حظي انطلاق ما يسمى بالتأمين الصحي الشامل في محافظة وحيدة صغيرة هي بورسعيد، باهتمام واسع من جانب صحف العسكر التي بالغت في الإشادة به والثناء عليه ووصفته بالهدية للشعب في ذكرى  30 يونيه، والزعم بأن الخدمات الصحية التي ستقدم ستضاهي دول العالم! وكان تقارير  إعلامية قد كشفت عن ارتباك بالمشروع وشبهات فساد تتعلق باحتكار شركة "أبراج" الإماراتية على كثير من المؤسسات التي ستدير المشروع.

إلى ذلك، تناولت الصحف والمواقع المستقلة بيانات دار الإفتاء "السيسية" ووزارة الأوقاف بحكومة الانقلاب والتي مارست فيها التكفير بحق الإخوان؛ ما أثار موجة غضب عاصفة لتوظيف النظام هذه المؤسسات لخدمة أهدافه السياسية وتوظيف الدين ذاته لخدمة أطماعه وأغراضه الدنيئة.

وتظاهر عدد من المدرسين الموقتين أمام مقر برلمان العسكراحتجاجا على عدم تثبيتهم حتى الآن، وهو ما أدى إلى ازدحام شديد وارتباك في المرو.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:.

 

توجهات صحف العسكر

أولا، المبالغة في إطلاق ما يسمى بمشروع التأمين الصحي الشامل في محافظة وحيدة هي "بورسعيد" رغم ما يشوب المشروع من غموض وارتباك حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.."التأمين الصحي" هدية الحكومة للمصريين في عيد الثورة.. انطلاق المنظومة الشاملة في بورسعيد تحت رعاية "السيسي".. ومدبولي: لاتفرق بين غني وفقير. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. إطلاق التشغيل التجريبى للتأمين الصحى الشامل.. رئيس الوزراء: المواطن سيحصل على خدمة طبية تضاهى دول العالم.. وإعلان مصر خالية من المناطق الخطرة بنهاية العام.. البنك الدولى: مصر حققت نجاحات يحتذى بها.. و"الصحة": الدولة تتحمل تكاليف اشتراكات الأسر غير القادرة.

ثانيا،  تكثيف المواد التي ترسم صورة  وردية للأوضاع والحديث عن إنجازات اقتصادية  هي بالأساس وهمية ولا وجود لها إلا في أوهام النظام وأنصاره حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:..  الشريحة الأخيرة لترشيد الدعم.. المصريون يصنعون معجزة اقتصادية.. نجاحات كبيرة وتجارب ملهمة وإشادات دولية.. ومازالت ثمار الإنجاز تتوالى.. قصة نجاح عنوانها "شعب مصر".. خطة "الخمس سنوات" تنقذ مصر من نزيف الموارد وتعيد هيكلة الاقتصاد والمالية العامة وتُطلق قطار النمو والحماية الاجتماعية. وكتبت «الوطن»:.. العمال يحصدون ثمار الإصلاح..التشريعات الجديدة تحمل لهم هدايا بالجملة تتمثل في زيادة المعاشات والعلاوات وإلغاء العقوبات السالبة للحريات والحماية من الفصل العسفي..

ثالثا، تابعت صحف العسكر  ماراثون امتحانات الثانوية العامة  وتناولته الوطن في المانشيت ما يعد برهانا على عدم وجود أحداث كبيرة لتقوية العدد فأخبار الثانوية العامة غالبا ما تكون في أخبار أسفل الغلاف ولا تستحق التناول في مانشيت إلا لعدم وجود مادة صحفية لها قيمة حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.."الثانوية العامة".. نهاية سعيدة لأدبي وعلوم".. و"طلاب الرياضة" يؤدون "الجبر والفراغية" غدا.. التعليم تعلن أوائل الدبلومات: "31" طالبا منهم 24 فتاة و3 جامعات تكنولوجية للفني بداية العام.. وفي «اليوم السابع»:.. طلاب "أدبى وعلمى علوم" ينهون ماراثون الثانوية بـ "السيلفى والزغاريد".. نائب رئيس الامتحانات: انتهاء أعمال التصحيح 12 يوليو الجارى.

رابعا، تابعت الصحف مباريات كأس الأمم الإفريقية والتركيز على صعود المنتخب باعتبار ذلك إنجازا حيث كتبت «الوطن»:.. طموحات جديدة لـ"الفراعنة" .."أجيري": نسير في الطريق الصحيح نجو اللقب.. وتحذير اللاعبين من السهر للعب تنس الطاولة.. و"ناجي": "الشناوي" سليم..حارس منتخبنا الوطني "جنش" طار إلى إلمانيا للعلاج.. ويغيب عن الملاعب من 6 إلى 8 شهور.. أما المدير الفني لمنتخب أوغندا فقال إنَّ فريقه لا يستحق الخسارة.. وهنأ "أجيري وصلاح" بالفوز. وبحسب «اليوم السابع»:.. مصر تحقق العلامة الكاملة فى دور المجموعات.. 5 مكاسب حققها منتخب الفراعنة فى مباراة أوغندا.. المنتخب ينعش الجبلاية بـ 300 ألف دولار بعد التأهل لدور الـ 16.. هانى رمزى يحتوى غضب أحمد على.. وجنش يطير لألمانيا لإجراء جراحة وتر أكيلس.

خامسا، الانحياز لأطماع الجيوش في الحكم في بلادنا العربية على حساب تطلعات الشعوب نحو الحرية والعدالة والتداول السلمي للسلطة، حيث كتبت «الوطن»:.. الجيش الوطني: القتال مستمر في مختلف المحاور حتى "تحرير ليبيا" .. الحاسي: دمرنا 4 طائرات تركية وسندخل طرابلس .. وتضيف «الوطن»:.. العسكري  السوداني يتهم "المعارضة" بالتحريض على العنف "عمر": القوات تعرضت لإطلاق نار.. ولن نسمح بالانفلات.

سادسا، استرضاء الكنيسة ومنحها بسخاء مقابل دورها في دعم النظام  العسكري الاستبدادي ومشهد 30 يونيه.. حيث قالت «اليوم السابع»:.. الحكومة تعلن تقنين أوضاع 127 كنيسة ومبنى خدميا.. المتحدث باسم مجلس الوزراء: مهلة إضافية 4 أشهر لتوفيق الأوضاع.

المدرسون المؤقتون يتظاهرون

تناولت «العربي الجديد»:.. المدرسون المؤقتون يتظاهرون أمام "النواب المصري" للمطالبة بتثبيتهم.. وسط إجراءات أمنية مشددة وسط القاهرة، نظم العشرات من المدرسين المؤقتين أمام مجلس النواب والوزراء بشارع القصر العيني، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية للمطالبة بالتثبيت، فيما تسببت الوقفة في حالة من الشلل المروري بالكامل أمام حركة السيارات؛ الأمر الذي دفع بعض أصحاب السيارات الخاصة إلى الهروب من الشوارع الجانبية، فيما فضل آخرون السير على الأقدام.

 

الإفتاء والأوقاف تكفران الإخوان

نشر  موقع «عربي 21»: في ذكرى الانقلاب.. الإفتاء والأوقاف "تتملقان" السيسي بتكفير الإخوان والأزهر يرفض.. أثارت فتوى دار الإفتاء المصرية بوصم جماعة الإخوان المسلمين "بخوارج العصر"، ودعوات وزير الأوقاف إلى استئصال شأفة الجماعة التي وصمها "بالإرهابية"، انتقادات وردود واسعة. تأتي تلك الفتوى والدعوة على التحريض بـ"البتر" بالتزامن مع احتفال النظام في مصر بالذكرى السادسة لمظاهرات 30 حزيران/ يونيو، وانقلاب تموز/ يوليو 2013.في المقابل، لم تحذ مشيخة الأزهر، وعلى رأسها الشيخ أحمد الطيب، حذو الإفتاء والأوقاف في موقفهما المعادي لجماعة الإخوان، ووصمهم بالخوارج تارة وبالإرهاب تارة أخرى، أو تدعو إلى محوهم.

 

تأجيل طعن 11 ضابطا قتلوا 22 شابا في ثورة يناير

قالت «العربي الجديد»:.. مصر: تأجيل طعن 11 ضابطاً وشرطي بقضية ثورة يناير.. أجّلت محكمة النقض المصرية، اليوم الإثنين، الطعن المقدم من 11 ضابطا وأمينَ شرطةٍ من قسم شرطة حدائق القبة، على حكم حبسهم لمدة عام مع وقف التنفيذ، لإدانتهم بقتل 22 شابا خلال ثورة 25 يناير، إلى جلسة 7 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لضم المفردات (أوراق ومستندات القضية).وتقدّم المحامي عصام البطاوي بمذكرة إلى المحكمة يزعم فيها أسباب بطلان الحكم والعوار الذي ظهر فيه وعدم وجود أي نية لدى المتهمين بالقتل.وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت بمعاقبة 11 ضابطا وأمين شرطة من قسم شرطة حدائق القبة بالحبس لمدة عام، وبراءة 3 آخرين، في قضية اتهامهم بقتل 22 شخصا وإصابة 44 آخرين من المتظاهرين أمام قسم الشرطة إبان أحداث ثورة 25 يناير.

«معتقلو الأمل» ومرحلة المساومات

كتبت «العربي الجديد»:.. مصر: قضية "الأمل" تدخل مرحلة المساومات.. حيث رجّح المحامون من سير التحقيقات حتى الآن، أن تتحول القضية إلى ما يشبه "الثلاجة"، فتضاف إليها تباعاً أسماء العديد من النشطاء الإسلاميين والناصريين واليساريين الذين لا يجمع بينهم أي نشاط سياسي لخدمة السردية التي يروج لها النظام، ومفادها أن الإخوان استعانوا بتلك الشخصيات لتحقيق أهدافهم. وهو ما يعبّر عنه توجيه تهمة "مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها" والتي يندرج تحتها أي فعل أو منشور أو حديث يتفق مع اتجاهات الإخوان وأي جماعة تصنفها السلطة إرهابية، حتى إذا لم يكن ثابتاً وجود اتفاق بين الطرفين على ذلك، لتمكين المحاكم من محاسبة تلك الشخصيات من دون ارتكاب جرم واضح. وذكر المحامون أن "بعض المتهمين خضعوا داخل السجن لجلسات تحقيق مطولة بواسطة ضباط الأمن الوطني، بعد خضوعهم لتحقيقات في النيابة. وخرجت أسئلة الأمن الوطني عن إطار القضية في محاولة لمساومة بعضهم بالخروج عاجلاً مقابل الإرشاد عن شخصيات إخوانية ويسارية أخرى ضالعة في تحركات سرية، ادعى الضباط أنهم رصدوها في المحافظات المختلفة استعداداً للانتخابات البرلمانية".

 

حضور هزيل في وداع "أبو العوف"

قالت «العربي الجديد»:.. حضور هزيل في وداع عزت أبو عوف.. حيث انتهت مراسم جنازة الفنان عزت أبو عوف، الذي توفي صباح الاثنين عن عمر يناهز 71 عاماً، بعد صراع مع المرض، وغيبوبة عانى منها في الأسابيع الأخيرة، ليرحل في أحد مستشفيات القاهرة، وتقرر أن يقام العزاء غداً الثلاثاء بمسجد الشرطة في مدينة الشيخ زايد.حضر الجنازة التي أقيمت في مسجد السيدة نفيسة عدد قليل للغاية من الفنانين، وهم أشرف زكي نقيب الممثلين، ويسرا اللوزي، ومحمد ثروت، وشقيقات الفنان الثلاث: مها ومنال وميرفت، وخالد عبد الجليل رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية.

إلى ذلك تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان الراحل حذر فيه من 30 يونيو، حيث كتب محمد أبو زيد: "جملة للتاريخ.. اصبروا ع الإخوان 3 سنين، أحسن ما نلبس 30 سنة، الله يرحمه ويغفر له يا رب". وكتب الشيخ حسني: "- تلت سنين؟ -وماله مش أحسن ما يبقوا تلاتين.. لو ماستنتيش التلاتة دول في احتمال كبير يبقوا تلاتين، ربنا يرحمك". وبجملة أخرى كتبت صوفيا أحمد: "#عزت_ابو_عوف قبل 30/6: مرسي له شرعية، ماحدش يزعل منّي، نستنّى 3 سنين أحسن ما نستنى 30 سنة، وابقوا احتفظوا بكلامي.. رحمه الله، له بُعد نظر".

ليبيا.. حفتر ينتقم من المدنيين

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. ليبيا.. حفتر ينتقم من مدني طرابلس.. المليشيات تطلق عملية جوية تستهدف العاصمة تحت مسمى "عاقبة الغدر".. عقيلة صالح يعلن التعبئة العامة في أوساط فصائل حفتر بعد خسارة غريان.. إطلاق سراح الأتراك الستة إثر تهديد أنقرة باستهداف حفتر وقواته.. حملة تستهدف كل ما يتعلق بتركيا في شرق ليبيا..

 

لبنان.. من خطاب الكراهية إلى الرصاص

كتبت «العربي الجديد»:.. لبنان.. من خطاب الكراهية إلى الرصاص.. عاش لبنان مجددا اقتتالا أهليا  في منطقة الجبل طرفاه من الطائفة الدرزية لكنه يترجم توترا سياسيا على مستوى البلد يسهل تحوله إلى لغة الرصاص..

 

وزير صهيوني يزور الإمارات

تناولت «العربي الجديد»:.. وزير الخارجية الإسرائيلي يزور أبوظبي ويلتقي مسؤولين إماراتيين.. حيث كشف الناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية، في تغريدة على "تويتر" الإثنين، أن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس قام، أمس الأحد، بزيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أجرى لقاءات مع مسؤولين فيها.

 

أمريكا تتوعد إيران

كتبت «العربي الجديد»:.. واشنطن تتوعد طهران بـ"أقصى الضغوط"… وبريطانيا تهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي.. حيث أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن واشنطن ستمارس "أقصى الضغوط" على إيران حتى "تغير مسارها"، بينما هددت بريطانيا بالانسحاب من الاتفاق النووي بعدما تجاوز مخزون طهران من اليورانيوم المخصب 300 كيلوغرام، وهو السقف المحدد لها في الاتفاق.كما جدد البيت الأبيض التأكيد على أن "الولايات المتحدة لن تسمح أبداً لإيران بتطوير سلاح نووي". ورداً على سؤال في حفل بالبيت الأبيض عما إذا كانت لديه رسالة لإيران، قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه ليست لديه رسالة لكن إيران تعلم ما تفعله وإنها "تلعب بالنار".

Facebook Comments