كتب- محمد فتحي:

 

تناولت صحف العسكر الصادرة الأحد 27 أغسطس، توجه حكومة العسكر نحو خصخصة السكة الحديد وإشراك القطاع الخاص في إنشاء الخطوط وشراء الجرارات وعمليات الصيانة.

 

بينما تؤكد البوابة تفاقم أزمة تأخر وصول القطارات وانطلاقها على خلفية إضراب السائقين خوفا من المسئولية حال وقعت الحوادث فامتنعوا عن القيادة إلا بعد الصيانة والتأكد من سلامة القطارات.

 

وتناولت البوابة شبهات مثارة حول رجل الأعمال مجدي طلبة زوج الوزير سحر نصر والذي يزعم أنه ورث مليارات ويملك 7 شركات تصدر إلى 32 دولة!.

 

ويطالب جون ماكين السيناتور الأمريكي بقطع المساعدات عن حكومة الانقلاب، ويطالب مصر بإطلاق سراح 20 أمريكيا في سجون العسكر.

 

ونقلت صحف العسكر عن صحف أجنبية أن أزمة الخليج تتفاقم لا سيما بعد فشل الوساطات بين قطر ودول الحصار. وتم الكشف عن جاسوس إسرائيلي قيادي بتنظيم داعش ليبيا ما يثير التساؤلات حول علاقة الصهاينة بالتنظيم المشبوه لخدمة مخططاتها في تكريس حكم المستبدين في بلاد العرب.

 

خصخصة السكة الحديد وإضراب سائقي القطارات

 

في ملف السكة الحديد.. أبرزت الأهرام توجهات الحكومة نحو خصخصة قطاع السكة الحديد من خلال طرح «مشروع قانون ينهى احتكار الحكومة خدمات السكة الحديد.. "الأهرام" ينشر تفاصيل مشاركة القطاع الخاص فى إنشاء الخطوك والتشغيل والصيانة".

 

 

وتناولت اليوم السابع ما أسمتها بمفاجأة فى أوراق تحقيقات حادث قطارى الإسكندرية.. "السكة الحديد" لم تنفذ توصيات "النيابة الإدارية" للحد من حوادث القطارات.. سائق قطار بورسعيد: السرعة الزائدة سبب الحادث.. ومحضر التفريغ: المراقب الفنى نادى على السائقين عبر أجهزة الاتصال لمدة 20 دقيقة دون فائدة.. وتؤكد البوابة أن إضراب سائقى القطارات يضرب المحافظات.. ووزير النقل: يصب فى مصلحة الركاب.

 

بوادر أزمة بين الحكومة وشركات الحديد

 

اقتصاديًا.. تحذر المصري اليوم من بوادر أزمة بين الحكومة وشركات الحديد.. وتنقل عن وكيل محافظ "المركزي" للأسواق": 43 مليار دولار إيرادات منذ تحرير سعر الصرف.. ودراسة موالية للعسكر تزعم أن تكلفة نووي الضبعة 45.5 مليار دولار والأرباح 340 مليارًا وذلك في محاولة لتهيئة الرأي العام لقبول المشروع الذي يضع مصر تحت وصاية الدائنين الأجانب كما حدث في عهد الخديوي إسماعيل وانتهى الأمر بالاحتلال البريطاني.

 

تراجع شراء الأضاحي بسبب الغلاء

 

وتشير الأهرام إلى طوارئ بالمحافظات استعدادا للعيد.. تراجع شراء الأضاحى لغلاء الأسعار والاكتفاء بالصكوك.. وذكرت البوابة معاناة المواطنين مع "العيد والمدارس".. جزارو بورسعيد: جمعيات لشراء الخروف.. وارتفاع أسعار ملابس الأطفال 100%.. و"التضامن" تبرر عدم صرف المعاشات قبل العيد: العيب فى "السيستم".

 

وأضافت المصري اليوم أن البنوك تطرح "فكة العيد" بجميع الفئات و"المركزى" يشدد على تغذية الماكينات.. توقعات بانخفاض تدريجى لسعر الدولار ووصوله إلى 17 جنيهًا بنهاية 2017. 

 

وتنقل الوطن عن "البترول": 3 اتفاقيات مع شركتين أمريكيتين لحفر 17 بئرًا بـ120 مليون دولار.. "الملا": توقيع 79 اتفاقية باستثمارات 15.3 مليار دولار منذ ثورة "يونيو".

 

شبهات حول زوج الوزيرة

 

منبهة إلى أن رجل الأعمال مجدي طلبة زوج وزيرة الاستثمار سحر نصر يمتلك  7 شركات صناعية وتجارية وعقارية تصدر منتجات لـ32 دولة.. ويدّعي أنه ورث مليارات مليارات.. واستثماراته الجديدة بـ400 مليون.

 

20 أمريكيًا في سجون العسكر

 

ملف العلاقات مع أمريكا.. جاء مقال رئيس مجلس إدارة الأهرام عبدالمحسن سلامة بعنوان: (التخاريف الأمريكية والإرادة المصرية).. وقالت الشروق إن ماكين يطالب بإطلاق سراح أمريكيين مسجونين فى مصر.. الخارجية الأمريكية: تحدثنا مع القاهرة عن ضرورة عزل كوريا الشمالية.. وجاد: لسنا دولة تابعة للولايات المتحدة.. وذكرت الوطن أن "ماكين" يطالب مصر بالإفراج عن 20 أمريكيًا.. ويدعو لقطع المساعدات.. "واشنطن": عقوبات جديدة على فنزويلا.. و"مادورو": نهب واحتيال.

 

المواجهة تتصاعد بين قطر ودول الحصار

 

ملف قطر.. ذكرت الأهرام أن روسيا والأمم المتحدة على خط أزمة قطر.. "تميم" يواصل "تسييس الحج".. وتناولت الأخبار المطالبة بتحرك دولى لإلزام قطر بدفع تعويضات 100 مليار دولار.. ص6: "دوحة الإرهاب".. حان وقت الحساب… خبراء: نحتاج للتحرك دوليًا وإقليميًا لمقاضاة قطر.. تنظيم "الحمدين" يشترى ذمم المحرضين.. آية حجازى حاولت إشعال الفتنة مع واشنطن لوقف المساعدات.

 

وتضيف الشروق أن حفيد مؤسس قطر يطالب الدوحة برفع الحجب عن رقم خدمة حجاجها فى السعودية.. وتزعم الوطن أن قطر تجنى حصاد "العناد": تراجع تصنيف "الدوحة"السيادى.. والاقتصاد ينهار.. "نيويوريك تايمز": الوساطة بين دول المقاطعة وقطر فشلت.. و"إندبندنت": المواجهة تتصاعد.

 

وزعمت البوابة أن "الأمراء" كتاب يفضح الدور القطرى فى فرنسا.. ص9: "باريس" سمحت لـ"الدوحة" باستغلالها دبلوماسيا فى الضغط على الولايات المتحدة.

 

"إسرائيلي زعيم في داعش ليبيا"

 

أخبار عربية ودولية.. تشير الأخبار إلى الكشف عن  (جاسوس إسرائيلى.. إمام مسجد وزعيم داعشى ليبيا).. وقالت المصري اليوم إن فرنسا وبريطانيا تتخليان عن رحيل "الأسد".. جنرال روسى: أسقطنا طائرات إسرائيلية .. والإطاحة بمستشار جديد لـ"ترامب".. وذكرت أن البابا يصل اليابان لتدشين أول كنيسة.. أستراليا تمنح مفتاح مدينة "كاسى" 8 سبتمبر.

 

المعاشات بعد العيد 

 

حكوميًا ومحليًا.. تنقل الأخبار عن غادة والي الوزيرة الانقلابية أن صرف معاشات سبتمبر بعد العيد بسبب النظام الإلكترونى .. وأبرزت المصري اليوم خطة لرصد أوضاع 6.5 مليون موظف بعد العيد.. "جميل": دورات للتعرف على وظيفة "معاون الوزير" من اليوم.. وبدء العام الدراسى الجديد 23 سبتمبر.. والتيرم الثانى 3 فبراير.. وحملة الوطن لمستشفيات مصر.. القليوبية.. حكايات الموت البطيء للمرضى فى غياب الرقابة والرعاية الصحية.. 6 مستشفيات حكومية تعانى الإهمال والفوضى ومخالفات بالجملة.

 

وفاة عضو مكتب إرشاد في السجن

 

تناولت "الشروق" وفاة عبدالعظيم الشرقاوي عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين فى مستشفى السجن.. وتنقل "اليوم السابع" في ص 8 عن مستشار بوش للأمن القومى مزاعمه: إرهابيو الثلاثين عامًا الأخيرة خرجوا من عباءة الإخوان.. نائب رئيس "الدفاع عن الديمقراطيات": علينا تصنيفها إرهابية.. باحث: تحريضها ضد المسيحيين يمنح هجمات داعش شرعية.. معهد هدسون: استخدام ألفاظ الجهاد والمقاومة محاولة لتغيير صورتها.

 

 

والبوابة تزعم أن "الإخوان" تخشى تسليم وجدى غنيم لـ"القاهرة"..  والمحكمة وفقا للأخبار  ترفع الجلسة فى فضية "اقتحام السجون"..  بعد 3 دقائق من انعقادها لإصابة صبحى بالإعياء.

 

ووفقًا لـ"الوطن": النيابة لـ"متهمى لجان الإخوان": "لنا الله ولكم شياطينكم".. وهو طبعا كلام لا علاقة له بالقانون والأدلة الجنائية ولكنه هراء سياسي ومكايدات لا علاقة لها بوقار القضاء واحترامه.

 

اختلاس أحراز المخدرات من مخازن "الصحة"

 

أمنيًا.. تشير المصري اليوم إلى اختلاس أحراز مخدرات فى وزارة الصحة بقيمة 4 ملايين جنيه.. وتشير اليوم السابع إلى سقوط عصابة سرقة أحراز المخدرت من مخازن وزارة الصحة.. المتهمون دفعوا مليون جنيه رشوة لمسؤول الأمن لتسهيل خروج الأحراز دون إثباتها.. ووزير الصحة: تشكيل لجنة لمكافحة الفساد.. وغرق طالبة فرنسية داخل حمام سباحة بفندق فى الهرم".

 

وتنقل الوطن عن المتحدث العسكرى: تدمير 5 أوكار للإرهابيين و4 مزارع "بانجو".. ضبط 5 مشتبه فيهم بوسط سيناء.. وأهالى البحيرة يودعون شهيد رفح.

 

لا أحد ينافس السفاح

 

سياسيًا.. "المصري اليوم" نواجه رموز "دعم مصر" و"25 -30" عن حصاد البرلمان: الأغلبية: أنجزنا 217 قانوناً.. والمعارضة: الشعب "قرفان".

 

وأسامة هكيل فى حوار لـ"الشروق": أحذر من عواقب المساس بمدة الرئاسة في الدستور.. فتح مدد الرئاسة مستحيل.. وتغيير الفترة إلى ست سنوات يؤدى لانقسام.. لا أستبعد ترشح شفيق.. وفرص أى منافس أمام السيسى ضعيفة.. ما يعني أن السفاح  سينافس نفسه في مسرحية 2018.

 

وتحت عنوان «الشباب ووسائل "التواصل"».. تناولت الوطن دراسة ميدانية للدكتور سامى عبدالعزيز على 200 مستخدم فى مصر تكشف: 27% لديهم أعراض إدمان لها و72%غير راضين عن أحوالهم المعيشية.. و32% يرون أن لها تأثيرات سلبية خطيرة.

 

Facebook Comments