اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس 04 يوليو 2019م الموافق غرة ذي القعدة "1440هـ"، باستقبال رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتصريحاته حول أهمية تسوية القضية الفلسطينية، وهي تصريحات للتسويق الإعلامي للتغطية على دوره المشبوه في تمرير صفقة القرن.

ونشرت "الأخبار" تقريرا يمهد لرفع أسعار الوقود، حيث زعمت أن «ترشيد دعم المواد البترولية انتعاش للموازنة وخدمات للمواطن» رغم أن ذلك سوف يؤدي تلقائيا إلى رفع أسعار الوقود وبالتالي موجة غلاء جديدة تطول كل شيء فكيف يكون الغلاء في خدمة المواطنين؟! لكن اللافت أن صحف العسكر توقف فجأة عن تناول ذكرى الانقلاب على أغلفتها واتجهت لتناول موضوعات أخرى تتعلق بتحركات أو تصريحات السيسي وأخبار الكرة والفن.!

أما الصحف والمواقع المستقلة فقد، تناولت قرار إخلاء سبيل علا القرضاوي  نجلة العلامة يوسف القرضاوي بتدابير احترازية،  كما وثقت عدة منظمات حقوقية جرائم العسكر في مصر منذ  انقلاب 3 يوليو 2013م، حيث قتل أكثر من 7500 مصري على يد مليشيات العسكر أو داعش في الحرب الدائرة بسيناء.

إلى ذلك فقد أصدرت جماعة الإخوان المسلمين بيانا دعت فيه قوى الثورة إلى كلمة سواء وحوار شامل يضع خريطة طريق لإنقاذ البلاد من الانقلاب الغاشم.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة: ..

توجهات صحف العسكر

أولا، أبرزت تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بشأن تسوية القضية الفلسطينية وذلك خلال استقباله ماريا فيرناندا، رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الأربعاء، حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. السيسي: تسوية القضية الفلسطينية يُغير الواقع الحالي بالمنطقة.. نطالب بعلاج جذري لظاهرتي الهجرة غير الشرعية واللاجئين .. وتضيف «الأخبار»: الرئيس يستعرض التعاون الاقتصادي والعلاقات الثنائية مع رئيس وزراء الأردن. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. الأمم المتحدة تشيد بدور القاهرة المحورى فى الشرق الأوسط: مصر ركيزة أساسية للأمن والاستقرار.. الرئيس يستقبل رئيسة الجمعية العامة ويؤكد موقف مصر الثابت بحل مشكلات اللاجئين.. و"ماريا فيرناندا" تشيد بجهود تعزيز دور المرأة فى بناء المجتمع.

ثانيا، التركيز على متابعة بطولة كأس الأمم وإفراد المساحات الكبيرة لها في إطار سياسة الإلهاء، وأيضا لأنه لا يسمح للصحف بتناول القضايا الجادة، حيث كتبت «الأخبار»:.. القبض على الأولاد في المئوية.. خطة أجيري.. صلاح وثلاثي مصري في التشكيلة المثالية للبطولة. وتضيف «الوطن»:..   الفراعنة يعلنون الطوارئ قبل مواجهة «بافانا بافانا».. «أجيري» يدرس جنوب أفريقيا بالفيديو.. وتحذير لـ«علاء وحجازي» من خورة «زوراني». وفي  «اليوم السابع»:.. 1100 تغيير خطة الفراعنة أمام جنوب أفريقيا.. إصابة "كوكا" السبب.. تغيير خطة الفراعنة أمام جنوب أفريقيا.

ثالثا، المبالغة في تناول صرف علاوة يوليو وتجاهل موجات الغلاء حيث كتب «مانشيت الوطن»:.. الحكومة تعلن قواعد صرف علاوات يوليو: 7% للمخاطبين بالخدمة المدنية.. و10% لغيرهم.. 75 جنيها شهريا للحد الأدنى للعلاوة.. و150 جنيها حافزا للموظفين.. وانتظام صرف المعاشات لليوم الثاني.

رابعا، الزعم بأن رفع أسعار الوقود في خدمة المواطنين وكذلك نشر تقارير تشيد بالنظام والواقع الاقتصادي حيث كتبت «الأخبار»:.. ترشيد دعم المواد البترولية انتعاش للموازنة وخدمات للمواطن.. وفي «الوطن»:..  10% تراجعا في مبيعات السيارات خلال الشهور الخمسة الأولى من 2019.. وخبراء الدولار أحد أسباب انخفاض الأسعار.

خامسا، نشر تقارير توحي بتعاظم المكانة الدولية لرئيس الانقلاب وقدرته على حل المشكلات المستعصية حيث كتبت «اليوم السابع»:.. السيسى يترأس القمة "الروسية – الأفريقية" فى سوتشى أكتوبر المقبل.. بوتين: استعدادات القمة تجرى على قدم وساق. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. المستشار عمر مروان يكشف تفاصيل إنهاء أزمة عمرها 115 سنة فى حوار خاص لـ "اليوم السابع": تعويضات أهالى النوبة خلال شهر سبتمبر.. ونعيش عهد الحلول الجذرية.. عدد المتضررين 11 ألفا و 716 مواطنا والتعويض 25 ألف جنيه للفدان و225 ألفا للمنزل.. حق انتفاع أبدى دون مقابل لمتضررى خزان أسوان.. وتمليك المنازل المبنية على أراضى الدولة.. 32 مقرا لحل أزمة جيلين من الورثة.. تلقينا 956 طلبا خلال أول 5 أيام عمل.. ونطرح بدائل ولا نجبر المتضررين على شىء.. وفرنا 7200 فدان ومساكن فى أسوان و12 محافظة.. وتحديد الأولوية بأسبقية الرغبة.

إخلاء سبيل علا القرضاوي

قالت «العربي الجديد»:.. مصر: إخلاء سبيل علا القرضاوي بتدابير احترازية.. فبعد عامين كاملين من الحبس الاحتياطي، قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الأربعاء، إخلاء سبيل عُلا القرضاوي، ابنة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي، في القضية رقم 316 لسنة 2017، والمتهمة فيها بـ"تولي قيادة والانضمام إلى جماعة الإخوان، ومدها بتمويل أجنبي لشراء الأسلحة والمواد المستخدمة في تصنيع المتفجرات لاستخدامها في عمليات إرهابية".

إلى ذلك ، نشرت «العربي الجديد»:.. يونيو مصر: 41 انتهاكاً بحق صحافيين و520 موقعاً محجوباً.. حيث وثّق المرصد العربي لحرية الإعلام (منظمة مجتمع مدني مصرية)، في تقريره الشهري عن الانتهاكات التي وقعت بحق إعلاميين وصحافيين في يونيو/حزيران الماضي، 41 انتهاكًا وارتفاع عدد المواقع المحجوبة لـ520 موقعًا.

وتضيف «العربي الجديد»:.. "رايتس مونيتور" تطالب بتحقيق دولي في جرائم ممنهجة للسلطات المصرية.. حيث رصدت منظمة "هيومان رايتس مونيتور" ارتكاب السلطات المصرية جرائم ممنهجة على مدار السنوات الست الماضية، يرقى عدد منها إلى كونه جريمة ضد الإنسانية، مثل التعذيب الممنهج، والإخفاء القسري الواسع، والقتل لفئة معينة، فضلاً عن الإبادة الجماعية، مطالبة بتحقيق دولي في تلك الجرائم.

 

بيان للإخوان يدعو لحوار بين قوى الثورة

كتب موقع «عربي 21»:.. إخوان مصر تدعو لحوار يفضي لاتفاق على خريطة لإنهاء الأزمة.. حيث دعت جماعة الإخوان المسلمين من وصفتهم بـ"الحريصين على مستقبل مصر بكل توجهاتهم وانتماءاتهم" إلى مائدة حوار عامة "يتم خلالها الاتفاق على خريطة عمل يلتزم الجميع بمقتضاها بالعمل على تقوية اللحمة الوطنية والتحرك على قلب رجل واحد لكسر الانقلاب".

 

الذكرى السادسة للانقلاب: الغلاء يطحن الجميع

نشرت «العربي الجديد»:.. الذكرى السادسة للانقلاب: الغلاء يطحن المصريين وانهيار الطبقى الوسطى.. حيث تأتي الذكرى السادسة للانقلاب العسكري في مصر وسط معاناة متزايدة للمواطنين من موجات غلاء متتالية وأزمات معيشية عديدة. ويتزامن ذلك مع مؤشرات اقتصادية سلبية خلال سنوات ما بعد الانقلاب ومنها تراجع سعر العملة المحلية وارتفاع عجز الموازنة وتفاقم الديون المحلية والخارجية إلى مستويات قياسية، كما يتزامن مع زيادات هذه الأيام في فواتير الكهرباء والوقود والخط الثالث لمترو الانفاق.

 

الصهاينة يؤجلون تصدير الغاز الفلسطيني  المنهوب لمصر

كتبت «العربي الجديد»:.. الاحتلال الإسرائيلي يؤجل تصدير الغاز الفلسطيني المنهوب إلى مصر.. حيث قرر الاحتلال الإسرائيلي تأجيل تصدير الغاز المنهوب من المياه الاقليمية الفلسطينية إلى مصر، رغم الإسراع في إنهاء التجهيزات الفنية واستكمال اختبارات خط نقل الغاز والاتفاق بين الطرفين على تسوية غرامة التحكيم الدولي على القاهرة بسبب وقفها تصدير الغاز لإسرائيل في العام 2012.وقالت شركة "ديليك" للحفر الإسرائيلية الثلاثاء إنها استكملت اختبارات خط أنابيب بحري لنقل الغاز الطبيعي يمتد إلى مصر، لكنها لم تبدأ المبيعات التجارية بنهاية شهر يونيو/ حزيران مثلما كانت تأمل. ولم تكشف الشركة الإسرائيلية عن أسباب تأجيل ضخ الغاز إلى مصر إلى نهاية العام 2019.

 

السيسي يبدأ تجريف أراض بجزيرة الوراق

قالت «العربي الجديد»:.. حكومة السيسي تحرق الأراضي الزراعية بجزيرة الوراق تمهيداً لتجريفها.. حيث كشف ناشطون مصريون عن تورط الأجهزة الأمنية في حرق الأراضي الزراعية المملوكة لأشخاص من خارج جزيرة الوراق في نهر النيل بهدف تجريف تلك الأراضي للإضرار بمستأجريها من الفلاحين المقيمين في الجزيرة.

 

السيسي ينقلب على اتفاق حلايب

قالت «العربي الجديد»:.. النظام المصري يستغلّ اضطرابات السودان للانقلاب على اتفاقات حلايب.. حيث كشفت مصادر مصرية عن استغلال النظام المصري الاضطرابات التي يشهدها السودان، للانقلاب على اتفاقات سابقة وقّعها مع الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير بشأن منطقة مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه بين البلدين. وقالت المصادر، لـ"العربي الجديد"، إن السلطات المصرية بدأت بإلغاء الأوراق الرسمية الخاصة بإقامة أعداد كبيرة من السودانيين في المنطقة، وإلقاء القبض على أعداد كبيرة منهم، بدعوى التنقيب عن الذهب في المنطقة، مضيفة أن الأمن المصري ألقى القبض، الأسبوع الماضي، على 32 سودانياً في منطقة أبو رماد. وأوضحت المصادر أن الأمن المصري شن حملات واسعة، أخيراً، على السودانيين المقيمين والعاملين بالمنطقة، بعد فترة من الهدوء، أعقبت الاتفاقات الموقعة بين البشير والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارة الأخير إلى الخرطوم.

جيش مليشيات إماراتي في اليمن

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. اليمن.. الإمارات تنشيئ جيشا مليشياويا .. أبو ظبي أمرت بتشكيل جيش يتراوح عديده بين "37,500" و"52,500" .. عيدروس الزبيدي وقائد قوات التحالف في عدن راشد الغفلي يشرفان على الخطة.. رفضت قيادات حكومية المشروع فتعرضت لهجمات في الصبيحة والضالع وأبين.. انسحاب إيران من اليمن خوفا من انتقام إيراني..

 

حفتر يرتكب مجزرة جديدة

قالت «العربي الجديد»:.. مجزرة تاجوراء .. حفتر مجرم حرب .. لم يكن ينقص المهاجرين السريين العالقين في ليبيا  سوى استهدافهم في حرب خليفة حفتر بوصفهم العنصر الأضعف في هذا البلد مثلما حصل في مجزرة تاجوراء..

 

Facebook Comments