في ملف الإخوان، فإن التوجه العام هو استمرار حملة الدعاية السوداء والتشهير بالجماعة قيادة وأعضاء وفكرا وتاريخا، وللتخديم على هذا التوجه تناولت الصحف عدة مضامين:

أولا: التهديد بالقصاص من الجماعة التي وصفتها الأهرام بالإرهابية مدعية أن القتل والتعذيب وتخريب الممتلكات وتهديد المواطنين أبرز التهم الموجهة لقيادات الإخوان، وفي هذا الشأن تم تأجيل الحكم في قضية “رابعة ليوم 28 يوليو بسبب ما أسمتها الوطن بالدواعي الأمنية، حيث شهدت القاعة إجرءات مشددة ومتابعة للجلسة من جانب الاتحاد الأوروبي.

ثانيا: الربط بين الإخوان والعنف، واتهام الجماعة بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية والزج باسم تركيا في القضية. واليوم السابع تواصل سلسلة الأكاذيب بنشر تقرير بعنوان “سلسل جرائم الإخوان ضد المنشآت الحكومية والكنائس بالمحافظات.

ثالثا: الإلحاح على فكرة فشل ما أسمتها الكيانات الإخوانية بالخارج، وأن هناك 8 كيانات محصلتها بعد 5 سنوات صفر؛ حيث تبنى هذا التوجه صحيفة “المصريون” الموالية للانقلاب، وهي تباهي بذلك حتى إن أحد ركني إدراتها كتب مقالا من يومين بعنوان “30 يونيو.. ثورة رغم أنف الإخوان”! وهو أمر مثير للشفقة أن يقع هؤلاء في تناقض قيمي كبير رغم ادعاءاتهم المتكررة بالولاء لقيمة الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، لكن الأقنعة سقطت وانكشف الجميع على حقيقتهم، ولن تفلح مساحيق الزينة التي يستخدمونها أحيانا في خداع الثوار والمؤمين بيناير من جديد. قولوا ماشئتم وانحازوا كما شئتم فعلكم قريبا تندمون على كل كلمة ساندتم بها الظلم والاستبداد ودعتم انقلابا دمويا عسكريا دمر البلاد وخرب الاقتصاد وأحال مصر إلى عزبة يفرص عليها العسكر وصايتهم.

في ملف 30 يونيو: التوجه الأبرز هو الإشادة به والإلحاح على أن ما جرى ثورة استجاب فيها الجيش لتطلعات ومطالب الشعب وأنقذ مصر من مصير مجهول كان ينتظرها، وأنها غير ت وجه المنطقة وانطلقت بمصر نحو آفاق المستقبل المنشود والتنمية المرجوة والمشروعات القومية العملاقة، بحسب مزاعمهم، وهو ما تناولته جميع مانشيتات الصحف، وللتخديم على هذا التوجه تناولت الصحف عدة مضامين أهمها ما جاء في كلمة الجنرال عبدالفتاح السيسي أمس في احتفاله بالذكرى الخامسة للانقلاب:

غلاف الأهرام اشتمل على المضامين الآتية: (العالم انحنى احتراما لإرادة المصريين/ الشعب توحد مع مؤسسات الدولة ونزل بالملايين/ الوطن نجح بجيشه وشرطته ودعم الشعب في محاصرة الإرهاب/ الإخوان خونة متآمرون/ تغيرت وجهة المنطقة من مسار الشر إلى رحاب الأمن والتنمية والسلام).

غلاف الأخبار اشتمل على المضامين الآتية: (صمود الشعب أنقذ مصر من إرهاب الإخوان/ لا مكان بيننا لمتآمر أو خائن/ لا نرتضى إلا الولاء للوطن/ صارحنا المصريين بالوضع الاقتصادى وأشركناهم فى تحمل المسئولية/ استكملنا تثبيت أركان الدولة وإعادة بناء مؤسساتها الوطنية/ طريق الإصلاح الحقيقى صعب.. لكنه ضرورة وليس رفاهية).

مانشيت المصري اليوم ركز على أن 30 يويو أنقذت المنطقة من التطرف والانقسام، وادعت أنه تم تنظيم احتفالات شعبية ورسمية في القاهرة والمحافظات! رغم أن اليوم مر بهدء شديد فالشعب يئن من الأوجاع والآلام.

وركز مانشيت الشروق على أن المستقبل أفضل في محاولة لبث الأمل ونشر التفاؤل وسط جبال اليأس والإحباط، لكن مانشيت الوطن سلط الضوء على الجانب الاقتصادي الذي تفادته باقي الصحف، وأبرزت تصريحات الجنرال بأن (نتائح الإصلاح تؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح/ما تحقق إعجاز/ لاحتياطى النقدى وصل أعلى مستوى فى تاريخه ومعدل النمو ارتفع إلى 5.4%)!! وهي بالطبع أرقام شديدة التدليس لأنها تجاهلت الشق الآخر من الحقيقة وهو أن جميع ما يراه السيسي إنجازا تم بحجم ديون رهيب يساوي 3 أضعاف ما اقترضه جميع الحكام السابقين منذ 60 سنة، كما أن الاحتياطي النقدي كله إما ودائع أو قروض مستحقة الدفع، وقوله إننا نسير على الطريق الصحيح يعكس شكوكه في المسار ، ويقينه بأن الشعب رافض وغاضب ولولا القهر والقمع لثار الشعب كله.

في الملف الاقتصادي، التوجه العام هو الإلحاح على أن النظام يمضي في الطريق الصحيح، وللتخديم على هذا التوجه تناولت الصحف عدة مضامين:

أولا: للتدليل على هذا التوجه استعرضت الأهرام ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي من 15 مليارا إلى 44 مليارا مع تجاهل حجم الديون الذي بلغ “5” آلاف مليار جنيه ما يساوي (265 مليار دولار) وفائدة الديون (الربا) وصل لول مرة في تاريخ مصر إلى “541” مليار جنيه في العام المالي الحالي الذي يبدأ اليوم. وقالت الصحيفة إن النمو الاقتصادي زاد من 2 إلى 5,4% وتجاهلت أن النمو في عهد مبارك مثلا وصل إلى 7% لكن ذلك كله لم ينعكس يوما على رفاهية الشعب ورفع مستويات معيشته التي تراجعت بشدة وإجحاف في سنوات السيسي السوداء.، كما تناولت تنفيذ ما وصفتها بمشروعات عملاقة لكن الشعب لا يرى سوى الغلاء الفاحش والديون المتراكمة والمعاناة المستمرة.

ثانيا: استعرضت الصحف المشروعات منها أنفاق قناة السويس ومشروع البتروكيماويات الذي يتكلف 200 مليار جنيه وقالوا إنه يوفر 150 ألف فرصة عمل، وكذلك الحي السكني في العاصمة الجديدة وغير ذلك.

وجاءت أبرز المانشيتات والعناوين على النحو التالي:

“الأهرام”: (ص2): القصاص فى انتظار الجماعة الإرهابية.. القتل والتعذيب وتخريب الممتلكات وتهديد المواطنين أبرز التهم الموجهة لقيادات الإخوان

“الوطن”: دواع أمنية تؤجل “حكم رابعة” لـ28 يوليو.. إجراءات مشددة داخل القاعة.. و”الاتحاد الأوروبى يتابع الجلسة

“اليوم السابع”: (ص4): سلسلة جرائم الإخوان ضد المنشآت الحكومية والكنائس بالمحافظات.. الإرهابيون اشعلوا النيران بأقسام الشرطة ودواوين المحافظات والمجالس المحلية وفنادق الأقباط.. واقتحام الكنائس وحطموا الأرصفة واستخدموا أطفال القليوبية دروعا بشرية فى “رابعة”

مانشيت “الأهرام”: العالم انحنى احترامًا لإرادة المصريين فى 30 يونيو.. السيسى: المصريون تحدوا التحدى منذ 5 سنوات وتوحدوا مع مؤسسات الدولة.. الوطن نجح بجيشه وشرطته ودعم الشعب فى محاصرة الإرهاب (مع صورة للسيسي أثناء إلقاء كلمته)

مانشيت “الأخبار”: السيسى فى الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو: صمود الشعب أنقذ مصر من إرهاب الإخوان.. لا مكان بيننا لنتآمر او خائن.. ولا نرتضى إلى الولاء للوطن.. ثورتكم غيرت وجه المنطقة.. والعالم انحنى احتراما لإرادتكم .. صارحنا المصريين بالوضع الاقتصادى وأشركناهم فى تحمل المسئولية.. استكملنا تثبيت أركان الدولة وإعادة بناء مؤسساتها الوطنية.. أبناء الجيش والشرطة نجحوا بدعم الشعب فى محاصرة الإرهاب.. طريق الإصلاح الحقيقى صعب.. لكنه ضرورة وليس رفاهية

مانشيت “الأخبار: اليوم.. انتهاء ماراثون الثانوية العامة.. شروط القبول بالكليات العسكرية: 70% للحربية و60% للجوية.. والفتيات فى الطب لأول مرة

مانشيت “المصري اليوم”: السيسى: “30 يونيو” أنقذت المنطقة من التطرف والانقسام.. الرئيس للمواطنين: العالم انحنى احترامًا لإرادتكم.. ومعدنكم أصيل (صورة السيسي خلال كلمته)

مانشيت “الشروق”: السيسى للمواطنين فى ذكرى ثورة 30 يونيو.. المستقبل أفضل.. الشعب أوقف فى 2013 موجة التطرف والفرقة بالمنطقة.. واجهنا 3 تحديات كانت كفيلة بإنهاء اوطان وتشريد شعوب

مانشيت “الوطن”: “السيسى” لـ”المصريين”: نتائح الإصلاح تؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح.. وما تحقق إعجاز.. الرئيس فى ذكرى “30 يونيو”: الاحتياطى النقدى وصل أعلى مستوى فى تاريخه ومعدل النمو ارتفع إلى 5.4%

“الوطن”: وزير الداخلية من “ميدان رابعة سابقًا”: لا تهاون مع من يرفع السلاح.. “توفيف”: أمن المواطنين رسالتنا وندفع حياتنا من أجله

“الأهرام”: نسير على الطريق الصحيح.. احتياطى النقد الأجنبى ارتفع من 15 مليار دولار إلى 44 مليارا.. النمو الاقتصادى زاد من 2% إلى 5.4% ونستهدف وصوله لأكثر من 7%.. طريق الإصلاح صعب وقاس.. والمعاناة من عدم إجرائه أكبر وأسوأ.. نفذنا مشروعات عملاقة تحقق عوائد ملموسة وملايين من فرص العمل

“الأخبار”: مصر تحصل على الشريحة الرابعة من قرض صنجوق النقد بقيمة مليارى دولار.. (ص3): وزير المالية: استلام 4 مليارات أخرى على شريحتين العام الحالى

“الشروق”: توقيع عقد مجمع للبتروكيماويات باستثمارات 10.9 مليار دولار.. المشروع يقام على مساحة 5 ملايين متر مربع فى العين السخنة ويوفر 20 ألف فرصة عمل (المصري اليوم أيضا بنفس الصياغة)

“الشروق”: “قناة السويس” تسدد 150 مليون دولار من مديونياتها المستحقة للبنوك

“الوطن”: خطة حكومية لتسوية 300 مليار جنيه “مديونيات” قبل نهاية العام.. “منتصر”: الرئيس مهتم بإنهاء ملف مستحقات بنك الاستثمار القومى لدى هيئات الحكومية فى اسرع وقت

“الوطن”: خطة إنقاذ مترو الأنفاق.. الخط الأول “المرج ـ حلوان” يعانى حالة ترد كبيرة وتكيفاته معطلة.. ومواطن: الأجرة زادت وكل شئ زى ماهو.. والعضو المنتدب: نعمل على إصلاحه.

“الوطن”: “معسكرات اللاجئين” فى ليبيا.. إيطاليا تعلن ارسال قوات عسكرية إلى طرابلس لحصار الهجرة غير الشرعية.. وإقامة معسكرات لـ”الفارين”.. والجيش الليبى يلوح برد عسكرى

“الوطن”: “مصالحة هشة” بين الجيش السورى والفصائل المسلحة.. “الروسى للمصالحة”: 300 مدنى عادوا لمنازلهم فى حمص والغوطة

Facebook Comments