اهتمت الصحف والمواقع المستقلةوالمهنية بعدة قضايا مهمة أولها ما نشرته “الجزيرة نت” حول مساعي الفنان والمقاول محمد علي نحو تشكيل حكومة ظل قبل إسقاط السيسي وذلك لقطع الطريق أمام وصول أشخاص غير مرغوب بهم للسلطة على حد وصفه. وأنه يتواصل مع خبراء وجميع فصائل المعارضة من أجل هذا الهدف.

ويتحدث موقع  “عربي 21” عن أنباء حول  “إبعاد” السيسي لابنه محمود الرجل الثاني في جهاز المخابرات العامة عن المشهد  ليكون مبعوثا عسكريا لدى روسيا؛ استجابة لمقترحات مقربين منه بعد تزايد نفوذ نجله وتأثير ذلك سلبيا على النظام.

إلى ذلك، تناول “عربي 21” نقلا عن وكالة روسية  أن مصر تسلمت 40 مروحية قتالية هجومية طراز “Ka-52” المسماة التمساح  من موسكو. وتشير “العربي الجديد” إلى أن صفقة مقاتلات “سوخوي 35″ الروسية لمصر تسبب ارتباكا في النظام في أعقاب التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات إذا تم إبرامها.

وتشير”العربي الجديد” إلى حالة الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي بعد اعتقال سلطات الانقلاب مصريا رفع علم #فلسطين خلال مباراة منتخب مصر الأوليمبي مع جنوب أفريقيا.

ونشرت 5 منظمات حقوقية بيانا بمناسبة اليوم العالمي للطفل تدين فيه انتهاكات سلطات الانقلاب لأطفال مصر فقد وصل عدد الأطفال الذين تعرضوا للاعتقال التعسفي في مصر إلى ما يزيد عن 4000، خلال الفترة من 2013 حتى 2019.

 

أهم القضايا والأخبار

نشرت “الجزيرة نت”: (لقطع الطريق أمام وصول أشخاص غير مرغوب بهم للسلطة.. محمد علي يتحدث للجزيرة عن تشكيل حكومة ظل قبل إسقاط السيسي).. قال رجل الأعمال والممثل المصري المعارض محمد علي للجزيرة إنه سيطلق حراكا أكثر تنظيما للإطاحة بعبد الفتاح السيسي، مؤكدا تعاونه مع خبراء لتشكيل حكومة بديلة قبل سقوط النظام، كما أنه سيطلق حملة للإفراج عن المعتقلات.وفي لقاء سيبث لاحقا، أوضح المعارض المصري أن البرنامج -الذي يسعى لتنفيذه بالتنسيق مع جميع قوى الشعب والمعارضة بالداخل والخارج- سيتم طرحه على الشعب باستفتاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قبل الإطاحة بالرئيس لقطع الطريق أمام وصول أشخاص غير مرغوب فيهم للسلطة، حسب قوله.واعتبر المعارض المقيم بأوروبا أنه من الضروري وجود بديل مناسب قبل رحيل نظام السيسي، مضيفا أنه يعمل على ذلك، وأنه يتعاون مع عدد من الخبراء المصريين بالخارج لإعداد برنامج لحكومة ظل تكون مستعدة عندما يسقط النظام.

وبحسب “عربي 21”: (أنباء عن “إبعاد” السيسي لابنه عن المشهد إلى هذه الدولة).. قال موقع مختص بالشأن المصري، نقلا عن مصادر في جهاز المخابرات المصرية، إن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، أصدر قرارا بانتداب ابنه محمود الضابط في الجهاز، “للقيام بمهمة عمل طويلة في إحدى بعثات مصر الدبلوماسية”. وأوضح موقع “مدى” أن القرار هو إرساله على البعثة المصرية في العاصمة الروسية موسكو، وجاء بعد “تأثير زيادة نفوذ محمود السيسي بشكل سلبي على والده” حسبما رأى بعض المنتمين للدائرة المحيطة بالسيسي، بالإضافة لعدم نجاح الابن في إدارة عدد من الملفات التي تولاها.وأشار إلى أن مصدرا المعلومة من المخابرات “لم يُحددا المدة التي سيقضيها محمود في موسكو، لكنهما اتفقا على أنها مهمة طويلة الأجل قد تستغرق شهورًا، وربما سنوات. فيما قال مصدر حكومي رسمي في دوائر السلطة العليا، وآخر سياسي على اتصال بـ مقربين من دوائر السلطة، إن السيسي الابن سيكون مبعوثًا عسكريًا لمصر لدى روسيا”.

ويضيف “عربي 21”: (وكالة روسية تكشف استلام مصر 40 مروحية قتالية من موسكو).. كشفت وكالة الأنباء الروسية “تاس” عن استلام مصر 40 مروحية هجومية من طراز “Ka-52” المسماة التمساح ضمن صفقة تحتوي على 46 مروحية منها. وأوضحت “تاس” بأنه جرى خلال عام 2014 التوصل إلى اتفاقات حول التعاون العسكري والتقني بين روسيا ومصر بحوالي 3.5 مليار دولار. وأفادت بأن الاتفاقات شملت عمليات تسليم القاهرة 46 مقاتلة من طراز “ميغ-29” حتى عام 2020، و46 طائرة هليكوبتر استطلاع وهجوم من طراز “Ka-52” (التمساح)، وتسلمت مصر حاليا 40 مروحية.

وبحسب “العربي الجديد”: (أزمة “سوخوي 35” تربك القاهرة: مخاوف من تشدد أميركي).. كشفت مصادر دبلوماسية وسياسية مصرية، عن ارتباك كبير يسود أروقة نظام عبد الفتاح السيسي، على وقع أزمة واضحة بسبب انتقال غضب الإدارة الأميركية من حالة التلويح، إلى التصريح بفرض نوع من العقوبات على مصر، بسبب أنباء عن قرب الانتهاء من إتمام صفقة شراء القاهرة لطائرات روسية من طراز “سوخوي 35″، على الرغم من التحذيرات الأميركية في هذا الصدد.

ونشر موقع “مصر العربية”: (بحسب دراسة..  صحيفة سويسرية: مصر من أسوأ الدول بالنسبة للنساء رائدات الأعمال)..  قالت صحيفة “هاندلستسايتونج” السويسرية، وفقًا لدراسة: إن أسوأ الظروف بالنسبة للنساء رائدات الأعمال،  توجد في مصر وبنجلاديش والجزائر والمملكة العربية السعودية وإيران.وبحسب الصحيفة، فإنّ أفضل البلدان للنساء رائدات الأعمال، وتقلدهن مناصب عليا،  هي الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وكندا وإسرائيل.

ويضيف “مصر العربية”: (بلومبرج: بشراكات خليجية جديدة.. صندوق مصر السيادي يجذب الاستثمارات)..قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية إن صندوق الثروة السيادي في مصر يسعى لعقد المزيد من الشراكات الاستثمارية مع دول خليجية لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيرة إلى أنه يجري حاليا محادثات مع السعودية وعمان والكويت لهذا الغرض.ونقلت الوكالة عن أيمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق في مقابلة بدبي قوله:” بعد إطلاق منصة استثمارات بـ 20 مليار دولار مع الإمارات، يضع صندوق مصر نظره على السعودية والكويت وعمان”.وأشار إلى أن الشراكة يمكن أن تأخذ العديد من الأشكال “تشمل إقامة منصات أو صناديق استثمارية”.وأوضح أن المحادثات مع عمان في المرحلة الأكثر تقدما ويمكن أن تكتمل بنهاية 2019، والسعودية والكويت لديهم رغبة للاستثمار في مصر”.

وبحسب “العربي الجديد”:(مغرّدون عن اعتقال مصري رفع علم #فلسطين: حكومتنا كالاحتلال).. قبضت قوات الأمن المصرية على شاب مصري رفع علم فلسطين في استاد القاهرة، خلال مباراة المنتخب المصري الأولمبي مع نظيره من جنوب أفريقيا، والتي أهلته إلى أولمبياد طوكيو 2020.وأثار الخبر استهجان واستغراب المتابعين؛ نظراً لأهمية القضية الفلسطينية لدى الشعوب العربية كافة. فكتبت بنت عاصم بك: “في واحد من الجمهور النهارده رفع علم فلسطين والأمن نزله ومعرفوش ياخدوه، بعدها الجمهور هتف بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، فرفع العلم تاني والأمن اتكاتروا عليه وخدوه بالعافية”.وكتب الحقوقي جمال عيد: “احتفاء برفع علم السعودية العدو في الميدان، واستياء من رفع علم فلسطين الحبيبة في الاستاد! احنا غير النظام، إحنا خلف خلاف. #فلسطين_عربية”.

وتضيف “العربي الجديد”: (مصر: السلطات تفصل “معتقلي سبتمبر” إلى قضيتين بسبب كثرة عددهم)..وفي آخر حصر حقوقي لأعداد معتقلي احتجاجات سبتمبر/ أيلول الماضي، وما تلاها، ارتفعت أعداد المعتقلين إلى ما يقارب الـ4421 معتقلا، بينهم 40 معتقلا رفضت أسرهم الحديث عن حبسهم، حسب غرفة طوارئ المفوضية المصرية للحقوق والحريات -منظمة مجتمع مدني مصرية. وبحسب المفوضية، فقد ارتفع عدد المحبوسين احتياطيا إلى حوالي 2816 معتقلا، وحوالي 1057 معتقلا مخلى سبيلهم، بالإضافة إلى اختفاء 17 شخصا، و322 معتقلا غير معلوم مصيرهم.

وفي “العربي الجديد”: (إسراء عبد الفتاح تطلب معرفة الضابط الذي عذبها  ــ تجديد حبس الناشط شادي الغزالي حرب 45 يوماً).

وفي “العربي الجديد” : (منظمات حقوقية في اليوم العالمي للطفل: حقوق أطفال مصر مهدورة).. أصدرت خمس منظمات حقوقية إقليمية ودولية بيانا مشتركا، أكدت فيه إهدار حقوق الأطفال في مصر، بالتزامن مع اليوم العالمي للطفل، الذي يُحتفل به في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني كل عام، لتعزيز الترابط الدولي، والتوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحسين رفاهيتهم. وفي تقريرٍ أصدره الفريق المعني بحالات الاعتقال التعسفي في الأمم المتحدة في يوليو/ تموز 2015، الذي جاء في القرار رقم 17/2015 والخاص بالاعتقالات التي تقوم بها السلطات الأمنية المصرية بحق الأطفال، بأنَّ الأطفال الذين تم اعتقالهم منذ يوليو/ تموز 2013 حتى مايو/ أيار 2015 بلغ 3002، تعرّض معظمهم للتعذيب والضرب المبرح داخل مراكز ومقار الاحتجاز.وبحسب مصادر الرصد والتوثيق لدى المنظمات الموقعة على هذا البيان، فقد وصل عدد الأطفال الذين تعرضوا للاعتقال التعسفي في مصر إلى ما يزيد عن 4000، خلال الفترة من 2013 حتى 2019.كذلك وثقت المنظمات الموقعة 111 حالة اعتقال لأطفالٍ في أحداث تظاهرات 20 سبتمبر/أيلول 2019، في حين وثَّقت منظمات أخرى أعدادًا وصلت إلى 192 طفلًا تم اعتقالهم، بعضهم لا يتجاوز عمره 11 عامًا.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يعقد قمة مع ميركل ويلتقي رؤساء الشركات ووزيري الداخلية والاقتصاد.. السيسي: مكافحة الإرهاب والتطرف حق أصيل من حقوق الإنسان.. نهضة مصرية في القطاعات التنموية تعكس الإرادة القوية للشعب والحكومة.. نتطلع لجذب المزيد من الاستثمارات الألمانية ولدينا فرص واعدة بالمشروعات القومية.. ميركل: مصر من أهم شركائنا في الشرق الأوسط وركيزة أساسية لاستقرار المنطقة

«مانشيت الوطن»:.. السيسي: نتطلع لمضاعفة الاستثمارات الألمانية و”ميركل”: مصر أهم الشركاء في الشرق الأوسط..”الإنتاج الحربي”: نستعين بخبرات المانية في التحول الرقمي ..و”رئيس العربية للتصنيع”: “4” اتفاقيات تعاون..

«مانشيت اليوم السابع»:.. قمة برلين.. دعم جديد للعلاقات المصرية الألمانية.. السيسى يلتقى ميركل ويشيد بالطفرة النوعية فى علاقات البلدين.. و”ميركل”: مصر أحد أهم شركاء ألمانيا وركيزة الاستقرار والأمن بالشرق الأوسط

«مانشيت اليوم السابع»:..  “عزيمة الأبطال” تصنع فرحة الأولمبياد.. الجماهير تحتفل بسيمفونية الإبداع فى ليلة الصعود لطوكيو 2020 ونهائى أمم أفريقيا تحت 23 سنة.. السيسى يهنئ “الفراعنة” ويشيد بالأداء البطولى.. و”كاف”: المنتخب أثبت قوته وعبر بطريقة رائعة

Facebook Comments