ومغزى لا يخفى على أحد وتحمل توجهًا نحو رفع أسعار الوقود والسلع الأساسية بنسبة عالية هذه المرة يخشى السيسي من أن تفضي إلى موجة غلاء تفوق قدرة المواطنين على التحمل.. لذلك راح يلح على هذا التحذير، مدعيًا أن الشعب تحمل أعباء ما أسماه بالإصلاح بوعي وقناعة!

وإلى تفاصيل الجولة..

اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

كتبت “العربي الجديد”:.. (اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة)؛ حيث أفادت قناة “الأقصى” الفضائية، التابعة لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، فجر الإثنين، نقلاً عن مصدر لم تكشف عن هويته، بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، دخل حيز التطبيق منذ الساعة الرابعة والنصف فجراً بالتوقيت المحلي.

كما ذكر أبو مجاهد البريم، الناطق باسم “لجان المقاومة الشعبية”، في تصريح، أنّ “جهودًا مصرية وأممية نجحت في التوصل إلى وقف إطلاق النار، ودخل حيز التنفيذ صباح اليوم الإثنين”.

وشهد قطاع غزة، منذ السبت، عدواناً إسرائيليًا واسعًا كاد يتطور إلى حرب شاملة، وأدى إلى استشهاد 25 فلسطينياً، وإصابة 154 آخرين بجراح مختلفة.

ووسعت إسرائيل، في الساعات الأخيرة، من عدوانها ليطاول المزيد من المنازل والمباني السكنية والتجارية، ومواقع المقاومة الفلسطينية.

وقُتل 4 إسرائيليين، وأصيب 130 على الأقل، معظمهم بالصدمة، نتيجة الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت من قطاع غزة.

وقبل التوصل إلى وقف إطلاق النار جاء في “مانشيت العربي الجديد”: تصعيد غزة على أعتاب حرب.. ما لا يقل عن 18 شهيدا ومائة مصاب خلال يومين من العدوان.. حماس والجهاد أبلغتا القاهرة بتفضيل التفاوض تحت النار على “هدنة وهمية”.. الاحتلال يعترف بمقتل 3 إسرائيليين ويعود لسياسة الاغتيالات لاستعادة الردع.. الفصائل تتوعد بضربات نوعية في العمق الإسرائيلي.. وكتبت “الأهرام”:.. نيتانياهو يواصل عدوانه على غزة.. والمقاومة تدك مدن إسرائيل بالصواريخ..استشهاد عشرات الفلسطينيين.. ومقتل 5 إسرائيليين بينهم 3 جنود..

افتتاح أنفاق والسيسي يحذر من المظاهرات!

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. الرئيس: نبني مصر ونبذل الدم للقضاء على الإرهاب.. السيسي في افتتاح أضخم منظومة للأنفاق عبر قناة السويس: الشركات الوطنية تنفذ المشروعات القومية والجيش يذلل العقبات.. أحمي بلدي ولا يوجد ما أخشاه أو أخفيه.. ولو أن المظاهرات تبني الدولة لكنت أول المتظاهرين.. وتضيف «الأهرام»:.. السيسي: المصريون تحملوا الظروف الصعبة لأنهم رأوا بأعينهم الإنجاز على أرض الواقع.. مشروعات سيناء تؤكد اتجاه الدولة لمجابهة الإرهاب بالتنمية وليس بالمواجهة المسلحة فقط.. 8 تريليونات جنيه حجم الإنفاق على المشروعات في 6 سنوات وتوفر ملايين فرص العمل للشباب.. ما تقوم به الدولة حاليا هو تحقيق كل معاني حقوق الإنسان..

وفي «مانشيت الأخبار»:.. عبور جديد إلى المستقبل.. السيسي يفتتح أنفاق “تحيا مصر”.. ومشروعات قومية بمدن القناة .. الرئيس يتفقد المشروعات الجديدة بوسط سيناء والإسماعيلية.. السيسي للشعب: المشروعات القومية تنفذها شركات مدنية 100% والجيش دوره إشرافي.. الدول لا تبنى بالدلع والمظاهرات .. لكن بالجهد والعمل والإخلاص.. الشعب واع وذكي.. وتحمل إجراءات الإصلاع الصعبة عن قناعة .. مدينة الإسماعيلية الجديدة جاهزة للإعاشة وهنبني غيرها لأولادكم.

وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس يفتتح مشروعات قومية جديدة فى سيناء بـ800 مليار جنيه تكلفة تنمية إقليم القناة.. السيسى: الدول مش بتتبنى بالدلع ولو كانت المظاهرات تبني مصر أنا هنزل بالمصريين في الشارع ليل نهار..

دفاعًا عن بيزنيس الجيش

يزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. «الهيئة الهندسية » ترفع راية النصر فى معركة تنمية سيناء.. 5 أنفاق ومئات الكيلومترات من الطرق والكبارى.. 52 ألف وحدة سكنية.. و 2000 سيارة تعبر إلى سيناء كل ساعة..الرئيس يوجه الشكر لشركات «المقاولون » و «أوراسكوم » و «كونكورد » العاملة في المشروعات القومية بسيناء.. مدبولي: التنمية في سيناء واقع ملموس «ومبقتش حلم ولا أغنية»..رئيس الوزراء: تنفيذ 751 مشروعا بإقليم قناة السويس من منتصف يونيو 2014 حتى مارس 2019 بـ360 مليار جنيه.. و181 مشروعا فى مجال التعليم قبل الجامعي بتكلفة مليار جنيه!

هدوء بامتحانات النقل والجامعات

كتبت «الأهرام»:.. الهدوء يسيطر على امتحانات النقل والجامعات.. شوقي يعرض سيناريوهات اختبارات أولى ثانوى لتمكين الطلاب من أداء الامتحان ورقيا أو إلكترونيا

انحياز متواصل لعصابات حفتر

كتبت «الأهرام»:.. في ندوة «دعم القوات المسلحة الليبية».. حكومة الوفاق غير شرعية سواء من الناحية القانونية أو الدستورية.. بريطانيا تعترف بانتشار فكر «طالبان» بين شباب الأئمة.. وسريلانكا تطرد الدعاة والأجانب..تركيا تتحدى العالم.. وتهدد بمواصلة التنقيب فى شرق المتوسط..«الانتقالى السوداني» يوافق على مجلسين للسيادة والدفاع..

الحرب على الإخوان

كتبت «الأهرام»:.. المؤبد والمشدد لـ53 متهما وبراءة 10 فى فض اعتصام النهضة.. ويزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. 48 ألف إخواني يقودون مخطط «الإرهاب الناعم » ضد مصر.. 9 مليارات جنيه سنويا من قطر و «التنظيم الدولي» لإدارة رسائل الجماعة الإعلامية لغسل عقول «السوشيال ميديا »!!

Facebook Comments