كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الانقلاب الصادرة الخميس عدة قضايا؛ منها تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد وعزل محمد بن نايف. وكشفت في هذا الملف عن دور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ترتبيات الحكم السعودي مارس الماضي خلال زيارة محمد بن سلمان لواشنطن. كما احتفت ببيان المحكمة الدستورية بوقف جميع أحكام القضاء بشأن التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لحين صدور حكم من الدستورية. وأبرزت تصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال احتفاله مع شلته وموظفيه بمناسبة ليلة القدر.

صحة الرئيس مرسي
وفي ملف الأخوان.. نشرت اليوم السابع تقريرا حول «صحة مرسى" زاعمة أنه آخر دعايات الإخوان (الكاذبة) لكسب التعاطف الدولى.. وقالت إن الجماعة تستعين بأطباء أمريكيين وبريطانيين لزيارة المعزول.. ومصادر: تحركات التنظيم تمت دون علم المحامين.. وخبراء لا جدوى منها.

وأشارت صحيفة "الشروق" إلى صدور حكم نهائى جديد ببطلان فصل أقارب الإخوان من أكاديمية الشرطة.. ونسبت للرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح مزاعمه بأن "الإخوان" سبب نكبة اليمن.. رغم أنه هو من حكمها لعقود بالحديد والنار ونهب عشرات المليارات من خيراتها وثراواتها وترك شعبها يعاني العري والجوع.

السيسي يحذر من هجمات محتملة
وأبرزت الصحف تصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال احتفاله مع أهله وعشيرته وموظفيه ظهر أمس بليلة القدر.. وكان مانشيت «اليوم السابع» شاملا لكل تصريحات السفيه حيث يحذر أنصاره: (انتبهوا.. هذه الفترة موسم الشر.. تحذيرات السيسى فى ليلة القدر: أشقاء لنا يدعمون الإرهاب.. (1) أمن مصر القومى خط أحمر لا تهاون فيه.. (2) خرجت من بيننا جماعات تعمدت إساءة تفسير الدين لأهداف سياسية.. (3) آن الآون لنبذ التطرف والانغلاق واثق فى المؤسسات الدينية.. (4) تصويب الفهم الدينى قضية حياة أو موت.. وعلى هذا النسق جاءت باقي مانشيتات وعناوين الصحف..والتي أبرزت تصريحه بأن التصدي للدول الراعية للإرهاب «فرض واجب».

احتفاء ببيان الدستورية
وفي ملف تيران وصنافير.. احتفت صحف الانقلاب ببيان رئيس المحكمة الدستورية أمس بوقف جميع الأحكام القضائية الصادرة من مجلس الدولة أو من محكمة الأمور المستعجلة.. وبحسب الأخبار فإن المحكمة العليا تكشف «تغول» مجلس الدولة والقضاء المستعجل على الحكومة والبرلمان.. وعبدالعال: تحملنا من أجل الحق!!!!

وقالت المصري اليوم إن البرلمان يحتفى بتجميد أحكام "تيران وصنافير".. "الدستورية تصدر أمرًا بتعطيل الأحكام لحين الفصل فى الدعوى.. وأضافت الشروق أن "الدستورية" توقف جميع أحكام "تيران وصنافير".. "رئيس النواب": قرار المحكمة أكد سلطة البرلمان فى إقرار الإتفاقية وسلطة الرئيس فى التصديق عليها.. وقالت الوطن إن "الدستورية" تفض اشتباك "تيران وصنافير" ..وقف تنفيذ الأحكام الخاصة باتفاقية ترسيم الحدود .."عبدالرازق":" مجلس الدولة" خالف الدستور.. و"عبدالعال": التاريخ سيحاكم حكم القضاء الإداري .. و"أبو شقة": جاء الحق.. د صلاح فوزي: أتوقع عدم الاعتداد بالحكمين المتناقضين لمخالفتهمها قواعد الاختصاص الولائي.

وقالت اليوم السابع إن "الدستورية" توقف تنفيذ أحكام القضاء بشأن "تعيين الحدود".. وزير شئون مجلس النواب: قرار المحكمة يؤكد أن الاتفاقيات من أعمال السيادة.. "وكيل تشريعية النواب": تأكيد أن الخوض فى الاتفاقيات اختصاص للبرلمان وليس القضاء الإدارى العمومى والعادى.

وحسب مراقبين فإن بيان الدستورية أمس هو وقف مؤقت لحين الفصل في نزاع الاختصاص كما أن ذلك يتيح لقائد الانقلاب التصديق على بيع تيران وصنافير دون حرج وجود حكم قضائي بات ونهائي.. وبحسب خبراء فإنه بعد تصديق السيسي فإن الاتفاقية تتحول إلى قانون ما يمكن الطعن على عدم دستوريته أمام المحكمة لتفصل في الموضوع وهو السيناريو الأقرب بحسب تصريحات هيئة الدفاع عن مصرية تيران وصنافير.

ترتيبات الحكم السعودي تمت في واشنطن
وفي ملف السعودية.. قالت الوطن إن محمد بن سلمان وليا للعهد والعاهل السعودي يفتح الباب أمام الجيل الثاني لتولي الحكم.. "آل زلقة": اختيار الأمير محمد وليا للعهد إشارة لـ"الدوحة" بأن "العزم" سيكون أقوى ضد سياساتها.. و"فوكس نيوز": مصير "بن نايف" تحدد في "واشنطن" خلال مارس الماضي.. ومحللون: تأثير "بن سلمان" سيمتد إلى "السياسات الخارجية".

وما ذكرته "فوكس نيوز" بلا شك فضيحة من العيار الثقيل لكنها تكشف أن ترتيبات الحكم في الدول العربية دائما ما تتم في دهاليز البيت الأبيض ومؤسسات الحكومة الأمريكية في واشنطن.. وهي حقيقة يعلمها معظم الشعوب العربية التي للأسف لا رأي لها في اختيار حكامها أو محاسبتهم على أخطائهم وكوارثهم.

وأشارت الصحف الحكومية إلى أن محمد بن سلمان وليا لعهد السعودية.. والسيسى يهنئه.. وقالت الشروق إن محمد بن سلمان على بعد خطوة من عرش السعودية.. تعيين نجل خادم الحرمين وليا للعهد بعد إعفاء بن نايف من منصبه وموافقة 31 عضوا فى "هيئة البيعة" من أصل 34.. العاهل السعودى يأمر بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفى الدولة وتمديد إجازة عيد الفطر أسبوعا.. وتحت عنوان «تغيير سلمي للسلطة في السعودية».

السفيه إلى أوغندا
وخارجيا .. السيسي وفقا للأهرام يشارك فى قمة حوض النيل فى أوغندا اليوم.. وأضافت الوطن أن السيسي يشارك في القمة الأولى لحوض النيل اليوم.. "شكري" يعرض رؤية مصر في الاجتماع الوزاري بأوغندا.. واليوم وفقا لليوم السابع أول قمة رئاسية لحل أزمة اتفاقية "عنتيبى" فى أوغندا بحضور السيسى.. "موسيفينى" يقود تقريب وجهات النظر بين دول حوض النيل لحل النقاط الخلافية.

وذكرت الوطن أن أندية مصر تتحدى الاتحاد الإفريقي: لا تراجع عن مقاطعة قنوات قطر.. الزمالك: مستعدون للغرامات.. وسموحة والأهلي: ملتزمون بقرار الأندية.

ومحليا.. نسبت المصري اليوم لمعهد الفلك أن العيد الأحد.. والرؤية الشرعية هى الفيصل.. "تادرس": العالم شهد أمس أطول أيام العام وحدوث "الانقلاب" الصيفى".. وذكرت الشروق أن نواب "25-30" يحتجون بالغياب الجماعى عن الجلسات.. ودعم مصر يجهز أول مدونة سلوك فى الحياة البرلمانية. 

Facebook Comments