تناولت صحف الانقلاب الصادرة الأحد، مزاعم حول تعافي الاقتصاد وللتدليل على هذه الأكذوبة استندت إلى زيادة الاحتياطي إلى 37 مليار دولار رغم أن هذه الزيادات كلها جاءت بالديون والاقتراض لا بالإنتاج والعمل.

وكان لافتا احتفاء صحف الانقلاب بالذكرى الثانية لمشروع التفريعة الفاشل والذي أهدر فيه رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي أكثر من 100 مليار جنيه دون فائدة تذكر.

 

وتناولت الصحف كارثة وزراة الآثار  والتي تعاني عجزا قدره 50 مليون جنيه كل شهر رغم أنها تملك ثلث آثار العالم في محافظة الأقصر وحدها، كاشفة أن 20 متحفا بالمحافظات تم غلقها بسبب قلة الموارد رغم أن السيسي ينفق بببذخ على بناء السجون والمعتقلات!!

 

مزحة "الاقتصاد يتعافى"

 

اقتصاديا..  جاء رأي الأهرام  ليمثل مزحة كبرى زاعما أن (الاقتصاد يتعافى).. وللتديل على هذه المزحة والأدق "أكذوبة" استندت الصحيفة الحكومية إلى زيادة الاحتياطى الاجنبى إلى 37 مليار دولار !.. رغم أن الزيادة تمت بالديون لا الإنتاج.

 

وأبرزت الأهرام "7" اتفاقيات لصرف علاوة العاملين بالقطاع الخاص.. مؤتمر صحفى لوزير القوى العاملة لإعلان قواعد الصرف اليوم.

 

وأبرزت الأخبار التصريحات الخاصة للرئيس الجديد لبعثة صندوق النقد: 2 مليار دولار الشريحة الثانية من القرض قبل نهاية العام.. وهو  المانشيت الذي يسوق الخبر كأنه إنجاز للسيسي ونظام 30 يونيو رغم أنه استدانة وكارثة بكل المقاييس ولكنه الكذب والتضليل وتحويل الكوارث إلى إنجازات ولكن الصدمة لهم أن الشعب بات أكثر وعيا وإدراكا بهذه الألاعيب الإعلامية والتلاعب بالمانشيتات والعناوين.

 

وأضافت الأخبار أن "المالية" تبدأ ميكنة الموازنة وربطها بحساب الخزانة الموحد.. اليوم.. الجارحى: صرف مستحقات 11.2 مليون موظف وصاحب معاش إليكترونيًا.. معيط: وقف الشيكات الورقية وإغلاق الحسابات الفرعية.. قريباً.. والزراعة: أسعار أضاحى العيد خلال أيام.. البنا: كميات إضافية بالمحافظات وزيادة المعروض..

 

كارثة الآثار 

 

وتناولت بعض الصحف الكارثة التي تحل بوزارة الآثار.. فرغم أن مصر من أغنى دول العالم في قطاع الآثار حيث تضم الأقصر وحدها ثلث آثار العالم إلا أن وزير الآثار يكشف في تصريحات مثيرة تمثل مأساة كبرى بأن ميزانية الوزارة 30 مليون جنيه والمرتبات 81 مليونًا..  20 متحفًا مغلقاً بسبب نقص الأموال وعدم توافر الإمكانيات!..  وهو بلا شك يعكس حجم الفشل في إدارة موارد الدولة وكنوزها وتحقيق خسائر كبير في إدارة هذه الكنوز والآثار.  والأكثر حزنا أن الحكومة التي لا تجد أموالا للمتاحف وإنعاش السياحة والآثار تنفق ببذج على إنشاء السجون والمعتقلات وقصور رئيس الانقلاب.

 

وأمام هذا الفشل المتواصل لا تجد الحكومة سوى إلهاء الناس بافتعال معارك وهمية ومنها أن وزارة السياحة تتراجع عن المايوه الشرعى بالغردقة.. "الحلوانى": الوزارة تتخبط.. ويجب دراسة القرارات أولاً.. وفنادق بحسب الشروق تقيم دعاوى قضائية ضد هيئات حكومية رفعت رسومها لأكثر من 1000%.


الاحتفال بتفريعة القناة الخاسرة

 

الأكثر غرابة أنك لن تجد حكومة تحتفل بمشروعاتها الخاسرة إلا في نظام 30 يونيو الذي جاء عبر انقلاب عسكري دموي يكرس العنصرية وينشر الكراهية والتمييز،  فأصدرت الأخبار ملحقا خاصا حول ما أسمتها بـ"ملحمة الشعب".. قناة السويس الجديدة.. إنجاز وإعجاز.. الذكرى الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة.. افتتاح أسطورى بحضور زعماء العالم.. خبراء دوليون: المصريون غيروا المستقبل.. 8 أيام تحصد 64 مليار جنيه.. انطلاق الاستزراع السمكى على الشاطئ الشرقى.

 

وزعمت الأهرام أن قناة السويس الجديدة ولدت عملاقة!….

وتناولت اليوم السابع قناة السويس الجديدة.. الذكرى الثانية لملحمة التحدى وانتصار إرداة المصريين.. ص8: المصريون واصلوا الليل بالنهار لإنجاز المشروع فى عام واحد.. وفاجأوا العالم كله بجمع 64 مليار جنيه فى 8 أيام.. مميش: توقيع 22 عقدا لشركات استثمارية بمحور قناة السويس.. رئيس هيئة قناة السويس: القناة الجديدة حلت مشكلة الأمن الملاحى ووفرت الوقت والجهد.

 

جمود في ملف حصار قطر

 

وفي ملف حصار قطر..  تناولت الأهرام تصريحات عشقي ضابط المخابرات السعودي الموالي لإسرائيل بأن  الضغوط الدولية سوف تجبر قطر على الحوار.. وهو تصريح غريب ولكنه يمثل تراجعا،  حيث كانت تصر دول الحصار على فرض الإملاءات ال 13 وكانت قطر تدعو إلى الحوار غير المشروط، ولكن تصريح عشقي يمثل مؤشرا على تراجع مرتقب من جانب دول الحصار وتوقفها عن المكابرة والعناد دون وجه حق..فالكبر هو بطر الحق أي التعالي عليه ورده .. وغمط الناس  وهو احتقارهم والتنكيل بهم دون وجه حق.

 

 وبرلمانى بريطانى: سحب تنظيم كأس العالم من قطر إذا ثبت تقديمها رشى.. وتهجمت الأخبار على من وصفتهم بغلمان قطر.. خنفر داهية "الإخوان".. وجدى داعية التكفير.. القرضاوى شيخ موزة.. بشارة: رجل إسرائيل فى الدوحة.. والزمر: قاتل بدرجة رئيس حزب.. (ص6متابعات): عبدالحكيم بلحاح: أمير الجماعة المقاتلة فى ليبيا.. وذكرت الشروق أن قطر تشارك بوفد رفيع المستوى فى مراسم تنصيب روحانى.. وقالت الوطن إن أمير قطر يتراجع عن حضور حفل تنصيب الرئيس الإيرانى.. وخبراء: يخشى غضب "واشنطن".


زفة ترشيح السيسي

 

سياسيا.. تناولت المصري اليوم تمويل انتخابات الرئاسة من احتياطى الموازنة.. مصادر: "مروان" يحدد مقر اللجنة الوطنية والاعتمادات.. والقيادى فى "مستقبل وطن" محمد الجارحى فى حوار لـ"الشروق": جاهزون لدعم السيسى لرئاسة جديدة.

 

وتناولت اليوم السابع أول حفل طلاق جماعى للمسيحيين.. عطية: نظمنا الحفل لإحراج الكنيسة ودفعها لإصدار قانون الأحوال الشخصية.. عضو "الملى": لن يؤثر على صورة الأقباط والبابا لم يقصر فى حل المشكلة.

 

غضب بين ضباط الداخلية بسبب التنقلات

 

أمنيًا.. أبرزت الشروق ما أسمتها بشكوك حول تورط "خلية تفجير الكنائس" فى استهداف كمين إسنا.. "الداخلية" توسع دائرة الاشتباه.. ومصدر أمنى: المتهم المقبوض عليه من العناصر التكفيرية فى سيناء..

وترقب فى مديريات الأمن وفقا للشروق قبل ساعات من إعلان نتيجة تظلمات حركة التنقلات.. ضباط: لم نرفض تنفيذ قرار الوزير ولكن نطالب بمراعاة ظروفنا الاجتماعية.. ومصدر: تمت الاستجابة للحالات المرضية فقط.. ولا توجد وساطة..

 

كارثة معدية بني سويف

 

وأشارت الشروق إلى تصريح النيابة بدفن غريق بـ"معدية بنى سوبف".. واستمرار البحث عن جثتين.. مصدر: المعدية صدر لها قرار إيقاف عن العمل فى يوليو الماضى لعدم ألتزامها بوسائل الأمن.

 

والداخلية وفقا للبوابة تغلق ملف "الهاربين فى يناير" قريبًا.. مصدر أمنى: قبضنا على 85% منهم.. وتعليمات بالتعامل بحزم وضبط الباقين.. (23710) عدد السجناء الهاربين فى أحداث 25 يناير.. (46) عدد قيادات الإخوان الهاربين على رأسهم مرسى.. (15) سجنًا تمكنت الشرطة من إبطال محاولة اقتحامها..

 

مقومات الدولة الفاشلة تنطيق على مصر

 

في ملف تثبيت الدولة أو إفشالها.. تحدثت الوطن عن ميراث الدولة الفاشلة.. قرارات تعيينات غير مدروسة.. وجهاز إدارى مهلهل.. و"مرعى": الإصلاح عملية متعددة الأبعاد.. مشروعات متوقفة.. وفوضى على منابر المساجد وتخطيط عمرانى غائب.. وأخيرًا فن هابط.. وهي بلا شك مقومات كلها تنطيق على الوضع الراهن ونظام 30 يونيو..


اتجاه لخفض عدد الأرغفة

 

أشارت الشروق إلى اتجاه حكومى لمضاعفة نقاط الخبز وخفض عدد الأرغفة.. "الوزارة" تنفى إلغاء بطاقات التموين لأصحاب المرتبات الأعلى من 1500 جنيه.. وقالت الأهرام إن السيسي يكرم العلماء وأوائل الجامعات والثانوية العامة فى عيد المعلم.. تكريم الفائزين بجوائز النيل والتقديرية عن الأعوام الثلاثة الماضية.. إنجازات علمية فى تحلية المياه ومكافحة الأمراض الوبائية وعلاج فيروس "سى"..

 

مستشفيات مصر خرابة

 

ومواطنون يحتجزون نائبًا وفقا للمصري اليوم احتجاجًا على احتراق محول كهربائى.. وتواصلت حملة الوطن لمستشفيات مصر.. الغربية.. مرضى بلا علاج.. وطوابير أمام العيادات ونقص فى الأدوية والأطباء والمستلزمات.. محارق النفايات الطبية تلوث الهواء وتنشر العدوى بين المواطنين.

 

وأهالى شهداء "مذبحة بورسعيد" يطالبون بتنفيذ "إعدام المتهمين" وفقا للوطن.. وأشارت البوابة إلى محاكمة 18 مسئولا بالصحة بسبب تلف تطعيمات الأطفال.. 160 ألف عبوة لقاح خماسى تلفت نتيجة إهمال بمخزن المصال واللقاح.. 8 ملايين جنيه خسائر وزارة الصحة نتيجة تلف التطعيمات.

 

التشهير بالإخوان

 

تناولت "الشروق" ما أسمته بخلاف بين فقهاء القانون حول مشروع قانون "عزل الإخوان".. حامد الجمل: يجب التخلص من العناصر الإخوانية لأنها خطر على الدولة.. عادل فرغلى: الدستور لا يعرف "الخلايا النائمة" والمشروع غير دستورى.. صلاح فوزى: لسنا فى حاجة لتشريع جديد والقانون رقم 10 لسنة 1972 يكفى .. ولا شك أن مشروع القانون يعكس العنصرية البغيضة والتمييز وينشر الكراهية بين الناس.

 

وتعزيزا لذلك بدأت بحسب مانشيت "اليوم السابع" تطهير الجامعات من أساتذة الإخوان.. رئيس جامعة المنيا: فصل 10 أساتذة "إخوان" على رأسهم "الكتاتنى".. "الأعلى للجامعات": مستمرون فى مطاردة الإخوان والمتطرفين داخل جامعات مصر.. وهو ما يذكرنا بمن كفروا بلوط عليه السلام عندما قالوا "أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون".

 

وبحسب مانشيت "البوابة": أمريكا تحرض ضد مصر قبل ذكرى "فض رابعة".. "الحرة" تخصص 30 مليون جنيه لتمويل المعارضين.. ورئيسها الجديد: أكره السيسى"..  زاعمة أن (43) رجل شرطة قتلوا فى مواجهات يوم فض رابعة.. (739) متهما فى قضية فض اعتصام رابعة بينهم مرشد الإخوان.. (9) آلاف طلقة حية و39 بندقية آلية وخرطوش ضبطت فى الاعتصام.. بحسب مزاعم وأكاذيب الصحيفة.

 

وتناولت "المصري اليوم" إخلاء سبيل متهمين بـ"فض رابعة" لمرضهما وتأجيل محاكمة 737 لجلسة 12 أغسطس.. عضو بالدفاع يطالب برد هيئة المحكمة.. والقاضى يسأل المتهمين عن قرارهما..

 

Facebook Comments