التوجه الأبرز في صحف الانقلاب الصادرة اليوم الأحد هو التسويق الواسع لافتتاح الجنرال عبدالفتاح السيسي “600” صوبة زراعية؛ باعتبار ذلك إنجازا كبيرا يفوق الخيال؛ حيث جاء في “مانشيت الأهرام”: (السيسي يفتتح المشروع القومي للصوب الزراعية بالعاشر من رمضان.. الرئيس يطلب سرعة الانتهاء من تنفيذ مشروع 1000 بيت زراعى.. السيسى : الشباب نفذوا مشروع الصوب الجديدة.. ومصر ستكون الثانية عالميا فى هذا المجال.. استمرار الحفاظ على معايير التدريب والتأهيل للنهوض بالمشروعات القومية).

ويضيف “مانشيت الأهرام”: (الانتهاء من المشروعات الزراعية وفقا للتوقيتات المحددة..الرئيس: مشروع الصوب الزراعية يدعو للفخر ويوفر الغذاء الآمن للمصريين.. الرئيس يتفقد الإنتاج الجديد من الصوب الزراعية.. إنشاء أكبر مزرعة تمور فى العالم تضم 2.5 مليون نخلة). وبحسب “مانشيت اليوم السابع”: (زرع.. حصد…السيسي يفتتح المشروع القومى للصوب الزراعية.. ويؤكد: التنفيذ بيد المصريين مصدر فخر وسعادة.. الرئيس: مصر الثانية عالمياً فى الصوب.. وإنشاء أكبر مزرعة لأفخر التمور فى العالم.. ويوجه ببدائل غير أمنية لمنع البناء على الأراضى الزراعية).

وفي “مانشيت الوطن”: (الرئيس بعد افتتاح “7100” صوبة: كل المصريين هياكلوا خضروات خالية من المبيدات .. السيسي يطالب المواطنين بإقامة الصوب بدلا من تبوير الأراضي .. ويعلن إنشاء أكبر مزرعة تمور في العالم).. في المقابل كتبت صحيفة “عرب بوست”: («اجروا معانا وخلينا نجري مع بعض».. السيسي يعد المصريين بتناول طعام «أورجانيك» من إنتاج الجيش)، حيث وعد السيسي مواطني بلاده «البسطاء» السبت 22 ديسمبر، بتمكينهم من تناول طعام «أورجانيك» أو طعام عضوي من إنتاج الجيش وهو الطعام الذي قال إنه يقتصر على الأغنياء حاليا.

وأطلق السيسي هذا الوعد خلال افتتاح محطة للصوب الزراعية أنشأتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة للجيش في مدينة العاشر من رمضان شمال شرقي القاهرة، وهي جزء من المرحلة الأولى لـ»مشروع قومي» يستهدف إنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية في عدة مناطق. وقال السيسي في كلمة على هامش افتتاح المحطة التي تضم 600 صوبة زراعية على مساحة 2500 فدان «إحنا كنا دايماً يقولك في السوبر ماركت الكبير.. دا أورجانيك، يعني الناس تاكل أورجانيك والمصريين مياكلوش أورجانيك ولا ايه؟ يعني اللي معاه فلوس ياكل أورجانيك.. والمصريين الباقي مياكلوش؟» وأضاف «لأ، إن شاء الله كله هيبقى كده، بس إنتم إجروا معانا ونجري مع بعض عشان اللي تحقق النهاردة بكل تواضع أمر يسعد ويشرف»). في سياق مختلف كتب “مانشيت اليوم السابع”: (الرزق يحب “306”..شارع للشباب «فى قلب القاهرة » يضم وحدات تقدم أغذية ومشروبات.. وحرفا يدوية وتراثية.. ويمثل باكورة استثمارات «تحيا مصر»).

الجراد يهاجم محصول الشتاء

بالتزامن مع ذلك تجاهلت صحف النظام التحذيرات من هجوم الجراد والتهديد بإتلاف محصول الشتاء في الجنوب المصري بالقرب من الحدود مع السودان حيث كتبت “العربي الجديد”: (“الجراد” يهدد المحاصيل الزراعية في مصر ) حيث كشف مسؤول في وزارة الزراعة المصرية لـ “العربي الجديد”، عن استنفار أجهزة الوزارة لمواجهة المخاطر المقبلة بسبب الجراد. وأكد أن مكمن القلق هو عدم الاستعداد الجيد لمواجهة تلك الحشرات الضارة للمحاصيل، نتيجة عدم تواجد المبيدات اللازمة والسيارات المجهزة والفرق المتخصصة، وفرق العمل المدربة قبل أن تقوم أسرابه بالحركة والطيران. وهو ما يمثل خطرًا حقيقيًا على الإنتاج، خاصة في مناطق أبوسمبل وتوشكى ودندان والعلاقى وحول بحيرة ناصر ومناطق أبو رماد والشلاتين وبرانيس على سواحل البحر الأحمر.

وأشار إلى أن الكميات الموجودة من المبيدات مع فرق المكافحة بمناطق الجنوب، لا يمكنها أن تغطي كل المساحة الجغرافية في جنوب مصر. ويتخوف المزارعون في تلك المناطق من ضياع محاصيلهم، في حين أنهم يقترضون مبالغ مالية طائلة من بنوك التنمية والائتمان الزراعية، من أجل زراعة الأرض وانتظار الحصاد وبيعها لسداد الديون. وطالب هؤلاء وزارة الزراعة بسرعة التحرك للقضاء على الجراد قبل تكاثره. وأكد نقيب الفلاحين حسين عبد الرحمن، على خطورة الجراد الذي قد يقضي على الموسم الزراعي الشتوي في مصر بالكامل، مطالباً اللجنة القومية لمواجهة الكوارث والمحدد لها ميزانية سنوية في وزارة المالية بالتحرك قبل فوات الأوان. وأضاف نقيب الفلاحين، أن عدم مواجهة الجراد في بدايته سوف يؤدي إلى دمار المساحات الزراعية وخسائر جسيمة تقدر بالمليارات، وبالتالي قلة الإنتاج وارتفاع الأسعار، خاصة وأن الجراد الصحراوي يعد من أخطر أنواع الجراد.

التغني بمحمد صلاح

التوجه الثاني في صحف النظام هو التغني باللاعب المصري المحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي محمد صلاح حيث كتبت “الأهرام”: (صلاح «بابا نويل» جماهير ليفربول رسم الفرحة قبل الأعياد .. كلوب: «مو» سجل هدفا عبقريا وصنع آخر بدهاء شديد)، وبحسب “مانشيت الوطن”: (صحف بريطانيا تغني لـ”الفرعون”: صلاح بابا نويل “ليفربول”.. مو بعد تصدر هدافي “البريمير ليج” يطارد ميسي “أوروبيا”.. وجماهير “وولفرهامبتون” تهاجم مدافعا لطلبه قميصه).

ارتفاع الفائدة.. كيف ضرب القطاع الخاص؟

نشرت صحيفة “عربي 21” تقريرا بعنوان: ( كيف تسببت أسعار الفائدة في ضرب القطاع الخاص بمصر؟)، حيث ذكر تقرير حديث، أن توسعات أنشطة القطاع الخاص المصري ستظل مقيدة، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة، الذي يُتوقع أن يستمر في ظل مخاطر التضخم.وفي تقرير حمل عنوان “استراتيجية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، قال بنك الاستثمار الإماراتي “أرقام كابيتال”، إن التخفيض المقبل المرجح في أسعار الفائدة في مصر قد يكون في الربع الثالث من العام المالي 2019.

وأوضح أنه في ظل إقبال الأسواق الناشئة على التخارج من الأصول عالية المخاطر وارتفاع التضخم في مصر، سيتأخر البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة، وهو ما سيحد من قدرة القطاع الخاص على التوسع في الإنفاق الرأسمالي.وأشار إلى قيام الحكومة المصرية في تشرين الثاني / نوفمبر من العام 2016 بتحرير سوق الصرف وتعويم الجنيه المصري مقابل الدولار، ما تسبب في موجة تضخم لم تشهدها البلاد خلال العقود الأخيرة.وفي إطار مواجهة التضخم القياسي، اضطر البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة تدريجياً بسبعمائة نقطة أساس، وهو ما زاد بقوة من تكاليف الاستثمار، ولم يبدأ في تخفيضها إلا في فبراير من العام الجاري.

اليوم استكمال محاكمة الرئيس في هزلية التخابر

كتبت “العربي الجديد”: (مصر: استكمال محاكمة مرسي وآخرين “بالتخابر مع حماس”.. مصر: الحكم بطعن بديع وآخرين بقضية “أحداث بني سويف” حيث تصدر محكمة النقض المصرية، اليوم الأحد، حكمها في الطعن المقدم من المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و93 آخرين من رافضي الانقلاب العسكري، على حكم سجنهم بمجموع أحكام بلغت 1555 سنة، على خلفية اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث بني سويف”، التي وقعت أحداثها عقب مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس 2013.وأوصت نيابة النقض في رأيها الاستشاري الذي وضعته أمام المحكمة بالجلسة الماضية، بقبول النقض وإلغاء الحكم وإعادة المحاكمة من جديد أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم أول درجة المطعون عليه).

في سياق مختلف كتبت “العربي الجديد”: (البرلمان الأوروبي يطالب مصر بالإفراج عن علا القرضا وزوجها) حيث خصصت “لجنة حقوق الإنسان” في مجلس النواب المصري اجتماعها، اليوم السبت، لاستعراض موقف المعتقلة في السجون المصرية، علا القرضاوي، ابنة الشيخ يوسف القرضاوي، وزوجها حسام خلف، من الحبس، بعد تلقي الخارجية المصرية مخاطبة من البرلمان الأوروبي بشأن ضرورة الإفراج الفوري عنهما، على ضوء تجديد حبسهما احتياطياً منذ تاريخ اعتقالهما في يونيو/حزيران 2017.وقال رئيس اللجنة، ضابط الشرطة السابق علاء عابد، إن السفارة المصرية في بروكسل تلقت رسالة من البرلمان الأوروبي، تطالب السلطات المصرية إما بإحالة علا القرضاوي وزوجها إلى المحاكمة، أو الإفراج الفوري عنهما).

أكذوبة تجديد الخطاب الديني

واصلت صحيفة الوطن النشر في ملف ما يسمى بتجديد الخطاب الديني حيث كتبت”الوطن”: عميد الدراسات الإسلامية “دمبروك عطية”: تجديد الخطاب الديني يتطلب إبعاد الناس عن التفاهات و”الآراء الشاذة”.. على الدعاة الجدد الاكتفاء بقول الكلام الجميل المؤثر دون تدخل في الحلال والحرام.. المواطن يصلي ويصوم ويدرك أن جدل “تنقيح البخاري” بعيد عنه لأنها مهمة الآئمة..

محطات إخبارية

“اليوم السابع”: “13” متهما فى «فساد القمح » أمام «الجنايات » لاستيلائهم على 634 مليون جنيه.. المتهمون يواجهون جرائم الاستيلاء على المال العام.. والتحقيقات: 20 واقعة بالقاهرة والمحافظات أهدرت أكثر من مليار جنيه.

“اليوم السابع”: انخفاضات كبيرة فى أسعار الحديد خلال أسبوع.. “عز” يخفض 600 جنيه للطن.. و «الجارحى » يتراجع 625 جنيها.. وتراجع البيليت إلى 425 – 440 دولارا للطن وراء الانخفاض

“اليوم السابع”: “الكهرباء” تنتظر “تحرير السعر” بعد رفع الدعم فى 2021

“الوطن”: غرفة القاهرة: “80%” تراجعا في الطلب علي العمالة المصرية بالخارج

شلل في الحكومة الأمريكية

كتبت “اليوم السابع”: شلل فى الحكومة الأمريكية بسبب “جدار ترامب”.. وبحسب “الأهرام”: (الشلل يصيب حكومة ترامب للمرة الثالثة..”3″ وزارات ووكالات فيدرالية دون أموال.. وإجازة مؤقتة لمئات الآلاف من الموظفين)،

احتجاجات السودان.. 22 قتيلا واعتقال 14 قياديا

مانشيت العربي الجديد”: السودان.. اعتقال معارضين وتوسع الاحتجاجات.. المعارضة تعلن اعتقال السلطات “14” قياديا في صفوفها والاحتجاجات تتمدد.. الطوارئ أصبحت سارية في 4 ولايات واستمرار توقف الدراسة.. الصادق المهدي يعلن قتل “22” مدنيا ويعرض على الخرطوم نظاما بديلا.. السودانيون يريدون السيولة ودعم الأسعار والتعليم..

عباس يحارب حماس بحل المجلس التشريعي

كتبت “العربي الجديد”: (عباس يكمل حربه على “حماس” بحل المجلس التشريعي.. الرئيس الفلسطيني: الدستورية قررت حل المجلس التشريعي… ونحن ندفع ثمن عمليات “حماس”) وتضيف “العربي الجديد”: (المقاومة الفلسطينية تهدد بالرد على اعتداءات الاحتلال ضد متظاهري “العودة”)، وتضيف “العربي الجديد”: (“معاريف”: بتعليمات القحطاني بدت كتابات صحافيين سعوديين وكأنها من ديوان نتنياهو)

تسوناني في إندونيسيا.. 60 قتيلا و600 مصاب

“عرب بوست”: ثوران بركان وتسونامي يخلفان مئات القتلى والجرحى في إندونيسيا.. القمر والشمس كانا وراء الحادث حسب السلطات (قي 60 شخصاً على الأقل مصرعهم، وأصيب نحو 600 آخرين بجروح في إندونيسيا ليل السبت 22 ديسمبر/كانون الأول 2018، إثر تسونامي ضرب مضيق سوندا الواقع بين جزيرتي جاوا وسومطرة، وتسبب فيه ثوران بركان، بحسب ما أعلنته وكالة الحالات الطارئة الأحد 23 ديسمبر/كانون الأول 2018.).

فيسبوك