جاءت توجهات صحف العسكر الصادرة اليوم السبت، كالعادة  دعائية للتخديم على سياسات النظام السلطوي، ومحاولة رسم صورة وردية للأوضاع المزرية في البلاد؛ وفي سبيل ذلك، تجاهلت صحف النظام معاناة المواطنين، وراحت تكثف من التقارير التي تلح على بث الأمل ونشر حالة من التفاؤل الوهمي الكاذب بين المواطنين؛ لمواجة طوفان الإحباط واليأس بين الناس.

ومن أهم توجهات صحف النظام اليوم، الدعاية لتوجهات حكومة العسكر لتحويل السيارات للغاز الطبيعي، والمبالغة في الثناء والإشادة بالنظام العسكري ورئيس الانقلاب على المستوى الدولي والقاري، والزعم بجدية النظام في حربه على الفساد مع ذكر نماذج لملاحقة صغار الفسدة بينما تبقى حيتان الفساد الكبيرة في مأمن من كل ذلك؛ لأنها ببساطة تتحكم في جميع مفاصل الدولة.

إلى ذلك، تم ضم 6 فتيات تم اعتقالهن الأسبوع الماضي من مقر عملهن في أحد مراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لما تسمى بخلية "الأمل"، بينما دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي «#البطولة_خلصت_واتفضحتوا»، ردا على هاشتاج المخابرات "#البطولة_لسة_مخلصتش".

كما وجه رئيس الانقلاب صفقة مدوية للقضاء باستبعاد أقدم مستشاري المحكمة الدستورية المستشار محمد خيري طه، وتعيين صاحب الأقدمية الثانية المستشار سعيد مرعي رئيسا لها لمعارضة الأول لسياسات السيسي بشأن القضاء.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

 

توجهات صحف العسكر

أولا، التسويق لتوجهات الحكومة نحو تحويل السيارات للغاز الطبيعي حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..  الحكومة تتجه للتوسع في تحويل السيارات لـ«الغاز الطبيعي» حفاظا على البيئة والطاقة..  حصر أعداد «الأجرة والنقل».. وخطة لتحويل 50 ألف سيارة سنويا.. وبرنامج لنشر محطات تموين الغاز بالمحافظات.

ثانيا، المبالغة في الثناء والإشادة بالنظام العسكري ورئيس الانقلاب على المستوى الدولي والقاري؛ حيث تناولت صحيفة "الوطن" إطلاق اتفاقية التجارة الحرة في أفريقيا وجاء في «مانشيت الوطن»:..  خطوة كبيرة على طريق دعم الاندماج القاري سبقتها جهود مصرية قبل التوقيع في قمة "نيامي".. التجارة الحرة أحدث ثمار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي .. الاتفاقية الجديدة تفتح الأبواب أمام تدفق السلع المصرية إلى أسواق أفريقيا التي تضم "1,2" مليار نسمة. وعلى خطى الوطن جاء «مانشيت اليوم السابع»:.. عودة رحلات الطيران بين القاهرة ومدريد.. بعد ألمانيا.. إسبانيا تعدل توصيات السفر لشرم الشيخ.. وفد بقيادة القنصل الإسبانى زار جنوب سيناء.. ومصدر دبلوماسى: الجولة أكدت توافر الأمن وتطوير البنية التحتية.

ثالثا، على المستوى الاقتصادي محاولة خلق حالة تفاؤل بالأوضاع رغم التدهور الحاد والغلاء الفاحش، فقد تجاهلت صحف العسكر معاناة الجماهير وراحت تعبر عن صوت  السلطة وجاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. رئيس البنك الأوروبى: القاهرة تستحوذ على أكثر من نصف استثماراتنا فى أفريقيا.. سوما تشاكرابارتى: مصر تحقق قصص نجاح فى مشروعات البنية الأساسية.. واستثماراتنا بها وصلت إلى 4.9 مليار دولار. وكذلك محاولة إبعاد الشبهات عن المؤسسة العسكرية وهيمنها على الاقتصاد ومزاحمتها المستثمرين في المشروعات المدنية حيث كتبت «الوطن»:..  الجيش ينفي امتلاك شركة "دابسي" .. والرفاعي: على الإعلام تحري الدقة.

رابعا، الدعاية للنظام بأنه لا يتوقف عن الحرب ضد الفساد والضرب بيد من حديد على يد الفاسدين حيث كتبت «اليوم السابع»:.. حبس نائب «رشوة المقابر» و3 آخرين 4 أيام.. التحقيقات: المتهم صلاح عيسى استغل نفوذه فى طلب 2 مليون جنيه لإنهاء تراخيص جبانات.. وتوسط فى استيلاء رئيس المجلس المحلى على 300 ألف جنيه. وفي تقرير ثان تضيف  «اليوم السابع»:.. الأموال العامة تضبط عصابة استولت على عشرات الأفدنة بالتزوير.. ليلة سقوط «حيتان الأراضى» بالقاهرة والمحافظات. وفي تقرير ثالث نشرت «اليوم السابع»:.. تشميع 11 محطة بنزين تلاعبت فى عدادات الطلمبات.. «التموين»: تخصيص مفتش بكل مستودع للتأكد من بيع أسطوانات البوتاجاز بالسعر الرسمى.. ومدير مصلحة الموازين: لن نتهاون مع معدومى الضمائر. (لكن يلاحظ هنا أن محاربة الفساد ترتبط بالفسدة الصغار أما الحيثان الكبيرة التابعة لشبكة مصالح النظام فهي في مأمن من كل هذا).

خامسا، قدر من الاهتمام بملف التعليم ونتائج امتحانات الثانوية العامة؛ حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. إعلانها إلكترونيا غداً وفى المدارس الاثنين.. «التعليم» تعتمد نتيجة الثانوية العامة اليوم.. النتيجة متاحة على موقع «اليوم السابع» فور إعلانها.. ومصادر: النسبة العامة للنجاح أعلى من العام الماضى.  وتضيف «الوطن»:..  التعليم": فحص "61" ألف شكوى لطلاب أولى ثانوي والنتيجة غدا ..  وزارة الصحة: احتفال عالمي بخلو مصر من "فيروس سي" قريبا.

سادسا، تكثيف التقارير التي تتناول أخبارة الكرة والفن حيث نشرت «الوطن»:..  «كهربا» يرحل عن الزمالك.. اللاعب يسافر إلى تركيا فجأة وأندية «بشكتاش ودينزلي وقاسم باشا» تسعى للتعاقد معه.. خلافات في الأهلي حول مصير "لاسارتي"..  أفراح التأهل في "كان 2019": مكافآت واحتفالات جزائرية بمشاركة الجماهير المصرية.. وسعادة في تونس بتخطي عقبة مدغشقر. وكتبت «اليوم السابع»:.. «الفيل الأزرق 2» و«ولاد رزق 2» و«خيال مآتة» الأبرز.. صراع الأكشن والرعب فى أفلام عيد الأضحى.

اعتقال "6" فتيات على ذمة "تحالف الأمل"!

نشرت صحيفة «العربي الجديد»:.. مصر: اعتقال 6 فتيات على خلفية قضية "تحالف الأمل".. حيث أعلن محامون حقوقيون مصريون أنهم فوجئوا بضم ست فتيات إلى القضية رقم 930 لسنة 2019، المعروفة إعلاميًا بـ"تحالف الأمل"، بعد القبض عليهن من محل عملهن "مركز تعليم لغه عربية لغير الناطقين"، يوم 7 يوليو/تموز الجاري. وتم التحقيق مع كل من علا جمال صالح، وسمر محمد محمود، وهند صلاح الدين عبد الظاهر، ومروة عبد الحكيم ريان، ومنار أحمد مصطفى، وسمر عبد الراضى على فرغلي، ووجهت لهن النيابة تهمة "مشاركة جماعة إرهابية".

 

تواصل اجتماعي (#البطولة_خلصت_واتفضحتوا)

وعلى مستوى مواقع التواصل الاجتماعي رصدت صحيفة «العربي الجديد»:.. "#البطولة_خلصت_واتفضحتوا" ضد وسم أذرع السيسي: "مليار جنيه وفضيحة" .. حيث دشن مغردون مصريون وسم "#البطولة_خلصت_واتفضحتوا"، للرد على "#البطولة_ماخلصتش" الذي دشنته الكتائب الإلكترونية والأذرع الإعلامية لنظام الانقلاب في محاولة منها لتدارك فشل المنتخب وخروجه من دور الـ 16 لـ "كأس الأمم الأفريقية" المقامة حالياً في مصر، يوم السبت الماضي، وفشل أجهزة المخابرات في إنقاذها بفرض الشعار على القنوات الفضائية التابعة لها.وجاء رد رواد مواقع التواصل الاجتماعي حاسماً بالوسم المضاد، وزاده فضيحة الفساد التي طاولت اتحاد الكرة، خاصة بعد الأنباء عن منع أعضائه من السفر، لتستمر حالة الهجوم على النظام الذي رفع الدعم وحاول إلهاء الشعب بكرة القدم.

 

استبعاد أقدم قضاة "الدستورية"

نشرت «العربي الجديد»:.. استبعاد أقدم قضاة المحكمة الدستورية من رئاستها لشبهة معارضته تعديلات السيسي.. حيث مضى  رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، في سياسته الهادفة للسيطرة على الهيئات القضائية والمحاكم في مصر، ومنع وصول أي قاض صاحب رأي مميز أو غير قابل للتوجيه إلى رئاسة تلك الهيئات، بتعيينه المستشار سعيد مرعي ثاني أقدم أعضاء المحكمة الدستورية العليا، رئيساً لها، متجاهلاً أقدم الأعضاء وأكبرهم سناً المستشار محمد خيري طه، وذلك تطبيقاً للتعديلات الدستورية الجديدة التي أقرت في إبريل/ نيسان الماضي، والتي سمحت لرئيس الجمهورية للمرة الأولى بأن يختار رئيس المحكمة الدستورية من بين أقدم خمسة أعضاء بها حتى نهاية فترة عمله وتقاعده.

الخليج.. تحالف عسكري لحماية الملاحة

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. ملاحة الخليج.. تحالف عسكري لمواكبة السفن.. أميركا تسعى لتشكيل تحالف يتولى تأمين مواكبة عسكرية وبحرية للشحن التجاري.. بريطانيا تعلن أنها ستزيد مؤقتا انتشارها في الخليج وفرنسا غير متحمسة.. طهران تدعو للإفراج الفوري عن ناقلتها وتحذر لندن من "صفعة على الوجه".. واشنطن ترجئ فرض عقوبات على  محمد جواد ظريف..

 

الاحتلال يخنق الضفة بالبوابات

نشرت «العربي الجديد»:.. بوابات الاحتلال تخنق الضفة.. يقسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية اليوم إلى "176" كانونا ومعزلا عبر بوابات هدفها قتل حركة الفلسطينيين وحياتهم.. وتضيف الصحيفة «حماس: قدمنا موقفاً إيجابياً لمصر للتقدم بالمصالحة الفلسطينية».. وإصابات بالرصاص خلال قمع الاحتلال مسيرات العودة في غزة.

 

تركيا تتسلم "أس 400"

كتبت «العربي الجديد»:.. تركيا تتسلم آس 400: تهديدات أمريكية وقلق أطلسي..

Facebook Comments