اهتمت صحف النظام الصادرة الاثنين بلقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بعدالله بن زايد وزير خارجية الإمارات وأبرزت تصريحات السيسي في المانشيتات والعناوين التي يؤكد فيها دعمه لحكام الإمارات في ظل توتر الأوضاع في الخليج في أعقاب استهداف ناقلات النفط.

ويشير موقع “عربي 21” إلى أن نظام السيسي دفع نصف مليار دولار للحكومة الصهيونية كتعويض بسبب تعطل خط الغاز الذي كان يمد الصهاينة وتم استهدافه في أعقاب ثورة 25 يناير. بينما تشير صحيفة “العربي الجديد” إلى تأجيل إعلان حكومة العسكر زيادة أسعار الوقود لمدة أسبوع والتي كان متوقعا الإعلان عنها منتصف يونيو.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

لقاء السيسي وعبدالله بن زايد

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. مصر تدعم الجهود العربية فى التصدى لزعزعة استقرار الخليج.. السيسى: تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والإمارات.. وتوافق الرؤى بين البلدين تجاه قضايا المنطقة.. وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يبحث مع بن زايد والجابر تطورات أوضاع المنطقة.. السيسى: ندعم الإمارات واستقرار الخليج جزء من أمننا القومى.. الرئيس يوجه بالتنسيق بين جميع جهات الدولة لتكريم الشهداء ورعاية المصابين.. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. مصر تدعم الدول العربية الشقيقة فى مواجهة التحديات.. الرئيس يستقبل «عبد الله بن زايد».. ويؤكد: استقرار الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومى.. وندعم حكومة وشعب الإمارات.. السيسى لرئيس «صندوق تكريم الشهداء »: الواجب الوطنى يقتضى التكريم اللائق لشهداء الوطن والمصابين وأسرهم..

تقارير دعائية للنظام

جاء في «مانشيت الوطن»:.. مصر تتوسع عربيا وأفريقيا: فروع للبنوك بالخارج والمشاركة في «إعادة الإعمار» ونقل الخبرة.. رئيس الوزراء: شركات المقاولات المصرية قادرة على التعاون مع مختلف الدول.. وحريصون على دعم «تصدير العقارات».. وتضيف «الوطن»:.. «الأسمرات 3» حياة على «وش الدنيا».. أهالي عشش «أبو السعود» ينتقلون إلى الأسمرات.. وبحسب «الأهرام»:.. رئيس الوزراء فى فاعليات «تصدير المقاولات والعقار المصري»: مشروعاتنا العملاقة معجزة بشهادة دولية.. وشركاتنا قادرة على نقل خبراتها للعرب والأفارقة..«التمويل الدولية» تسهم فى تحفيز قدرات القطاع الخاص..

نظام جديد لنتائج أولى ثانوي

كتبت «الوطن»:.. نظام جديد لنتائج أولى ثانوي من “ضعيف جدا” إلى “يفوق التوقعات”… “96,5%” نسبة نجاح عينة “عربي الثانوية” وامتحانات أحياء وفلسفة وديناميكا اليوم.. وفي «الأخبار»:.. 96.5٪ نسبة النجاح فى «عربى» الثانوية العامة.. اليوم.. الطلاب يؤدون امتحانات الأحياء والديناميكا والفلسفة..

وفي سياق مختلف نشرت الصحف التابعة للنظام عدة أخبار محلية حيث كتبت «الأخبار»:.. المستشفيات الخاصة تشرف على الحكومية فى «التأمين الصحى الجديد».. وتضيف «الأخبار»:.. استمرار تدريب مكافحة الإرهاب لدول الساحل والصحراء بقاعدة محمد نجيب.. وبحسب «اليوم السابع»:.. وزير الدفاع يبدأ زيارة رسمية لفرنسا لعدة أيام.. استمرار فعاليات التدريب المشترك لمكافحة الإرهاب بقاعدة محمد نجيب
وفي «الوطن»:.. حظر التوك توك في 6 أكتوبر نهائيا.. والبديل ألف سيارة “فان”.. جهاز الشروق لحاجزي دار مصر: جميع المرافق متوفرة بالمشروع والتسليم قبل 30 يوليو.. وبحسب «اليوم السابع»:.. العاصمة الإدارية جاهزة لاستقبال الرئاسة والحكومة والبرلمان يوليو 2020

تفشي الجرائم الاجتماعية

تناولت «الوطن»:.. جرائم أسرية بشعة.. العشيق تحت السرير والأب يغتصب ابنته.. فعندما يغيب الوازع الديني والأخلاقي، حينئذ يصبح خراب البيوت وقتل النفس سهلا على النفوس التي أنهكها المرض، فنجد الأب الذي كان مصدر الأمان يتحول إلى ذئب ليغتصب ابنته، ونجد الزوجة الخائنة التي تأتي بعشيق لها على فراش الرجل الذي منحها ثقته وبيته، ونجد الزوج المتهور الذي يتحول إلى سفاح فيقتل زوجته بدم بارد. مجموعة من الجرائم البشعة التي اقتحمت وخربت بيوت الكثير من المصريين ومزقت التماسك الأسري للمجتمع، وقعت خلال شهر يونيو الحالي، وبالطبع لم تكن هذه الجرائم هي الأولى من نوعها ونتمنى أن تكون الأخيرة…

الحرب على خصوم النظام

واصلت صحف العسكر حربها ضد خصوم النظام ورافضيه وتحاول اختصار ذلك كله في الحرب على الإخوان باعتبار أن كل هؤلاء ينتمون إلى الجماعة وهو تدليس مقصود يستهدف الإيهام بأن معارضة النظام تنحصر في الإخوان فقط.. حيث يزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. تنمية بشرية إرهابية برعاية جماعة الإخوان.. «الإرهابية» خسرت كل أدواتها فى التأثير ولجأت لمنهج طارق سويدان لاستقطاب الشباب عبر برامج التنمية البشرية.. شباب وفتيات الإخوان وحازمون ينتشرون كمدربى تنمية بشرية بكورسات عن استعادة الأنوثة ومواجهة الملحدين والعلاقات الزوجية.. وتضيف «اليوم السابع»:.. الجماعة تواجه شبح الحظر.. «الإخوان » تحتضر عربيا بعد «صفعة الأردن» فى تونس والسودان والجزائر.. وبحسب «الأهرام»:.. ولى العهد السعودى: إيران والإخوان و داعش مصدر الاضطرابات بالمنطقة.. لا نريد الحرب وسنتعامل مع أى تهديد.. وعمليات اليمن بدأت بعد استنفاد الحلول السياسية.

تأجيل زيادة الوقود لمدة أسبوع

قالت «العربي الجديد»:.. مصر تؤجل زيادة أسعار الوقود لمدة أسبوع.. حيث أرجأت حكومة الانقلاب تطبيق قرار زيادة أسعار المحروقات لمدة أسبوع، حتى يتزامن القرار مع افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، التي تستضيفها القاهرة خلال الفترة من 21 يونيو/حزيران إلى 19 يوليو/تموز 2019، وذلك بدلاً من تطبيق الزيادة في موعدها المحدد سلفاً، حسب ما تعهدت به الحكومة لصندوق النقد الدولي بشأن تحرير أسعار الوقود نهائياً قبل منتصف الشهر الجاري. وكان مسؤولون مصريون وقد ألمحوا إلى بدء تطبيق الزيادة الجديدة للوقود يوم الجمعة الماضي، إلا أن قرارا صدر بالتأجيل لأسباب تتعلق بعدم تزامنها مع الزيادة الأخيرة في تذكرة الخط الثالث من مترو الانفاق.

قضية رءوف وعبدالجبار

كتبت «العربي الجديد»:.. مصر: اقتراب حسم قضية قاضيي “مكافحة التعذيب”.. حيث حُجزت قضية القاضيين المصريين اللذين شاركا في إعداد ومراجعة مسودة قانون لمكافحة التعذيب في مصر، للحكم بجلسة 29 يونيو/حزيران الجاري.وأحيل المستشاران القاضيان هشام رؤوف وعاصم عبد الجبار إلى مجلس الصلاحية، على خلفية حضورهما “ندوة” لمناقشة قانون مقترح لمكافحة التعذيب، سبق أن شاركا في صياغته، بدعوة المحامي الحقوقي نجاد البرعي وبالتعاون معه، في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.وباتت الإحالة للصلاحية تُستخدم كثيرًا في الآونة الأخيرة في مصر، كوسيلة للانتقام من بعض القضاة وإقصائهم عن مناصبهم القضائية عقوبة لهم على تعبيرهم عن آرائهم. في حين أن هناك الكثير من القضاة أفصحوا عن آراء سياسية مؤيدة للنظام سواء في أحكامهم أو من خلال الإدلاء بحوارات صحافية، ولم يتم التعرض لهم.

تطورات مؤتمر البحرين المشبوه

كتبت «العربي الجديد»:.. مركز إسرائيلي: مؤتمر البحرين يمهد لضم أجزاء من الضفة.. حيث اعتبر “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي، أن مؤتمر البحرين، الذي سيعقد يومي 25 و26 يونيو/حزيران الحالي، والذي من المتوقع أن يشهد الإعلان عن أولى مراحل خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية، المعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن”، سيكون بمثابة خطوة تمهيدية لتمكين إسرائيل مستقبلاً من ضمّ أجزاء من الضفة الغربية.

وتضيف «العربي الجديد»:.. غرينبلات: إعلان “صفقة القرن” ربما يتأجل حتى نوفمبر المقبل.. حيث أعلن مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الأحد، أن بلاده ربما تؤجل الكشف عن خطة الإملاءات الأميركية التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، والمسماة “صفقة القرن”، حتى تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي الذي تعقده صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية في نيويورك.

مبادرة لحل الأزمة الليبية

نشرت «العربي الجديد»:.. السراج يعلن مبادرة سياسية لحل الأزمة الليبية: ملتقى وانتخابات قبل نهاية 2019.. حيث أعلن رئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، اليوم الأحد، عن مبادرة سياسية للحل في ليبيا، تقوم على عقد ملتقى ليبي لجميع المناطق يؤمن قاعدة دستورية للانتخابات.وأوضح السراج في كلمة متلفزة، اليوم، أن الملتقى سيسعى للاتفاق على خريطة طريق وصولاً لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية 2019، لافتاً إلى أن الملتقى يتكفل بتشكيل هيئة وطنية للمصالحة وتفعيل قانون العفو العام والعدالة الانتقالية.

السيسي يدفع للصهاينة 500 مليون دولار

كتبت «عربي 21»:.. مصر تقر بدفع 500 مليون دولار لإسرائيل جراء توقف تصدير الغاز.. حيث قالت مصر الأحد، إنها توصلت إلى تسوية قيمتها 500 مليون دولار مع هيئه كهرباء إسرائيل بشأن اتفاق للغاز الطبيعي توقف العمل به. وفي 2015، أمرت غرفة التجارة الدولية مصر بسداد تعويض قدره حوالي 1.8 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل المملوكة للدولة، بعد انهيار اتفاق لتصدير الغاز إلى إسرائيل عبر خط أنابيب؛ بسبب هجمات شنت في شبه جزيرة سيناء.

قوات بريطانية تتجه إلى الخليج

قالت «الوطن»:.. تدخل بريطاني في أزمة الخليج: إرسال قوات لحماية السفن الإنجليزية.. ولي العهد السعودي: المملكة داعمة للاستقرار ولا نريد حربا.. ولن نتردد في التعامل مع التهديدات..

سورية.. رسائل تركية روسية في حماة

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. سورية.. رسائل تركية روسية في حماة.. تركيا تعلن عن رد فوري على استهداف النظام لنقطة مراقبة تابعة لها في ريف حماة.. القصف رسالة من أنقرة إلى موسكو بأن صبرها على الاستفزاز بدأ في النفاد.. توسع تحرك تركيا مستبعد لأنها تسعى للحفاظ على اتفاقها مع روسيا.. حملة دمشق على حماة وإدلب تدخل أسبوعها السابع..

ترامب للأمريكان: أنا أو الفوضى

كتبت «الأهرام»:.. ترامب للأمريكيين: أنا.. أو الانهيار المالى.. قبل يومين من إطلاق حملته لانتخابات الرئاسة الأمريكية فى 2020، حذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من انهيار حاد فى أسواق المال فى حالة عدم انتخابه لفترة ولاية ثانية. وكتب الرئيس الأمريكى تغريدة على موقع «تويتر» قال فيها: «اقتصاد ترامب حقق أرقاما قياسية، ولديه طريق طويل ليمضى فيه، ومع ذلك، فإن أى شخص غيرى يفوز فى 2020، (أعلم المنافسة جيدا)، فسيكون هناك انهيار حاد غير مسبوق بالأسواق».. بومبيو يستبعد الحرب مع إيران ويلوح بالخيار الدبلوماسى.. بريطانيا تنشر قوات فى الخليج.. وطهران تحذر من «خطوات إضافية» للانسحاب من الاتفاق النووي.

فيسبوك