اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس، بتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، حيث اجتمع بوزير الدفاع ورئيس الأركان وإشادته ببطولات وتضحيات رجال جيشه، كما هنأ الشعب السوداني باتفاق المرحلة الانتقالية، إضافة إلى تصريحات مصطفى مدبولي، رئيس حكومته، بأن السيسي  وضع الحكومة تحت ضغط لتحقيق ما أسماها بأحلام المصريين!

إلى ذلك، تجاهلت جميع الصحف زيارة المعلق الرياضي حفيط دراجي، للنادي الأهلي ومنزل أسرة كابتن مصر الخلوق محمد أبو تريكة،  وهي الزيارة التي شهدت ثناء كبيرا وتفاعلا أكبر على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن صحف العسكر وصلتها تعليمات أمنية بعدم تناول الزيارة.

وتناولت صحف العسكر استلام مصر الشريحة الأخيرة من صندوق النقد الدولي وقيمتها ملياري دولار، لكنه تناول جرى بشكل هامشي ، كما تم تجاهل تقرير البنك الدولي والذي انتقد  فيه تعويم الجنيه؛ لأنه لم يحقق الهدف منه بزيادة الصادرات،  لكنه على العكس أفضى إلى ارتفاع نسبة التضخم وما تلاه من غلاء طال جميع السلع والخدمات.

وفي تحقيق موسع تناولت صحيفة الوطن تفشي الحرائق في مصر صيفا حيث نقلت إحصائية رسمية تؤكد أن مصر شهدت 52 ألف حريق خلال سنة 2018، وفي ذات السياق تناول الإعلام الصهيويني تفشي الحرائق مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

توجهات صحف النظام

أولا، أبرزت الصحف أنشطة السيسي وتصريحاته،  حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يهنئ الشعب السوداني باتفاق المرحلة الانتقالية.. السيسي يشيد ببطولات وتضحيات رجال القوات المسلحة..استعراض خطط رفع الكفاءة والتدريب على أحدث منظومات التسليح. وتضيف «الأخبار»:.. رسالة من السيسي إلى سيلفاكير ينقلها رئيس المخابرات العامة..القائم بأعمال السفير الأمريكي: مصر سوق جيد للاستثمار وعلاقتنا معها ممتازة. وبحسب «مانشيت الوطن»:.. «مدبولي»: الرئيس يضع الحكومة «تحت ضغط» متواصل لتحقيق أحلام المصريين..رئيس الوزراء: نتواصل مع الشارع لمتابعة ما يحدث.. واستقرار الأسعار وتوافر السلع مؤشرات إيجابية. ووفقا لـ «مانشيت اليوم السابع»:..  السيسى: مصر تسابق الزمن من أجل بناء دولة عصرية حديثة.. الرئيس يجتمع بوزير الدفاع ورئيس الأركان.. ويؤكد الاهتمام ببناء الفرد المقاتل داخل القوات المسلحة ويشدد على ضرورة مواكبة أحدث النظم العالمية فى التسليح والتدريب.. ويوجه التحية والتقدير لشهداء الوطن الأبرار.

ثانيا،  متابعة أخبار التنسيق والحد الأدنى للقبول بالكليات والتظلمات حيث نشرت «الأخبار»:.. الفيزياء والأحياء والكيمياء الأعلى في تظلمات الثانوية العامة.. تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات 2٪ لأبناء شمال سيناء. وتضيف «الوطن»:.. التنسيق: تحديد المقبولين بالكليات اليوم .. و110آلاف سجلوا في "القدرات".. خفض الحد الأدنى لقبول طلاب شمال سيناء 2% بالجامعات. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  «الأعلى للجامعات» و«النقابات المهنية» أبرز الطرق لحماية طلاب الثانوية.. دليل التأكد من سلامة شهادات المعاهد والكليات الخاصة.. «المهندسين » تُعد قائمة بالمؤسسات.. وقائمة بأسماء 153 معهداً مُعتمدا ب «التعليم العالى».

ثالثا،  تكثيف التقارير عن بطولة كأس الأمم الأفريقية مع اقتراب حفل الختام غدا الجمعة بالنهائي بين منتخبي الجزائر والسنغال. والإلحاج على فكرة نجام التنظيم لتغطية فشل المنتخب وخروجه المهين من جهة وكذلك التغطية على فشل النظام نفسه في جميع الملفات؛ حث كتبت «الأخبار»:..  الكان.. حصاد وحقائق وأرقام.. 6 نجوم أفارقة  مرشحون للبريميرليج..ماجر أسطورة الجزائر في حوار خاص: جاهزون للسنغال بروح90.. شكرا مصر على التنظيم الرائع..  حسن شحاتة: نفسي أرجع لتدريب المنتخب. وفي «الوطن»:.. الأحمر يطيح بالنيجري «أجايي».. ويبحث عن مهاجم أجنبي مميز.. و«إكرامي» خارج حسابات القمة.. و«لاسارتي» يرفض الدخول في معسكر جديد استعدادا للمقاولون العرب..«الأبيض» ينهي صفقة «بامبو».. و«النقاز» يطلب الرحيل بضغوط زوجته وحازم إمام يشكو التربص به.

رابعا، تواصل نشر التقارير التي تلح على نجاح النظام في الملف الاقتصادي رغم الغلاء الفاحش والديون الباهظة وسقوط ملايين المصريين تحت خط الفقر؛  والتلاعب بالأرقام التي تصدرها الحكومة نفسها ومؤسسات النظام من أجل شعور وهمي خادع بتحسن الأوضاع المتدهورة؛ حيث نشر«مانشيت اليوم السابع»:..  "3" أنباء سارة و6 قرارات مهمة من الحكومة للشعب.. تحقيق فائض أولى فى الموازنة وتقليص العجز الكلى لـ8.2%.. 3 أنباء سارة و6 قرارات مهمة من الحكومة للشعب.. «مدبولى»: معدل النمو يسجل 5.7% مع انخفاض البطالة والتضخم.. وحققنا المستهدف من برامجنا. وتضيف «اليوم السابع»:..  «النقد الدولى» يراجع برنامج الإصلاح الاقتصادى الأربعاء.. انتهاء برنامج الـ 12 مليار دولار بوصول آخر شريحة الشهر الجارى.. ولا نية للحصول على قرض جديد.

خامسا، الزعم بأن النظام مهتم بالشباب وبناء قدراتهم في البناء على الهدم والغمز في ثورة يناير، حيث نشرت «الوطن»:.. مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب، الدكتورة رشا راغب :نستهدف تدريب 5800 موظف.. ومشروعنا القومي تقديم «مسئول حكومي محترف»..  الشباب كان متهما بالهدم منذ 2011 واخترنا تمكينه بالتأهيل.. ولا مكان لـ«الوساطة» في اختيار المتدربين. ونشرت الوطن تقريرا محترما لكنه افتقد إلى أي نقد لفشل الحكومة في مواجهة أزمة البطالة حيث كتبت «الوطن»:.. أثريون يبحثون عن وظيفة.. خريجو الآثار يحلمون بالعمل في تخصصهم: بعضنا يعمل في شركات مقاولات باليومية.. مسئول: نسعى لتقليل عدد الطلاب المقبولين..وعمداء الكليات: يجب تطوير المناهج الدراسية.

سادسا، واصلت "اليوم السابع" الهجوم الأسود على جماعة الإخوان المسلمين والمعارضين عموما حيث تتساءل  في خفة البلهاء وكبر الجهلاء: (كيف فشلت تربية حسن البنا لأبناء جماعته؟.. الشتامون.. لسان جماعة الإخوان الزفر.. الغزالى شيخ الإخوان يصف معتز مطر وحمزة زوبع ومحمد ناصر بالفساق ومصدر الخبث واللؤم).

سابعا، تناولت «الوطن» في تحقيق مهني حول أزمة انتشار الحرائق في مصر مؤخرا،  حيث جاء تحت عنوان «حرايق الصيف: المتهم واحد.. والخسائر بالملايين..رئيس مركز المعلومات: مبادرة تدريب للتأكد من جاهزية المحافظات لمواجهة الحرائق الكبرى..52 ألف حريق في 2018 وحده بسبب الإهمال.. وأعقاب السجائر وأعواد الثقاب وراء 56% منها».

البنك الدولي ينتقد تعويم الجنيه

ونشر موقع "الجزيرة مباشر" تقريرا بعنوان «البنك الدولي: تعويم العملة فشل في إنعاش الصادرات المصرية» حيث سلطت دراسة أصدرها البنك الدولي، الثلاثاء، الضوء على أسباب عدم ازدهار الصادرات في الأسواق الناشئة التي خفضت قيمة عملاتها.يشرح التقرير  موقف الصادرات المصرية في فصل بعنوان "من التعويم إلى الازدهار نقل صادرات مصر إلى مستويات جديدة " العوامل التي تتسبب في ذلك.

ونشر مدى مصر خلاصة تقرير البنك الدولي تحت عنوان ساخر«البنك الدولي: باستثناء التضخم والتعليم والصحة والصادرات.. مصر ناجحة»!.

 

"إسرائيل" تشتعل بالحرائق

«مصر العربية»:.. في أكثر أيام الصيف سخونة.. فيديو| أبواب الجحيم تتفتح في إسرائيل.. حرائق في كل مكان.. حيث شهدت إسرائيل، منذ صبيحة الأربعاء، ارتفاعاً كبيراً في  درجات الحرارة لما يزيد عن 40 درجة مئوية، تسبب في إشعال العديد من الحرائق في أنحاء مختلفة من دولة الاحتلال. وأصيب في الحرائق عشرات الإسرائيليين معظمهم خلال استنشاق الدخان، بحسب هيئة الإسعاف.

تركيا.. مقتل أحد دبلوماسييها بأربيل

وفي الشأن التركي نشرت "الجزيرة نت": تركيا تتوعد بالرد بعد مقتل أحد دبلوماسييها في أربيل.. وتضيف في تقرير ثان (أميركا: مشاركة تركيا في برنامج الطائرة أف35 مستحيلة).

 

 

السودان.. اتفاق سياسي بين العسكر والحرية والتغيير

تناول «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. نصف اتفاق يختبر نوايا العسكر.. المعارضة والعسكري يوقعان الإعلان السياسي ويناقشان الوثيقة الدستورية غدا.. رئاسة عسكرية لـ21 شهرا ومدنية لـ18 شهرا ووزيرا الدفاع والداخلية للجيش .. مجلس سيادة من 11 عضوا  5 عسكريين و5 مدنيين والأخير مدني يتم التوافق عليه.. "67%" من التشريعي للحرية والتغيير والشيوعي يتحفظ..

 

تونس.. عائلات تتحكم في الاقتصاد

كتبت «العربي الجديد»:.. تونس.. عائلات تحكم الاقتصاد.. بضع عائلات تونسية موزعة على 4 مناطق جغرافية تحكم قبضتها على الاقتصاد الوطني مع ما يرافق ذلك من احتكار وسوء توزيع الثروة..

Facebook Comments