اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدة قضايا أهمها ما نشرته "العربي الجديد" حول انتقاد منظمة "العفو الدولية" للنظام القضائي في مصر  ووصفه بإحدى وسائل قمع المعارضينوبحسب "الجزيرة مباشر"(ألمانيا: تواصل سوء أوضاع حرية الصحافة في مصر على نحو مقلق). وكذلك يدعو وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو نظام العسكر في مصر إلى احترام حرية الصحافة في أعقاب اقتحام "مدى مصر".

وتناول "مصر العربية"  قرارات وزارة التعليم بأن امتحانات أولى ثانوي بدون رسوب وذلك ضمن 9 قرارات. وويضيف "مصر العربية" بأن وزارة التعليم أنهت خدمات 1876 معلمًا بجميع المحافظات بناء على تغيب بعضهم وأحكام صدرت ضد البعض وكلها بالطبع قرارات تستهدف المارضين للنظام.

وتشير "العربي الجديد" إلى أن اقتراح أثيوبيا بإشراك الصين بصفة مراقب في مفاوضات سد النهضة. وتابع "عربي 21" ظهور الصحفي حسن القباني في نيابة أمن الدولة العليا بعد اختفاء قسري دام 80 يوما. كما كشف الموقع عن أوامر صدرت للأمن الوطني باعتقال كل من تم اعتقاله سابقا من جماعة الإخوان المسلمين حتى لو كان خاملين في نشاطهم مع الجماعة. ودشن نشطاء حملة تضامن مع الشاب الذي رفع علم فلسطين في نهائي بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة وذلك بعد قرار النيابة بحبسه 15 يوما!

وإلى تفاصيل  جولة الصحافة:..

أهم القضايا والأخبار:

كتبت "العربي الجديد": ("العفو الدولية": النظام القضائي في مصر إحدى وسائل قمع المعارضين).. كشفت منظمة "العفو الدولية"، اليوم الأربعاء، عن تقريرها بشأن "حالة الطوارئ" في مصر، والذي أفاد بأن النظام القضائي بات إحدى وسائل قمع المعارضين السياسيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد، باعتباره يرخص آلياً بالاعتقال التعسفي، وييسر الإخفاءات القسرية، وأعمال التعذيب، ويحمي الذين يخرقون الحقوق الإنسانية، ويحول دون خضوعهم للمساءلة القانونية.

كتب "مصر العربية": (فيديو| أولى ثانوي بدون رسوب.. ٩ قرارات هامة لوزير التعليم).. امتحانات يناير ومايو للصف الثاني الثانوي للطلبة النظاميين بالمدارس الحكومية والخاصة سيتم إجراؤها إلكترونيا بنظام الـ Open Book. سيتم توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي خلال الفترة المقبلة وسيتم الانتهاء من التوزيع بنهاية العام الجاري. سيتم إجراء امتحانات نصف العام في يناير المقبل للصف الأول الثانوي ورقيًا وفقًا لنظام التقييم الجديد بنظام الـOpen Book، وذلك لإتاحة فرصة كافية لهم للتدريب على أجهزة التابلت. "سيتم إجراء امتحان تجريبي في شهر مارس المقبل لطلبة الصف الأول الثانوي بدون درجات على أجهزة التابلت لتدريب الطلاب على استخدامه قبل امتحان نهاية العام".

ويضيف "مصر العربية": (لهذه الأسباب.. «التعليم» تنهي خدمة 1876 معلمًا بجميع المحافظات).. أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنهاء خدمة نحو 1876 معلمًا، موزعين على مدارس بجميع محافظات الجمهورية. وأوضح الوزير، أن المعلمين المنتهية خدمتهم بعضهم انقطع عن العمل لمدة 15 يومًا أو شهرًا، وبعضهم محكوم عليهم بأحكام جنائية نهائية، وآخرون محكوم عليهم في أحكام قضايا أخرى.

وبحسب "الجزيرة مباشر": (ألمانيا: تواصل سوء أوضاع حرية الصحافة في مصر على نحو مقلق).. أعربت ألمانيا عن قلقها بشأن ما قالت إنه استمرارا لسوء أوضاع حرية الصحافة في مصر، إثر مداهمة سلطات الأمن مقر موقع "مدى مصر" الإلكتروني واعتقال الصحفيين به.نشرت الصفحة الرسمية للسفارة الألمانية في القاهرة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تصريحات للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين أمس الإثنين.إلقاء القبض على صحفيي مدى مصر واقتحام مقر جريدتهم يمثلان من وجهة نظرنا استمرارا لسوء أوضاع حرية الصحافة في مصر على نحو مقلق للغاية.

وتضيف "الجزيرة مباشر": (بومبيو يدعو مصر إلى احترام حرية الصحافة).. دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو السلطات المصرية إلى احترام حرية الصحافة، إثر اقتحام سلطات الأمن المصرية لموقع مدى مصر بعد نشر تقرير عن استبعاد نجل الرئيس المصري من المخابرات

وكتبت "العربي الجديد": (مصر: ظهور الباحث إبراهيم عز الدين بعد اختفاء 167 يوماً).. أعلن المحامي الحقوقي المصري البارز خالد علي، ظهور إبراهيم عز الدين، الباحث بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات (منظمة مجتمع مدني مصرية)، بعد اختفاء استمر 167 يوماً.

وتضيف "العربي الجديد": (مصر: 3 شركات حكومية جاهزة لطرح حصص في البورصة)..قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال المصري اليوم الثلاثاء، إن هناك ثلاث شركات حكومية جاهزة لطرح حصص منها ببورصة مصر على أن تحدد بنوك الاستثمار المكلفة بإدارة العملية توقيت الطرح.

وقالت "العربي الجديد": (مفاوضات سد النهضة: مقترح إثيوبي بإشراك الصين بصفة مراقب كشفت المصادر لـ"العربي الجديد"، أن إثيوبيا طالبت بإشراك الصين في تلك المباحثات بصفة مراقب دولي محايد يتمتع بعلاقات جيدة مع أطراف الأزمة، موضحة أن أديس أبابا تقدمت بهذا المقترح بعد حصولها على موافقة بكين وترحيبها، خصوصاً في ضوء الوجود القوي للصين في تلك المنطقة، تحديداً في سد النهضة مع مشاركة ثلاث شركات صينية عملاقة في عمليات البناء وتجهيزات توليد الكهرباء من السد.

وفي موقع "عربي 21": (صحفي مصري مختف قسريا منذ 80 يوما يظهر أمام النيابة)..ظهر صحفي مصري مختف منذ 80 يوما أمام نيابة أمن الدولة العليا، الثلاثاء.. وقال حسين شقيق عضو نقابة الصحفيين بمصر حسن القباني، إن محامين أخبروه بأن شقيقه ظهر في نيابة أمن الدولة العليا بعد احتجاز أمني دون سبب لنحو 80 يوما، "دون أن نعرف خلال تلك الأيام مكانه أو حاله أو لماذا يتم هذا"؟  وحسب منشور على فيسبوك لحسين، قال إنه "بعلم نقيب الصحفيين وأعضاء بالنقابة، ذهب الصحفي حسن القباني لاستدعاء أمني علم أنه بشأن زوجته آية علاء التي كانت محتجزة وما تزال، وتعرض حاليا أمام هيئة محكمة للنظر في استمرار حبسها الاحتياطي الظالم من عدمه".

ويضيف "عربي 21": (حملة اعتقالات واسعة تطال موقوفين سابقين في مصر).. في الوقت الذي تعلو فيه الأصوات الدولية والمحلية المطالبة بتحسين حقوق الإنسان في مصر؛ تتزايد عمليات التوقيف والاعتقال والبطش الأمني بالمصريين الذين تم اعتقالهم من قبل. مصدر من جماعة الإخوان المسلمين في مصر، أكد لـ"عربي21"، أن هناك معلومات وصلت إليه تكشف عن توجه سلطات أمن الانقلاب بحق أنصار جماعة الإخوان المسلمين باعتقال كل من تم اعتقاله منهم مسبقا.المصدر، قال إن تلك الحملة ستطال الكثيرين رغم خمولهم التام وتركهم للعمل العام، وبالرغم من اكتظاظ السجون ومقار الاحتجاز ومراكز المحافظات بآلاف المعتقلين.

ونشر "عربي 21":(حملة تضامنية مع رافع علم فلسطين بمصر بعد ترحيله لسجن طرة).. دشن النشطاء حملة تضامنية مع الشاب عز منير خضر، بعد صدور قرار من نيابة أمن الدولة العليا بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق؛ لرفعه علم فلسطين باستاد القاهرة أثناء مباراة منتخب مصر وجنوب أفريقيا. وقال المحامي المصري عمرو عبد السلام، الذي وكلته العائلة للدفاع عن الشاب، إنه سيتوجه الأربعاء إلى نيابة أمن الدولة العليا، لمقابلة المستشار العام؛ للوقوف على التهم الموجهة للشاب خضر.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. (المصريون على الطريق الصحيح.. الرئيس يطلق التأمين الصحى الشامل.. ويفتتح نفقين ومشروعات ببورسعيد وشمال سيناء..السيسى: أتعامل معكم بالصراحة والشفافية والصدق.. واقتحمنا جميع قطاعات التنمية).

«الأهرام»:.. امتحانات أولى ثانوي ورقية في يناير الكترونية في مايو

«مانشيت الشروق»:.. ( السيسي:لا يوجد قطاع من قطاعات التنمية بمصر إلا واقتحمناه .. الرئيس يفتتح أنفاق بورسعيد ويطلق التأمين الطبي الشامل ويؤكد: نفذنا مشروعات قومية بقيمة 200 مليار دولار خلال 5 سنوات).

«مانشيت الوطن»:.. (السيسي" يفتتح مشروعات جديدة في بورسعيد وسيناء: "مفيش قطاع للتنمية إلا اقتحمناه"..)

«مانشيت اليوم السابع»:.. سيناء مستعدة للتنمية.. الرئيس يشهد افتتاح محور 30 يونيو وأنفاق 3 يوليو.. ويكشف: نفذنا مشروعات قومية بقيمة 200 مليار دولار.. السيسى: تكلفة المحور بلغت نحو 8.5 مليار جنيه.. وإنشاء مزارع سمكية على مساحة 19 ألف فدان شرق بورسعيد

«مانشيت اليوم السابع»:.. صحة وطرق وأنفاق.. البداية بورسعيد.. أنفاق بورسعيد نقلة نوعية تربط المناطق الصناعية على محور قناة السويس وسيناء بمحافظات الوادى والدلتا وتسهل حركة التجارة.. ومصدر بالهيئة: تمهد لتعاقدات استثمارية جديدة بالمنطقة

«اليوم السابع»:.. مدير "الصحة العالمية": مصر تكتب فصلا جديدا فى التاريخ بمنظومة التأمين الصحى.. وزيرة الصحة: قمنا بإبرام اتفاقيات دولية للنهوض بالمنظومة الصحية.. وزير المالية: تكلفة المواطن الواحد فى التأمين 6 آلاف جنيه

«اليوم السابع»:.. "الهيئة الهندسية": نفذنا 2343 مشروعا بـ 822 مليار جنيه.. وزير الإسكان: نفذنا 292 لإنشاء ورفع كفاءة الطرق بـ 39 مليار جنيه.. ووزير الشباب: صالة مغطاة بالعريش بـ92 مليون جنيه

Facebook Comments