كتب- محمد فتحي:

كان ملف أزمة الخليج هو الأبرز في صحف الانقلاب الصادرة اليوم السبت 29 من رمضان 1438هـ ؛ حيث تناولت الـ13 مطلبا من دول الحصار التي أمهلت الدوحة 10 أيام لتلبية هذه المطالب وإلا اعتبرت لاغية.

 

وأشارت الوطن إلى تهديدات من دول الحصار لتركيا مشيرة إلى أن هناك توجهات نحو عقاب إقليمي من دول الحصار لأنقرة لموقفها الداعم للدوحة والإخوان.

 

وهذه أبرزت مانشيتات وعناوين الصحف في ملف الأزمة الخليجية:

 

أبرزت الأهرام: "13" مطلبا عربيا لاستئناف العلاقات مع قطر.. قطع الصلات مع الإخوان وإيران وإغلاق الجزيرة أبرز الشروط ومهلة 10 أيام للتنفيذ.. وكذلك إيقاف جميع أشكال التمويل لأفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية.. إلزام الدوحة بأن تكون منسجمة مع محيطها الخليجى والعربى.

 

وأضافت الوطن أن مصر والسعودية والإمارات والبحرين تضع 13 شرطاً للمصالحة مع قطر.. ومهلة 10 أيام للتنفيذ.. ومصادر دبلوماسية تتوقع اتخاذ إجراءات ضد تركيا لتغيير سياستها.. ترتيبات وترقب لتحركات أنقرة فى الدوحة.. ودبلوماسيون: تركيا تشعر باستهدافها إقليميًا بعد مقاطعة قطر.. قائمة المطالب تشمل إغلاق قناة الجزيرة وخفض التمثيل الدبلوماسى مع إيران وإغلاق القاعدة العسكرية التركية وإنهاء التعاون مع تركيا.. وقطع العلاقات مع كل التنظيمات والجماعات الطائفية والإرهابية.

 

 وأبرزت اليوم السابع "13" مطلبًا عربيا من "قطر" ومهلة 10 أيام لطرد الإخوان.. قطع العلاقات مع الإرهاب.. إغلاق "الجزيرة" وتخفيض العلاقات مع إيران وإجلاء القاعدة العسكرية التركية أبرزها.. والإمارات تتهم "الدوحة" بإفشال وساطة الكويت.


انتقادات لرفع أسعار السكر والزيت

 

واقتصاديا.. نقلت المصري اليوم عن "المصيلحى": زيادة أسعار السلع التموين تهدف لمنع التهريب.. نواب يشنون هجوماً على الحكومة بسبب رفع أسعار زيت وسكر التموين.. ونقلت الوطن عن "المالية": خصم 15% من الصناديق والحسابات الخاصة لصالح الخزانة.. الوزارة: استثناء صناديق التبرعات والمستشفيات الجامعية والرعاية الاجتماعية والإسكان.. ونواب بعد زيادة اسعار "السكر والزيت التموينى": التوقيت "خاطئ سياسيًا".


عفو انقلابي عن محبوسين 

 

وأبرزت الشروق عفو (انقلابي) عن 502 محبوس.. الإفراج عن 175 شابا أقل من 30 عاما و 8 من أساتذة الجامعات و3 من المحامين.. و5 من المهندسين و25 سيدة.. القائمة تضم متهمين فى قضايا تظاهر وهشام طلعت مصطفى.. وعضو بـ"حقوق الإنسان بالنواب": صفحة جديدة مع الشباب.. على هذا المنوال تناولت كل الصحف الأخرى هذا الملف.

 

وذكرت المصري اليوم أن وزير الأوقاف "الوزير الأمنجي" في  خطبة "الجمعة اليتيمة" يطالب بالإبلاغ عن الإرهابيين.. محافظ القاهرة يحضر الصلاة نيابة عن السيسي. 


تصريحات لـ"حماس

 

وخارجيًا.. قالت المصري اليوم  إن سفارة السعودية تخصص سجلاً لمبايعة "بن سلمان".. "قطان": علاقاتنا مع مصر أزلية منذ عقود طويلة ولا تحتاج لحديث.. وذكرت المصري اليوم أن حماس تستبعد عدوانًا إسرائيلياً بعد شحنات "الوقود المصرى".. "الظاظا" لـ"المصري اليوم": القاهرة هى الضامن لغزة .. وأضافت الشروق أن الفلسطينيين يزحفون إلى المسجد الأقصى فى "الجمعة اليتيمة".. روحانى يقود مسيرات "يوم القدس العالمى" وسط هتافات "الموت لأمريكا وإسرائيل".. وأشارت اليوم السابع إلى حملة إعلامية إيطالية لإعادة سفير روما إلى مصر.. "كورييرا ديلا سيرا": مصر لاعب رئيسى فى عمليات إعمار دول منطقة "المتوسط".. وأبرزت البوابة إعلان السعودية عن  سقوط خلية داعشية قرب الحرب المكى.."بن سلمان" يرصد 66.7 مليون دولار لمحاربة "الكوليرا" باليمن.


البابا يتطاول على ثورة يناير

 

وسياسيا.. إخلاء سبيل القيادى العمالى كمال خليل بكفالة وفقا للمصري اليوم .. ونقلت الوطن عن "الشوربجى": ننتظر تقرير النيابة حول الأحزاب الدينية.. وبمجرد وصوله سأحيله إلى "الإدارية العليا".. ومصادر: صفوت الشريف يعترض على طلب "الكسب غير المشروع" رد 600 مليون جنيه.. ونشرت اليوم السابع تشهير وتجريح البابا تواضروس للربيع العربي  حيث زعم أن ثورات الربيع العربى "أكذوبة" جاءت بالخراب والدم.. بطريرك الكرازة المرقسية: 90% من أخبار السوشيال ميديا "كذب" والإرهاب قضية عالمية.. وهي التصريحات التي تتسق تماما مع موقف الكنيسة ومعظم الأقباط من ثورة 25 يناير ولا يمنع ذلك من مشاركة قلة من المسيحيين في الثورة بينما كانت مشاركة الكنيسة ورعاياها هي الأكبر بين مكونات مشهد الانقلاب في 3 يوليو 2013م.

 

ولاية الدستورية على اتفاقية بيع تيران وصنافير

 

وفي ملف تيران وصنافير .. "الشروق" تنشر حيثيات أهم تقرير لمفوضى "الدستورية" لوقف أحكام "تيران وصنافير": المعاهدات الدولية من "أعمال السيادة" ويحظر على القضاء التدخل خلال إعدادها.. والدستورية وحدها تختص بالرقابة عليها بعد إصدارها.

 

وفي ملف الإخوان ..  زعم مانشيت "اليوم السابع" تحت عنوان "مفاجأة".. أن كتب الإخوان تعترف بحقائق "الجماعة2".. وحيد حامد أغضب الناصريين والإخوان.. والحقيقة ساطعة فى مذكرات ووثائق خالد محيى الدين وسيد قطب وزينب الغزالى وعمر التلمسانى وعلى العشماوى ومحمود عساف.. ص11: أول عمل تليفزيونى يوثق العلاقة بين عبدالناصر وعبدالرحمن السندى وكيف نجحت الثورة فى استمالة رئيس الجهاز الخاص للإخوان.


اغتيال مواطن على يد عصابات السيسي

 

وهاجمت أخبار اليوم حركة "حسم" وقالت إن الداخلية تضبط عناصر من حركة "حسم" وتحديد هوية الباقين، زاعمة أن تنظيم الإرهابية يستهدف الإعلاميين، تحديد أماكن إقامة بعض الصحفيين ورصد خطوط سيرهم لاغتيالهم.. وادعت أن يحيى موسى وعلاء السماحى يخططان من تركيا.. والتنفيذ فى القاهرة .. .. وقالت الشروق ( مقتل مسئول الدعم المالى لـ"حسم"فى تبادل لإطلاق النار بـ6أكتوبر.. ضبط إرهابى متورط فى استهداف "أقباط المنيا".. وإجراء تحاليل الحمض والنووى لأعضاء خلية "داعش" المقتولين بجبل منفلوط).

 

أما "الأهرام" فذكرت أن اسم الضحية هو  محمد عبدالمنعم أحد قيادات حسم الذي وصفته بالإخواني. وذكرت اليوم السابع أن مقتله تم خلال تبادل إطلاق نار على طريق الواحات وادعت البوابة أنه مسؤول الدعم المالي للحركة مركزيا.. وهي كلها مزاعم من أجل تبرير الجريمة التي تمت خارج إطار القانون ودون أي محاكمة تذكر ما يؤكد أن مصر غابة تسترخص فيها دماء المصريين وتبرر بذريعة الإرهاب.

Facebook Comments