حظي لقاء زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي بقائد القيادة المركزية الأمريكية ورئيس الكونجرس اليهودي العالمي، باهتمام جميع صحف العسكر الصادرة الأربعاء، حيث أبدى زعيم الانقلاب حفاوة بالغة بالوفد الأمريكي اليهودي، واستعرض جهوده في قمع الشعب المصري وتدمير هويته الإسلامية تحت لافتة “الحرب على الإرهاب”.

وفي الملف الاقتصادي، أبرزت الصحف تصريحات رئيس حكومة الانقلاب مصطفى مدبولي حول ضبط الأسواق ومكافحة جشع التجار، متجاهلا أن الحكومة هي أول من يصعق المصريين برفع أسعار الخدمات والسلع الرئيسية بنسب مجنونة، وعلى رأسها الوقود والكهرباء والمياه والرسوم المختلفة.

إلى ذلك دخلت الولايات المتحدة الأمريكية على خط الوساطة في أزمة السودان، بينما كشفت مصادر عن مخاوف داخل أوساط العسكر في مصر من انتقال عدوى العصيان المدني من الخرطوم إلى القاهرة، لا سيما في ظل اشتعال غضب المصريين جراء موجات الغلاء الفاحش والتدهور الحاد في الأوضاع الاقتصادية، وتمرير البرلمان بنودًا مشبوهة في قانون الاستثمار تحصن قرارات البيع لشركات قطاع الأعمال.

السيسي يستقبل جنرالًا أمريكيًّا وقياديًّا يهوديًّا

جاء في «مانشيت الأخبار»: مباحثات للرئيس مع قائد القيادة المركزية ورئيس الكونجرس اليهودي العالمي.. السيسي: العلاقات الاستراتيجية مع أمريكا مهمة لاستقرار المنطقة.. وفي «مانشيت الأهرام»:.. السيسى: التعاون العسكرى بين مصر والولايات المتحدة ضرورى لمواجهة أزمات المنطقة.. تنسيق مشترك لمكافحة الإرهاب.. وتسوية القضية الفلسطينية تفتح آفاق السلام والتنمية.. الرئيس يبحث مع قائد القيادة المركزية الأمريكية جهود مكافحة الإرهاب.. السيسى: نتصدى للتنظيمات المسلحة وندعم المؤسسات الوطنية لدول المنطقة.. وزير الدفاع ورئيس الأركان يبحثان التعاون العسكرى مع «ماكينزى».

وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يؤكد لرئيس الكونجرس اليهودى العالمى: ضمان حقوق الفلسطينيين يفتح آفاقاً جديدة للتنمية.. الرئيس يؤكد لقائد المنطقة المركزية الأمريكية أهمية العلاقات الإستراتيجية و”ماكينزي” يثمن جهود مصر في مكافحة الإرهاب..

في المقابل كتبت «العربي الجديد»:.. السيسي يستعرض “هدنة غزة” مع رئيس الكونغرس اليهودي العالمي.. حيث استقبل السيسي، الثلاثاء، رونالد لاودر، رئيس الكونغرس اليهودي العالمي، بحضور اللواء عباس كامل مدير المخابرات العامة.

تمرير قوانين الهيئات القضائية

كتبت «الأهرام»:.. «النواب» يوافق نهائيا على قانون زيادة المعاشات.. إقرار تعديلات قوانين الهيئات القضائية والمخدرات والاستثمار.. وفي «الوطن»:.. البرلمان يوافق على زيادة المعاشات والاستثمار.. إسكان النواب تقر نهائيا إلغاء عقود الإيجار القديمة للوحدات غير السكنية.

وتضيف «العربي الجديد»:.. مصر: مجلس الدولة يعترض على تعديل قانون “الدستورية” والبرلمان يتمسك به.. حيث قالت مصادر قضائية مصرية، إن قسم التشريع في مجلس الدولة اعترض على تعديلات قانون المحكمة الدستورية العليا التي تمنح لزعيم الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، سلطة تعيين رئيس جديد للمحكمة من بين أقدم 5 نواب لرئيس المحكمة.

البرلمان يحصن قرارات بيع شركات قطاع الأعمال

كشفت «العربي الجديد»:.. البرلمان المصري يحصن قرارات بيع شركات قطاع الأعمال. حيث وافق مجلس النواب الثلاثاء، بصفة نهائية، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان، بشأن مشروع القانون المقدم من حكومة زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي بإجازة مادتين في قانون الاستثمار، تستهدفان تحصين قرارات بيع شركات قطاع الأعمال العام، والحد من منازعات التحكيم الدولي ضد الدولة المصرية.

مصرع وإصابة 21 فتاة في تصادم بالبحيرة

كتبت «الأهرام»:.. مصرع وإصابة 21 فتاة فى تصادم سيارتين بالبحيرة.. حيث لقيت 7 فتيات مصرعهن وأصيبت 14 أخريات فى حادث تصادم سيارة ميكروباص بأخرى نقل محملة بالعمالة الزراعية على طريق الحاجر بمركز حوش عيسي، تم نقل الجثث والمصابات للمستشفى وأخطرت النيابة للتحقيق. (يشار إلى أن عدد الضحايا ارتفع إلى 12 قتيلة بحسب مصادر أخرى وإحصاء لاحق).

وتضيف «العربي الجديد»:..  “طرق الموت” تهدّد أرواح المصريين في محافظة البحيرة.. حيث كشفت تقارير بمديرية الصحة بمحافظة البحيرة، أن قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفيات المحافظة استقبل 4971 حالة إصابات ومتوفين خلال عام 2018 على إثر حوادث السير بطريق “القاهرة–الإسكندرية” الزراعي، والذي يطلق عليه إعلاميًا “طريق الموت”.

ثرثرة ضبط الأسواق

جاء في «مانشيت الأخبار»:.. الحكومة: لن نسمح بأي تلاعب في الأسواق..  وبحسب «مانشيت الوطن»:.. «مدبولي»: حملات لضبط الأسواق.. وقوافل لتوفير الخضراوات واللحوم في الصعيد.. رئيس الوزراء لـ«التجار»: «لن نسمح بالتلاعب».. ويناقش استغلال أراضي الساحل الشمالي مع 4 وزراء.. وبحسب «اليوم السابع»:….الحكومة تحاصر جشع.. مدبولى يشدد على أهمية إعلان الأسعار ويؤكد: لن نسمح بأي تلاعب في الأسواق.. وفي «الأهرام»:.. تنفيذا لتكليفات الرئيس.. مخطط عمرانى لأراضى الساحل الشمالى لتعظيم الاستفادة منها.. مدبولى يشدد على أهمية إعلان أسعار المنتجات.. وحملات تفتيش لضبط الأسواق..

وفي سياق مختلف كتبت  «الوطن»:.. الدولار يترنح.. والأسواق تترقب.. الجنيه يربح 117 قرشا منذ بداية العام.. وتحويلات العاملين وإيرادات القناة والسياحة والاستثمارات السبب.. مصرفيون: تجاوزنا أزمة الاقتصاديات الناشئة والإصلاحات الاقتصادية بدأت تؤتي ثمارها.

افتتاح المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد

كتبت «الأخبار»:.. الرئيس يفتتح اليوم المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد. وبحسب «الأهرام»:.. تأمين المؤتمر بأحدث الأجهزة الإلكترونية.. مصر تطلق اليوم أول منتدى لمكافحة الفساد بإفريقيا بمشاركة 51 دولة بشرم الشيخ.

حفاوة بنهب أموال الإخوان وأحكام مسيسة جديدة

نشرت «الوطن»:.. رحلة أموال الإخوان.. “6” أعوام من المعارك القانونية تنتهي بانتصار “الأمور المستعجلة”.. قانونيون: أحكام القاهرة الصادرة بعد انتهاء المدد القانونية للفصل في الطعون صحيحة.. وصاحب دعوى “حظر” الجماعة: الحكم المستعجل جفف تمويل الإرهاب.

وتضيف «العربي الجديد»:.. مصر: الإعدام والسجن المشدد على المتهمين بـ”أحداث الهرم” بينهم رئيس حزب الفضيلة.. حيث أيدت محكمة الطعون العسكرية المصرية، الثلاثاء، الحكم الصادر من محكمة غرب القاهرة العسكرية المصرية، والذي قضت فيه بإعدام معتقل واحد وهو محمد جمال الدين مصطفى، والسجن المؤبد 25 سنة على المعتقلة سارة عبد الله عبد المنعم، والسجن المؤبد 25 سنة على معتقلين اثنين آخرين، والسجن 10 سنوات على 12 آخرين، بينهم رئيس حزب الفضيلة محمود محمد فتحي، والسجن 5 سنوات على 5 آخرين، والسجن 3 سنوات على 13 آخرين، وبراءة 8 آخرين. وتصبح هذه الأحكام بذلك أحكاما نهائية باتّة لا طعن عليها. وذلك في قضية الهرم وأحداث سفارة النيجر.

الهجوم على تركيا وقطر

تزعم «اليوم السابع»:.. قطر تحولت لبنك ينفق أموالا حراما لخدمة الإرهاب.. بيع قصور وفيلات تاريخية للأجانب.. أردوغان يبيع تاريخ تركيا للتغطية على فشله الاقتصادي.

السودان.. أمريكا على خط الوساطة

تناول «مانشيت العربي الجديد»:..  السودان.. أمريكا تقتحم خط الوساطات.. مساعد وزير الخارجية الأمريكية يصل الخرطوم اليوم لخلق بيئة للحوار.. واشنطن تتجه للاستعانة بالسفير دونالد بوث لتحديد سياستها حيال السودان.. توافق بين المعارضين حول مرشحيهم لمجلس السيادة ورئاسة مجلس الوزراء.. المجلس العسكري يدعي توقيف عناصر من القوات النظامية.

السيسي يخشى عدوى العصيان المدني

كتبت «العربي الجديد»:..  دوائر السيسي تخشى انتقال عدوى العصيان المدني إلى مصر.. حيث قالت مصادر دبلوماسية مصرية، تحدثت مع “العربي الجديد”، إن اللجنة المخابراتية التي تتولّى التعامل مع الملف السوداني، بإشراف من مدير المخابرات العامة، اللواء عباس كامل، أرسلت بالفعل عددا من المسئولين الفنيين في مجالات إدارة المطارات ومحطات الكهرباء وتوزيع الوقود، التابعين لشركات الحكومة إلى السودان، للمساعدة في إدارة الأزمة الحالية التي تعصف بالمرافق الحيوية نتيجة العصيان المدني، وذلك قبل القرار بتعليقه مساء أمس.

وكانت المعارضة قد بدأت يوم الأحد الماضي عصيانا مدنيا، فيما يحاول المجلس العسكري الانتقالي تقويضه لإثبات نجاحه في إدارة شؤون البلاد، بدعم لوجيستي وسياسي من النظام المصري.

انخفاض منسوب المياه بمنابع النيل

تشير «العربي الجديد»: حظر إعلامي على “الري المصرية” بسبب انخفاض منابع النيل.. حيث أصدر وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، الثلاثاء، منشورا وزاريا حمل رقم (7) لسنة 2019، يحظر فيه الإدلاء بأي تصريحات صحفية لوسائل الإعلام المختلفة، أو التواصل مع جهات خارجية، أو إبداء تصريحات تتعلق بالشأن المائي، إلا من خلال النشرات الصحافية، والمتحدث الرسمي للوزارة محمد السباعي.وشدد المنشور الوزاري على أهمية توحيد الخطاب الإعلامي، بما يخدم المصالح الوطنية المرتبطة بملف المياه. ويتزامن قرار وزير الري المصري مع انسداد مفاوضات مشروع سد النهضة الإثيوبي، وكذا اعتراف لجنة إيراد نهر النيل التابعة للوزارة بأن مؤشرات الأمطار على منابع النيل باتت أقل من المعدلات الطبيعية.

عمال مصنع “فريكول” يستغيثون

كتبت «العربي الجديد»:.. عمّال مصنع “فريكول” المصري يستغيثون لإنقاذهم من التشرد.. للشهر الثالث على التوالي، يستمر اعتصام عمال شركة “فريكول” (Fricool) المصري للتبريد في المنطقة الصناعية “بي أربعة” B4 في العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، احتجاجاً على غلق المصنع وفصل 250 عاملاً.وقضى العمال المعتصمون شهر رمضان والعيد في الشارع احتجاجاً على غلق أبواب المصنع وتعليمات من أمن المصنع بعدم دخول العمال الشركة. وأرسل العمال استغاثة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يطالبونه بالتدخل لوقف فصلهم.

حملات إزالة بجزيرة الوراق

قالت «العربي الجديد»:..  بدء حملة إزالة بجزيرة الوراق المصرية واستنفار الأهالي.. حيث توجهت قوات أمن مصرية مدعومة بالجرافات إلى جزيرة الوراق النيلية صباح أمس الثلاثاء، وأزالت أجزاء من زراعات الموز، وحاصرت مداخل الجزيرة بشكل تام من خلال فرْض السيطرة على (المعديات)، بحسب الأهالي.ودعا مجلس عائلات جزيرة الوراق جميع الأهالي إلى حثّ عائلاتهم على سرعة الحضور، والمشاركة في مسيرة تجوب شوارع الجزيرة لرفض التعدي على حقوقهم.

وقفة احتجاجية للمحامين ضد استبداد “سامح عاشور”

كتبت «العربي الجديد»:.. وقفة احتجاجية لمحامي مصر ضدّ نقيب المحامين سامح عاشور.. حيث نظم محامون في مصر، وقفة احتجاجية ظهر اليوم الثلاثاء، على مدخل النقابة العامة بالقاهرة، للمطالبة بإقالة نقيب المحامين سامح عاشور “68 سنة” ومجلسه؛ احتجاجا على سعيه المستمر لإدخال تعديل على قانون المحاماة، يسمح له بإعادة الترشح للمرة الخامسة.

وأوضح عدد من المحامين، من بينهم نقيب المحامين بمحافظة السويس، سعيد حسن، أن التعديلات شابها الغموض والاستعجال وانعدام الشفافية، وتمثل عبثا بمستقبل نقابة المحامين، والاستخفاف بجمعيتها العمومية، والدستور والقانون وأحكام القضاء.

فضيحة “فبركة” اليوم السابع

كتبت «عربي 21»:..  فضيحة جريدة “اليوم السابع”: تقرير مفبرك وهذه تفاصيله.. حيث نسبت الصحيفة معلومات مفبركة وعارية عن الصحة بالكامل لكل من جريدة “التايمز” البريطانية واسعة الانتشار ولتقرير حكومي صادر عن وزارة العدل البريطانية، وجاء في مزاعم التقرير أن “مجموعات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين موجودة في السجون البريطانية وتمارس أعمال البلطجة وإجبار السجناء غير المسلمين على اعتناق الدين الإسلامي”.

وتمكنت “عربي21” من الحصول على التقرير الأصلي في جريدة “التايمز” والتقرير الحكومي الأصلي الصادر عن وزارة العدل البريطانية والمنشور بالفعل على موقع إلكتروني حكومي، لكن الكارثة أن أيّا من التقريرين، سواء التقرير الصحفي أو التقرير الأصلي الحكومي لم يُشر أصلا إلى جماعة الإخوان المسلمين، لا بل وضع التقرير الحكومي البريطاني ملاحظة واضحة لمنع الالتباس تشير إلى أن “جماعة الإخوان المسلمين” ليست مقصودة بهذه الادعاء.

Facebook Comments