اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس بتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول عاصمته الجديدة التي ينفق عليها ببذخ وسفاهة من أموال القروض حيث طالب بأحدث التكنولوجيا بها وبغيرها من المدن الجديدة التي أنفق عليها مئات المليارات  دون جدوى أو فائدة للاقتصاد.

كما شنت صحف العسكر حملة جديدة على جماعة الإخوان المسلمين شهرت فيها جميع أسلحة الكذب والافتراء وانعدام الضمير، وتباهت بالقمع الوحشي الذي مارسه الطاغية جمال عبدالناصر بحق الجماعة وهو ما يأتي في سياق تبرير  طغيان السيسي باعتباره امتدادا لطغيان عبدالناصر.

إلى ذلك كشف وزير الطاقة بحكومة الكيان الصهيوني أن تل أبيب سوف تبدأ في تصدير الغاز الفلسطيني المنهوب لمصر بعد أربعة أشهر وهو ما يأتي في ظل الاكتشافات من البترول والغاز التي يعلن عنها نظام العسكر وما يشاع حول تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لكن السيسي رغم كل ذلك يستورد الغاز من الصهاينة وأبرم معهم اتفاقية في مارس 2018 لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار.

وإلى تفاصيل نشرة الصحافة:..

توجهات صحف العسكر

أولا، بالغت صحف تابعة للعسكر في الإشادة برئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حيث نشرت «اليوم السابع» نقلا عن :..  جلال هريدى مؤسس حزب حماة وطن لـ«اليوم السابع»: السيسى رجل نظيف اليد واللسان.. وأفضل رئيس فى تاريخ مصر!!.. كما أبرزت الصحف تصريحات رئيس الانقلاب حول الالتزام بأحدث تكنولوجيا المدن الذكية في العاصمة الإدارية والمدن الجديدة دون أن تسأل طبعا عن مصادر الإنفاق ببذخ وسفاهة على هذه المدن الأشباح وكلها أموال قروض وديون سوف يتحمل المصريون أعباءها على مدار عشرات السنين في مشروعات بلا جدوى ولا مساهمة فعلية في الاقتصاد ولا تنعكس مطلقا على تحسين مستويات معيشة المواطنين. وجاء في «مانشيت الأخبار»:.. (السيسى: الالتزام بأحدث تكنولوجيا المدن الذكية فى العاصمة الإدارية). وفي «مانشيت الوطن»:.. (الرئيس يوجه بالالتزام بأحدث المعايير العالمية في تنفيذ المدن الجديدة..الحكومة تعقد أول اجتماع لها في «العلمين الجديدة» ومدبولي: إطلاق منظومة التحول الرقمي في أغسطس). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. (الرئيس يوجه بتطبيق المعايير العالمية فى المدن الجديدة.. السيسى يجتمع مع رئيس الهيئة الهندسية لمتابعة المشروعات القومية.. وبسام راضى: الرئيس يلتقى وزير الداخلية). وبشرت صحف العسكر المصريين بأولى ثمار  هذه المدن الذكية الجديدة التي أنفق عليها مئات المليارات لا طائل،وهو عقد الحكومة أول اجتماع لها في مدينة العلمين الجديدة! حيث نشرت «الأخبار»:.. الرئيس يلتقى بوزير الداخلية.. والحكومة تجتمع لأول مرة فى العلمين الجديدة. وفي «اليوم السابع»:..  أول اجتماع للحكومة فى مدينة العلمين الجديدة.. رئيس الوزراء: العلمين الجديدة ستصبح العاصمة الثانية للدولة مستقبلا.. وإطلاق منظومة التحول الرقمى أول أغسطس المقبل.

ثانيا، تكثيف الأكاذيب والافتراءات حول جماعة الإخوان المسلمين حيث يزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. (عبد الناصر والإخوان.. الزعيم والفئران.. أفشل مخططهم وفضح إرهابهم وهزم مكتب إرشادهم.. عبدالناصر منعهم من سرقة ثورة 23 يوليو وفضحهم أمام الشعب وأسقط وهم قدرتهم على الحشد.. ناصر يهزم أكاذيب الجماعة.. سياسيون ومؤرخون ينفون انضمام ناصر للإخوان.. ويكشفون تورط حسن البنا فى خدمة الاحتلال الإنجليزى). وتدعي «الوطن»:.. (إخوان هاربون يتبادلون الاتهامات بسرقة التبرعات بعد 30 يونيو.. تسجيلات القيادات تكشف استيلاء محمود حسين على ملايين الجنيهات).

ثالثا، مواصلة التسويق لمؤتمر الشباب المقبل  حيث نشرت «الأخبار»:.. فتح باب المشاركة بمبادرة “اسأل الرئيس” في مؤتمر الشباب بالعاصمة الإدارية. وقالت «الوطن»:.. المؤتمر السابع للشباب يناقش الموازنة والمشروعات القومية .. مشاركة 1500 شاب من الجامعات والأحزاب والبرنامج الرئاسي .. ومستثمرون يستمعون لرؤيتهم.

رابعا، متابعة ملف تنسيق الجامعات حيث كتبت «الأخبار»:.. نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق خلال 72 ساعة.. 300 ألف مكان شاغر بالكليات للمرحلة الثانية. وتضيف «الوطن»:.. مؤشرات أولية: “98,8% للطب و94,6% للهندسة و95% للإعلام .. تسجيل  125 ألفا في تنسيق المرحلة الأولى و8500 تظلم في ثانوية الأزهر.  وتناولت «الوطن»:.. مشاريع التخرج إبداع الطلبة تبحث عن منقذ..  أساتذة جامعات: 1% فقط حجم الاستفادة منها ونحتاج مساندة الجهات الرسمية لتبني أفكار الطلاب.

خامسا، نشر التقارير التي تنشر التفاؤل بين المواطنين عبر اختلاق إنجازات وهمية والمبالغة في تضخيمها ومدى تأثيرها الإيجابي الذي لا يراه الناس، أو تهدئة الخواطر بالتقليل من الكوارث والمصائب ؛ حيث نشرت «الأخبار»:.. على مسئولية نقيب الفلاحين: البطيخ آمن. وتضيف «الأخبار»:.. 8 مليارات جنيه لتشغيل التأمين الصحى ببورسعيد. وفي «اليوم السابع»:..  نقلة تاريخية فى جراحات بورسعيد بفضل التأمين الصحى الشامل.. المحافظة تشهد لأول مرة عملية ترقيع قرنية و « 120 تجميل عيون».

سادسا، التركيز على الرياضة والفن وغيرها حيث نشرت «الوطن»:.. الأهلي يستعد للزمالك بدراسة لقاءي «الجونة والإسماعيلي».. ومكافآت ضخمة تنتظر اللاعبين.. والمدير الفني يرفض عودة «حمدي وريان». وفي «اليوم السابع»:..  الفراعنة الصغار يهزمون صربيا.. منتخب شباب اليد يكتب التاريخ فى مونديال إسبانيا.. مواجهة مهمة فى ربع النهائى اليوم.. ونجوم اليد ينافسون أفضل 8 منتخبات عالمية.

 

الملف الحقوقي

في الملف الحقوقي نشرت «العربي الجديد»: تنديد حقوقي بحملة اعتقالات جديدة لإرهاب المجتمع المدني في مصر.. حيث أبدت مؤسسات حقوقية مصرية ودولية تخوفها من قيام الحكومة المصرية بشن حملة اعتقالات جديدة شملت نشطاء وحقوقيين بهدف إرهاب المجتمع المدني الذي تم فرض الكثير من القيود عليه خلال السنوات الأخيرة.وقال “مركز القاهرة لحقوق الإنسان” الذي يعمل من باريس بسبب التضييقات الأمنية، مساء اليوم الأربعاء، إنه “منذ 25 يونيو/ حزيران الماضي، تم اعتقال 83 شخصاً على الأقل في مصر، بينهم نشطاء من المعارضة السياسية، وصحافيون، ومدافعون عن حقوق الإنسان، على خلفية تهم إرهابية ومزاعم تورطهم في مؤامرة ضد الدولة”.

وتضيف «العربي الجديد»: رفيق زنزانة معتقل مصري قتله الإهمال الطبي يُضرب عن الطعام.. حيث بدأ الصحافي المصري المعتقل مصطفى الأعصر، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، بسبب وفاة صديقه المعتقل الشاب عمر عادل في زنزانة التأديب، بعد أن كان محبوسًا معه في الزنزانة نفسها سابقا.

 

الملف الاقتصادي

نشرت «العربي الجديد»: صندوق النقد يوافق على شريحة بملياري دولار لمصر.. حيث  قال البنك المركزي المصري أمس الأربعاء، إن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي صوت لصالح صرف شريحة الملياري دولار الأخيرة من قرض حجمه 12 مليار دولار لمصر.  وتضيف «العربي الجديد»: إسرائيل تبدأ تصدير الغاز لمصر في غضون 4 أشهر.. حيث قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، الأربعاء، إن إسرائيل ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر في غضون أربعة أشهر.

 

المشهد الإقليمي

جاء في «مانشيت العربي الجديد»: (أميركا ــ تركيا.. خلاف حول المنطقة الآمنة في سورية..جاووش أوغلو يؤكد أن مقترحات واشنطن لا ترضي أنقرة ويحذر من المماطلة.. خلافات حول عمق المنطقة ولمن ستؤول السيطرة عليها ومصير الوحدات الكردية.. السفارة الأميركية تتحدث عن اجتماعات إيجابية وبناءه وأفكار لتعزيز أمن تركيا.. أنقرة أبلغت موسكو بضرورة وقف الهجمات في أدلب ومحيطها)..

وتضيف «العربي الجديد»: النفط الإيراني .. تهريب عبر الإمارات.. كشفت وثائق حصلت عليها “العربي الجديد” عن لجوء طهران لتصدير نفطها عبر الإمارات رغم العقوبات الأميركية على الخام الإيراني واندلاع حرب ناقلات في منطقة الخليج.. ونشرت أيضا «العربي الجديد»: مولر : التحقيق في التدخل الروسي لم يبرئ ترامب.

Facebook Comments