سيطرت على صحف العسكر الصادرة الأحد 23 يونيو 2019م 4 موضوعات: الأول يتعلق بمتابعة انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية والمبالغة في وصف حفل الافتتاح والإشادة به ورصد كل حرف قيل في الصحف الأجنبية عن الحفل الذي وصفته الصحف الموالية للعسكر بالرائع والأسطوري لكنها تجاهلت تماما فضيحة الصوت وهتاف الجماهير لنجم مصر السابق محمد أبو تريكة ولم تشر مطلقا لاعتقال عشرات المشجعين عشوائيا في اعقاب انتهاء المباراة؛ بسبب هذه الهتافات التي استفزت رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي.
الموضوع الثاني في صحف العسكر هو لقاء سفيه الانقلاب السيسي برئيس موزمبيق الذي يزور القاهرة حاليا.

. أما الموضوع الثالث فيتعلق بالملف الاقتصادي حيث أقر "برلمان العسكر" العلاوة الدورية وإحالتها إلى مجلس الدولة للمراجعة وحظر إجراء تسويات في 30 يونيو المقبل. بينما تزعم صحيفة "الوطن" أن أسعار الخضر والفاكهة تراجعت بنسبة 60% وأن سعر الطماطم حاليا جنيه واحد فقط والبطاطس بجنيهين اثنين!. والموضوع الرابع يتعلق بمتابعة امتحانات الثانوية العامة حيث حاولت طالبتان الانتحار بأسبوط و7 طلاب مزقوا كراسة الامتحان وتم ضبط 8 حالات غش.

وفي الصحف المستقلة شن تنظيم ولاية سيناء هجوما مسلحا على أحد المصانع التابعة للجيش أسفر عن مقتل وإصابة 12 عاملا.. وتم اعتقال العشرات من قرية "العدوة" بمحافظة الشرقية مسقط رأس الرئيس الشهيد محمد مرسي والتي تحاصرها مليشيات العسكر منذ اغتيال الرئيس، كما اعتقل العشرات من مشجعي الكرة بعد انتهاء مباراة مصر وزيمبابوي بسبب الهتافات المدوية للنجم الخلوق محمد أبو تريكة.

إلى ذلك انفردت بوابة الحرية والعدالة بخبر الاعتداء على فضيلة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل داخل سجن العقرب حتى سقط مغشيا عليه بسبب مطالبته بالتحقيق في اغتيال الرئيس مرسي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

توابع اغتيال الرئيس مرسي

كتبت «العربي الجديد»:..  تجمع حاشد في باريس لتأبين محمد مرسي.. فبعد أداة صلاة الغائب على روح محمد مرسي، أول رئيس جمهورية منتخب في تاريخ مصر، في العديد من مساجد فرنسا، أمس بُعيْد صلاة الجمعة، نظّم ائتلاف الدفاع عن الديمقراطية في مصر، بالتنسيق مع العديد من جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان، يوم السبت، تجمّعا حاشدا في ساحة التروكاديرو الباريسية، لتأبين ورثاء الرئيس المصري الراحل، وأيضا التنديد بجريمة اغتياله البطيء في السجون المصرية على مدى ست سنوات، والتنديد بالصمت العربي والدولي.
وتضيف «عربي 21»:..  جنازة رمزية للرئيس الراحل محمد مرسي في البوسنة (شاهد).. 

كما نشرت أيضا «الأمن المصري يعتقل العشرات بعد مداهمة قرية مرسي».. حيث اعتقلت قوات الأمن التابعة للعسكر  العشرات من أهالي قرية العدوة بمحافظة الشرقية، مسقط رأس الرئيس الراحل محمد مرسي، عقب شن حملة دهم واسعة النطاق في القرية، طاولت العديد من منازل أقارب مرسي، يوم السبت، ما أسفر عن تحطيم محتوياتها، واقتياد المعتقلين إلى جهة غير معلومة، ردا على تظاهر الآلاف من أبناء القرية في أعقاب اغتيال الرئيس المعزول من جراء الإهمال الطبي داخل محبسه.

الاعتداء على الشيخ حازم بسجون العسكر

انفراد لـ «بوابة الحرية والعدالة»:.. إصابة الشيخ حازم أبو إسماعيل بغيبوبة بعد الاعتداء عليه لمطالبته بالتحقيق في اسشهاد الرئيس مرسي.. حيث كشفت مصادر صحفية وحقوقية عن إصابة الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل بغيبوبة بعد الاعتداء عليه داخل محبسه على خلفية مطالبته بملابسات قتل الرئيس الشهيد الدكتور محمد مرسي، مشيرين إلى تردي أوضاع عشرات الآلاف من المعتقلين في سجون الانقلاب منذ جريمة اغتيال الرئيس محمد مرسي.

"12" قتيلا وجريحا في هجوم على الجيش بالعريش

كتبت «العربي الجديد»:..  قتلى وجرحى بهجوم إرهابي على مشروع للجيش المصري في العريش.. حيث قتل وأصيب 12 عاملاً على الأقل، ظهر اليوم السبت، في هجوم لتنظيم "ولاية سيناء" الموالي لتنظيم "داعش" الإرهابي، على السور الجديد لمطار العريش جنوب المدينة، بمحافظة شمال سيناء، شرقي مصر.
وقالت مصادر طبية في مستشفى العريش العام لـ"العربي الجديد" إن عمال سور المطار تعرّضوا لهجوم مسلّح، ما أدى إلى مقتل وإصابة 12 عاملاً على الأقل، تم نقلهم إلى المستشفى بواسطة السيارات المدنية والإسعافات.

اعتقال عشرات المشجعين هتفوا لأبو تريكة
كتبت «العربي الجديد»:..  اعتقال عشرات المشجعين ممن هتفوا لأبو تريكة في حضور السيسي.. حيث أكد مصدر أمني مصري لـ"العربي الجديد" إلقاء القبض على العشرات من المشجعين الذين حضروا مباراة افتتاح كأس الأمم الإفريقية أمس بين منتخبي مصر وزيمبابوي. وأشار المصدر، الذي فضل عدم نشر هويته، إلى أن السبب وراء ذلك هو الهتاف الذي أطلقته الجماهير لنجم الكرة المصري المعتزل محمد أبو تريكة، في المباراة التي حضرها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

بروباجندا افتتاح "كاف 2019"

يقول «مانشيت اليوم السابع»:..  الكاف عن حفل افتتاح أمم أفريقيا 2019.. مصر أذهلت العالم فى 20 دقيقة.. "آس" الإسبانية: القاهرة قدمت حفلا يليق بسمعة وتاريخ البطولة.. و"الجارديان" وصفته بـ "المدهش"..المنتخب يبدأ المشوار بالفوز على زيمبابوى.. انطلاقة الفراعنة المثالية حديث الصحافة العالمية.. وأجيرى يهدد المقصرين فى المنتخب بعد الفوز الصعب.. وفي «مانشيت الوطن»:.. "المنتخب يستعد لمواجهة الكونغو برفع اللياقة البدنية وعلاج ثغرات الدفاع".. وأجيري: لست راضيا بنسبة 100% عن أداء اللاعبين.. "سيلجادو يطالب اللاعبين باستغلال الجماهير.. ورمزي يدافع: البدايات دائمة صعبة" والأهم هو تحقيق الفوز.. وتضيف «الوطن»:..  إشادة عالمية بافتتاح "كان 2019".. و"الجارديان": كان مذهلا.. وأضواء الليزر أضاءت السماء المظلمة .. "ميرور" الحفل مبهر.

وفي سياق مختلف نشرت العربي الجديد تقريرا  تحت عنوان (مصر: تأجيل المحاكم إلى ما بعد كأس الأمم الإفريقية..) وهو ما يعني استنفار وزارة الداخلية لتأمين البطولة على حساب باقي جوانب الأمن من أجل إظهار النظام في صورة القابص على الوضع والمهيمن عليه.

وفي سياق مختلف كتبت «العربي الجديد»:..  مجلس السيسي للإعلام يستغل "أمم أفريقيا" ويحتل مواقع التواصل.. ففي ظل اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ببدء فعاليات "كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم"، لم يمر مرور الكرام خبر تفعيل "المجلس الأعلى للإعلام" لسلطاته، طبقاً لقانون تنظيم الصحافة والإعلام الذي أقره البرلمان، ويعطي القانون الحق للمجلس في إغلاق أو حظر كل مدونة أو موقع إلكتروني أو حساب شخصي يبلغ عدد متابعيه الـ5 آلاف أو أكثر.
ودوّن مغردون ضد القانون، واعتبروه خطوة جديدة لتكميم الأفواه والسيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتهاء النظام وأجهزته من السيطرة على الصحف والمواقع والقنوات الفضائية.
اللافت أن الخبر نشر في موقع "اليوم السابع" المقرب من الأجهزة الأمنية بصيغة "فيسبوك وتويتر في قبضة الأعلى للإعلام"، ما يوحي باعتبارها رسالة تهديد لرواد مواقع التواصل الاجتماعي بأنهم في قبضة النظام.

قمة مصرية موزمبيقية!

جاء في «مانشيت الأخبار»:.. «قمة مصرية موزمبيقية في القاهرة»..  السيسي: ندعم التكامل الاقتصادي والتسوية السلمية للنزاعات في إفريقيا.. نيوسى: قدرات مصر خير تمثيل للقارة السمراء.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  قمة مصرية موزمبيقية بقصر الاتحادية.. السيسي يعزي رئيس موزمبيق في ضحايا الأعاصير.. ويؤكد: ندعم جهود إعادة الإعمار فى المناطق المتضررة.. و«نيوسى» يهنئ القاهرة بالافتتاح المبهر لبطولة إفريقيا.

زيادة رسوم المرور لسيناء إلى 10 أضعاف

بحسب «مانشيت الوطن»:.. "البرلمان" يقر العلاوة الدورية للموظفين ويحيلها إلى مجلس الدولة للمراجعة".. المالية: حظر إجراء تسويات في 30 يونيو المقبل.. وبرامج الحماية  الاجتماعية في الموازنة أولوية لدى الحكومة.. وتضيف «الوطن»:..  قطاع المقاولات يترقب زيادات في الأسعار تتراوح بين 10 و15% بسبب الخامات والطاقة".. وتزعم «الوطن»:.. أسعار الخضر  والفاكهة تتراجع 60%.. والأرز يخسر 1900 جنيه .. سوق الجملة: الطماطم بجنيه والبطاطس ب2 جنيه والبطيحة ب10 جنيهات!! وفي «اليوم السابع»:..  إنهاء تطوير 351 منطقة خطرة.. إعلان مصر خالية من العشوائيات ديسمبر المقبل.

وكشفت «العربي الجديد»:..  مصر: زيادة رسوم المرور لسيناء إلى 10 أضعاف.. حيث أصدرت هيئة قناة السويس المصرية، أمس الجمعة، قرارا بزيادة أسعار عبور نفق الشهيد أحمد حمدي، الرابط بين شبه جزيرة سيناء ومحافظات القاهرة والدلتا، إلى ما يزيد عن 10 أضعاف السعر الحالي (السابق).
يأتي القرار في إطار ممارسات التضييق المستمرة على أهالي سيناء، خصوصاً أن النفق هو السبيل الوحيد لمرور المركبات والبضائع من وإلى محافظتي شمال سيناء وجنوبها… وشملت الأسعار الجديدة زيادة مرور السيارات الخاصة (الملاكي)، والميكروباص، وربع النقل، من جنيهين إلى 20 جنيها والميني باص من 3 جنيهات إلى 30 جنيهاً، والأوتوبيس من 10 جنيهات إلى 100 جنيه، وسيارات النقل الخفيف (الثلاجات الصغيرة) من 7 جنيهات إلى 80 جنيها وسيارات النقل الثقيل (الثلاجات الكبيرة) من 15 جنيهاً إلى 200 جنيه.

الثانوية.. غش ومحاولات انتحار

كتبت «الأخبار»:..  طلاب الثانوية يختلفون على الفيزياء والتاريخ.. طالبتان تحاولان الانتحار بأسيوط و٧ طلاب يمزقون كراسة الامتحان.. وفي «الوطن»:.. "الثانوية: رصد 8 حالات غش بالموبايل.. والتعليم: نتيجة الدبلومات 30 يونيو".. تباين طلاب الأزهر حول أسئلة امتحان الكيمياء.. وبحسب «اليوم السابع»:..  تباين فى لجان "الفيزياء" وصدمة فى "التاريخ".. طلاب "علمى" اختلفوا حول مستوى الامتحان وإغماءات فى لجان بالمحافظات.. وضبط طلاب نشروا الامتحان على صفحات الغش.

السودان.. المعارضة توافق على مقترحات الوساطة الإثيوبية

نشرت «العربي الجديد»:..  المعارضة السودانية تعلن موافقتها رسمياً على مقترحات الوساطة الإثيوبية.. حيث أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، رسمياً، يوم السبت، موافقتها على مقترح الوساطة الإثيوبية بشكل عام، والتي قالت إنه احتوى إجمالاً على ما تم الاتفاق عليه في جلسات التفاوض السابقة مع المجلس العسكري. وذكرت القوى، في بيان، أن الموافقة على مقترحات مبادرة رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، تضع جميع الأطراف أمام مسؤولياتها تجاه استكمال جهود الحل السياسي، مطالبة المجلس العسكري بإقرار الوثيقة بدوره للانتقال بالوضع في السودان إلى مربع آخر.

بدء إعلان نتائج رئاسية موريتانيا

كتبت «العربي الجديد»:..  انتخابات موريتانيا: تراجع نسبي لمرشح السلطة بعد فرز 44% من مكاتب التصويت.. حيث أظهر فرز نتائج الأصوات في الانتخابات الرئاسية في موريتانيا، الذي تشرف عليه لجنة الانتخابات تراجع مرشح السلطة محمد ولد الغزواني إلى نسبة 49%، بعد فرز نتائج %44، من مكاتب التصويت، بدل نسبة 58.37%، التي كان قد أحرزها الغزواني بعد فرز نحو 10%، من أصوات الناخبين خلال الساعات الأولى من فرز الأصوات.
وحل المرشح سيدي محمد ولد بوبكر ثانيا بنسبة 20%، والمرشح بيرام ولد الداه ولد أعبيدي بنسبة 17.64%، والمرشح كان حاميدو باب نسبة 8.74%، والمرشح محمد ولد مولود بنسبة 2.74%.

أمريكا وإيران.. تهديدات متبادلة

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:..  أميركا ــ إيران.. حراك دولي لتثبيت التهدئة.. ميركل تحث على التوصل لحل سياسي .. ومسئول بريطاني في طهران.. ترامب يعرض صداقته على إيران ويؤكد أن الخيار العسكري لا يزال مطروحا.. طهران تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي وبولتون ينسق في إسرائيل.. "واشنطن بوست": هذه كواليس  التراجع عن الضربة الأميركية.

اليوم.. انتخابات بلدية إسطنبول

كتبت «العربي الجديد»:..  بلدية إسطنبول.. أكثر من انتخابات.. صحيح أن انتخابات اسطنبول اليوم هي استحقاق محلي إلا أن رمزيتها السياسية وابعاد نتائجها تبدو أكبر بكثير من مجرد تحديد هوية رئيس البلدية..

تطورات صفقة القرن

قالت «العربي الجديد»:..  إغراءات أميركية لإنقاذ ورشة البحرين: "179" مشروعا ومليارات.. "رويترز" تكشف تفاصيل "صفقة القرن": استثمارات بعشرات المليارات لتصفية القضية الفلسطينية..

Facebook Comments