اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها إعلان الرئيس الأمريكي المتطرف دونالد ترامب لما تبقى من تفاصيل "مؤامرة القرن" وخلاصتها «القدس للصهاينة و50 مليار دولار ربما يحصل عليها الفلسطينيون" مع  نزع سلاح المقاومة. وعلى الفوز أصدر نظام عسكر 30 يونيو الانقلابي بيانا يرحبون فيه بالمؤامرة وشرعنة اغتصاب القدس كما شارك ثلاثة وزراء عرب عن الإمارات والبحرين وسلطنة عمان  جاهرين بالتواطؤ والخيانة.

في المقابل تحفظت روسيا على الصفقة وقالت إن قرار التسوية ليس بيد واشنطن. بينما شدد تركيا على رفضها للمؤامرة وتؤكد أنها ولدت ميتة ولن تسمح بها. وتؤكد حركة حماس إصرارها على إسقاط المؤامرة بالدماء والمقاومة، وأعلن رئيس السلطة محمود عباس أبو مازن عن رفضه للصفقة ووصفها بالمؤامرة التي لن تمر. وشهدت الأراضي المحتلة مواجهات مع الاحتلال بالضفة مع إعلان تفاصيل المؤامرة.

في ذات الوقت، وثق المرصد الأورو متوسطي "الفضيحة الإنسانية" في غزة، كاشفا أنّ الفقر ضرب أكثر من نصف سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليونَي نسمة، تزامناً مع انقضاء 14 عاماً من الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.  وهو ما يعكس الترتيب للمؤامرة منذ سنوات طويلة لإجبار الفلسطينيين  على القبول بها بدلا من الفقر والجوع الممنهج.

إلى ذلك،  جرى اشتباك كلامي بين شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ومحمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة خلال جلسة "دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي"، حيث دعا الخشت إلى هدم المنهج الأزهري حيث شبه الخشت تجديد الخطاب الديني بعملية ترميم بناء قديم، ورأى أن الأجدى هو إقامة بناء جديد بمفاهيم جديدة ولغة ومفرادات جديدة، وعد الطيب ذلك  تبديدا لا تجديدا.

وفي الملف الاقتصادي، ارتفعت ديون مصر الخارجية لتتجاوز الـ109 مليارات دولار بزيادة نسبتها 18% على  أساس سنوي،  والمحلية إلى "4.186" تريليون جنيه بزيادة قدرها 8% على أساس سنوي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

ترامب يعلن صفقة القرن: القدس عاصمة لإسرائيل.. و50 مليار دولار لفلسطين .. بقاء القدس عاصمة غير مجزأة لإسرائيل" ــ ضم المستوطنات الكبيرة بالضفة وغور الأردن لإسرائيل ــ  دولة فلسطينية متصلة الأراضي، لها عاصمة في القدس الشرقية "أبو ديس" وسوف تفتتح فيها واشنطن سفارة لها ــ العديد من الدول تريد المشاركة في توفير 50 مليار دولار لمشروعات جديدة في الدولة الفلسطينية المستقلة وتوفير مليون فرصة عمل للفلسطينيين ــ ضرورة نزع سلاح المقاومة  حماس والجهاد.  حضر وزراء الإمارات والبحرين وعمان إعلان المؤامرة وشكرهم ترامب على ذلك.  بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا  يدعم الصفقة بحسب ترامب.

تأييد مصري لخطة ترامب: نقدر الجهود الأميركية من أجل السلام… في أول تعليق له على الخطة التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام والمرتكزة على الاعتراف بالقدس الموحدة عاصمة لإسرائيل وتخصيص دويلة مقطعة الأوصال للفلسطينيين، أعلن النظام المصري تقديره لما وصفه بـ"الجهود المتواصِلة التي تبذلها الإدارة الأميركية من أجل التوصُل إلى سلام شامل وعادل للقضية الفلسطينية، بما يُسهم في دعم الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط، وينهي الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي".

روسيا عن "صفقة القرن": قرار التسوية ليس بيد واشنطن ـ تركيا ترفض صفقة القرن: ولدت ميتة ولن نسمح بها ــ حماس: سنسقط المؤامرة بدمائنا وبنادقنا ــ عباس يؤكد رسميا رفض صفقة القرن .. "مؤامرة لن تمر" ـــ مواجهات مع الاحتلال بالضفة مع إعلان صفقة القرن

المرصد الأورو متوسطي يوثّق "الفضيحة الإنسانية" في غزة… كشف تقرير جديد أصدره المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أنّ الفقر ضرب أكثر من نصف سكان قطاع غزة البالغ عددهم مليونَي نسمة، تزامناً مع انقضاء 14 عاماً من الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.

داعيًا لهدم المنهج الأزهري | الخشت يطرح رؤيته حول «التجديد».. والطيب يرد بقوة..  كتب "مصر العربية": شهد مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، خلال جلسة دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي، خلافًا بين شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، وبين محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، حول المنهج الأشعري، وتطوير علوم الدين لما يواكب العصر الحديث.وشبه الخشت تجديد الخطاب الديني بعملية ترميم بناء قديم، ورأى أن الأجدى هو إقامة بناء جديد بمفاهيم جديدة ولغة ومفرادات جديدة إذا كانت هناك رغبة في قرع أبواب عصر ديني جديد.وأضاف: "لازلنا أسرى أفكار الأشعرية والمعتزلة"، مشيرًا إلى أن المنهج الأشعري يقوم في جزء كبير منها على أحاديث الآحاد، مشددًا أنه لا يمكن تأسيس خطاب ديني جديد دون تكوين عقل ديني جديد. ووجه الطيب حديثه للخشت قائلا:"حضرتك قلت كرئيس للجامعة إن التجديد هو مثل أن تجدد منزل والدك تحبه دون أن تسكن فيه وتتركه لتسكن في بيت جديد، ولكن هذا ليس تجديدا هذا إهمال وترك وإعلان الفرقة لبيت الوالد، التجديد في بيت الوالد يكون في بيته، ولكن أعيده مرة أخرى بما يناسب أنماط البناء المعاصرة".

بعد حكم القضاء الإداري.. هل تتأثر أسعار كروت الشحن؟… رفضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار منير غطاس، نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من أحد المواطنين المتعاقد مع شركات المحمول بشأن أسعار كروت الشحن؛ فقد أيدت المحكمة قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الخاص بخفض كروت شحن المحمول بنسبة 36% من القيمة الفعلية المدفوعة للكارت. وقالت المحكمة: إن الرسوم المفروضة لا تعدو عن كونها ضريبة تم فرضها وفقا للقانون رقم 67 لسنة 2016، بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة.وأشارت المحكمة إلى أنَّ القانون أوجب تحميل قيمة هذه الضريبة على المستخدم للخدمة وليس مقدم الخدمة، وكذلك زيادة أسعار خدمات التشغيل، وزيادة أسعار الأجهزة والمعدات التي يتم استيرادها من الخارج، والمستخدمة في استكمال بناء الشبكات لتوفير التغطية بالمدن والطرق الجديدة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة.

«جهة سيادية» تستحوذ على حصة حاكمة في «إميسال»… قالت صحيفة «البورصة» في نسختها الورقية، الثلاثاء، إن «جهة سيادية» استحوذت على حصة بلغت 49.8% من أسهم شركة «إميسال» للأملاح والمعادن، خلال تعاملات الأحد الماضي. وبلغت قيمة الصفقة 361.3 مليون جنيه، هذا بعد أن قُيمت الشركة بـ 725 مليون جنيه.

البرلمان المصري يرفض رفع الحصانة عن 5 نواب … رفض مجلس النواب المصري، اليوم الثلاثاء، سبعة طلبات مقدمة من النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، بالإذن برفع الحصانة عن خمسة أعضاء من المجلس لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. وجاء الرفض بحجة أن هناك "شبهة كيدية" في الدعاوى القضائية المقدمة ضدهم، مع العلم أن البرلمان يحصن نوابه منذ انعقاده في مطلع عام 2016، من خلال رفضه جميع طلبات رفع الحصانة عن المتهمين منهم في قضايا إصدار شيكات من دون رصيد، والاستيلاء على أراضي الدولة والغير، والسب والقذف.

ديون مصر الخارجية تتجاوز 109 مليارات دولار والداخلية 270 ملياراً … يدفع المصريون، ولا سيما الفقراء منهم، ثمناً غالياً لسياسات الاقتراض في عهد  السيسي، حيث أظهرت بيانات البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، ارتفاع الدين العام المحلي 8% على أساس سنوي إلى 4.186 تريليونات جنيه (270 مليار دولار) بنهاية الربع الأول من العام المالي الحالي 2019-2020. البيانات التي وثّقتها "رويترز"، أوردت أنّ الدين الخارجي للبلاد زاد 18% على أساس سنوي إلى 109.362 مليارات دولار في نهاية سبتمبر/أيلول، علماً أنّ أمام مصر جدول سداد ديون خارجية صعباً للعامين المقبلين، وهي تحاول توسيع قاعدة مستثمريها وتمديد آجال استحقاق ديونها والاقتراض بفائدة أقل. (الدولار= 15.75 جنيهاً).

أخبار سريعة:

  • السفير الأميركي بالقاهرة: حريصون على إنجاح مفاوضات سد النهضة
  • «البيئة»: رسوم النظافة من 4 – 10 جنيهات.. و30 للكمبوندات
  • مطالب برلمانية بحظر النقاب على المعلمات بالمدارس والمستشفيات أسوة بالجامعات
  • مصرع عروس و6 أشخاص في حادث تصادم بسيناء
  • الصحة عن إصابة أول طفل بفيروس كورونا: ليس من النوع الخطير
  • تغريم أب انقذ ابنته من الدهس تحت عجلات قطار
  • أعداد المصابين بفيروس كورونا في الصين لتصل إلى 4515 حتى أمس الإثنين، مقارنة بـ 2835 في اليوم السابق. كما ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 106 أشخاص. وارتفاع عدد البلدان التي ظهر بها الفيروس إلى نحو 15 دولة.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. اجتماع عربي طارئ لبحث تداعيات خطة السلام الأمريكية.. منظمة التحرير تتمسك بحل الدولتين وروسيا تقترح مشاركة الرباعية الدولية

«الشروق»:.. الأزمة السعودية القطرية عادت للمربع الأول .. إعلام المملكة يهاجم الدوحة وإيران وتركيا : صغار عابثون

«الشروق»:.. خلال مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي:.. "الخشت": يجب تفكيك الخطاب التقليدي والبنية العقلية التي تقف وراءه.. وشيخ الأزهر يرد:  كنت أود كلمة معدة سلفا وليست نتيجة تداعي الأفكار

«مانشيت الوطن»:.. اتفاقيات "مصرية ــ أمريكية" للتنقيب عن البترول والغاز في البحر المتوسط.. الحكومة: 45% ارتفاعا في صادرات مصر من الغاز .. و"الملا": وقعنا 82 اتفاقية ب16 مليار دولار منذ 2014..

«الوطن»:.. فاتورة الصراعات.. جنون الأسعار يهدد العالم.. وزير المالية " مصر تضع سناريوهات عند إعداد الموازنة للتعامل مع التقلبات والأحداث السياسية..

«الوطن»:.. الخشت في مؤتمر "تجديد الخطاب" : نعيش زمن الفتنة الكبرى .. و"الطيب": مزايدة"..

«مانشيت اليوم السابع»:.. خلال فعاليات اليوم الثانى لمؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامى.. رئيس جامعة القاهرة يرد على شيخ الأزهر.. علوم التفسير والفقه وأصول الدين والحديث والخطاب الدينى عمل بشرى يمكن إعادة النظر فيه.. لانزال نعيش فى زمن الفتنة والتكفير وفقه الحيض والجنس ولم ندخل معارك الحرية والفقر والجهل والعلم

«مانشيت اليوم السابع»:..انقلاب القصر فى الدوحة.. تميم يطيح برئيس حكومته انتصارا لأردوغان.. فرمان تركى ينتهى بعزل «بن ناصر».. تسريب يحذر من أنقرة وراء القرار.. والمعارضة: ينكل بكل الرافضين لسيطرة الأتراك

 «مانشيت اليوم السابع»:..«مدبولى »: التنسيق مع كينيا لعلاج مليون أفريقى من «فيروس سى».. رئيس الوزراء يستقبل رئيس البرلمان الكينى ويؤكد: التعاون بين دول حوض النيل أمر حتمى وليس رفاهية.. وموتورى يشيد بدور السيسى لخدمة قضايا أفريقيا

«اليوم السابع»:..   21 مليار جنيه خسائر الهيئات الاقتصادية فى عام واحد.. «السكة الحديد» على رأس الهيئات الخاسرة.. انخفاض الإيرادات عرض مُستمر.. وتجاوز المصروفات نحو 9 مليارات (يستهدف الخبر  تهيئة الرأي العام لخصخصة السكة الحديد وبيع أصولها)

Facebook Comments