اهتمت صحف الانقلاب، الصادرة الأربعاء، بافتتاح كوبري “تحيا مصر”، الشهير بمحور “روض الفرج”، وتجاهلت هذه الصحف ما أعلنته الشركة التابعة للجيش المشرفة على الطريق، من فرض إتاوة تصل إلى 20 جنيها مقابل العبور على الكوبري.

وبقصف الحوثيين لموقعي نفط سعودي بالرياض يدخل الخليج في مرحلة حرجة وسط دقات صارخة لطبول الحرب، التي تستعد لها الإدارة الأمريكية من أجل ضمان تمرير صفقة القرن، وتكريس الموالين لها كحكام مستبدين على عروش بلادنا المنكوبة.

طبول الحرب بالخليج

كتبت «الأهرام»:.. هجوم إرهابى على السعودية يتبناه الحوثيون يستهدف محطتى نفط.. وزير الطاقة السعودي: استمرار الإنتاج والصادرات وسنتصدى للمنفذين.. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. الحرب المنتظرة.. من يدفع ثمن الحرب الأمريكية الإيرانية؟.. الاتحاد الأوروبي يدعو للحوار.. ومستشار ترامب يسعى لتحقيق أمنيته التى كتبها فى 2015: «لتفادى هجوم إيرانى هاجموا إيران».

في المقابل جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. توتر الخليج.. واشنطن: سنرد على طهران بلا حرب.. الحوثيون يستهدفون بالطائرات محطتي نفط سعودي في منطقة الرياض.. السفير الأمريكي لدى السعودية جون أبي زيد: نحتاج ردا لا يصل إلى مرحلة الحرب.. واشنطن تتهم طهران بتخريب السفن وبومبيو ولافروف لا يتفقان على شيء.. “أرامكو” توقف ضخ البترول وخسائر فادحة للأسهم.

وتضيف «العربي الجديد»:.. واشنطن وطهران تستبعدان نشوب حرب رغم التصعيد.. فعلى عكس التصعيد الميداني والتطورات المتسارعة، بدت تصريحات المسئولين في الولايات المتحدة وإيران، الثلاثاء، أكثر ميلاً إلى التهدئة باستبعاد نشوب حرب بين الطرفين على خلفية تصاعد الضغوط الأمريكية على الاقتصاد الإيراني.

وبحسب «العربي الجديد»:.. مسئول أمريكي يرجح أن يكون وكلاء متعاطفون مع إيران وراء هجوم الفجيرة.. حيث قال مسئول أميركي مطلع على أحدث تقييمات للولايات المتحدة، الثلاثاء، إن وكالات الأمن الوطني الأميركية تعتقد الآن أن وكلاء متعاطفين مع إيران أو يعملون لحسابها ربما هاجموا أربع ناقلات قبالة الإمارات، وليس القوات الإيرانية نفسها.

الحوثيون يهددون برد أوسع ضد آل سعود

كتبت «الجزيرة نت»:.. بعد استهداف أنابيب النفط.. الحوثيون يهددون بعمليات أوسع بعمق السعودية.. حيث هددت جماعة أنصار الله الحوثي أمس الثلاثاء، بشن عمليات نوعية أوسع وأكبر في عمق السعودية، بعد هجمات اليوم ضد منشآت نفطية سعودية التي وصفتها الجماعة بالعملية العسكرية الأكبر والأهم عسكريا منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل نحو أربعة أعوام.

وأكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، جاهزية الجماعة لشن عمليات أخرى في حال استمرار “العدوان” على اليمن، في إشارة إلى استمرار عمليات التحالف السعودي الإماراتي.

وتضيف «الجزيرة نت»:.. استهداف خط الأنابيب السعودي.. الحوثيون ينتقلون لمرحلة جديدة من الحرب.. ينقل 5 ملايين برميل يوميا.. إليك أهم المعلومات عن خط النفط المستهدف من الحوثيين.

نكبة القرن

«ملف العربي الجديد»:.. نكبة القرن.. هي نكبة القرن تلك التي تعرض لها الفلسطينيون قبل 71 عاما.. من قبل كيان محتل مدعوم غربيًّا.

الجزائر.. مسيرات ضخمة للطلبة

كتبت «العربي الجديد»:.. الجزائر: مسيرات ضخمة للطلبة تطالب بتأجيل الانتخابات ورحيل “ما تبقى من الباءات”.

للأسبوع الثاني من شهر رمضان، يخرج طلبة الجامعات في “ثلاثاء احتجاجات ومظاهرات” في العاصمة الجزائرية وعدد من الولايات للمطالبة برحيل النظام الحالي ورموزه. وخرج الطلبة الجامعيون في مسيرات جابت كلاً من شوارع الشهيد ديدوش مراد وساحة موريس أودان، ثم ساحة البريد المركزي بالعاصمة الجزائرية مطالبين بالتغيير الذي “يريده الشعب”، إذ رفع المحتجون شعارات تطالب برحيل “ما تبقى من الباءات”، وهم على التوالي رئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح، ورئيس الحكومة نور الدين بدوي.

مساعدات قطرية لغزة

كتبت «العربي الجديد»:.. رزمة مشاريع إنسانية قطرية لقطاع غزة.. حيث أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي، مساء اليوم الثلاثاء، تمديد المنحة المخصصة لشراء وقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة حتى نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى دعم خط 161 لإيصال الكهرباء إلى القطاع، ضمن خطة لتطوير وتحسين إمدادات الكهرباء.

عاصمة السيسي تواجه عجز التمويل

كتبت «الأهرام»:.. «الأهرام» تنفرد بنشر خريطة المحطات التى تخدم التجمعات السكنية والصناعية.. وفد صينى فى القاهرة قريبا لمتابعة العمل فى قطار السلام ــ العاصمة الإدارية..  في المقابل تنقل «الجزيرة نت» عن ميدل إيست آي: مشروع العاصمة المصرية الجديدة يواجه أزمة تمويل.. حيث أفاد موقع ميدل إيست آي البريطاني بأن الحكومة المصرية تعاني في سبيل جمع الأموال اللازمة لاستكمال بناء العاصمة الإدارية الجديدة في قلب الصحراء، والتغلب على التحديات الأخرى التي تواجهها بعد انسحاب مستثمرين من المشروع الذي تبلغ تكلفته 58 مليار دولار أميركي.

وذكر الموقع، في تقرير إخباري، أن العمال على عجلة من أمرهم لبناء المناطق المركزية في العاصمة الجديدة التي ستحل محل القاهرة التي تعاني من اختناقات مرورية وتمدد حضري عشوائي يحتضن أكثر من عشرين مليون نسمة في جنباته.

التخطيط: “316” مشروعا متعثرا

كتبت «الوطن»:.. «التخطيط»: 316 مشروعا متعثرا بـ6.2 مليار جنيه خلال 9 أشهر.. حيث أعلنت وزارة التخطيط أنه تم حصر المشروعات المتعثّرة خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالى 2018 – 2019، وتضمّنت 316 مشروعاً بتكلفة 6.2 مليار جنيه.

وأوضحت الوزارة، فى بيان، اليوم، أن عملية الحصر تجرى حالياً للوقوف على أى مشروعات أخرى متعثّرة مالياً حتى يتم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لها، للانتهاء من تنفيذها، حيث تستطلع الوزارة الموقف التنفيذى لكل المشروعات المتعثّرة والمدرج لها اعتمادات خلال العام المالى الحالى 2018 – 2019 بشكل ربع سنوى، بالتنسيق مع كل المحافظات.

وقالت الوزارة إن المشروعات، التى تم الانتهاء منها بلغت 11 مشروعا، باعتمادات مالية 72 مليون جنيه، تتمثل فى تنفيذ 7 مشروعات تابعة لوزارة الإسكان، و4 لوزارة الرى.

“بي بي سي”: والدا ريجيني يخاطبان السيسي

كتبت “BBC عربي”:.. والدا ريجيني يطالبان مصر بتسليم خمسة ضباط شرطة إلى إيطاليا.. حيث طالب والدا جوليو ريجيني، الطالب الإيطالي الذي قتل في مصر قبل ثلاث سنوات، بتسليم خمسة ضباط شرطة إلى إيطاليا لمحاكمتهم.

وفي رسالة مفعمة بالعاطفة ممهورة باسمي باولا وكلاوديو ريجيني، موجهة إلى السيسي، أدان الوالدان ما وصفاه بـ”عدم وفاء السلطات المصرية بوعودها بشأن التحقيق في مقتل ابنهما”، حسبما نشرت صحيفة الغارديان البريطانية.

وعثر على جثة باحث الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني بجوار طريق صحراوي غربي العاصمة القاهرة وعليها آثار تعذيب بعد أيام من اختفائه في عام 2016، عشية الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير/ كانون ثاني.

موقع بريطاني: لا حرية بمصر

كتبت «الجزيرة نت»:.. موقع بريطاني: لا مكان لحرية الإنترنت في مصر السيسي.. حيث كتبت باحثة في مجال الشبكات الافتراضية أن “حرية الإنترنت لا مكان لها في مصر السيسي”. وقالت في مقالها بموقع ميدل إيست آي، إنه بعد أن تمكن عبد الفتاح السيسي الآن من البقاء في منصبه حتى عام 2030، فمن المتوقع أن تشتد الحملة على الآراء المناهضة للنظام الحاكم.

وأشارت كاثرين بارنيت، من موقع توب تن في بي إن دوت كوم، إلى أن القيود على الإنترنت زادت بالفعل في مصر خلال الاستفتاء الدستوري الأخير، وهذه القيود تلت عريضة مناهضة للسيسي على الإنترنت جمعت أكثر من 60 ألف توقيع حتى 9 أبريل/نيسان الماضي.

وبالنظر إلى تطبيق البلاد لقوانين وسائل الإعلام الاجتماعية القاسية العام الماضي، فإن التطورات الأخيرة تثير مخاوف بشأن ميل مصر المتزايد لتقييد الحريات الرقمية لقمع معارضة النظام الحاكم.

السيسي يبحث سبل مساعدة السودان

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. دعم برامج إعادة الإعمار والتنمية فى إفريقيا.. السيسى ومبيكى يبحثان سبل مساعدة السودان على إنهاء المرحلة الانتقالية.. وتضيف «الأهرام»:.. الرئيس: مصر تساند جهود غانا فى التنمية وبناء القدرات.. خلال استقباله رئيس آلية الاتحاد الإفريقى المعنية بالسودان وجنوب السودان.. السيسى: تطوير بنية السلم والأمن الإفريقية بشكل متكامل..  وفى ختام زيارة استمرت يومين.. السيسى يودع حمد بن عيسى بمطار القاهرة.

وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. السيسي: استقرار السودان أولوية لمصر.. الرئيس يؤكد مساندة غانا في التنمية وبناء القدرات.. وفي «اليوم السابع»:..  السيسي: مصر تولى أهمية لدعم الاستقرار والسلام فى الخرطوم.. الرئيس يتلقى دعوة لزيارة غانا.. ويؤكد أهمية تحقيق التكامل بين الدول الإفريقية.

تصريحات وزير الدفاع

كتبت «الأهرام»:.. وزير الدفاع خلال لقائه مقاتلى الجيش الثالث الميدانى وقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب: القوات المسلحة ستظل فى طليعة قوى الدولة الشاملة.. وفي «الأخبار»:..   وزير الدفاع: الكفاءة القتالية الضمان للأمن والاستقرار..

افتتاح محور “روض الفرج”

كتبت «الأهرام»:.. الرئيس يفتتح اليوم محور روض الفرج.. محور روض الفرج.. أضخم كوبرى معلق على مستوى العالم ..4 آلاف مهندس وفنى وعامل يشاركون فى تنفيذه بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. اليوم.. الرئيس السيسى يفتتح محور روض الفرج.. مؤسسة جينيس العالمية تتلقى طلبا لتسجيل المحور كأعرض كوبرى مُعلق بكابلات فى العالم,

ذكرى العاشر من رمضان

جاء في «ملف الأهرام»:.. فى ذكرى ملحمة العاشر من رمضان.. الجيش يصنع معجزة ويعبر من الهزيمة إلى النصر ويلقن العدو درسا قاسيا.. اللواء طيار دكتور هشام الحلبى لـ«الأهرام»: البطولة الحقيقية بدأت عقب يونيو 67 بإعادة بناء القوات الجوية فى وقت قياسى وفى ظروف قاسية.. اللواء محمد الغبارى: العاشر من رمضان «النواة الرئيسية» لصناعة التخطيط الإستراتيجى للدولة.

وبحسب «اليوم السابع»:.. فى ذكرى العاشر من رمضان.. أسرار جديدة فى حياة السادات.. بطل الحرب والسلام.. أعاد بناء الجيش بالسلاح والثقة بعد انكساره فى نكسة 67…. القائد العام للقوات المسلحة فى برقية تهنئة لرئيس الجمهورية: العاشر من رمضان إنجاز عبقرى للشعب والجيش.. ولدينا ثقة تقوى على كل الصعاب.

Facebook Comments