كتب محمد فتحي:

أبرزت صحف الانقلاب الصادرة الثلاثاء، زيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى تنزانيا وتصاعد الحملة الرامية مد فترة احتلاله لقصر الاتحادية إلى 6 سنوات بدلا من أربعة، وبرلمان العسكر يعطي مؤشرات على دعمه لهذه التوجهات الاستبدادية.

هذا وتواصل "فجور" صحافة الانقلاب بحق جماعة الإخوان لا لشيء سوى أنها الحركة الشعبية الأكبر في البلاد التي تمكنت من هزيمة العسكر في ثورة يناير وكل الاستحقاقات النزيهة بعدها.

هذا وانضم 3 آلاف عامل بشركة النصر للصباغة إلى إضراب غزل المحلة مطالبين بصرف العلاوة 10% وعلاوة الغلاء 10%. كما أجهض أهالي الوراق أطماع العسكر في الجزيرة بإصرارهم على عدم مغادرتها رغم تهديدات العسكر.

نتنياهو يشن حربا على غزة
أخبار دولية.. تحركات خليجية-عراقية وفقا للمصري اليوم لتعزيز العلاقات ومكافحة الإرهاب.. مقتدى الصدر يزور الإمارات بعد السعودية.. ووزير خارجية البحرين فى بغداد.

وقالت الأخبار إن نتنياهو يسعى لدخول الحرب دون موافقة الحكومة.

وأضافت المصري اليوم أن ديوان الإفتاء التونسى يؤيد دعوة "السبسى" للمساواة فى الإرث.

وذكرت الشروق أن آلاف الأمريكيين يحتجون رفضًا لأحداث "عنف فرجينيا".. ويرددون هتافات مناهضة لليمين المتطرف وترامب.. والبيت الأبيض: تصريحات الرئيس تدين جماعتى كوكلوكس والنازيين الجدد.

و"حفتر" بعد لقاء "لافروف" وفقا للوطن: طلبت دعمًا عسكريًا روسيًا للجيش الليبى.. ومصر تفتح معبر رفح.. ورحلات سعودية لنقل حجاج أهالى شهداء فلسطين.. مستوطنون يقتحمون "الأقصى".. وقوات الاحتلال تعتقل 15 فلسطينيا الضفة الغربية.

وزير النقل: احنا متأخرين 30 سنة
أزمة السكة الحديد.. قالت الأهرام إن النواب يهاجمون وزير النقل.. عرفات: ضرورة مشاركة القطاع الخاص فى تطوير السكك الحديدية.. وأشارت الأخبار إلى كواليس الإطاحة برئيس السكة الحديد.. عرفات للبرلمان: "البشر" سبب المصائب.

وقالت الشروق إن وزير النقل يشكو للبرلمان ضعف الإمكانيات.. ونائب: "متشليناش همك".. عرفات: السيسى وافق على الاستعانة بشركات أجنبية لتطوير الورش.

أما في الوطن فيفجر وزير النقل أمام "النواب مفاجأة حيث يؤكد على أن حادث الإسكندرية "قتل عمد".. النيابة: إشارة حمراء أوقفت قطار بورسعيد. و"إكسبريس القاهرة" أغلق جهاز "ATC" وتجاوز السرعة المقررة.

ووفقا لليوم السابع وزير النقل يؤكد: "إحنا متأخرين عن العالم 30 سنة" وتكلفة التطوير 100 مليار والعنصر البشرى سبب "المصايب السودة".

وكشفت البوابة عن ارتفاع دعاوى التعويضات إلى 75 قضية.. ومحامى الضحايا: لا تفاوض.. 50 ألف جنيه تعويضا من الدولة لأسرة كل متوفى.. 1249 حادث سكة حديد وقع فى مصر خلال عام 2016.

أهالي الوراق يجهضون أطماع العسكر
أزمة جزيرة الوراق.. تناولت الأخبار تفاصيل الإجتماع المغلق بين اللواء كامل الوزير وممثلى "الوراق".. الأهالى يرفضون مغادرة الجزيرة ولجنة لضمان عدالة تسعير الأرض.. وأهالى جزيرة الوراق حسب الشروق يؤكدون: "بينا وبين والحكومة القانون".. أجهزة الدولة تعترف بمنازلنا المقامة على أملاكها وندفع لها رسوم انتفاع.

عمال النصر للصباغة ينضمون لإضراب المحلة
أزمة عمال غزل المحلة.. إضراب مفتوح لعمال "النصر للصياغة" وفقا للمصري اليوم لصرف الحوافز والعلاوات.. عمال غزل المحلة يواصلون الاعتصام.. ويرفضون "المناورات".

وتناولت البوابة تصاعد غضب المحلة".. الشركة تهدجد بقطع الرواتب.. وعمال 3 مصانع ينضمون للإضراب.

"فجور" في الخصومة مع الإخوان
زعمت "اليوم السابع" أن تقارير حقوقية تفضح إرهاب الإخوان فى رابعة.. ص8: حتى لا ننسى.. تقرير "القومى لحقوق الإنسان" فضح مخطط الإرهابيين فى اعتصام رابعة.. جماعة الإخوان استغلت الأطفال فى الصراعات السياسية.. واستخدمت المدنيين دروعا بشرية.. الإرهابيون ردوا بالخرطوش والرصاص الحى.. والأمن تدرج فى استخدام القوة.. واستشهاد ضابط الميكروفون كان نقطة التحول فى الأحداث.. التقرير يرصد 11 حالة قتل خارج إطار القانون من إدارة الاعتصام قبل الفض.

كما ادعت "اليوم السابع" أن الإخوان تستأجر متظاهرين "مرتزقة" مقابل 1000 دولار يوميا بمدن أوروبا وأمريكا.. منسقة حملة "الإخوان الإرهابية": الوقفة الواحدة تكلف الجماعة أكثر من 50 ألف دولار.

وتحت عنوان انفراد.. أشارت الأخبار إلى التحفظ على أموال وعقارات 6 من أبناء القرضاوى.. ص3: إبلاغ النيابة لإدراجهم على قوايم الكيانات الإرهابية.. وتأجيل محاكمة مرسي في اقتحام السجون إلى الاثنين لتعذر إحضاره.

وتناولت صحف الانقلاب اغتيال عنصرين من حركة حسم بالقليوبية.

مواجهة حول أموال التأمينات
اقتصاديا.. تناولت الأخبار ما أسمتها بمواجهة مثيرة حول أموال التأمينات وحقوق أصحاب المعاشات.. ص6-7: البدرى فرغلى رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات: أموال التأمينات تريليون جنيه.. وعمر حسن مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى يرد: تريليون "فرغلى" نظرى وليس عملى.. وأموال التأمينات 686 مليار جنيه.

وذكرت الشروق أن البورصة تواصل الهبوط.. والدولار فى "حالة استقرار" .. ونقلت عن أحمد شمس رئيس قسم البحوث فى هيرمس: الدولار سينخفض بمجرد تخلى "المركزى" عن آلية استثمارات الصناديق الدولية فى سوق المال.

و"حماية المنافسة" بحسب الوطن: 6 شركات كهرباء أجبرت المواطنين على شراء عداداتها.. "الجرف" فى مذكرة رسمية: أضرت بالمستهلكين والجهاز أمهلها 30 يوما لتوفيق أوضاعها..

"14" قتيلا في كوم هتيم
أمنيا.. قالت المصري اليوم إن "كوم هتيم" ثكنة عسكرية لوقف "صراع الدم" بين العرب وهوارة بعد مقتل 14.. و"الداخلية" تعلن وفقا للشروق: إرهابى يفجر نفسه بحزام ناسف فى "جبال أبوشتت".. الأمن يدمر 34 عشة مجهزة لإعاشة إرهابيين فى الصحراء.. وضبط 24 من الخارجين على القانون.

وأضافت الشروق أن "كوم هتيم" تتحول لثكنة عسكرية لمنع تجدد اشتباكات "الطوايلة والغنايم".. مشيرة إلى حبس ضابطين بتهمة قتل "سجين مركز شرطة إدفو".. محامى الأسرة: قوة الشرطة اعتدت على المجنى عليه واستدعت الإسعاف بعد فقدانه الوعى.. مصدر فى المباحث: المتهم مطلوب فى قضية مخدرات وعثرنا فى منزله على 2 كيلو جرام بانجو.

زيادة مدة السيسي إلى 6 سنوات
نظمت "الوطن" في عدد اليوم حملة حول تعديل الدستور وزيادة مدة السيسي.. ووصفته بدستور "النوايا الحسنة" الذي يواجه مستقبل "العقد الاجتماعى" فى مصر.. "الوطن" تفتح ملف "المعركة المتوقعة" حول مستقبل "العقد الاجتماعى" فى مصر.. أبرز مواد الخلاف: ""مدة الرئاسة وإقالة الحكومة والقضاء العسكرى ومجلس الدولة والإنفاق الحكومى والمعاهدات".. وتحت عنوان "أم المعارك" تناولت اقتراحات بزيادة فترة "الرئاسة" من 4 إلى 6 سنوات.. مؤيدون: ضرورية لاستكمال خطة التنمية.. والانتخابات كل 4 سنوات عبء على الموازنة.. معارضون: التعديل غير ملائم الآن.. والدولة لم تلتزم بالدستور فى "العدالة الانتقالية والفساد".

وتناولت الشروق مواجهة برلمانية حول تعديل الدستور لزيادة فترة حكم السيسي.. وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى يحيى كدوانى: البرلمان سيوافق على تمديد فترة السيسي.. ومصر لا تستطيع تحمل أعباء إجراء الانتخابات الرئاسية كل 4 سنوات.. النائب هيثم الحريرى: "تعديل الدستور" سيكون الخطيئة الثانية للبرلمان بعد تمرير "اتفاقية تيران وصنافير".

حماية قصر حسين سالم المخالف من الإزالة
نقلت اليوم السابع عن وزير التنمية المحلية: لا توجد حركة محافظين.. "هشام الشريف": 48 ألف عقار مخالف بالإسكندرية.. وقانون لمنع البناء العشوائى قريباً.. وخلاف حكومى حسب البوابة يحمى قصر حسين سالم من الإزالة بالأقصر.. المبنى يعتدى على النيل.. و"الرى": مستعون لهدمه لو وافق "الكسب".

وأشارت المصري اليوم إلى انتهاء تشكيل "الوطنية للانتخابات": فى انتظار تصديق السيسي.

و"الوطنية للصحافة" حسب الشروق تقول إن مصر تتعرض لمؤامرة.. ودورنا توضيح المخاطر وليس "صنع الفزاعات".. كرم جابر: علينا مواجهة الإرهاب بالتنمية.

ونقلت اليوم السابع عن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة: لا سياسة فى الجامعة.. التلقين يولد عقولا تستجيب للإرهاب.. و"الملازم" تضرب التعليم فى مقتل.

السيسي في تنزانيا
أبرزت الأهرام تصريحات السيسي: حريصون على تعزيز الاستقرار فى إفريقيا.. مصر وتنزانيا تتطلعان نحو المستقبل بثقة وتفاؤل.

والسيسى من تنزانيا وفقا للمصري اليوم: مستقبلنا مشترك ومصر لا تتدخل فى شؤون الآخرين.. الفساد والإرهاب والتطرف تتصدر المباحثات.

وفي (متابعات الأهرام): صبحى وحجازى يبحثان الأوضاع بالمنطقة مع رئيس هيئة الأركان الأردنى.. و"العصار" يبحث معه التعاون فى الصناعات الدفاعية والمدنية.. انتهاء فعاليات التدريب المشترك "اليرموك 3" بحضور قائدى القوات الجوية المصرى والكويتى.

وحسب الوطن مشارورات جديدة بين نيابتى مصر وإيطاليا فى تحقيقات مقتل "ريجينى". 

Facebook Comments