اهتمت صحف العسكر الصادرة السبت 27 يوليو 2019م،  بتكثيف المواد المنشورة عن الكرة والفن على موضوعات السياسة وهو مايتسق مع توجهات النظام؛ حيث تناولت الصحف استعدادات فريقي الأهلي والزمالك لما تسمى بمباراة القمة بين الفريقين والمقررة مساء غد الأحد، رغم أن الأهلي قد حسم درع الدوري فعليا بفوزه على المقاولون العرب في المباراة الماضية. كما أشادت بالانتصارات المتتالية التي يحققها فريق الشباب لكرة  اليد.

كما كشفت صحف عن توجهات النظام  نحو إجراء تنسيق مستقل للجامعات الخاصة بدءا من الموسم، وأشارت إلى حركة التنقلات الكبرى في وزارة الداخلية التي تم الإعلان عنها مساء الخميس الماضي، وشملت ترقية 12 ألفاً و154 ضابطاً في جهاز الشرطة من رتبة "ملازم أول" إلى رتبة "لواء"، وتعيين 20 مديراً للأمن في المحافظات، ونقل وندب 26 مساعداً للوزير إلى مختلف قطاعات الوزارة، ولعل أبرزهم اللواء عادل جعفر، الذي عُين في منصب مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الوطني، بدلاً من اللواء عماد صيام عبد الحليم، الذي يشغل رئاسة الجهاز منذ 15 يونيو 2018.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

توجهات ومضامين صحف العسكر

أولا، تكثيف المواد المنشورة عن الرياضة والفن وسياسات الإلهاء والتي استحوذت على نسبة كبيرة من مساحات أغلفة الصحف  حيث تناولت أخبار منتخب الشباب لكرة اليد وراحت تشيد بانتصاراته المتتالية وكذلك متابعة الاستعداد لمباراة الأهلي والزمالك المقرر إقامتها في الثامنة من مساء غد الأحد، حيث كتبت«الوطن»:..  المجد ينتظر شباب الفراعنة في مونديال اليد.. المدير الفني يحذر اللاعبين من الاعتماد على نتيجة المباراة الأولى. وتضيف «الوطن»:.. استعدادات لقاء القمة الشرفي.. الزمالك يحفز لاعبيه بالمكالمات لإفساد فرحة الدوري على غريمه ويضم «جابر وصبحي وعبدالشافي» وإبراهيم حسن يرحل إلى بيراميدز.. الأهلي يلعب بتشكيل مباراة المقاولون ومهام خاصة للثلاثي الهجومي لاستغلال أخطاء «الأبيض» والنادي يعدل عقد «الشناوي» مقابل رفض رحيله.  كما جاء في«مانشيت اليوم السابع»:.. أبطال اليد يصنعون التاريخ.. شباب اليد على موعد مع التاريخ أمام فرنسا فى نصف نهائى مونديال إسبانيا اليوم.. والجهاز الفنى يُطالب اللاعبين بمواصلة العروض الجيدة لإسعاد المصريين. واهتم المانشيت الثاني لليوم السابع أيضا  بالكرة حيث جاء في  «مانشيت اليوم السابع»:.. تفاصيل الساعات الأخيرة قبل القمة 118.. الأهلى يُجهّز الليلة «خطة» تدمير الزمالك فى برج العرب.. مفاضلة بين ربيعة وياسر للدفاع بجوار أيمن أشرف.. الزمالك يواجه الأهلى بتشكيل مباراة الإسماعيلى.. خالد جلال يستبعد قائد الفريق.. وتحذير من جبهة معلول.

ثانيا، الكشف عن توجهات النظام  نحو إجراء تنسيق مستقل للجامعات الخاصة بدءا من الموسم المقبل حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..«التعليم العالي»: تنسيق مستقل لـ«الجامعات الخاصة» العام المقبل لتحقيق العدالة بين الطلاب.. «الأعلى للجامعات»: 5% منحا مجانية للمتفوقين وأبناء الشهداء والأفارقة.. وتخفيض أعداد «أسنان وصيدلة» لـ20%. وتشير  صحف إلى تطورات التنسيق حيث كتبت «اليوم السابع»:.. «بعد قرار المد».. إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى الاثنين.. «السيد عطا»: 143 ألفا و300 طالب سجلوا رغباتهم إلكترونيا.

ثالثا، الدعاية والتسويق لإخلاء حي العتية تحت دعوى التطوير وعودتها إلى طابعها التاريخي حيث نشرت «الوطن»:..   العتبة تعود إلى الماضي.. خطة لإعادة ت طوير المنطقة وعودتها إلى طابعها التاريخي .. ومواطنون: حلم طال انتظاره.. وباعة جائلون: منقدرش نرفض.. المباني التراثية أصبحت مخازن أحذية وشنط.. وسور المسرح القومي تحول إلى فاترينة لعرض البضائع والمرور بقوة دفع الأيادي.

رابعا، الإشارة إلى اختيار مدير  الصندوق السيادي من بين أربعة مصريين ونفي تعيين أجنبي حيث نشرت «الوطن»:..  الحكومة: اختيار مدير الصندوق السيادي من بين أربعة مصريين ولا للأجانب .. التخطيط: 440 خبيرا ترشحوا للمنصب  و3 شروط للاختيار. كما نشرت  «اليوم السابع»:.. «الحكومة»: لا صحة لتعيين مدير تنفيذى أجنبى لإدارة الصندوق السيادى المصرى.. « المالية » تنفى تقليص مخصصات الصحة والتعليم فى الموازنة بعد اعتمادها.. «التموين» تكشف حقيقة الحذف العشوائى للمواطنين من البطاقات التموينية.

خامسا،  مواصلة الهجوم على الإخوان وتركيا حيث نشرت «اليوم السابع»:.. علاء مبارك ومرتزقة الإخوان إيد واحدة ضد الدولة. كما تضيف «الوطن»:..   إيكونوميست: علاقات تركيا بالاتحاد الأوروبي فاشلة ومنهارة بسبب سياسات أردوغان.

سادسا، الإشارة إلى أكبر حركة تنقلات في صفوف وزارة الداخلية حيث نشرت «الوطن»:..   حركة تنقلات الداخلية :.. ترقية 12154ضابطا من رتبة ملازم أول وحتى لواء وتعيين 20 مديرا للأمن و26 مساعدا للوزير. وكتبت صحيفة «العربي الجديد»: (حركة تغييرات تُطيح رئيس "الأمن الوطني" في مصر).. حيث

سابعا، في الملف الخارجي، تنقل صحيفة «الوطن» عن  (روسيا: وضع حجر أساس "الضبعة النووي" قريبا .. التصديق على اتفاقية الشراكة والتعاون الإستراتيجي مع مصر). وبحسب  «اليوم السابع»:.. التونسيون يودعون رئيسهم بـ «النشيد الوطنى».. تشييع جثمان الباجى السبسى اليوم بحضور قادة وزعماء دول عربية وأوروبية.. ومصر تعلن الحداد 3 أيام.

 

 

المشهد الإقليمي

«مانشيت العربي الجديد»: (سورية.. حشود تركية لفرض المنطقة الآمنة.. تحركات عسكرية للقوات التركية والفصائل السورية وصلت إلى أطراف منبج.. أردوغان يؤكد تصميم أنقرة على "تحمير الممر الإرهابي شرق الفرات".. تعزيزات كبيرة لقوات سورية الديمقراطية في مناطق سيطرتها الحدودية.. 3أشهر على تصعيد إدلب أكثر من 400 ألف نازح و750 قتيلا).

«العربي الجديد»: تحدي وقف الاتفاق مع الاحتلال.. تواجه السلطة الفلسطينية تحديا جديدا يتمثل في بدء تطبيق  القرار القاضي بوقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال. وتضيف (إسرائيل تفاوض مصر لتصدير الغاز إلى دول الشرق الأقصى)، كما تناولت كذلك الملف السوداني تحت عنوان: (كواليس محاولة الانقلاب في السودان: صراع أجنحة عسكرية ورغبات إقليمية).

 

منع نواب العسكر من الظهور الإعلامي

نشرت «العربي الجديد»: (انتقاد الحكومة المصرية غير مسموح: منع الظهور الإعلامي للنواب) حيث  علمت "العربي الجديد" من مصادر إعلامية مطلعة في مصر، أنّ الدائرة المحيطة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، التي يقودها رئيس الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، أصدرت تعليمات أخيراً بمنع ظهور جميع نواب البرلمان في القنوات والفضائيات المملوكة للدولة أو للاستخبارات (الخاصة) على حد سواء، لقطع الطريق على أي انتقادات قد توجه للحكومة عبر وسائل الإعلام، لا سيما في ما يخصّ الوضع الاقتصادي الراهن.

 

الصحافة الحكومية تحتضر

كتبت «العربي الجديد»: (لائحة قانون الصحافة المصري: دمج إصدارات وبيع أصولها).. حيث أثارت اللائحة التنفيذية لقانون "الهيئة الوطنية للصحافة" التي أصدرها رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، يوم الاثنين الماضي، حالة من المخاوف داخل الوسط الصحافي، لا سيما أنّ بنودها تمهّد لدمج عدد من المؤسسات الصحافية المملوكة الدولة، وإلغاء العديد من إصداراتها، وبيع أصولها بحجة سداد الديون المتراكمة عليها منذ سنوات، علماً أنها تزيد حالياً على 19.3 مليار جنيه (الدولار الأميركي يساوي حوالى 17 جنيهاً).

 

انتقادات حقوقية لتزايد القتل بالسجون

تحت عنوان: ("المصرية لحقوق الإنسان" تدين تزايد الموت بالسجون)، قالت صحيفة «العربي الجديد» : (دانت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية، تصاعد حوادث الوفاة نتيجة الإهمال الطبي المتعمد والأوضاع المتردية لأماكن الاحتجاز، والتي أدت مؤخرا إلى وفاة المتهم عمر عادل الذي يبلغ من العمر 29 ربيعا، وذلك بعد ثلاثة أيام من مكوثه في عنبر التأديب بسجن طرة تحقيق رغم حالته الصحية السيئة، وصراخه من الداخل بأنه يموت، وذلك وفقًا لمصادر مقربة).

Facebook Comments