تابعت الصحف والمواقع المستقلة تطورات المد الثوري وتوابعه حيث بث الفنان والمقاول محمد علي مقطعا جديدا يكشف فيه المزيد من الفساد بالصور وتساءل: من أين جاء هؤلاء اللواءات بهذه القصور والفلل؟ ولماذا يعيشون في رفاهية ولواءات غيرهم يعيشون عيشة عادية وكل الشعب مسحوق بالفقروالحاجة؟ ودعا إلى مزيد من المظاهرات لإنهاء النظام وشرطته ومخابراته مهددا السيسي بأنه لن يعرف هو أو ابنه محمود للنوم طريقا بعد اليوم.

لكن الأخطر هو تركيز الصحف والمواقع المستقلة على اهتمام السيسي وإعلامه بمشاهد الاحتفال يوم الجمعة الماضي وكذلك مهرجان الجونة السينمائي في الوقت الذي كان يسقط فيه 15 شهيدا من الجيش في كمين التفاحة ولم يسلط عليهم إعلام السيسي حتى اليوم أي ضوء أو اهتمام. فالسيسي وعصابته يعيشون في رفاهية ومعظم الجيش والشعب يعيشون في فقر ويواجهون الغلاء الفاحش والفقر المدقع.

إلى ذلك، واصل القضاء المسيسي أحكامه الجائرة بإحالة أوراق 7 في هزلية سيارة ميكروباص حلوان للمفتي تمهيدا لإعدامهم كما شيع المصريون جنازات شهداء كمين التفاحة في مشاهد تكشف حجم النزيف المصري في الوقت الذي ينعم في السيسي وعصابته بالحكم والسلطة والثروة على حساب الشعب كله.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

الموضوع الأهم هو متابعة تطورات  المد الثوري ضد طغيان نظام العسكر، وقد بث الفنان والمقاول محمد علي مقطعا جديدا يدعو فيه إلى التظاهر لإنهاء النظام وشرطته كما تواصلت حملات الاعتقال وتم الحكم على 7 بالإعدام في قضية ميكروباص حلوان؛ حيث نشرت صحف ومواقع مستقلة هذه الأخبار:

أولا، (محمد علي يدعو لتظاهرات جديدة ويسأل السيسي: قصور اللواءات "منين"؟).. طرح الفنان والمقاول المصري محمد علي، مساء السبت، فيديو جديداً، كشف فيه وبالأسماء أوجه فساد جديدة داخل المؤسسة العسكرية، ووجه فيه عدة أسئلة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وطالبه بالإجابة عنها سواء بشخصه أو من خلال المتحدث الرسمي، أو عن طريق الإعلام. في البداية، وجه علي العزاء للشعب المصري في مقتل 8 من الجنود المصريين في هجوم على كمين تفاحة، في بئر العبد شمال سيناء، وسخر من استمرار حفل تأييد السيسي الذي تم الجمعة، عند منصة النصب التذكاري للجندي المجهول، في مدينة نصر قائلا: "هل يعقل وحياة ولادك إن إنت النهاردة عندك شهداء ماتوا، وانت تعمل حفلة في المنصة تثبت للناس إن هي بتحبك؟، الإعلاميين والفنانين والناس اللي نزلت عند المنصة، مش كان الأجمل والأحسن إنكم تهدوا الليلة دي وتتكلوا على الله تروحوا؟".

ثانيا، (مصر: إحالة 7 من رافضي الانقلاب العسكري للمفتي لأخذ رأيه في إعدامهم)..قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم السبت، برئاسة المستشار حسين قنديل، إحالة سبعة معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، إلى مفتي الجمهورية المصرية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم على خلفية اتهامهم في القضية المعروفة إعلاميا باسم خلية "ميكروباص حلوان"، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط وسبعة أمناء شرطة في حلوان، والانضمام إلى جماعة مسلحة أُسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وتنفيذ عدد من العمليات المسلحة.وحددت المحكمة جلسة 12 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل للنطق بالحكم في القضية عقب ورود رأي المفتي في القضية، وللنطق بالحكم على بقية المعتقلين في القضية وعددهم 25 معتقلا آخرين.

ثالثا، (بالصور| في مشهد مهيب.. المصريون يودعون شهداء «كمين تفاحة»).. فى مشهد مهيب تكرر فى عدد من القرى والمحافظات، ودع مئات المصريين فى جنازات عسكرية شهداء القوات المسلحة الذين سقطوا في كمين "التفاحة" بمنطقة بئر العبد فى شمال سيناء، بعدما ضحوا بأرواحهم الطاهرة، ودافعوا عن تراب الوطن بدمائهم الزكية. وكان المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أعلن مساء أمس الجمعة عن استشهاد وإصابة ضابط و( 9 ) جنود أثناء الإشتباك وتنفيذ أعمال التفتيش بالكمائن علي الطرق ومداهمة البؤر الإرهابية .

رابعا،(استمرار عمليات الاعتقال العشوائي في مصر.. ونصف شهر مكافأة لمؤيدي السيسي)..حشدت الأجهزة الأمنية موظفي الحكومة وبعض الشركات والمصانع التابعة لبعض رجال الأعمال، الذين ضغطت عليهم لنقل الموظفين من كافة المحافظات، إلى منصة النصب التذكاري بمدينة نصر بالقاهرة، للتظاهر والاحتفال بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العائد من الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الجمعة، وذلك في مواجهة التظاهرات التي تم قمعها، والتي دعا إليها رجل الأعمال والفنان المصري محمد علي وعدد من النشطاء السياسيين.

خامسا، (#هنتجمع_12_بالليل_ياثوار… خطة لإرهاق نظام السيسي).. تصدرت الوسوم الداعية للثورة، قائمة الأكثر تداولاً لموقع "تويتر"، بعد منتصف ليل الجمعة ـ السبت، رغم انتهاء يوم الجمعة الذي خرجت فيه التظاهرات في القاهرة ومحافظات مصر، للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي.وجاء وسم #هنتجمع_12_بالليل_ياثوار في المقدمة، بعد دعوة ناشطين للتظاهر والتجمع عند منتصف الليل، في استراتيجية جديدة. وبالفعل انتشر على الوسم فيديوهات تظاهرات ميدان رمسيس في وسط القاهرة.

سادسا، (120 مثقفاً: ضد الاعتقالات العشوائية في مصر)..أدان أكثر من 120 مثقفاً وروائياً مصرياً، اليوم السبت، تورّط أجهزة الأمن في واقعتي توقيف الشاعرة أمينة عبد الله (47 عاماً)، أثناء مرورها بجوار منزلها بمنطقة وسط القاهرة، واختفاء الكاتب الروائي محمد علاء الدين (40 عاماً)، بمجرد نزوله من منزله بمنطقة الدقي بالجيزة، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد على مدار الأيام الماضية.

أهم توجهات صحف العسكر:

أولا، اهتمت الصحف الحكومية "الأهرام والأخبار والجمهورية" بتصريحات ولقاءات السيسي حول ما أسماها مواصلة إصلاحات قطاع الأعمال والنهوض بصناعة الغزل والنسيج حيث نشر «مانشيت الأخبار»:.. (السيسي: مواصلة إصلاحات قطاع الأعمال والنهوض بصناعة الغزل والنسيج.. 4 ملايين مواطن يستفيدون من الإسكان الاجتماعي خلال 5 سنوات.. الرئيس وملك البحرين يؤكدان على تضافر الجهود للحفاظ على الأمن القومي العربي). وفي «مانشيت الوطن»:.. (السيسي يبحث إصلاح قطاع الأعمال العام ويوجه باستعادة أمجاد الغزل والنسيج".. الرئيس وملك البحرين يبحثان التعاون الثنائي وتطورات القضايا الإقليمية  وسبل حماية الأمن القومي العربي). وبحسب  «مانشيت اليوم السابع»:.. (السيسى يكلف بالانتهاء من مشروعات الإسكان..  الرئيس يوجه بسرعة تنفيذ الإصلاحات الشاملة لشركات قطاع الأعمال.. ويبحث مع رئيس الوزراء ووزير قطاع الأعمال مبادرة.. «جسور» لوصول المنتجات المصرية للدول الأفريقية..  ووزير الإسكان: 4 ملايين مواطن استفادوا من الإسكان الاجتماعى.. تطوير 351 منطقة عشوائية خطرة بتكلفة 31 مليارا.. تنفيذ أكبر مشروع إسكان اجتماعى فى العالم بتكلفة 150 مليار جنيه).

ثانيا، الهجوم الضاري على تركيا وتشويه صورة الرئيس رجب طيب أردوغان حيث نشرت «الوطن»:.  (فتح الله جولن لنشأت الديهي.. زعيم حركة "الخدمة" التركية": العالم ينظر إلى مصر باحترام.. وعودة العلاقات بين القاهرة وأنقرة في ظل وجود أردوغان صعبة.. بل شبه مستحيلة.. الرئيس التركي يستغل الشعارات الدينية لشرعنة فساده ومصر تقدم نموذجا في الاعتدال والتوازن السياسي.. الدستور الحالي لا يصلح لإدارة تركيا ولا بد من مراعاة وضع الأغلبية المسلمة .. وآلاف المعتقلين بتهمة الانضمام إلى "الخدمة" لا أعرف منهم أحدا). وتضيف «الوطن»:.  (أبو الغيط لعمرو خليل.. أمين عام الجامعة العربية: مصر غير راضية عن تطورات سد النهضة الأثيوبي وتحاول التوصل لاتفاق ومن الصعب على العرب التحاور مع إيران قبل تغيير منهجها.. تركيا لا تتوقف عن التدخل في شئون بعض الدول العربية وطالبناها بكف يدها عن سوريا والعراق .. والعام المقبل ربما يحمل بارقة أمل لحل الأزمة في اليمن).

ثالثا، مواصلة الهجوم الضاري على جماعة الإخوان والمسلمين وفضائيات الثورة والفضائيات المهنية التي تنقل الحدث كما هو وتكشف الحقيقة التي يراد طمسها حيث نشر «مانشيت اليوم السابع»:.. (ليلة سقوط أكاذيب الإخوان: 1 تقرير أمريكى يكشف ممارسات قناة الجزيرة ضد مصر ..  2 تسجيل صوتى للإخوانى الهارب هانى صبرى يفضح ارتباك الجماعة..  3 مذكرة استخبارات فرنسية تكشف دعم الدوحة لإخوان أوروبا بنصف مليار ريال..  4 الخارجية: الحق فى التظاهر السلمى مكفول وفقاً للدستور..  ووعى الشعب المصرى ونزوله لتأييد الدولة والرئيس يؤكد فشل دعوات التحريض). وتزعم «الأخبار»:.. (الشعب ينتصر.. رفضوا دعوات الفوضى وخرجوا بالملايين لمساندة الوطن.. المونتاج والــ «DEEP FAKE» أحدث أسلحة «حرب الأكاذيب»). وتضيف «اليوم السابع»:..  ( إحالة أوراق 7 متهمين بقضية «خلية ميكروباص حلوان » للمفتى).

Facebook Comments